التخطي إلى المحتوى

بحث حول الإنتاج الصحفي muhtwa.com, تعد الصحافة هي السلطة الرابعة في الدول النامية والمتقدمة على حد سواء حيث تساهم في تأدية دور اعلامي واخباري هام من خلال نشر الحقائق حول المواضيع والقضايا المختلفة التي تهم الرأي العام وتساهم بشكل أساسي في التأثير في آراء الجمهور وتوجيههم إلى تبني رؤى وأفكار بعينها، وفيما يلي سوف نقدم لكم بحث عن الإنتاج الصحفي ومراحله وسبل تطويره.

الإنتاج الصحفي

يتم تعريف الإنتاج الصحفي على إنه عملية جمع المعلومات من مصادرها الحقيقية والتحقق من صحتها وذلك قبل صياغتها في لغة بسيطة ونشرها في إحدى القوالب الصحفية لضمان وصولها إلى الجمهور المستهدف.

ويخضع الإنتاج الصحفي لآليات وسبل معينة تضمن خروج المعلومة في شكل صحفي دقيق ومرتب إلى القراء بحيث يتم دعم المعلومات في قالب صحفي معين مثل ” المقال، الخبر، التقرير، التحقيق، الحوار، الفيتشر” وغيرها من القوالب التي يتمتع كلاً منها بخصائص وسمات مميزة ويهدف إلى تحقيق غرض اعلامي واخباري معين.

مقدمة عن الإنتاج الصحفي

في ظل التطور التكنولوجي الحالي الذي طغى على كل شيء؛ زاد الإهتمام من قبل المنظمات والمنشآت الصحفية بتطوير عملية الإنتاج الصحفي لكي تتناسب مع مقتضيات العصر الحديث؛ لذلك ظهرت العديد من المواقع الإلكترونية المتخصصة والعامة كما عملت الصحف والجرائد القومية والخاصة على تأسيس مواقع إلكترونية لها عبر الإنترنت تضمن وصولها إلى كافة القراء.

مراحل الإنتاج الصحفي

يمر الإنتاج الصحفي بالعديد من المراحل الهامة التي تضمن وصول المعلومات الصحيحة إلى الجمهور المستهدف وتحقيق الهدف من العمل الصحفي وهو الإخبار والمصداقية والمتابعة والرصد، وفيما يلي سوف نرصد لكم مراحل الإنتاج الصحفي.

تحديد الجمهور المستهدف

قبل البدء في الإنتاج الصحفي وإنشاء الصحيفة يتم تحديد الجمهور المستهدف منها ومن ثم يتم اختيار مجال الصحفية ونقاط تركيزها وتوجهاتها المختلفة حيث إن الصحيفة السياسية تتنبنى توجهات مختلفة عن الصحيفة الثقافية كما تستخدم لغة مختلفة تتناسب مع الجمهور المستهدف لها.

رسم السياسة التحريرية

بعد تحديد الجمهور المستهدف يتعين على القائمون على الإنتاج الصحفي تحديد الهدف من تأسيس الصحفية وبعد ذلك يتم رسم السياسة التحريرية وتحديد توجهات الصحفية والشروط والقواعد التي سوف تلتزم بها ويتبعها كافة المحررين والصحفيين العاملون بها.

تحديد أقسام الصحفية وتصميمها

يتم بعد ذلك تحديد الأقسام الخاصة بالصحيفة بناءً على توجهاتها والهدف منها حيث يجرى تقسيمها إلى عدة أبواب وأقسام متنوعة بحيث يعنى كل قسم بمجموعة من الموضوعات ذات الإتجاه الواحد والتي تهم القراء وتقدم لهم المعلومات الهادفة التي يبحثون عنها كما يتم أيضًا تصميم صفحات وأبواب الصحيفة ووضع الترويسة المناسبة لها.

وضع ميزانية للإنتاج الصحفي

تساعد الميزانية الموضوعة في وضع خطط العمل وتحديد المصادر كما تساعد في إيجاد مصادر تمويل جديدة مثل تخصيص مساحات إعلانية تساعد على دعم الصحيفة في ممارسة عملها الإعلامي وتوعية الجمهور.

اختيار الكادر الصحفي

لا يمكن النهوض بالإنتاج الصحفي بدون الإستعانة بكادر مميز من المحررين والعاملين في المجال الصحفي والإعلامي، ويشترط أن يكونوا على دراية وخبرة بالمجال وأن يكونوا ذو مهارة كبيرة لصياغة وتحرير الأخبار وكتابة الحوارات كما يجب أن يلتزموا بالسياسة التحريرية للصحيفة.

تحديد مصادر المعلومات

يعتمد الإنتاج الصحفي في الأساس على صياغة المعلومات في قوالب صحفية مثل الخبر والمقال وغيرهم، ولكي يتم ذلك لابد من الإعتماد على مصادر موثوقة بحيث يتم التعاقد معها والحصول منها على أهم المعلومات والمستجدات الطارئة بشكل مباشر وفوري.

مهارات الإنتاج الصحفي

يتطلب الإنتاج الصحفي الجيد والسليم توافر مجموعة من المهارات الأساسية في العاملين بالمجال والقائمين عليه، ومن أهم هذه المهارات:

  • يحتاج الصحفي الجيد إلى دقة الملاحظة والتحليل الدقيق للمعلومات التي يحصل عليها حتى يكون قادر على صياغة عنوان لافت للخبر أو التحقيق الذي يقوم بكتابته.
  • لابد أن يتمتع القائمين على الإنتاج الصحفي بمهارات الإتصال لكي يستطيعوا استخراج المعلومات من المصادر والإنفراد بتقديم وكشف حقائق جديدة.
  • يعتمد الإنتاج الصحفي الجيد على مهارات الكتابة حيث إن الوسيط بين الصحيفة والجمهور هو النص المكتوب على المواقع أو المنشور على صفحات الجريدة الورقية لذلك يجب أن يكون هذا النص مكتوب بلغة واضحة وسليمة خالية من المصطلحات العامية أو الصعبة كما يشترط فيه الدقة والموضوعية وعدم التحيز.
  • يجب أن يتمتع المحرر الصحفي بالقدرة على الإختصار وإيصال المغزى في فقرات قصيرة نظرًا لأنه يكون مقيد بمساحة محددة وعدد كلمات معين.
  • يتعين على العاملين في الإنتاج الصحفي توظيف استخدام التكنولوجا لخدمة عملهم.
  • يتطب من الصحفي الجيد تقديم معلومات مفيدة وأخبار قيمة يستفيد منها القارئ سواء بشكل مباشر أو غير مباشر.

عرضنا لكم عبر هذه المقالة بحث كامل عن الإنتاج الصحفي ومراحله والمهارات اللازمة له، للمزيد من المعلومات؛ راسلونا من خلال التعليقات أسفل المقالة، وسوف نحاول الرد عليكم خلال أقرب وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *