كيف تختار البنت شريك الحياة

رحاب عبد المنعم

إن إختيار شريك الحياه في ظل تلك الظروف الحياتية يعد من الأمور الصعبة للغاية وتحتاج لإستخدام العقل والحكمة في الإختيار وسوف نتناول ذلك الموضوع ولكن بوجه خاص عن إختيار البنت لشريك حياتها والجدير بالذكر إن هناك العديد من العوامل التي تسهم بشكل كبير في عملية الإختيار ولعل أهمها طبيعة البيئه التي تعيش فيها الفتاه وطبيعة الأسره ومستواها المادي والإقتصادي وطبيعة التنشئة ونمط الثقافة الموجود في أسرة الفتاه .

كما أن هناك العديد من حالات الزواج تكون نتيجة للضغوط من جانب الأهل علي الفتاه وبالطبع ينتج عن ذلك العديد من المشكلات التي غالبا تنتهي بالإنفصال وتشريد الأطفال ومن هذا المنطلق سوف نتناول الكيفيه التي تختار بها الفتاه بإرادتها دون أدني تدخل أو ضغط من جانب الأهل .

كيف تختار الفتاه شريك حياتها

لقد قال سيدنا رسول الله ( ص) من جائكم ترضون دينه وخلقة فزوجوه  (ص) والمقصود بذلك أنه أول ما يجب أن تهتم به الفتاه في إختيارها لشريك حياتها هو أن تختار زوج صالح علي خلق ودين لأنه إذا أحبها أكرمها وإذا أبغضها لن يهينها كما أخبرنا سيدنا رسول الله صلي الله عليه وسلم في حديثه الشريف , ويجب علي كل فتاه أن تنظر إلي خلقه وسمعته بين الناس وهذا يكون دور الولي ( الأب ) أو من ينوب عنه في حاله وفاته .

Image كيف تختارين شريك حياتك3

ومن أهم معايير إختيار الفتاه لشريك حياتها هو علاقة هذا الشاب بأهله ومدي بره بهما فضلا عن أن يكون علي نفس المستوي العلمي والإجتماعي والإقتصادي للفتاة وقد أجريت العديد من الدراسات من قبل علماء الإجتماع عن تلك المقاييس الواجب توافرها في ما بين طرفي الزواج وقد إنتهت إلي أن هناك تأكيدات علي ضروره أن يكون هناك نوع من التوافق الإجتماعي والعلمي بين الزوجين .

حيث أنه قد وجد في حالة عدم وجود ذلك التوافق يحدث العديد من المشكلات والخلافات والصراعات بين الزوجين والتي يؤدي في نهاية الأمر إلي الإنفصال وتشريد الأطفال .

أسس إختيار شريك الحياه

لعلنا نجد أنه من أهم الأسس التي تختار البنت علي أساسها هي مستواه المادي وكم معه من نقود وكم سيحضر لها من الذهب وهدايا وغيرها ولكن لا أحد يستطيع أن ينكر أهمية النقود كما انه ليس هناك عاقل يقول لفتاه إختاري شخص لا يملك مال ولكن عليكي عزيزتي الفتاه أن تحاولي عمل نوع من التوازن بين كل من الصفات الأخلاقية والمهنية والإجتماعية والإقتصادية فالتوازن بين كل تلك المقومات هو ما يجعل الفتاه قادرة علي إختيار شريك للحياة مناسب لها .

والجدير بالذكر أن شخصيه الرجل وحضوره من العوامل الهامة في الإختيار فالبنات بصفة عامة تفضل الزوج الذي يتمتع بحضور قوي وسط الجموع وأن تكون له شخصية جذابة تجذب الأنظار إليه فضلا عن كثير من الفتيات تفضل الرجل المستقل في حياتة عن والدية بحيث أنه لا يكون مشاركا لهم في المنزل عندما يتزوج ولكن بالطبع هذا الأمر يختلف من فتاه لأخري .

Image كيف تختارين شريك حياتك2

وخلاصة القول انه كل ما قد ذكرناه عن الأسس التي يجب مراعاتها عندما تقدم الفتاه علي إختيار شريك حياتها أن تلك الأسس تختلف من فتاه لأخري حسب طبيعة الفتاة نفسها وميولها وإهتماماتها ولكن يمكن إعتبار تلك الأسس أنها بمثابة النسق العام والأساسي الذي وفقا له تنتقي الفتاة وتحدد أولي إهتماماتها في إختيار الزوج وشريك الحياة .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *