مقارنة بين الأسهم العادية والممتازة والسندات

أ / فوزية فؤاد

تعريف الأسهم ووضحنا لكم أهميتها وخصائصها وطريقة تداولها ودورها في عمليات التنمية والنهوض بالنمو الاقتصادي، وقد يخلط البعض بين الأسهم والسندات ولا يستطيعون التفريق بينهم؛ لذلك خصصنا لكم هذه المقالة لتوضيح الفرق بين الأسهم العادية والممتازة والسندات.

ما هي السندات

تعتبر السندات هي أحد الأوراق التي يتم طرحها للبيع حيث يقبل المستثمرين على شرائها والادخار فيها بحيث تتولى الشركة أو الجهة التي قامت بإصدارها سداد مبلغ السند ومبلغ الفائدة عليه والذي يتم تحديده حسب فترة استحقاق السند ويتم الدفع في فترات ثابتة يتم تحديدها بالاتفاق قد تكون كل ثلاثة أشهر أو كل ستة أشهر أو كل سنة.

ويتم دفع مبلغ فائدة على السند نظير استخدام مبلغ السند في تمويل أحد المشروعات الاستثمارية أو استخدامها في إجراء أحد الأنشطة التجارية التي يوجد لها عائد أو ربح وهذا يعد من حقوق المستثمر الأساسية نظير قيامه بشراء السند.

أنواع السندات

لكي يتم التفريق بين الأسهم والسندات يجب التعرف على أنواع السندات والتفريق بينهم، وهي تنقسم حسب موعد استحقاقها والعائد منها والضمان الخاص بها كما يتم تصنيفها وفق عدد من الأمور الأخرى.

أنواع السندات حسب موعد الاستحقاق

تنقسم السندات حسب موعد استحقاقها إلى ثلاثة هم:

  • السندات قصيرة الأمد وهي التي تقل فترة استحقاقها عن خمس سنوات.
  • السندات متوسطة الأمد وهي التي تتراوح فترة استحقاقها من 5 إلى 10 سنوات.
  • السندات طويلة الأجل وهي السندات التي تزيد فترة استحقاقها عن 10 سنوات.

السندات القابلة للتحويل إلى أسهم

قد يشترط المستثمر عند القيام بشراء السندات أن تكون قابلة للتحويل إلى أسهم بحيث يمكن الاستفادة منها بشكل آخر، ولكي يتم ذلك يجب الإقرار بهذا في العقد الخاص بالسند لكي يتم حفظ الحقوق.

السندات القابلة للاسترداد

قد يتم الإشارة في السند إلى حق الشركة المصدرة له في استرداده عند الرغبة في ذلك ويكون ذلك قبل موعد استحقاق السند ولكن في حالة عدم الإشارة إلى ذلك لا يحق للشركة استرداد السند.

أنواع السندات من حيث العائد

تنقسم السندات من حيث العائد إلى ثلاثة وهي:

  • السندات ذات العائد الثابت: يكون العائد من هذه السندات ثابت وغير قابل للتغير ويتم تحديده في الكوبون.
  • السندات ذات العائد المتغير: يتغير العائد من هذه السندات كل فترة زمنية وفق معدلات معينة يتم الإشارة إليها في الكوبون.
  • السندات صفرية الكوبون: وهي السندات التي لا يوجد عائد منها ولكن يتم طرحها بسعر منخفض لا يساوي قيمتها الأسمية وعند قضاء موعد استحقاقها يتم تسديد سعرها الحقيقي إلى المستثمر.

أنواع السندات من حيث الضمان

  • قد تكون السندات المصدرة من الشركة مضمونة بضمان عيني بحيث يتم رهن أصول معينة في الشركة مقابل السند ويكون الأولوية لصاحب السند في استرداد حقه عن غيره.
  • بعض السندات لا تشتمل على أي ضمانات و أصول مرهونة بل تتولى الشركة الإقرار بسدادها في موعدها.

ما هي الأسهم

الأسهم هي أوراق مالية تصدرها الشركات الكبرى بحيث يتم من خلالها تقسيم رأس المال الخاص بها في شكل حصص متساوية متوزعه في أسهم بحيث يضمن السهم لحامله الحق في ملكيته ونصيبه من الشركة كما يحصل على حقه من أرباح الشركة وفق عدد الأسهم الحامل لها.

أنواع الأسهم

يتم تقسيم الأسهم حسب طريقة الاستفادة منها والحقوق التي تمنحها لأصحابها إلى نوعين هم.

اقرأ المزيد:  ما هي الأسهم وكيف طريقتها

الأسهم العادية

هي الأسهم الأكثر شيوعًا في سوق المال حيث إنها تعطي الحق لحاملها في انتخاب مجلس إدارة الشركة ويحصل من خلالها المستثمر على أرباح متغيرة حسب صعود وهبوط الأسهم ويتأخر أصحابها في استرداد قيمة الأسهم عند تعرض الشركة للانهيار أو الضعف حيث تعطى الأولوية لأصحاب الأسهم الممتازة.

الأسهم الممتازة

تعتبر الأسهم الممتازة بمثابة دين مترتب على رأس المال حيث يحصل أصحابها على أرباح ثابتة ومضمونة ويحصلون على جميع حقوقهم المالية في الأسهم في حال تعرض الشركة للخسارة أو الانهيار، وهي تنقسم إلى خمسة أنواع هم:

  • الأسهم المباشرة.
  • الأسهم القابلة للتحويل.
  • أسهم الاستدعاء.
  • أسهم المشاركة.
  • الأسهم التراكمية.

شاهد المزيد:  هل تفكر في شراء الأسهم الأمريكية ؟

الفرق بين الأسهم والسندات

بعد عرض وتوضيح كلاً من الأسهم والسندات؛ نقدم لكم عبر موقع muhtwa.com الفرق بين الأسهم والسندات في عدد من النقاط التالية:

  • الشخص الحامل للأسهم يعد بمثابة أحد ملاك الشركة وله نصيب من الربح والخسارة أما الشخص الحامل للسند يعد دائن لها ويحصل على فوائد ثابتة ومتغيرة.
  • الاستثمار في الأسهم يعد أكثر خطورة من الإستثمار في السندات حيث إن الشخص الحامل للسندات تكون له الأولية في استرداد كافة حقوقه عند انهيار أو تصفية الشركة أم صاحب الأسهم يحصل على حقه من المتبقي منها.
  • يمنح أصحاب السندات فرصة لتحويلها إلى أسهم في حالة الرغبة بذلك وهو ما يمنحهم فرصة كبيرة للاستثمار وتحقيق الأرباح في حال صعدت أسهم الشركة.
  • يعطى لصاحب الأسهم العادية الحق في انتخاب مجلس إدارة الشركة والتصويت على القرارات الإدارية فيها ولا يعطى لصاحب السند أية حقوق إدارية فهو ليس من ملاك الشركة.