الممنوع من الصرف شرح مبسط

منال حجازي

الاسم في اللغة العربية له علامات يعرف بها ومن هذه العلامات التنوين ،والأصل في الاسم أن يكون مصروفاً أي منوناً والتنوين هو ظهور الضمتين أو الفتحتين أو الكسرتين على آخر الاسم ولكن بعض الكلمات يمتنع ظهور التنوين عليها وهو ما يعرف بالممنوع من الصرف.

الممنوع من الصرف

الصرف في اللغة العربية هو التنوين الذي يظهر على الأسماء في الرفع الضمتان مثل (محمدٌ) وفي الفتح الفتحتان (إن محمداً..) وفي الجر الكسرتان (لمحمدٍ) والاسم الذي لا ينصرف هو الاسم الذي لا يقبل التنوين ومثال على ذلك (المساجدُ) في حالة الرفع و (إن المساجدَ) في حالة النصب و(للمساجدِ) في حالة الكسر .

شاهد أيضًا:  حروف الجر في اللغة العربية

الممنوع من الصرف لعلتين

يمنع من الصرف العلتين العَلَم والصفة ولكل منهما حالات كالآتي:

  1. يتم منع العلم من الصرف في الحالات التالية:
  • علم لمؤنث مختوم بتاء تأنيث مثل (فاطمة).
  • علم لمؤنث زائد على ثلاثة أحرف وليس به تاء التأنيث مثل ( زينب ).
  • علم لمذكر مختوم بتاء تأنيث مثل (حمزة).
  • العلم المختوم بألف ونون زائدتين مثل (عثمان).
  • العلم الأعجمي مثل (إبراهيم).
  • العلم المركب تركيباً مزجياً مثل (حضرموت).
  • علم على وزن الفعل مثل (يزيد).
  • علم على وزن فُعَل مثل (عمر).

ملحوظة:

  • العلم المؤنث الثلاثي الساكن الوسط يجوز منعه من الصرف ويجوز صرفه مثل (مصر).
  • العلم الأعجمي إذا كان ثلاثياً ساكن الوسط فإنه يصرف مثل (نوح).
  1. يتم منع الصفة من الصرف في الحالات الآتية:
  • إذا كانت الصفة على وزن فعلان مثل (عطشان).
  • عندما تكون الصفة على وزن أفعل مثل (أحسن).
  • لفظ (أُخَر) وهو جمع كلمة أخرى وعلى سبيل المثال قوله تعالى “فعدةٌ من أيام أُخَر”.
  • الوصف من الأعداد من 1-10 على وزن فُعَال أو مَفْعل مثال (أحاد- موحد) و(ثناء-مثنى) و(ثلاث-مثلث) و(رباع- مربع) و(خماس- مخمس) و(سداس- مسدس) و (سباع –مسبع) و (ثمان- مثمن) و( تساع- متسع) و(عشار-معشر) ومثال ذلك من القرآن الكريم “جاعل الملائكة رسلاً أولي أجنحة مثنى وثلاث ورباع”.

الممنوع من الصرف لعلة واحدة

يتم منع الاسم من الصرف لعلة واحدة في الحالات التالية:

  • الاسم المختوم بألف تأنيث مقصورة مثل (شورى) ومثال ذلك من القرآن الكريم “وأمرهم شورى بينهم”.
  • الاسم المختوم بألف تأنيث ممدودة مثل (أشياء) ومثال من القرآن الكريم “وما كان لهم من دون الله من أولياء”.
  • صيغة منتهى الجموع وهي كل جمع تكسير بعد ألف تكسيره حرفان أو ثلاثة أوسطهم ساكن ومثال ذلك من القرآن الكريم قوله تعالى “لقد نصركم الله في مواطنَ كثيرة”وأيضاً في قوله تعالى “ولقد زينا السماء الدنيا بمصابيحَ”.

شاهد أيضًا:  تعريف ومعنى المبتدأ والخبر

إعراب الممنوع من الصرف

يعرب الممنوع من الصرف إعراب الاسم المفرد بالحركات الظاهرة أو المقدرة رفعاً ونصباً وجراً إلا أنه في حالة الجر يجر بالفتحة نيابةً عن الكسرة إذا لم يكن مضافاً ولا معرفاً بال أما إذا كان مضافاً ومعرفاً بال فإنه يجر بالكسرة .

متي يجر الممنوع من الصرف بالفتحة

يتم جر الممنوع من الصرف بالفتحة في حالة إذا كان مضافاً أو معرفاً بأل ومثال على ذلك (مررت برجلٍ عطشان ) حيث أن كلمة عطشان صفة لرجل مجرورة بالفتحة نيابة عن الكسرة لأنها ممنوع من الصرف للوصفية وزيادة الألف والنون ومثال آخر (ذهبت إلى حضرموت) حيث  أن حضرموت اسم مجرور بعد إلى وعلامة جره الفتحة نيابة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف للعلمية والتركيب المزجي.

متى ينون الممنوع من الصرف

إذا كان المؤنث ثلاثياً ساكن الوسط يجوز فيه وجهان الصرف والممنع من الصرف أي يجوز فيه التنوين بالضمة في حالة الرفع وتنوين النصب في حالة الفتح وتنوين الكسر في حالة الجر ويجوز عدم التنوين أي ضمة واحدة في حالة الرفع وفتحة واحدة في حالة النصب وكسرة واحدة في حالة الجر والمثال الدال على ذلك (مررت بهندَ أو بهندٍ).

الممنوع من الصرف في سورة يوسف

تعددت الأمثلة في القرآن الكريم على وجود الممنوع من الصرف ومنها ما تم ذكره في سورة يوسف في قوله تعالى في الآيات التالية:

  • “نحن نقص عليك أحسن القصص”.
  • “إذ قال يوسف لأبيه”.
  • “ويتم نعمته عليك وعلى آل يعقوب كما أتمها على أبويك من قبل إبراهيم وإسحق “.
  • “وشروهم بثمنٍ بخس دراهم معدودة”.
  • “وقال الذي اشتراه من مصر “.
  • “ولنعلمه من تأويل الأحاديث “.
  • “قال اجعلني على خزائن الأرض”.

شاهد أيضًا:  علامة رفع المبتدأ والخبر الواو إذا كان

حل تمارين إعراب الممنوع من الصرف

أعرب الممنوع من الصرف في الأمثلة التالية:

  1. رأيت زينبَ .

الإجابة زينب : مفعول به منصوب وعلامة النصب الفتحة الظاهرة لأنه ممنوع من الصرف .

  1. قال النبي صلى الله عليه وسلم ( حمزةُ سيد الشهداء).

الإجابة حمزة : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.

  1. قال تعالى “وعهدنا إلى إبراهيم وإسماعيل “.

الإجابة إبراهيم : اسم مجرور بإلى وعلامة جره الفتحة نيابة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف .

الواو : حرف عطف.

إسماعيل : اسم مجرور لأنه معطوف على مجرور وعلامة الجر الفتحة نيابة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف .