صور ومعالم أماكن سياحية في صلالة موصي بها

أ / عمرو عيسى

أماكن سياحية في صلالة يمكنك زيارتها لكي تحظى بالإجازة الممتعة، حيث إنها تضم عدد لا حصر له من الأماكن التي تجمع ما بين التراث الثقافي، الأثري والترفيهي، وذلك ما يجعلها وجهة لكثير من زوار سلطنة عمان، لذا فيما يلي نتناول تلك الأماكن بالتفصيل.

أماكن سياحية في صلالة

إن مدينة صلالة تعد عروس السياحة في سلطنة عمان، حيث إنها تمتاز بالطبيعة الخلابة والساحرة، كما أنها تضم عدد كبير من الأماكن التي تجذب السياح والزوار لها، وفيما يلي نتناول تلك الأماكن التي يمكنك التمتع فيها بالإجازة الممتعة:

1- وادي دربات

أماكن سياحية في صلالة

دربات 1 1

يعد وادي دربات واحد من أجمل الأماكن السياحية في صلالة، حيث إنه يحتوي على الشلالات، الجبال والكهوف بالإضافة إلى العيون الطبيعية، أي أنك في مكان واحد سوف تتمتع بكل تلك المناظر الخلابة، ذلك بجانب وجود حديقة جميلة تكسوها الخضرة والأشجار الجميلة.

فإن كنت من محبي الطبيعية والمغامرات فهو المكان الأمثل للزيارة، وكذلك يضم عدد من الحيوانات البرية في تلك الحديقة أي أن تلك الزيارة سوف تكون متكاملة العناصر الترفيهية، بينما داخل الوادي يتواجد شلال يرتفع 100 متر عن سطح البحر، ولكن الجدير بالذكر أن جريان المياه فيه موسمي حيث لا يكون سوى في الخريف.

لا يفوتك أيضًا:  صور اجمل أماكن سياحية في جنوب أفريقيا

2- عين رزات

من أفضل أماكن سياحية في صلالة هي عين رزات، والتي تتميز بأنها معتدلة الجو خاصةً في فترات الصيف، كما أن وقوعها بجانب كهف رزات من شأنه الزيادة من عدد زوارها، وما يميز ذلك المكان هو إمكانية التنزه فيه والمرور بجانب المعالم الطبيعية الساحرة والتمتع بالمناظر الجميلة والهواء النظيف.

الجدير بالذكر أن عين زرات يتواجد حولها عدد من المطاعم والمقاهي المميزة التي تقدم أشهى المأكولات والمشروبات اللذيذة، بالإضافة لأماكن أداء الصلاة وهو ما يجعل من الزيارة ممتعة بالفعل.

العين1 1

3- كهف المرنيف

أماكن سياحية في صلالة

الكهف1

واحد من ضمن المزارات المميزة في مدينة صلالة هو كهف المرنيف، والذي يتواجد في منطقة شاطئ المغسيل ويمتاز بوجود عدد من نوافير المياه الطبيعية والتي تستحق الزيارة، وينصح بزيارة الكهف بالصباح ولا يوجد رسوم لدخوله.

4- مدينة سمهرم الأثرية

أماكن سياحية في صلالة

تعد مدينة سمهرم ضمن قائمة أماكن سياحية في صلالة مميزة، حيث إنها تعود إلى 100 عام قبل الميلاد، وتضم بدورها عدد كبير من الآثار والنقوش الحجرية بالإضافة إلى المباني القديمة، كما يمكن التمتع بمظهر البحر الخلاب أثناء التواجد فيها.

5- شاطئ المغسيل

أماكن سياحية في صلالة

من أجمل مزارات مدينة صلالة هو شاطئ المغسيل وهو يتواجد في غرب المدينة وتمتاز بالمياه الفيروزية الجميلة والرمال الناعمة، كما كان يحيط به صخور قاتمة على الجانبين، والجدير بالذكر أن ذلك الشاطئ مفتوح لاستقبال الزوار طيلة الأربعة والعشرين ساعة، كما يتيح المرافق والخدمات التي يحتاجها الزائر ودخوله مجاني.

6- قلعة طاقة

أحد أجمل أماكن سياحية في صلالة في حالة كنت من محبي التاريخ والثقافات القديمة هي قلعة طاقة، والتي قد بُنيت في القرن 19 وتضم بداخلها متحف به الأسلحة ومجموعة من القطع الأثرية التي قد كان يتم استخدامها من قبل الناس في ذلك القرن، وتمتاز تلك القلعة بطرازها المعماري الجميل وتضم بداخلها عدد من القطع الأثرية.

7- منطقة مرباط

أماكن سياحية في صلالة

أحد أجمل أماكن سياحية في صلالة هي منطقة مرباط والتي تضم بدورها مناظر طبيعية خلابة، كما تمتاز أجوائها بالمتعة والرفاهية لتواجد الشواطئ والرمال الناعمة، كما تضم قلعة مرباط التي من الممكن الصعود لها لمشاهدة الطراز المعماري الجميل والتقاط أجمل الصور التذكارية، ويمتاز وادي سلحنوت المتواجد فيها بالمساحات الخضراء الواسعة والمياه الصافية.

8- وادي نحيز

أماكن سياحية في صلالة

يعد وادي نحيز من أجمل الأماكن في مدينة صلالة والتي تبعد حوالي 12 كم عن وادي كهف، ومن مزاياه أنه مكون من الصخور الجيرية التي تعود إلى العصر الثلاثي، ومن مميزاته هي الأعمدة والهوابط المتواجدة فيه، بالإضافة إلى أنه يمكنك رؤية الخفافيش والحشرات في حالة كنت من محبي الطبيعة.

9- مسجد السلطان قابوس

أماكن سياحية في صلالة

قابوس1 1

من أجمل مساجد عمان التي تتواجد في وسط المدينة وهو تحفة معمارية تمتلكها صلالة، حيث إن المئذنتين المتواجدتين فيه تزين بالزخارف الذهبية، بينما داخل المسجد تتواجد الزخارف الجميلة والفوانيس الرائعة، وكذلك السجاد والجدران تمتاز بالجمال والانفراد.

الجدير بالذكر أن ذلك المسجد يعد مزارًا سياحيًا حيث يستقبل الزوار من الثامنة صباحًا وحتى الحادية عشرة ظهرًا، ويتواجد بجانبه مكتبة وقاعة يلقى فيها المحاضرات الدينية أو التنموية.

يمتاز جامع السلطان قابوس بأنه يحتوي على الفنون المعمارية والجدارية الجميلة، كفن الزليج المغربي بجانب الممرات والمنائر بالإضافة إلى الجداريات المغولية، بينما يضم حديقة واسعة ونوافير مائية، وذلك ما يجعله وجهة سياحية مميزة.

لا يفوتك أيضًا:  أفضل أماكن سياحية في الرياض موصى بها

10- جامع الرواس

أماكن سياحية في صلالة

من أشهر وأقدم الجوامع التي تتواجد في صلالة ويمتاز بأن مساحته واسعة، كما أن جدرانه ونقوشه بالإضافة إلى الزخارف ممتعة لأنها توضح الطراز الإسلامي الجميل، كما يمكن حضور الجلسات الدينية والدروس الجميلة التي تزيد من الوعي الإسلامي.

11- قصر السلطان

أماكن سياحية في صلالة

يعد قصر السلطان واحد من الأماكن الأثرية المثالية في صلالة، حيث إنه تحفة معمارية ويمتاز بأنه شديد الهدوء ويحيط به عدد من الحدائق التي يمكن التجول فيها ويحيط به البحر الذي يرسو عليه اليخوت التي من الممكن أخذ جولة بها.

12- شاطئ الفزايا

أماكن سياحية في صلالة

في حالة كنت ترغب في قضاء الإجازة الممتعة والمثالية فإن شاطئ فزايا هو الوجهة المناسبة لك من قائمة أماكن سياحية في صلالة، حيث إن رماله ناعمة ويمكنك بالجلوس فيه التمتع بمظاهر الجبال الجميلة، بالإضافة إلى التمتع بالرسوم المتوسطة الخاصة به والمناسبة لكل العائلات والطوابق الاجتماعية.

13- محمية جبل سمحان

أماكن سياحية في صلالة

محمية 1 1

تعد محمية جبل سرحان من الأماكن السياحية الجميلة في صلالة، والتي تعد من المحميات الجيولوجية، الحيوانية والنباتية الجميلة، ذلك بالإضافة إلى التنوع التراثي والأثري الذي تتمتع به، وذلك ما يجعلها موقع استثنائي في سلطنة عمان.

تنتشر في تلك المحمية أنواع من الحيوانات البرية التي تكون مهددة بالانقراض، أهمها الغزلان العربية والجدير بالذكر أنها الموقع الخاص بنشأة النمور العربية وبعض الأنواع من الطيور الجارحة .

لذا تعد من أجمل الأماكن السياحية التي من الممكن زيارتها والتمتع بما فيها من مناظر طبيعية، كما أنها مؤمنة للزوار.

14- شاطئ طاقة

يعد شاطئ طاقة وجبة بحرية من الطراز الأول حيث الشاطئ الهادي فى ولاية طاقة والمأكولات البحرية المتوفرة بغزارة فى المحال الصغيرة بالقرب من الشاطئ .

طاقة1 1

15- حفرة طيق

تعتبر حفرة طيق من أغرب الحفر فى العالم وثالثهم فى الحجم أيضا وتوجد داخل كهف طيق عددا من الفتحات التي تستطيع منها رؤية خارج الكهف ، يبعد الكهف عن صلالة ما لا يقل عن عشرة دقائق.

الحفرة1 1

16- مقام النبي أيوب

اختلفت الروايات فى مكان دفن النبي أيوب حيث أفادت بعض الروايات بأنه تم دفنه داخل جبل إتين وبعضها أفاد بأن تم دفنه فى مقام أمام جبل إتين ، يطل الجبل على عددا من المناظر الطبيعية الجميلة في صلالة .

ايوب1 1

17- مدينة أوبار

أفادت بعض الروايات بأن هذه المدينة هي المدينة التي تم ذكرها فى القرآن الكريم ( إرم ) وبشكل عام تعد هذه المدينة الجميلة موطنا خاصا لأشجار اللبان النادرة.

اوبار1 1

18- متحف أرض اللبان

يتكون المتحف من قسمين أحدهما خاص بسرد الحياة البحرية العمانية والآخر يسرد تاريخ عمان كما يعرض المتحف الرسالة الشريفة التي وجهها النبي محمد الرسول الكريم إلى ملكي عمان عبد وجيفر ، يقع المتحف في في منتزه البليد.

المتحف1

19- آثار سمهرم

تُعد آثار سمهرم ميناء قديم أثري يعود لملايين السنين فى ولاية مرباط كما يوجد فى الموقع متحف صغير يعرض تاريخ عمان .

سمهرم1 1

20- مهرجان صلالة السياحي

تشتهر صلالة بمهرجانها المميز الذى يقام فى الخامس عشر من شهر يوليو كل عام بهدف جذب مزيد من الاستثمارات السياحية لصلالة حيث يعرض المهرجان معالم المدينة الأثرية والسياحية.

مهرجان 1 1

21- خور روري

تم تصنيف المنطقة مؤخرا منطقة محمية طبيعية حيث نجد أغلب الطيور النادرة تتخذ من خور روري موطنا لها كما أن المنطقة تعود للقرن الثالث قبل الميلاد.

خور روروى1 1

22- سوق الحافة

عليك زيارة سوق الحافة قبل مغادرة صلالة من أجل شراء الهدايا إذ يوفر السوق أفخر وأجود المنسوجات محلية الصنع التى يتفرد بها أهل عمان فضلا عن أنواع البخور واللبان بطبيعة الحال.

السوق1 1

23- حصن مرباط

ترجع شهرة قلعة وحصن مرباط إلى كونهما شهدا آخر المعارك الحربية التي استخدمت فيها الأٍسلوب القديم فى الكر والفر ، جدير بالذكر أن مدينة مرباط كان يطلق عليها قديما الميناء القديم كما تتميز مرباط بالعديد من الشواطئ الرملية الهادئة.

الحصن1 1

أجمل مطاعم في صلالة

إن تجربة الأكلات العربية الشهية أو الغربية هو من الأمور الجميلة التي يحتاج كل زائر أن يحظى بها في زيارته لمدينة صلالة، لذا فيما يلي نتناول قائمة أفضل مطاعم صلالة:

1- مطعم دولفين

أحد أشهر مطاعم صلالة والذي يقدم العديد من الأطباق المحلية بالإضافة لأشهر الأكلات العالمية، فيمكنك التمتع بالوجبات المشوية الشهية واللذيذة بالإضافة إلى المقبلات والجلوس بجانب الشاطئ.

موقع المطعم بخرائط جوجل انقر على اللينك google.com/maps/Dolphin+Terrazza

2- مطعم البليد

من أفضل مطاعم مدينة صلالة التي تتواجد في سلطنة عمان، حيث إنه يقع على البحر ويمتعك بالأطباق الشهية والمتنوعة منها المحلي ومنها الشرقي والغربي كذلك.

موقع المطعم بخرائط جوجل انقر على اللينك google.com/maps/Al+Baleed+Restaurant

3- الخبير التركي

واحد من ضمن أفضل المطاعم المتواجدة في صلالة هو الخبير، والجدير بالذكر أنه حاصل على أربعة نجوم، وهو متخصص في تقديم الأطباق التركية الجميلة والشهية، على رأسها الكباب هو أفضل الأطباق بالإضافة إلى المقبلات والمعجنات التركيبة الخفيفة، ويمتاز بالنظافة والخدمة المميزة والسريعة، وبالنسبة للأسعار لا تقلق منها فهي مناسبة للعائلات المتوسطة.

موقع المطعم بخرائط جوجل انقر على اللينك google.com/maps/place

4- مطعم مرمرة التركي

من ضمن المطاعم المميزة في سلطنة عمان هو مرمرة التركي، حيث إنه يقدم الوجبات اللذيذة التركية ويقع في شارع أبو بكر الصديق وينصح به لعشاق المشاوي، كما يقدم أطباق الحلوى اللذيذة التركية والشامية.

موقع المطعم بخرائط جوجل   google.com/maps/ +marmara+Turkish+restaurant

التنقل في مدينة صلالة

من الأمور التي يخشى منها الزوار في أي بلدة هي عدم وجود إمكانية للتنقل بسهولة بين الأماكن السياحية في صلالة، ولكن من الجدير بالذكر بعد التعرف على قائمة أماكن سياحية في صلالة العلم أن وسائل التنقل هناك سهلة، وتتمثل في كل مما يلي:

  • الحافلات العامة: والتي تمتاز بتقديمها للخدمة الجيدة بالأسعار المخفضة.
  • التاكسي: وهو ما يمتاز بتقديم الخدمات الجيدة بالتكلفة المتوسطة والتي من الممكن التفاوض فيها.
  • تأجير السيارات: أما في حالة الرغبة لتأجير السيارات والحصول على الخصوصية أثناء التنقل فبإمكانك تأجير السيارة بتكلفة تتراوح ما بين 10 – 40 ريال عماني.

أفضل فنادق صلالة

  • فندق منتجع روتانا صلالة ويقع فى طريق الطاقة، صلالة
  • فندق جويرة بوتيك ويقع في منتجع شاطئ صلالة 
  • فندق مسقط انترناشونل بلازا ويقع فى شارع 23 يوليو مقابل مسجد سلطان قابوس

افضل مطاعم صلالة

  • مطعم المينا ويقع فى شارع المنصورة بمحافظة ظفار ويقدم الطعام الأسبانى واللبنانى.
  • مطعم سيلك روود ويقع فى منتجع صلالة روتانا ويقدم الطعام الآسيوى .
  • مطعم سكلانه ويقع فى فى شارع المنصورة بمحافظة ظفار ويقدم الطعام العالمى الأوروبى.

إن صلالة من أبرز الأماكن السياحية المتواجدة في سلطنة عمان، حيث إنها تضم الأماكن الأثرية والأخرى ذات المناظر الخلابة، ناهينا عن الأماكن الترفيهية التي من الممكن التمتع فيها أنت وعائلتك.

أ / عمرو عيسى

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *