قصة أصحاب الكهف مكتوبة ومختصرة للأطفال

مريم درويش حسن

أصحاب الكهف من القصص الرائعة والمتميزة جدا والتي تم تنزيل سورة مخصصة لها لتحكي قصة هؤلاء الأشخاص، هذا الموضوع يعمل على تقديم قصة أصحاب الكهف مختصرة للأطفال ليتمكنوا من التعرف عليها عن قرب ومعرفة كل التفاصيل وسبب تسمية أصحاب الكهف بهذا  الاسم .

قصة أصحاب الكهف مختصرة للأطفال

قصة أصحاب الكهف

جاء ذكر قصة أصحاب الكهف في واحدة من أهم السور الموجودة بالقرآن الكريم وتم ذكر كل التفاصيل الخاصة بأصحاب الكه والتي نعرفكم عليها خلال هذه السطور.

من هم أصحاب الكهف

  • خلال فترة من الفترات الماضية وأثناء حكم يطلق عليه حكم دقيانوس كان هناك قوم ضالون ويعملون على عبادة الأوثان وبعيدين كل البعد عن طريق الحق والإيمان، ظهر مجموعة من الشبان الذين تمردوا على الوضع وقرروا أن يوحدوا الله تعالى ويتجهوا لعبادته.
  • بالطبع لم يتقبل هؤلاء الطغاة هذه الكرة وبدأوا بمهاجمتهم واضطهادهم ومحاربة عقيدتهم وبالطبع هذا الأمر دفع التية للتفكير في الهروب بعيدا عن بلاد الشرك والنجاة بدينهم.
  • قرر هؤلاء الشباب أن يخرجوا من تلك القرية حتى يتمكنوا من ممارسة عقيدتهم ويبتعدوا عن أكار الضلال والفساد التي تحيط بهم من كل مكان.

الذهاب إلى الكهف

  • قام الشباب بالتجمع ودخلوا إلى الكهف جميعا وبذل يكونوا قد اختفوا عن أعين القوم الظالمين ونجوا بعقيدتهم وفطرتهم السليمة.
  • كان من حكمة الله تعالى والتي ذكرها بالقرآن أن الشمس عندما تشرق تعمل على التمايل عن الكهف  باتجاهات اليمين واليسار حتى لا تسقط بشكل عمودي عليهم أو تعمل على حرقهم وهذا من حكمة الله عز وجل .
  • كان مع أصحاب الكهف كلب  اصطحبوا  عند ذهابهم ولكنه لم يدخل إلى الداخل معهم بل بقى أمام الكلب كحارس له وحتى يكون علامة تمويه فلا يتمكن أحد من الاقتراب من الكهف أو الاعتقاد بأن هناك أشخاص موجودين بداخله.
  • أما عن عدد أصحاب الكهف فلم يتم تحديده تماما من خلال الآيات القرآنية قد يتراوح عددهم ما بين خمسة وحتى سبعة أشخاص بالإضافة للكلب معهم.

تعرف علي: دعاء سورة الكهف مكتوب كاملة

نوم أصحاب الكهف وبعثهم

قصة اهل الكهف1

من أكثر المعجزات التي حصلت مع أصحاب الكهف هو أنهم ناموا داخل هذا الكهف لفترات طويلة جدا بلغت 309 سنة تقريبا ولم يشعروا طوال هذه المدة أنهم نائمين.

عندما استيقظ أصحاب الكهف من نومهم لم ينتبهوا على الإطلاق على الوقت الكبير الذي مر عليهم وهم نائمين وظنوا أن الوقت الذي مر عليهم قليل جدا ولكنه كان وقت طويل جدا وسنين كبيرة.

عندما استيقظوا شعروا بأنهم جائعين قاموا بإرسال واحدا مهم ليذهب للقيام بشراء الطعام وعندما خرج من الكهف وذهب بالعل لشراء الطعام وجد المفاجأة الكبرى وشاهد أن الناس تشعر استغراب منه ومن هيئته.

بعد مرور كل هذا الوقت شعر أهل البلدة بالخوف من مظهر الشاب وكذلك تعجبوا من العملة القديمة التي يحملها وذهبوا على الفور إلى حاكم الدولة ليخبروه بما شاهدوه وبأمر هذا الشاب.

شعر الشاب بالتعجب الشديد حينما وجد أن هؤلاء القوم ليسوا قومه وعندما ذكروا له بأن الدراهم التي يحملها دراهم أثرية مر عليها عمر طويل جدا كما أن هؤلاء الأشخاص أصبحوا موحدين لله تعالى بعدما قام بإبادة الطغاة منذ أكثر من 300 عام.

عندما عاد الشاب لأصحابه وشرح لهم كل ما حدث وما رآه من أحداث متداخلة لم يشعروا بالرغبة في العيش مرة أخرى بعد أن ذهب كل ما كانوا يعرفونه من أحداث وأشخاص ودعا الله تعالى أن يختارهم إلى جواره.

قبض الله تعالى أرواح هؤلاء الشباب وماتوا مرة أخرى بعد بعثهم من نومهم الطويل كل تلك السنوات.

بعد أن مات أهل الكهف اختلف الكثير من أهل القرية في شأنهم منهم من اقترح أن يتم بناء بنيان على هذا الكهف ومنهم من قال أن يقومون ببناء مسجد مباركة بهؤلاء الفتية المؤمنين لا يتضح بشكل جيد حتى الآن أيا من هذه الآراء هو ما تم تنفيذه فيما بعد وعلمه عند الله.

بعض الأمور المتعلقة بأصحاب الكهف

جاءت الكثير من الأسئلة والأمور الجدلية المتعلقة بأصحاب الكهف على لسان العديد من الأشخاص الذين تساءلوا عن مصيرهم وعددهم ولكن جميعها أمور غيبية لا يعلمها إلا الله تعالى.

قصة اهل الكهف2

لا يمكن التعرف بالتحديد وبصورة دقيقة على الزمن الذي تواجد به أهل الكهف فهناك من قال أنهم كانوا بعهد سيدنا عيسى ومن قال أنهم كانوا قبله كما أن هناك رواية أخرى أنهم كانوا بعصر الرومان وتحديدا بعص الملك داقيانوس ولا يوجد معلومة مؤكدة بشأن الأمر.

اختلف الكثير من الأشخاص أيضا على أعدادهم ولكن القرآن الكريم لم يعمل على تحديد العدد خصيصا قال تعالى أنهم قد يكونوا ثلاثة ورابعهم كلبهم أو خمسة وسادسهم كلبهم وبقى العدد الحقيقي بعلم الغيب عند الله تعالى.

يمكنكم متابعة قسم قصص إسلامية للحصول على أفضل القصص الإسلامية وكل جديد من خلال موقعنا بصورة مستمرة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *