التخطي إلى المحتوى

تعريف العلامة التجارية المشهورة عبر muhtwa.com, تضع الشركات الكبرى خطط لتوسيع مجالاتها وانتشارها في السوق وتبحث عن كافة الطرق التي تجعلها في مكانة متميزة عن غيرها، ولعل من أهم هذه الطرق هي خلق علامة تجارية تميزها عن غيرها من الشركات الأخرى وتساهم في تركيز صورتها الذهنية لدى الجمهور المستهدف، وفيما يلي سوف نستعرض لكم تعريف العلامات التجارية المشهورة وبعض المعلومات والحقائق عنها.

ما هي العلامات التجارية

يتم تعريف العلامات التجارية على إنها أي حروف أو تصاميم أو أشكال أو إشارات يتم توظيفها في شكل معين للإشارة إلى سلعة أو خدمة تقدمها إحدى الشركات أو المؤسسات الكبرى لكي تحفظ حقوقها في السلعة وتمنع تقليدها وتوثق اسمها في السوق.

وقد يتم استخدام العلامات التجارية لتمييز إحدى الخدمانت التي تقدمها الشركات الكبرى مثل العلامات التجارية التي تستخدمها شركات الإتصالات مثل we وorange والتي تميز هذه الشركات في ذهن الجمهور.

أنواع العلامات التجارية

تنقسم العلامات التجارية حسب نوعها إلى أثنين حيث تتسم كل علامة من الأثنين بمجموعة من الصفات والخصائص التي توضح أهميتها ودورها في دفع عجلة التقدم والنجاح بالشركة، وفيما يلي سوف نعرض لكم أنواع العلامات التجارية.

العلامة التجارية الجماعية

تستخدم الشركات والمؤسسات الكبرى علامة تجارية جماعية ترسخ صورتها في السوق وتميز السلعة الخاصة بها عن السلع الأخرى المشابهة ويجب أن تكون تلك الشركة ذات كيان قانوني موثق وتتبع اللوائح في جميع أنشطتها وتضم أعضاء ينتمون إلى كيان اجتماعي واحد.

العلامة التجارية المؤقتة

يعتمد على استخدام العلامات التجارية المؤقتة الشركات والمؤسسات التي تنتمي إلى الدول الأعضاء في مجلس التعاون الخليجي والذين ينضمون إلى المعارض الوطنية التي تنظها الدول ويخصصون علامة تجارية مؤقتة تعبر عن سلع دولة ما أو مجموعة من الدول ذات الكيان الواحد ولا يمكن أن تستمر هذه العلامة أكثر من ستة أشهر طبقًا للقانون.

مجالات العلامات التجارية

تركز العلامات التجارية على ثلاث مجالات هامة هم:

  • تجاري: تستخدم العلامات التجارية لحماية السلع والمنتجات المختلفة التي يتم تداولها في الأسواق بهدف البيع والشراء حيث تحفظ العلامات الحقوق لأصحابها.
  • صناعي: تستخدم أصحاب المصانع العلامات التجارية لتميز السلع التي يقومون ببيعها وتوزيعها على التجار وذلك بهدف حمايتها من التعرض للغش أو التزييف.
  • خدمي: لا يقتصر استخدام العلامات على السلع والمنتجات فقط بل يتم استخدامها أيضًا لحماية الخدمات المختلفة التي تقدمها الشركات مثل شركات الإتصالات.

أهمية العلامات التجارية

تكتسب العلامات التجارية أهمية كبيرة نتيجة للأدوار التي تقوم بها والتي تتمثل في:

  • تعد العلامات التجارية الوسيلة الأولى والرئيسية التي تساعد المستخدم في التفريق بين السلع والمنتجات المختلفة حيث إنه عندما يرغب المستهلك في شراء المشروبات الغازية فأنه يختار ما بين عدد من السلع المتشابهة مثل بيبسي وكوكاكولا ولكنه يستطيع التفريق بينهم بفضل العلامة التجارية الممثلة لكلاً منهم.
  • تعد العلامات التجارية أنسب الوسائل الترويجية التي تعتمد عليها شركات التسويق لرفع معدلات البيع حيث تسهل عليها نشر السلعة في عدد من الأسواق المختلفة.
  • تساعد العلامة التجارية في حماية المنتج وحفظ الحقوق الخاصة به للشركة أو المصنع المنتج وتحافظ عليه من كافة عمليات الغش والتقليد.
  • تلزم العلامات التجارية أصحاب المصانع والشركات في تقديم أعلى معايير الجودة والكفاءة لكي يحافظوا على سمعة العلامة الخاصة بهم ويساعدوها على الإنتشار.
  • تتحدى العلامات التجارية الظروف الإقتصادية السيئة وتستطيع أن تحافظ على مكانتها ونسب البيع الخاصة بها حتى في حالات الإنكماش الإقتصادي.
  • تحفظ العلامة التجارية جميع الحقوق لصاحبها من ناحية البيع والشراء والتسويق.
  • العلامة التجارية هي التي تساعد على نشر اسم الشركة كما تحفظ صورتها في ذهن المستهلكين وتزيد من إقبال الجمهور على شراء السلعة.
  • تمكن العلامة التجارية من متابعة المدراء لردود أفعال المستهلكين حول السلع والخدمات حيث يمكن بسهولة الدخول على الهاشتاج الخاص بالعلامة للوصول إلى أهم آراء الزبائن حولها في مواقع التواصل الإجتماعي والمنصات الإلكترونية الأخرى.

تسجيل العلامات التجارية

يمنح تسجيل العلامات التجارية الحق لأصحابها في الإحتفاظ بكافة حقوق الملكية الفكرية للسلعة أو الخدمة الخاصة بالعلامة كما تساعدهم قانونيًا على محاربة كافة المحاولات الزائفة من قبل بعض المنافسين لتقليد السلعة وتقديم منتجات رديئة تضر بسمعتها ومكانتها.

عرضنا لكم متابعينا تعريف العلامة التجارية المشهورة، للمزيد من الإستفسارات؛ راسلونا من خلال التعليقات أسفل المقالة، وسوف نحاول الرد عليكم خلال أقرب وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *