التخطي إلى المحتوى

يعد التسامح من أسمى الصفات التي يمكن أن يتصف بها الإنسان، فكثيراً ما نتعرض للقسوة والظلم من أشخاص حولنا ولكن إذا جاء هؤلا الأشخاص لنا في يوم من الأيام مطالبين السماح والعفو هل نقبل ذلك؟ التسامح ما هو إلا رحمة تملئ القلب السليم، فالقلب النقي لا يعرف معنى الغضب ومهما صدر من أشخاص بمجرد طلب السماح والعفو يتم نسيان كل شيء.

هنا فالإنسان المتسامح مع غيره يرى أنه فعل ذلك من أجل نشر قيم جميلة في النفوس لا من أجل الأشخاص الذين طالبوا منه العفو والسماح.

أمثال وعبر عن التسامح

أمثال وعبر عن التسامح جديدة - موقع محتوى

يقال إن التسامح يعطي للإنسان نصف السعادة وذلك لكونه فعل مليئ بالسمو والرفعة والإرتقاء بالنفس، الإنسان المتسامح نراه مخلصاً في حبه يعفو عمن يطلب منه السماح لمجرد أن يظهر معاني سامية في الحياة

كما أنه يعيش دوماً على مبدأ أنه لا يوجد إنسان على وجه الأرض معصوم من الخطأ ، حسن النية والظن بالأخرين لا يسمع لهمزات الشيطان، نفسه شفافة نقية صافية لا تحمل سوى الحب والتقدير والإحترام، وفيما يلي مجموعة من الأمثال والعبر التي قيلت عن التسامح.

  • النفوس الكبيرة وحدها تعرف كيف تسامح.
  • إذا قابلت الاساءة بالاساءة، فمتى تنتهي الاساءة.
  • التسامح جزء من العدالة. 
  • من عفا ساد، ومن حلم عظم.
  • التسامح هو زينة الفضائل.
  • إن العفو عن الاساءة هو انتقام رقيق.
  • أشرف الثأر العفو. 
  • من ضربك على خدك الايمن،  أدر له خدك الايسر.
  • التسامح يمحو العداء ويزيل البغضاء.

أنواع التسامح

أمثال وعبر عن التسامح جديدة - موقع محتوى

أنواع التسامح

  1. التسامح الديني:- مثلما فعل رسول الله صلى الله عليه وسلم أثناء نشر الإسلام كان يعطي الأمن على الأهل والناس مع حرية ممارسة عقائدهم الدينية فيما عدا الشرك بالله.
  2. التسامح الثقافي:- أي عدم التعصب لمجرد قول شخص ما لفكرة غير متفقة مع أفكارنا مع ضرورة الإلتزام وأحترام وجهة نظر كل منا الأخر.
  3. التسامح السياسي:- أي أن تقوم الدولة بتطبيق مفهوم الديمقراطية وتعمل على نشر الحريات بين الشعوب سواء الفردية أو الجماعية.
  4. التسامح العرقي:- أي عدم التعامل مع الأشخاص من خلال اللون والعرق “التمييز العنصري”.

الفوائد الصحية للتسامح

أمثال وعبر عن التسامح جديدة - موقع محتوى

كثير منا لم يعلم أن التسامح يمكنه أن يعمل على إطالة عمر الإنسان وهذا بناء على دراسة تم نشرها في مجلة الطب السلوكي الأمريكية كما أن التسامح يعمل على صفاء الذهن وحماية الجسم من الأمراض كالجلطات والسكتات القلبية، بالإضافة إلى أن الشخص المتسامح نجده ينام بشكل طبيعي دون أي تعب أو إرهاق أو شعور بالأرق.

عادة الشخص المتسامح لم يمرض لإكتسابه مناعة فالتسامح يعمل على رفع نسبة خلايا سي دي 4 التي تعمل على تقوية المناعة، كما أن هذا الشخص نجده ناجح جداً في العلاقة الزوجية القائمة على الحب والود والتفاهم.

التسامح في الإسلام

أمثال وعبر عن التسامح جديدة - موقع محتوى

دعانا دين الإسلام إلى التسامح حتى تنهض النفوس ويرتقى البشر وكان للتسامح دور هام وعظيم في تقدم المسلمين في الكثير من المجالات ومن صفات الإنسان المسلم اللين والسلم والسلام.

بالإضافة إلى أن الإسلام لم ينشر بحد السيف بل نشر بالكلمة الطيبة والتسامح مع الغير، إذاً يجب علينا أن نقتدي جميعاً برسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم الذي يعتبر رمز للتسامح حامل البشرية إلى النور والهداية، ومن هنا يعرض موقع محتوى على حضراتكم مجموعة من الأيات القرأنية التي قيلت عن التسامح.

  1. قوله تعالى: (ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن).
  2. قوله تعالى: (وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما).
  3. قوله تعالى: (خذ العفو وأمر بالعرف وأعرض عن الجاهلين).
  4. قوله تعالى: (ولا تسبوا الذين يدعون من دون الله فيسبوا الله عدوا بغير علم).
  5. قوله تعالى: ( (وليعفوا وليصفحوا ألا تحبون أن يغفر الله لكم).

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *