أفضل أقوال وحكم يسوع المسيح الشهيرة

أ / نورهان مرسي

يسوع المسيح وهو عيسي بن مريم ذكر في التاريخ علي أنه هو الشخصية المركزية في المسيحية كما ذكر بأنه معلم يهودي عمد علي يد يوحنا المعمدان وقد أثارت تعاليمه الكثير من الجدل والقلق حتي أنتهي به الأمر الي صلبه علي يد بيلاطس البنطي

اختلفت النظرات التاريخية له فمنهم من أعتبره رجل دين يهودي ويعمل كزعيم لحركة دينية أو أنه يعمل كفيلسوف ومصلح اجتماعي ينادي بحسن الخلق ويدعو إلي المساواة وكان الوعظ عن ملكوت الله والاتجاه للرب والتمسك بالخلق الحسن هو محور عمله .

 أقوال وحكم يسوع المسيح

اجمل ما قيل عن المسيح

نابليون بونابرت: يسوع ليس مجرد إنسان، فليس بينه وبين أي إنسان آخر في العالم مجالا للمقارنة. جان جاك رسو: ما أعظم الصلاح الآسر في تعاليمه.. يا لروعة أقواله.. يا لعمق حكمة تعاليمه.

اقوال يسوع عن المحبة

“ليكون فيهم الحب الذى أحببتني به وأكون أنا فيهم”(يو 26:17). -“كالتفاح بين شجر الوعر كذلك حبيبي بين البنين”(نش 3:2). -“كالسوسنة بين الشوك كذلك حبيبتي بين البنات”

أقوال السيد المسيح عن الأخلاق

في المسيحيّة الأرثوذكسيّة لا تُتعاطى الحياة  أخلاقيًّا  لأنّ الأخلاق ليست هي غاية الحياة ولا هي طريقها ولا مبدؤها بل الله نفسه. “أَنَا هُوَ الطَّرِيقُ وَالْحَقُّ وَالْحَيَاةُ”(إنجيل يوحنّا 14: 6) يقول الرب يسوع المسيح.

أقوال السيد المسيح عن الحق

هكذا يقول السيد المسيح، «وَتَعْرِفُونَ الْحَقَّ، وَالْحَقُّ يُحَرِّرُكُمْ» وهذه الآية تدفعنا لأن نتعرف أكثر على بنود تلك الآية، أولًا نتساءل: ما الحق؟

ولادة يسوع

بعد انقطاع النبوة عن بني إسرائيل بحوالي أربعة قرون وفي ذات الوقت الذي كانت تخضع فيه فلسطين للحكم الروماني والذي تميز بالفساد والقسوة الشديدة وخصوصا العنف الموجه الي الأمم الغير مجنسة بالجنسية الرومانية وكانت منها الأمة اليهودية وفي أثناء انتظار اليهود للإنسان المثالي المخلص للدين والدنيا حتي وصفوه بالنبي الآتي وأمه والتي أطلق عليها أسم الوالدة

ذكر الأنجيل نسبه بأنه من نسل إبراهيم وإسحاق ويعقوب ومن نسل يهوذا الأبن البكر ليعقوب ،ولهذا فهو يعتبر أبنا لداوود وسليمان وذلك حسب ما تم ذكره في روايات العهد القديم بأن السيد المسيح سوف يأتي من نسل داود وبالتالي يذكر العهد الحديث ويؤكد بأن المسيح جاء من أصل سلالة نبوية ملكية .

بداية دعوته

كان العماد المنتشر في ذلك الوقت هو الغطس في المياه الجارية وذلك بهدف التوبة والبعد عن الخطايا فكانت بمثابة طهارة للنفس والروح والماء طهارةً للجسد وكانت عملية العماد هذه منتشرة كثيرا في المجتمعات اليهودية من قبل ظهور السيد المسيح وكان منها جماعة الأسينيين

ويذكر تأثر يوحنا المعمدان بها عندما بدأ مشوار دعوته في نهر الأردن فكانت دعوته تستند الي ضرورة التوبة والأعمال الصالحة وضرورة المساواة بين جميع الأمم كما وضح أيضا بأنه ليس المسيح المنتظر ولكنه مجرد نبي جاء ليمهد الطريق لظهور السيد المسيح وكانت علاقته سيئة للغاية بالملك بهيرودوس وبعد العماد الذي قام به يسوع بفترة قصيرة جدا أمر الملك بسجن يوحنا وما لبث وأن قام بإعدامه .

كان عماد يسوع مختلفا قليلا عن العماد الذي كان يقدمه يوحنا فكان عماده يقوم علي الاعتراف بخطيئة الأمه بأكملها كما فعل الكثير من الأنبياء من قبله مثل موسي ودانيال وعزرا ،وقد أتخذ من هذا العماد نقطة بداية لدعوته العلنية ،فكان يكمل ما بدأه يوحنا وأثناء ما كان يقوم بعماده حلت عليه الروح القدس والذي كان علي هيئة طائر الحمام وفي الوقت نفسه سمع صوتا قادم من السماء يعلن هذا ابني الحبيب الذي سررت تأييداً لرسالته ،وطبقا لإنجيل لوقا فيذكر بأن المسيح حينها كان يبلغ من العمر الثلاثين عاما عندما بدأ دعوته العلنية .

وبعد عماده هذا بدأ مرحلة دعوته العلنية من بشارة يوحنا ذاتها، حيث أنتقل الي البرية وقام بصيام حوالي أربعين ليلة كامله كما فعل نبي الله موسي عليه السلام، وأثناء ختامه لتلك الأيام حاول الشيطان أن يغويه ثلاث مرات مقتبسا من الكتاب المقدس نفسه ولكن يسوع رد عليه بثلاثة آيات من سفر التثنية وتعتبر تجربة فريدة من نوعها فبعد أن أنتصر الشيطان على أدم وحواء ونجح في إغواءهم أخيرا أنتصر الإنسان عليه .

تعرف علي: افضل أقوال وحكم الآباء القديسين عن يوحنا المعمدان

الموت والصعود للسماء

بعد مرور حوالي ثلاثة أعوام من دعوته العلنية، عرف بأمره المجلس الأعلى والذي أقر جميع أعضاءه بضرورة موته قبلا أن يؤمن به عدد أكبر من الناس وقد صدر قرار موته دون محاكمته حتي ،قدم يسوع الكثير من التعاليم عن يوم القيامة ولعن إحدى أشجار التين ونبأ بخراب الهيكل

وفي ذات الوقت كان يهوذا الإسخريوطي قد بدأ التفاوض مع المجلس الأعلى حول تسليم المسيح وثلبه وقبض مبلغ عبارة عن ثلاثين قطعة من الفضة وهو العمل الذي تمّ بوحي من الشيطان، وأتفق أن يكون بعيدًا عن الجموع في لوقا .

أقوال يسوع المسيح

يسوع المسيح

  • هكَذَا كُلُّ شَجَرَةٍ جَيِدَةٍ تَصنَعُ أَثمَاراً جَيِدَةٍ. وأَما الشَّجَرَةُ الرَّديَّةُ فَتَصنَعُ أَثمَاراً رَدِيَّةً. فإذاً مِن ثِمَارِهِم تَعرِفُونَهُم .
  • اِحمِلُوا نِيري عَلَيكُم وَتَعَلَّمُوا مِنّيِ. لِأَني وَدِيع وَمُتَوَاضِعُ القَلبِ .فَتَجِدُوا رَاحَةً لِنُفُوسِكُم . لِأَنَّ نِيري هَيِّن وَحِملِي خَفِيف .
  • فَإِنَّ ابنَ الإَنسَانِ سَوفَ يَأتِي فِي مَجدِ أَبِيهِ مَعَ مَلاَئِكَتِهِ وَحِينَئذٍ يُجَازِي كُلَّ وَاحِدٍ حَسَبَ عَمَلِهِ .
  • أنا هو نور العالم من يتبعني لا يمشي في الظلمة أبداً .
  • أنا هو الطَّريق والحق والحياة. مَن آمن بي ولو مات فسَيَحيا .
  • لأنَّ ابنَ الإنسَان أيضاً لَم يَأتِ لِيُخدَم بَل لِيَخدُمَ وَليبذُلَ نَفسَهُ فِديَةً عن كَثيرِينَ .
  • أريد رحمة لا ذبيحة .
  • دُفِعَ إِلَىَّ كُلُّ سُلطَانٍ في السَّمَاء وَعلَى الأَرضِ .
  • مَن أَرادَ أن يَصِيرَ فِيكُم عَظِيماً يَكُونُ لَكُم خَادِماً. وَمَن أَرَادَ أن يَصيرَ فيكُم أَوَّلاً يَكُون للجَمِيع عَبداً .
  • الرب الهك ربٌ واحد .. للرب الهك تسجد و إياه وحده تعبد .
  • أحب الرب إلهك من كل قلبك ومن كل فكرك ومن كل قدرتك، وأحب قريبك كنفسك .
  • لأَنَّ مَن يَصنَعُ مَشِيئَة اللهِ هُوَ أَخِي وَأُختِي وَأُمِي .
  • الغير مستطاع عند الناس مستطاع عند الله .
  • أطلبوا أولاً ملكوت الله وبره وهذه كلها تزاد لكم .
  • كَلُّ ماتَطلُبُونَهُ حينَمَا تُصَلَّون فَآمِنُوا أَن تَنَالُوه فَيَكُونَ لَكُم .
  • وَمَتَىَ وَقَفتُم تُصَلُّونَ فَاغفِرُوا إن كَانَ لَكُم عَلَى أَحَدٍ شَئٌ لِكَي يَغفرَ لَكُم أيضاَ أبوكُمُ الذى فى السَّمَاوات زَلاَّتِكُم .
  • لا تدينوا لكى لا تدانوا .
  • كما تريدون ان يفعل الناس بكم افعلوا هكذا انتم ايضا بهم .
  • كل من يأخذ بالسيف بالسيف يهلك .
  • لّيِس شيء مِن خَاَرجِ الإنسَانِ إذَا دَخَلَ فِيه يَقدِر أن يُنَجِسَهُ, لَكِنَّ الأَشياء التي تَخرُجُ مِنهُ هي التي تُنَجِّسُ الإِنسَانَ .
  • لأنه ماذا ينفع الانسان لو ربح العالم كله و خسر نفسه او ماذا يعطي الانسان فداء عن نفسه .
  • سيأتي وقت يظن فيه كل من يقتلكم أنه يقدم خدمة لله .
  • لا تخافوا من الذين يقتلون الجسد بل خافوا من يقدر أن يهلك الجسد والروح معاً في جهنم .
  • تكونون مبغضين من الجميع من أجل اسمى لكن الذى يصبر إلى المنتهى فهذا يخَلص .
  • ها أنا أرسلكم كغنم في وسط ذئاب فكونوا حكماء كالحيات وبسطاء كالحمام .
  • كل شيء مستطاع للمؤمن .

صور يسوع

يسوع المسيح

يسوع المسيح

يسوع المسيح

يسوع المسيح

أ / نورهان مرسي

التعليقات

  1. عندى استفسار هو المسيح عندكم اله ام لا . هل المسيح عندما قال أبانا الذى فى السماء كان يقصد أنه من جنسه ام انكم حرفتم . انتم ايضا نراكم تقولون أبانا الذى فى السماء هل انتم ايضا أبناء الإله فى السماء وأنه اياكم من جنس خلقكم . انتم ساويتم بين الإله والمخلوق لو فكرتم قليلا لوجدتم أن اللفظ الأصح الذى يستقيم معه المعنى الهانا الذى فى السماء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *