التخطي إلى المحتوى

حكم الافطار في شهر رمضان بسبب فيروس كورونا نوفره عبر موقع محتوى لزوارنا الأعزاء من أبناء الشعوب المسلمة والمتسائلين بخصوص صيام رمضان والكورونا في ظل النصائح والإجراءات الوقائية المعلن عنها للحد من انتقال عدوى كورونا يتصدرها تناول المياه بشكل متكرر والذي جاء تصريح الأزهر الشريف مؤخراً ليحسم الجدل المثار في تلك المسألة معلناً عدم جواز الفطر في رمضان خوفاً من الوباء العالمي وأنه لا يوجد دليل علمي أو ضرر مؤكد على أن شرب الماء يقي من الفيروس.

حكم عدم صيام رمضان بسبب كورونا

أيام قلائل تفصلنا عن موعد رمضان 2020 المتوقع أن يكون السبت الموافق 24/4 بكل ما يحمله من شعائر إسلامية يتصدرها صوم شهر رمضان المعروف كونه ركن رئيسي من أركان الإسلام الخمسة وله العديد من أحكام الصيام التي يحرص المسلمين على الإلتزام بها طمعاً في أداء ما عليهم من فرائض إلزامية وهو ما دفع قطاع كبير من معتنقي الإسلام للسؤال عن حكم إفطار رمضان بسبب الكورونا وهل يتعرض الصيام مع الوقاية من الفيروس وبالأخص مع رأي الأطباء بأهمية إبقاء الفم والحلق رطب.

مما دفع مشيخة الازهر لتكليف لجنة للبحث حول حقيقة وجود ارتباط بين الصوم والإصابة بالكورونا وبالفعل جاءت نتيجة التقصى بأنه لا يوجد دليل طبي بين تناول الماء والتقليل من التعرض للعدوى وفقاً لما أوضحته منظمة الصحة العالمية مشيرة إلى أنه لم يثبت ذلك فعلياً وعليه قرر دار الإفتاء بأن صيام رمضان 2020 فرض على جميع المسلمين البالغين طبقاً لما ورد في احكام الشريعة الاسلامية.

فتوى الافطار في رمضان بسبب الكورونا

كما ورد في بيان عبر بوابة الازهر الالكترونية بأنه لا صحة لما يتم تناقله حول فتوى افطار رمضان بسبب الكورونا وأن رخصة الفطر تأتي وفق أحكام الصيام المنصوص عليها في الشرع .

من مرض وأعذار طبية وحيض وغيره من الرخص المشروعة وفي حال وجود رأي طبي أو كان هناك خطر على الصائم يقره طبيبه المعالج وينصح معه بالإفطار جاز له عدم الصوم ولا يصح خلاف ذلك من مجرد الخوف أو ترطيب الفم ويمكن الإستعاضة بالمضمضة كما في الوضوء بدون مبالغة مع الحرص حتى لا يبتلع شيء من الماء ويبطل الصوم.

رمضان والكورونا

أقتربت أول أيام رمضان 2020 وبات المسلمون في جميع أنحاء العالم الإسلامي يتساءلون عن شعائر رمضان وصلاة التراويح وغيرها من استعدادات وعبادات رمضان المعلقة بسبب الجائحة العالمية كورونا.

الذي بالفعل تسبب في قرار وزارة الأوقاف بإغلاق المساجد وحظر كافة الأنشطة والتجمعات الإجتماعية والدينية ومنع موائد الرحمن والاعتكاف بالإضافة لتصريحات دار الأفتاء المصرية في الأوانة الأخيرة بإلغاء احتفال رؤية هلال رمضان 2020 والاكتفاء ببيان فضيلة المفتي.

نرجو أن نكون وفقنا في الرد على تساؤلاتكم بخصوص شهر رمضان والكورونا وفي أنتظار مشاركتكم.

 

التعليقات

  1. بارك الله فيكم متابعكم من الجزائر .. فقط مجرد اقتراح حبذا لو تعملوا أكثر على إضافة المصادر لكل مقال ولكل معلومة منفصلة (ليس من باب التشكيك ولكن من باب إنشاء المقالات الإلكترونية على أكمل وجه) إضافة المصادر سيعطي للمحتوى إحترافية أكثر وبارك الله فيكم وأتمنى تصل رسالتي للإخوة في موقع المحتوى . موفقين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *