علامات الاعراب الاصلية والفرعية مع الامثلة

منال حجازي

الكلمة في اللغة العربية تنقسم إلى ثلاثة أنواع اسم وفعل وحرف، الاسم هو الكلمة التي تدل على حدث غير مرتبط بزمن والفعل هو ما يدل على حدث مرتبط بزمن والحرف الذي لا يدل على حدث ولا زمن ولكل كلمة شكل على أخرها، قد يكون هذا الشكل بناءً أو إعراباً وفي هذا المقال سوف نبين علامات الإعراب الأصلية .

معنى الاعراب والبناء وما هي علامات الاعراب الاصلية والفرعية

الإعراب هو تغيير شكل آخر الكلمة بتغير موقعها في الجملة والبناء هو لزوم آخر الكلمة حالة واحدة مهما تغير موقعها في الجملة، وعلامات الإعراب منها ما هو أصلي ومنها ما هو فرعي.

علامات الإعراب الأصلية

  1. الضمة : تكون هذه الضمة علامة إعراب أصلية في حالة الرفع في أربعة حالات على سبيل المثال الاسم المفرد، جمع التكسير، جمع المؤنث السالم، المضارع الذي لم يسبقه ناصب ولا جازم.
  2. الفتحة : وتكون علامة إعراب أصلية في حالة النصب في ثلاث حالات وهي الاسم المفرد وجمع التكسير والفعل المضارع إذا سُبق بأداة نصب.
  3. الكسرة : وتكون علامة إعراب أصلية في حالة الجر في ثلاث حالات وهي الاسم المفرد، جمع التكسير، جمع المؤنث السالم.
  4. السكون : ويكون السكون علامة إعراب أصلية في حالة الجزم للفعل المضارع إذا سبق بأداة جزم.

شاهد أيضًا:  أدوات الجزم الفعل المضارع واعرابها

أمثلة على الضمة

  • (القمر أصغر من الأرض) هذا مثال على الاسم المفرد.
  • (أرشد الأنبياء الناس إرشاداً ) وهذا مثال على جمع التكسير.
  • (الفتياتُ مهذبات) هذا المثال على جمع المؤنث السالم.
  • (يسير العاقلُ سيراً حميداً) هذا مثال على الفعل المضارع غير المسبوق بناصب ولا جازم.

أدلة على الفتحة

  • (كان الجو معتدلاً) هذا المثال على الاسم المفرد المنصوب.
  • (أعطيت الفقراء مالاً) وهذا مثال على جمع التكسير المنصوب.
  • (لن ينجح المهمل) ذلك المثال خاص بالفعل المضارع المسبوق بأداة نصب

شواهد على الكسرة

  • (كتبت بالقلمِ ) وذلك مثال خاص بالاسم المفرد المجرور.
  • (صليت بالمساجدِ ) مثال على جمع التكسير المجرور.
  • (مررت بالفتياتِ ) يدل على جمع المؤنث السالم المجرور.

أمثلة على السكون

  • المهمل لم يقلْ الصدق.
  • لا تهملْ درسك يعلْ شأنك.

شاهد أيضًا:  اعراب الجمل النحوية من جوجل

تقدير حركات الإعراب الأصلية

وفي سياق الحديث حول علامات الاعراب الاصلية والفرعية من المعرب بعلامات أصلية ما تقدر عليه الحركات ويسمى إعرابه بالإعراب التقديري  أي أن علامات الإعراب لا تظهر على أواخر الكلمات ولكن تقدر عليها وهذا التقدير يشمل الأسماء والأفعال:

  1. في الأسماء : ما تقدر عليه جميع الحركات إما للتعذر وذلك في الاسم المقصور رفعاً ونصباً وجراً مثل جاء الفتى –رأيت الفتى –مررت بالفتي ومنها ما يقدر للمناسبة وذلك في المضاف إلى ياء المتكلم مثل جاء صاحبي –رأيت صاحبي –مررت بصاحبي وهناك من الأسماء ما تقدر عليه الضمة والكسرة فقط للثقل وهو الاسم المنقوص مثل جاء القاضي –مرت بالقاضي أما في حالة النصب فتظهر الحركة كقوله تعالى “يا قومنا أجيبوا داعيَ الله”.
  2. في الأفعال : ومن الأفعال ما تقدر فيه الضمة والفتحة وهو الفعل المعتل الآخر بالألف مثل يرضى المؤمن بالقليل ولن يرضى بالذل حيث أن كلمة يرضى الأولى مرفوع وعلامة الرفع الضمة المقدرة ويرضى الثانية منصوب وعلامة النصب الفتحة المقدرة ومن الأفعال ما تقدر عليه الضمة فقط وهو الفعل المعتل الآخر بالواو أو الياء مثل يدعو ويقضي ولكن تظهر الفتحة عليهما في حالة النصب مثل قوله تعالى “لن ندعوَ من دونه إلهاً” وأيضاً “ليقضيَ الله أمراً”.

والخلاصة أن ما تقدر عليه الحركات خمسة أنواع ثلاثة في الاسم واثنان في الفعل.

شواهد من القرآن على علامات الإعراب الأصلية

استكمالاً لحديثنا حول علامات الاعراب الاصلية والفرعية قد تم ذكر العديد من الأمثلة في كتاب الله تعالى فهو كتاب إعجاز ومن الأمثلة التي تم ذكرها في القرآن الكريم على علامات الإعراب الأصلية في قوله تعالى في الآيات التالية:

  • “لم يلدْ ولم يولدْ ،ولم يكنْ له كفواً أحد”.
  • لينفقْ ذو سعةٍ من سعته.
  • “ولما يدخلْ الإيمان في قلوبكم”.
  • “ولا تصعرْ خدك للناس”.
  • “كتب ربَّكم على نفسه الرحمة”.
  • “إن ربَّكم الله الذي خلق السماوات والأرض في ستة أيام”.
  • “قد جاءكم بصائر من ربِّكم “.
  • “الله غفورٌ رحيمٌ”.
  • “إن اللهَ غفورٌ رحيمٌ”.
  • والوالدات يرضعن”.
  • وربك يخلق ما يشاء ويختار”.
  • “الرجال قوامون على النساء”.
  • “فأنجيناه أصحاب السفينة “.
  • “وأن المساجد لله فلا تدعوا مع الله أحدا”.
  • “في جنةٍ عالية”.
  • قالوا لن نبرح عليه عاكفين حتى يرجع إلينا موسى”.
  • “أم على قلوبٍ أقفالها”.
  • “يوقد من شجرةٍ مباركة زيتونة لا شرقية ولا غربية”.

شاهد أيضًا:  أسماء الإشارة جميعها مبنية صح أم خطأ

تمارين على علامات الإعراب الأصلية

يمشي المؤمن في الخير، أعرب الفعل في الجملة السابقة.

الإجابة يمشي: فعل مضارع مرفوع لتجرده من الناصب والجازم وعلامة رفعه الضمة المقدرة منع من ظهورها الثقل لأنه فعل معتل الآخر بالياء.

واعلم أيها القارئ الكريم أن الضمة والفتحة علامتان أصليتان للإعراب يشترك فيها الأسماء والأفعال أما الكسرة فهي علامة إعراب أصلية خاصة بالأسماء في حالة الجر والسكون علامة إعراب أصلية خاصة بالأفعال في حالة الجزم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *