بحث عن الزيادة السكانية والأمن الغذائي كامل

أ / فاطمة الصاوي

أعلنت الأمم المتحدة زيادة نسبة السكان في المستقبل بمعدل 9.8 بليون شخص عام 2050 واستمرار زيادة الكثافة في عام 2100 إلى 11.2 بليون ، وهذه النسب تعني حدوث مجاعات في المستقبل بلا شك، وفي البحث التالي نعرض معكم العلاقة بين التضخم السكاني والأمن الغذائي.

مقدمة بحث عن الزيادة السكانية والأمن الغذائي

الزيادة السكانية

  • مفهوم الزيادة السكانية

تعني تزايد عدد الأفراد عن القدرة الاستيعابية للمكان الذي يعيش فيه، ويعني زيادة معدل المواليد في مقابل انخفاض معدل الوفيات، أو نتيجة زيادة الهجرة أو زيادة الاستدامة في مكان معين مع زيادة استنزاف الموارد الغذائية والطبيعية في هذا المكان.

  • مفهوم الأمن الغذائي

أعلن المؤتمر العالمي للغذاء عام 1974 أن الأمن الغذائي يعني توفر الطعام بطريق تكفي البشر في كل الأوقات، شرط أن يكون له قيمة غذائية ومتنوع وكذلك يحقق التوازن الذي يحتاجه جسم الإنسان، وكلما زادت الكثافة السكانية أثر على الأمن الغذائي وسبب مجاعات وموت الآلاف كل يوم بسبب نقص الطعام.

العلاقة بين الزيادة السكانية والأمن الغذائي

الزيادة السكانية تعني الضغوط المتزايدة على موارد البيئة الطبيعية وعلى رأسها الغذاء ومصادر الطاقة، وهناك مؤسسات عالمية تقوم بدراسة حلول لإطعام بلايين البشر في المستقبل .

.وفقًا للإحصائيات العالمية واحد من كل 7 أفراد يخلدون للنوم بدون طعام وهم يشعرون بالجوع الشديد، كل يوم 25000 شخص بسبب سوء ونقص الغذاء أو بسبب الجوع والأمراض المتفشية مثل فيروس كوفيد-19.

 أمثلة من التاريخ الإسلامي لتأمين الغذاء للسكان

كان الصحابة رضي الله عنهم يهتمون بتوفير الطعام للشعب أولًا، وقد ضربوا مثل رائع في إنشاء بيت المال وتخزين الطعام الفائض وأستعمله عند الحاجة.

ومن أبرز الأمثلة التي خلدها التاريخ عندما تجول عمر بن الخطاب بين الجيوش في الشام ، واستقر في خيمة أبي عبيدة وكان قائد الجيوش حينها، وجاء وقت الغداء.

قيل لأمير المؤمنين هل تريد من طعام الجنود أو من طعام قائد الجيش، قال عمر أريد من الإثنين، فوجد أن طعام الجنود يتكون من “ اللحم والمرق الثريد ”أما طعام قائد الجيوش من ” كسرات من الخبز اليابس والبن والتمر “.

بكى عمر وقال لأبي عبيدة؛ “صدق من سماك أمين هذه الأمة”وهنا برزت أهمية التاريخ الإسلامي في الحرص على توفير أفضل الغذاء للشعب.

تعريف الزيادة السكانية

الزيادة السكانية

الزيادة السكانية من المشاكل الكبيرة التي تواجه كثير من الدول وتعني ارتفاع أعداد السكان بشكل كبير بما لا يتماشى مع الموارد الموجودة في الدولة والخدمات المختلفة التي يمكن تقديمها لهم، مما ينتج عنه خلل في حصول كل فرد على ما يستحق داخل وطنه.

ويجدر الإشارة إلى أن الزيادة السكانية ومما تشكله من خطر على المجتمع تكمن في قلة موارد الدولة بالمقارنة مع أعداد السكان فلا يمكن لكل فرد الحصول على الخدمات التي يستحقها.

أي أن الأمر يكمن في قلة الموارد وليس ارتفاع عدد السكان، فهناك دول كثيرة بها أعداد كبيرة جداً من السكان ولكن ليس هناك مشكلة بها ويرجع ذلك لوجود موارد بالدولة تتوافق مع تلك الأعداد ومن ثم يحصل كل فرد على حقوقه.

وترتبط مشكلة ازدياد السكان في مصر ببعض الأمور منها انتشار أفكار وعادات وتقاليد متعلقة بضرورة كثرة الإنجاب، كما أن عدم الاهتمام بوسائل منع الحمل وتنظيم الأسرة من جانب كثير من السيدات خاصة في الريف وفي الصعيد تلعب دوراً كبيراً في زيادة هذه المشكلة.

تأثير الزيادة السكانية على المجتمع

هناك الكثير من الآثار السلبية على الفرد والمجتمع التي تترتب على زيادة عدد السكان في مصر ومنها انخفاض معدلات نمو الاقتصاد وزيادة نسبة البطالة ووجود بعض المشاكل في التعليم .

والتي تتمثل في ازدحام الفصول وعدم قدرة الطالب على الاستفادة من شرح المدرس بالإضافة إلى نقص معدلات الغذاء ويرجع ذلك إلى قيام السكان بتجريف الأراضي الزراعية لبناء المنازل حتى تستوعب عدد كبير من السكان وهو ما يؤدي إلى التأثير على النمو الاقتصادي إلى جانب زيادة معدلات التلوث وانتشار الأمراض بين السكان .

حلول مشكلة الزيادة السكانية

على الرغم من تفاقم عدد السكان وزيادة المشكلات الناتجة عنها إلا أن هناك بعض الحلول التي تؤدي إلى حل مشكلة الزيادة السكانية حيث يجب أن تقوم الدولة بتوعية المواطنين بخطورة الزيادة السكانية من خلال حملات التوعية وأثرها على حياة الأفراد .

وكذلك القيام بحملات توعية للأطفال في المدارس بالإضافة إلى نشر ثقافة تنظيم الأسرة والتركيز على مناطق الريف والصعيد على وجه الخصوص إلى جانب ذلك يجب أن تركز الدولة على نشر الوعي من خلال الكنائس والجوامع .

مخاطر الزيادة السكانية في مصر

الزيادة السكانية

  1. انخفاض معدلات الدخل القومي والنمو الاقتصادي والتقدم التكنولوجي ومواكبة العصر.
  2. زيادة معدلات البطالة في المجتمع وانخفاض فرص العمل وتشغيل الشباب.
  3. سوء أحوال المعيشة للمواطنين مما ينتج عنها حوادث السرقة والقتل وغير ذلك.
  4. التكدس في المواصلات والفصول والمدارس والجامعات وتدهور الحال.
  5. الزحام في المستشفيات وعدم اخذ الفرصة الصحيحة في تلقى العلاج مما قد يعرض إلى الوفاة لانتظار الأدوار.
  6. زيادة معدلات الفقر والتلوث البيئي وانتشار الأمراض.
  7. نقص الغذاء والفقر في توافر الطعام وقلى المزروعات لعدم توافر النفقات لزراعتها.
  8. الكساد في الكثير من المجالات مثل الصناعة والتجارة وغيرها.

مقترحات حل مشكلة الزيادة السكانية

تعبير عن الزيادة السكانية والأمن الغذائي نقدم فيه بعض الأمثلة لحل مشكلة التضخم السكاني في النقاط الآتية.

  • مدن جديدة: قامت مصر بإنشاء مدن جديدة للشباب للخروج من التكدس السكاني.
  • الزراعة: توسيع رقعة الأراضي الزراعية واستصلاح أراضي جديدة وزراعة الأراضي الصحراوية لتوفير الغذاء.
  • العاصمة الإدارية الجديدة: قام الرئيس السيسي بإنشاء عاصمة إدارية جديدة ونقل الوزارات إليها وهذا لتخفيف التكدس السكاني في العاصمة.
  • إنشاء مرافق جديدة: مثل الطرق والكباري لتخفيف الازدحام في المواصلات.
  • خطوط أنفاق جديدة: تم إمداد خطوط أنفاق للمشاة وخطوط مترو في المدن الجديدة لترغيب الشباب بالسكن فيها.
  • تطوير القرى والمدن المجاورة للعاصمة وإمدادها بالمصانع والخدمات لتوفير فرص عمل بها، وتقليل الهجرة للعاصمة.
  • التوعية: توعية المواطنين بخطورة التكدس السكاني، وترشيد استهلاك الطعام للحد من الجوع.
  • فرض العقوبات: شهد أحداث كورونا (كوفيد-2019) احتكار التجار للسلع الغذائية، وحذرت الحكومة من فرض عقوبات على كل تاجر يحتكر السلع للحد من ارتفاع أسعار الغذاء.

المقادير الجبرية لحساب عدد المواليد

مشروع عن الزيادة السكانية والأمن الغذائي نوضح فيه شرح المقادير الجبرية التي تستخدم في حساب عدد المواليد والوفيات والذكور والإناث كالتالي.

  • معدل المواليد ((Birth rate)): تعني نسبة الولادة على مائة في كل سنة.
  • طريقة تسجيل المواليد: تسجيل المواليد الجدد ، تسجيل الوفيات، تسجيل نسبة الزواج.
  • تحديد الزيادة السكانية: عند قيام الدولة بعملية الإحصاء السكاني عن طريق تتبع كشف المواليد والوفيات.
  • حساب النمو السكاني : عن طريق حساب معدل الولادات كل عام، ونسبة الهجرة ومعدل الوفيات.
  • حساب الذكور والإناث: من خلال الإحصائيات لكل حالة ولادة يتم الكشف على أعداد الذكور والإناث.

مقال عن الآثار السلبية للزيادة السكانية

بحث عن الزيادة السكانية والأمن الغذائي للصف الثالث الإعدادي نتحدث فيه عن سلبيات الزيادة السكانية في المحاور التالية.

الزيادة السكانية

  • الجوع: زيادة عدد السكان يعني الضغط على الموارد الغذائية بشدة، وينتج عنه موت لمئات الأطفال كل يوم.
  • البطالة: زيادة السكان تعني توفر عمالة كبيرة لا تحتاج إليها الدولة وهو يسبب ظاهرة البطالة وانتشار الفوضى.
  • الازدحام: ازدحام شديد على الطرق وفي وسائل المواصلات وهذا التكدس نتج عنه أنتشار الأمراض والأوبئة بسرعة كما ساهم في انتشار فيروس ((كوفيد-19)).
  • الفقر: زيادة الكثافة السكانية تعني زيادة الضغط على الموارد وبالتالي انتشار الفقر.
  • المصادر: بنك المعرفة، المكتبة الرقمية، ويكيبيديا.

خاتمة بحث الزيادة السكانية والأمن الغذائي

في نهاية بحث اليوم عن الزيادة السكانية واضررها ، فقد تعرفنا على المفهوم العام للزيادة السكانية، بالإضافة إلى تأثيرها على الدخل القومي وعلى المستوى المعيشي للمواطنين.

وأيضاً تأثيرها على الاقتصاد العام للبلاد وزيادة معدلات الفقر والجهل والمرض وانتشار الأوبئة الناتجة عن التلوث البيئي، فالحياة الصحيحة هي في عدم كثرة الإنجاب وزيادة السكان وإنما الحياة لصحيحة هي في كيفية تواجد كل مقومات الحياة في البلاد.

قدمنا لكم بحث عن الزيادة السكانية والأمن الغذائي للمرحلة الإعدادية الصف الأول والثاني والثالث، إن كان لديكم اقتراحات أخرى أترك تعليقك أسفل موقع محتوي.

أ / فاطمة الصاوي

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *