التخطي إلى المحتوى

بحث حول تنظيم الإنتاج الإعلامي عبر muhtwa.com, يعد الإنتاج الإعلامي أحد مصادر الإخبار والتنوير والتعليم حيث إنه يساعد في اعلام الجمهور بما يحدث ويدور حوله في كافة بقاع العالم كما يكشف القضايا والمشاكل المجتمعية ويبحث عن حلول لها من خلال الإستعانة بالخبراء والمتخصصين في المجالات المختلفة، وفيما يلي سوف نستعرض معكم بحث مفصل عن تنظيم الإنتاج الإعلامي.

الإنتاج الإعلامي

يتم تعريف الإنتاج الإعلامي على إنه العمليات المختلفة التي يتم القيام بها بهدف إخراج المواد التلفزيونية والإذاعية إلى الجمهور في شكل برامج اخبارية وحوارية وتوك شو وهو يختلف عن الإنتاج السينمائي الذي يسعى إلى تقديم الأفلام والأعمال الدرامية التي يتم تنفيذها لمناقشة قضايا ومشاكل معينة لتنوير الرأي العام المحلي والعالمي.

عملية تنظيم الإنتاج الإعلامي

تحتاج عملية تنظيم الإنتاج الإعلامي إلى أشخاص ذو خبرة ومعرفة ودراية بالإعلام بحيث يمكن لهم الوصول بالمواد الإعلامية التي ينتجوها إلى الجمهور المستهدف ومن ثم تحقيق الهدف المطلوب منها، ويشترط أيضًا في القائمين على عملية تنظيم الإنتاج الإعلامي أن يكون أشخاص ذو خبرة واسعة بالمجال الإداري وأن يكونوا قادرين على إدارة العمليات المختلفة المتصلة به كالتخطيط والتنظيم والرقابة والمراجعة والرصد.

بحث عن الإنتاج الإعلامي

نستعرض لكم في هذه المقالة بحث عن الإنتاج الإعلامي يتضمن مراحل تخطيطه وتنفيذه في قوالب اعلامية منظمة ومفيدة للمشاهد والمستمع في أطار يتسق مع السياسة الإعلامية ومبادئ العمل الإعلامي الموضوعة من قبل المنظمات والهيئات الإعلامية الكبرى.

مراحل تنظيم الإنتاج الإعلامي

يمر الإنتاج الإعلامي بعدد من المراحل المختلفة لكي يخرج في شكل مواد تلفزيونية وإذاعية تستحق المشاهدة والقبول من قبل الجمهور المستهدف، وفيما يلي سوف نرصد لكم مراحل تنظيم الإنتاج الإعلامي.

تحديد الفكرة

تمثل مرحلة اختيار الفكرة من أهم مراحل الإنتاج الإعلامي والذي يتم من خلالها مناقشة إحدى الموضوعات الهامة التي تساهم في تنمية الحس الإبداعي لدى الجمهو وتحسهم على التغير الإيجابي، ومن الممكن أن يتم صياغة وبناء الفكرة حول قضية أو مشكلة من المشاكل الإجتماعية بهدف تقديم حلول تتسق مع الواقع والمتغيرات البيئية.

ويجرى في هذه المرحلة أيضًا اختيار اسم للبرنامج وتحديد الجمهور المستهدف منه والذي يترتب عليه اختيار الوسائل الإعلامية المناسبة للتنفيذ مثل النص والعناصر والأسئلة وغيرها من الأمور.

دراسة ما قبل الإنتاج

يأتي بعد ذلك اختيار أماكن التصوير وإجراء المقابلات التي تدعم البرنامج وتحديد طريقة سير الحلقة والمقدمة والخاتمة الخاصة بها والتي يجب أن تكون ذات تأثير إيجابي وتترك أثر في نفس المشاهد حتى يتذكر الحلقة فيما بعد.

مرحلة التصوير والإنتاج

وفيها يتم البدء الفعلي في تصوير حلقات البرنامج وتجهيز فريق الإعداد والتصوير لمتابعة سير العمل بدقة كما يتم فيها العمل بشكل متسارع من أجل اللحاق بموعد العرض، ويجب أن يتواجد في هذه المرحلة فريق متخصص ومعد لمواجهة الأزمات والمخاطر المحتملة من أجل التعامل معها بشكل فوري حتى لا تعرقل العمل.

مرحلة المونتاج

يتم في هذه المرحلة المتابعة أثناء التصوير لإستبعاد المشاهد الغير مناسبة لموضوع الحلقة كما تمتد هذه المرحلة لما بعد الإنتهاء من التصوير حيث يتم مراجعة المادة الإعلامية ويجرى اقتطاع الأجزاء الغير فعالة منها والتي لا تخدم موضوع الحلقة كما يتم تقوية الحلقة بفيلم تسجيلي أو تقارير مصورة وفي النهاية يتم إعادة ترتيب أجزاء الحلقة من جديد بعد اقتطاع المشاهد وفق السيناريو المعد لها.

مرحلة التسويق

تحتاج أي مادة إعلامية أو تلفزيونية قبل بثها إلى الترويج والتسويق لها عبر الوسائل المختلفة التقليدية والإلكترونية وذلك لتوجيه الجمهور المستهدف إلى انتظارها وجمع الدعاية والإعلان لها وتحقيق ربح مادي منها يغطي تكاليف الإنتاج والبث.

عناصر نجاح الإنتاج الإعلامي

يتطلب نجاح الإنتاج الإعلامي توافر مجموعة من العناصر منها:

  • الجمهور المستهدف: لا يمكن أن يحقق الإنتاج الإعلامي النجاح المطلوب مه دون وجود جمهور متلقي قادر على استقبال الفكرة وفهمها والتفاعل معها بالطرق المختلفة؛ لذلك يجب عند اختيار الفكرة الإعلامية دراستها وتقديمها بشكل يتواءم مع طبيعة هذا الجمهور وثقافته وخلفيته المعرفية.
  • المصدر: يعد المصدر أحد أهم أركان الإنتاج الإعلامي الناجح والذي يجب عند الإستعانة به أن يكون ذات صلة وثيقة بالموضوع أو المشكلة التي يتم طرحها ومناقشتها كما يجب أن يقدم معلومات واضحة وقيمة ومدعومة اتساقًا مع مبدأ الشفافية التي نص عليا ميثاق الشرف الإعلامي.
  • الوسيلة الإعلامية: تتطلب الفكرة أو الموضوع في الإنتاج الإعلامي وسيلة لبثها ونشرها بين الجمهور المستهدف ويجب اختيار الوسيلة بحيث تلبي أهداف الفكرة، وقد تكون هذه الوسيلة قناة تلفزيونية أو محطة إذاعية أو وسيلة إلكترونية.
  • المادة الإعلامية: يجب الحرص عند اختيار وصياغة المادة الإعلامية أن تتناسب مع البيئة والمجتمع وتراعي الآداب العامة كما يشترط أن تكون هادفة وذو معنى وتحقق الهدف منها.

عرضنا لكم متابعينا بحث شامل عن تنظيم الإنتاج الإعلامي، للمزيد من الإستفسارات؛ راسلونا من خلال التعليقات أسفل المقالة، وسوف نحاول الرد عليكم خلال أقرب وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *