حكم الإفطار في رمضان بسبب كورونا

أ / أميرة عاطف أحمد

في ظل الظروف الحالية سترغب في التعرف على حكم الإفطار في رمضان بسبب كورونا .. نظرًا لارتفاع عدد المصابين من كل مكان؛ وعليه فسنحاول التعرف على الفتوى الصادرة بهذا الخصوص في الفقرات المقبلة.

حكم الإفطار في رمضان بسبب كورونا يجوز الإفطار بالنسبة إلى المصابين والأطباء والممرضات.
ما هو حكم الإفطار في رمضان بسبب المرض؟ له رخصة من الله -عز وجل- بالإفطار.

حكم الإفطار في رمضان بسبب كورونا

حكم الإفطار في رمضان بسبب كورونا

مع تزايد حالات العدوى بفيروس كورونا التي يشهدها البشر في مختلف الناطق على مستوى العالم.. ومع اقتراب موعد الشهر الكريم، فقد أطلق دار الإفتاء المصرية حكمه الخاص بشأن الإفطار بسبب كورونا.

من هنا نشير إلى أن الفتوى تمثلت في أنه يجوز إلى المرضى الإفطار والامتناع عن الصيام في الشهر الكريم.. والأمر ذاته ينطبق على الأطباء والممرضات اللاتي تعالج المرضى في المستشفيات؛ نظرًا إلى الضرر الواقع عليهم في تلك الحالة.

أما عن الدافع وراء تلك الفتوى.. فقد استندت الآراء فيه على أن هناك العديد من الفئات التي تشع بالوهن والتعب في ذلك الوقت؛ وأن الدين الإسلامي دين يسر.. لذا فإن رب العباد قد عفا عن الضعفاء ولم يأمرهم بالصيام إلا في حال أن كانوا على مقدرة.

إلى جانب ذلك فمن المفترض على الطبيب والممرضات الإفطار.. في سبيل الحصول على القوة الكافية لمد يد العون إلى المرضى والمصابين، والاعتناء بصحتهم على النحو الأمثل.. ولتخفيف الألم عليهم ومنع تفشي العدوى بين الناس.

اقرأ أيضًا:  حكم من أفطر في رمضان ناسيًا

رخص الإفطار في رمضان

رخص الإفطار في رمضان

إليك في السطور المقبلة العديد من الحالات الأخرى.. التي صرح رب العالمين لها بالإفطار في الشهر الكريم ، ومن هذه الحالات ما يلي:

  1. الأمراض المستعصية والمزمنة: لأنه في تلك الحالة قد يؤدي صيام الفرد المريض إلى الهلاك.. لذا فقد أمر الله -عز وجل- بالإفطار في هذه الحالة.
  2. السفر: يندرج ضمن الرخصة التي منحها الله للعباد.. لذا ففي حال أن كانت المسافة طويلة خلال السفر فسيكون من الشاق جدًا الصيام بالتزامن مع السفر.. ولكن لا زال هناك جدال على تلك المسألة فيما بين جمهور الفقهاء وعلماء الدين والأئمة.
  3. الحيض والنفاس: بالطبع من المحظورات أن تصوم المرأة التي تأتيها الدورة الشهرية في نهار الشهر الكريم.. والأمر ذاته ينطبق على المرأة في حالة النفاس؛ لأنها ستشعر بالوهن في تلك الحالة.. علاوة على أن جسدها لن يكون طاهرًا آنذاك للصلاة أو أداء العبادات التي من المقرر القيام بها على مدار الشهر الكريم.
  4. كبار السن: جعل الله -عز وجل- فرصة إلى كبار السن للصيام في حال أن تمكنوا من ذلك.. ولكن الأغلب الأعم سيشعر بالضعف والتعب مع مرور الساعات الأولى من اليوم؛ لذا فمن المقرر عليهم الامتناع عن الصيام خلال شهر رمضان لكي لا يصابوا بالأذى.
  5. المرأة الحامل والمرضعة: لأنها في تلك الحالة ستعاني من المضاعفات والتعب.. ولكن هذا لا ينفي أن هناك العديد من الحالات الاستثنائية التي يمكنها أن تتمكن من الصيام وتؤدي تلك العبادة على النحو الأمثل.. بما لا يؤثر على صحتها وصحة الجنين أو الرضيع بالتبعية، والأمر يعتمد على رأي الطبيب في المقام الأول.

في الفقرات السابقة تعرفنا على رأي الأئمة والفقهاء بخصوص حكم الإفطار في رمضان بسبب كورونا.. لكي لا تقع في المحظورات ويكون عليك إثم أو يتوجب عليك فيما بعد إعادة الأيام التي لم تصمها في الشهر الكريم أو إخراج الكفارة في المقابل.

أ / أميرة عاطف أحمد

التعليقات

  1. بارك الله فيكم متابعكم من الجزائر .. فقط مجرد اقتراح حبذا لو تعملوا أكثر على إضافة المصادر لكل مقال ولكل معلومة منفصلة (ليس من باب التشكيك ولكن من باب إنشاء المقالات الإلكترونية على أكمل وجه) إضافة المصادر سيعطي للمحتوى إحترافية أكثر وبارك الله فيكم وأتمنى تصل رسالتي للإخوة في موقع المحتوى . موفقين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *