التخطي إلى المحتوى

مفهوم ريادة الأعمال في السعودية عبر موقع محتوى, تعد المملكة العربية السعودية من أكثر الدول في الشرق الأوسط التي تدعم خطط ومشاريع ريادة الأعمال من أجل الحصول على مصادر ربح جديدة تدعم تطلعاتها ورؤيتها المستقبلية 2030 الرامية إلى النهوض بالإقتصاد إلى مستويات متقدمة، وفيما يلي سوف نرصد لكم مفهوم ريادة الأعمال في السعودية وخطط الحكومة في تطويرها.

ريادة الأعمال

  • ينطبق مفهوم ريادة الأعمال على كافة الخطط والمشاريع التنموية القائمة على الإبداع في الفكرة والرامية إلى النهوض بها.
  • تعمل ريادة الأعمال على التنسيق بين الوحدات والأقسام المختلفة داخل المؤسسة لتسيير الأعمال والوصول بها إلى الهدف المنشود.
  • يضع القائمون على ريادة الأعمال في اعتبارهم حساب المخاطر والعواقب السيئة الناتجة عن تنفيذ مشروع معين.

ريادة الأعمال في السعودية

أعتمدت الكثير من البلدان التي تعمل في مجال النفط على خطط ريادة الأعمال، ومن بين هذه الدول المملكة العربية السعودية التي سعت إلى زيادة مصادر دخلها وضخ تمويلات جديدة من خلال الإستثمار في مجالات جديدة منها ” التجارة الإلكترونية، والخدمات المالية عبر الفضاء الافتراضي، والتصميم والجرافيكس، والمواقع الإلكترونية الإخبارية والثقافية”.

وعملت المملكة أيضًا على توظيف ريادة الأعمال لخدمة مشاريع الشباب الصغيرة والمتوسطة عن طريق توفير الآليات والأساليب المناسبة لتنفيذها وتوفير الدعم المالي المناسب عن طريق البنوك التنموية.

وقد تم التركيز على المشروعات الصغيرة والمتوسطة للشباب لأنها تتسق مع آليات التسويق الإلكتروني التي تعتمد على وسائل الإنترنت الحديثة للترويج لمشروعاتها وخدماتها بدلاً من الوسائل التقليدية التي تحتاج إلى تمويل كبير.

عوامل نجاح ريادة الأعمال في السعودية

أعتمد نجاح ريادة الأعمال في المملكة العربية السعودية على عدة عوامل منها:

  • توافر البنية التحتية: ساعدت البنية التحتية في السعودية على نجاح ريادة الأعمال في تحقيق أهدفها التي تتطلب توافر بيئة مناسبة وشبكة مواصلات وطرق متكاملة إضافة إلى وسائل وطرق الإتصالات.
  • الدعم القانوني والتشريعي: تدعم الحكومة السعودية كافة خطط وعمليات ريادة الأعمال وتشجع على إقامة مشروعات الشباب الصغيرة والمتوسطة وتسن القوانين الداعمة لها والتي تضمن لها سبل الإنفتاح في السوق.
  • الدعم الإعلامي: نجحت وسائل الإعلام في السعودية في تشجيع عمليات ريادة الأعمال من خلال تنوير عقول الشباب لإستكشاف وتطوير البيئة المحيطة وتقديم الأفكار الجديدة والإبداعية والخروج من الأطار التقليدي المعتاد.

دور ريادة الأعمال في السعودية

ساعد على نهوض ريادة الأعمال في المملكة العربية السعودية سيادة النشاط الخيري والإنساني والتطوعي والذي يتلقى الدعم من المصارف مثل البنك الأهلي كما يسود في المملكة مشروعات التنمية البشرية والإرتقاء بأفكار ومشروعات الشباب التي تتم تحت إشراف مؤسسة عبد اللطيف جميل.

تنظم جامعة الملك سعود العديد من المشروعات الريادية الهامة مثل جمعية ريادة الأعمال التي تهتم بمشاريع الشباب وتعطي لهم أفكار للبدء في مشروعات جديدة وتعمل الجمعية بالتنسيق والتعاون مع البنك الأهلي.

تجارب ريادة الأعمال في السعودية

تعد مجموعة عبد اللطيف جميل من أهم المؤسسات التي تعمل ضمن خطط ريادة الأعمال حيث إنه على الرغم من استثماراتها الكبيرة كواحدة من كبرى التوكيلات لماركات السيارات إلا إنها تعمل على مكافحة الفقر الذي يعد إحدى المشاكل الإجتماعية وتعمل على تحقيق ذلك من خلال التحرك على مستوى المجتمعات المحلية الصغيرة من خلال تقديم برامج التمويل للشباب في المجتمعات محدودة الموارد لتطوير وإثراء حياتهم وتنفيذ أفكارهم والخروج بها إلى النور.

دور الحكومة السعودية في دعم ريادة الأعمال

قدمن الحكومة السعودية العديد من التسهيلات الهامة في سبيل دعم مشروعات ريادة الأعمال منها:

  • قامت الهيئة العامة للاستثمار في المملكة مع مطلع عام 2018 بمنح التراخيص اللازمة لرواد الأعمال الذي لديهم خطط وأفكار لتنفيذ مشاريع ريادية وتقدمية تتسق مع خطط التنمية، وكان الهدف من ذلك الإستفادة من القدرات الإبداعية لدى الشباب وتوظيفها بشكل فعال يخدم مصالح المملكة.
  • تقديم الهيئة العامة للاستثمار كافة أشكال الدعم المناسب للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بهدف تنمية الحس الوطني لدى العاملين مما ينعكس على أدائهم وإنتاجهم.
  • تقديم الحملات الإعلانية والتوعوية التي تهدف إلى تعزيز الثقافة المجتمعية القائمة على التعاون بين كلاً من القطاعين العام والخاص للمساهمة في النهوض بالناتج المحلي.
  • القيام بعدد من الإجراءات التطويرية والتنموية التي تتسق مغ سياسة المملكة الراسخة ورؤيتها المستقبلية 2030 الرامية إلى إنشاء مجتمع متكامل على الصعيد الإجتماعي والإقتصادي والثقافية والفكري والإبداعي.

عرضنا لكم مفهوم ريادة الأعمال في السعودية، إذا كان لديكم أية استفسارات أخرى، راسلونا من خلال التعليقات أسفل المقالة، وسوف نحاول الرد عليكم خلال أقرب وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *