بحث عن الإنتاج الزراعي والسمكي

أ / جرمين خيرت فهيم

يقوم الإنتاج الزراعي والسمكي على علاقة تكاملية ونفعية حيث يحتاج كلاً منهم الآخر للنمو والازدهار وتحقيق معدلات مرتفعة من الإنتاج بما يساهم في رفع معدلات الاقتصاد وسد الإحتياجات من الغذاء وتحقيق فائض يمكن تصديره.

بحث عن الإنتاج الزراعي والسمكي

يتم تعريف الإنتاج الزراعي على إنه مجموعة الأنشطة التي يتم القيام بها بهدف إنتاج المحاصيل الزراعية وتنمية النباتات كما يرتبط الإنتاج الزراعي أيضًا بتربية الحيوانات والمواشي في المراعي حيث تحتاج الحيوانات إلى تناول الأعلاف والبذور والحشائش المختلفة لكي تكبر وتنمو.

ويشير الإنتاج الزراعي أيضًا إلى مجموعة الأنشطة التي يتم من خلالها إنتاج سلع ومنتجات يتم بيعها وتبادلها لأغراض تجارية وربحية، ويحتاج الإنتاج الزراعي إلى بيئة معينة يتوافر فيها الأرض وموارد المياه والأجواء المناخية الصالحة للزراعة.

شاهد أيضًا:  بحث عن الزراعة بالعناصر الرئيسية

المجالات المرتبطة بالإنتاج الزراعي

استكمالاً لحديثنا عن بحث عن الإنتاج الزراعي والسمكي يرتبط بالإنتاج الزراعي العديد من الأنشطة الإنتاجية الهامة والتي منها:

  • زراعة وتنمية الغابات الواسعة وزراعة الأشجار المختلفة التي تثمر أنواع مختلفة من الفواكه.
  • زراعة الخضروات المختلفة وتنمية البذور والأعلاف التي تدخل في العديد من الإستخدامات والصناعات.
  • ترتبط أنشطة الإنتاج الزراعية بالإهتمام بالتربة وحراستها وزيادة خصوبتها وتهيئتها لإنبات أنواع متعددة من المحاصيل.
  • يرتبط الإنتاج الزراعي بشكل وثيق بالإنتاج السمكي حيث تكون الأماكن الزراعية بيئة مناسبة لعيش الأسماك والأحياء المائية.
  • يرتبط الإنتاج الزراعي بالإنتاج الحيواني حيث تتغذى الحيوانات على بعض أنواع النباتات كالأعلاف لذلك يمكن لها أن تكبر وتنمو في المراعي الزراعية.
  • تنتشر في المساحات الزراعية الأنواع المختلفة من الزهور والورود التي تتميز بأشكالها الجميلة ورائحتها العطرة كما تساعد في تنقية الهواء.

الإنتاج السمكي

يتم تعريف الإنتاج السمكي على إنه كافة الكائنات الحية التي يتم الحصول عليها من المسطحات المائية سواء كانت بحار أو محيطات أو أنهار ويتم استخدام الثروة السمكية لسد الإحتياجات الغذائية أو لأغراض تجارية حيث تدخل في العديد من الصناعات الهامة والمفيدة.

وربما لا يعلم البعض إن المسطحات المائية تكون موطن وبيئة مهيئة لإنبات المحاصيل الزراعية حيث توجد العديد من النباتات التي تنمو في البحار وعلى ضفاف الأنهار.

شاهد أيضًا:  بحث عن البيئة الصحراوية في مصر متكامل الأركان

أهمية الإنتاج السمكي

وفي سياق الحديث عن بحث عن الإنتاج الزراعي والسمكي يمثل الإنتاج السمكي أهمية كبيرة نظرًا لأنه يحقق المنافع التالية:

  • تحتوي الأسماك على العديد من الفوائد التي يحتاجها جسم الإنسان فهي غنية بالأوميجا 3 وبالتابي فهي تزيد من معدلات الطاقة وترفع نسبة المناعة وتزيد معدلات التركيز.
  • يعتمد الكثير من الأشخاص على حرفة صيد الأسماك والإتجار فيها خاصة في بلادنا العربية التي تشرف على أجزاء كبيرة من المسطحات المائية.
  • حقق الإستثمار في مجال الإنتاج السمكي أرباح وعوائد مادية أكبر من الأرباح التي يحققها الإنتاج الحيواني نظرًا لإنخفاض تكلفة انتاج الأسماك وكثرة مواردها.
  • يتيح قطاع الإنتاج السمكي عدد كبير من فرص العمل كما يدر عوائد مادية جيدة للعاملين به.
  • تتميز الأسماك بمذاقها المميز إلى جانب قيمتها الغذائية العالية حيث إنها غنية بالمعادن والفيتامينات والأحماض الأمينية.
  • تحقق الثروة السمكية الأمن الغذائي في الكثير من الدول النامية التي لديها عجز في موارد الغذاء الأخرى.
  • يعد الإنتاج السمكي أحد مصادر الدخل القومي في بعض الدول مثل الإكوادور .

الإنتاج السمكي والزراعي في مصر

  • ومن خلال التعرف على بحث عن الإنتاج الزراعي والسمكي تحتل مصر المرتبة الأولى بين دول قارة أفريقيا ودول حوض البحر المتوسط والعاشرة في العالم في مجال الاستزراع السمكي.
  • اعتمدت مصر على فكرة استغلال الأراضي الصحراوية لإقامة مشروعات الاستزراع التكاملي بين الأسماك والنبات.
  • وتعتمد مشروعات الاستزراع السمكي على تدوير المياه لزراعة الأعلاف التي تحتاجها الأسماك كعذاء وتخرجها في المياه في شكل نيتروجين، وبالتالي يتم الاعتماد على مياه أحواض السمك في الزراعة نظرًا لأنها تزيد من خصوبة التربة.
  • أثبتت الدراسات والأبحاث إن استخدام مياه أحواض السمك في الزراعة ساهم في زيادة الإنتاج الزراعي في مصر بنحو 30%.
  • وتعد مصر من أوائل الدول المنتجة للأسماك والمصدرة لها حيث يدر لها عوائد مادية كبيرة تساهم في دفع عجلة الإقتصاد.

شاهد أيضًا:  بحث عن التنوع الحيوي والمحافظة عليه

الإنتاج السمكي في الوطن العربي

على الرغم من اتساع مساحة المسطحات المائية في البلدان العربية ووجود العديد من الشواطئ بها إلا إنه يوجد ضعف بالإنتاج السمكي بالمنطقة نتيجة اتجاه بعد الدول للاستثمار في مجالات أخرى إضافة إلى كثرة الملوثات والتعديات الغير مشروعة عن موارد المياه مما يسبب التراجع في الثروة السمكية ويلحق الضرر بإنتاجيتها.

وتعد موريتانيا من أكثر الدول العربية التي تتعدد فيها مصادر الثروة السمكية إلا إن الغالبية العظمى من سكانها يتجهون إلى تناول اللحوم الحمراء المتواجدة في الحيوانات لتعويض حاجتهم إلى البروتين ويهملون الإنتاج من الأسماك.

أ / جرمين خيرت فهيم

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *