التخطي إلى المحتوى

موضوع عن الإنتاج الصناعي عبر muhtwa.com, تقوم اقتصاديات الدول في الأساس على الصناعة التي يتم من خلالها تحويل المواد الخام إلى سلع ومنتجات يمكن الإستفادة منها حيث إنه بدون الصناعة لا يمكن الإستفادة من الموارد المختلفة التي توجد في الحياة.

وتعتمد الصناعة في الأساس على العنصر البشري الذي يتولى مهمة توجيه الآلات وتوظيف المهارات المختلفة لخدمة عمله؛ وفيما يلي سوف نرصد لكم كافة المعلومات عن الإنتاج الصناعي.

تعريف الصناعة

أرتبطت الصناعة عبر الأمنة والعصور المختلفة بالعديد من المتغيرات التي أثرت فيها وساهمت في تطورها حيث كانت الحضارات قديمًا تقوم على الزراعة والرعي وتربية الحيوانات وكان يتم الإستفادة من هذه الموارد في تلبية حاجات الإنسان الضرورية، ولكن مع قيام الثورة الصناعية نشأت الصناعة وعملت على تغيير حياة الإنسان بشكل كبير ووفرت له كافة السلع التي يحتاجها.

ما هو الإنتاج الصناعي

يتم تعريف الإنتاج الصناعي على إنه مجموعة العمليات والأنشطة المختلفة التي يتم ممارستها بهدف تحويل المواد الأولية الخام إلى سلع ومنتجات يمكن الإسفادة منها ويعتمد هذا النوع من الإنتاج في الأساس على العنصر البشري الذي يوجه الألات للإنتاج.

وقد ساعد التطور التكنولوجي الكبير في التخفيف من الأعباء التي يبذلها الإنسان في مراحل التصنيع بل أصبح دورها يتمحور بشكل أكبر في عمليات التخطيط والرقابة والتقييم.

أشكال الإنتاج الصناعي

أتخذ الإنتاج الصناعي شكلين رئيسيين هما:

  • الإنتاج الصناعي التقليدي: هي الصناعات التي يتم القيام بها بشكل يدوي حيث لا تتطلب جهد كبير أو مواد كثيرة بل تعتمد في الأساس على المهارة والإبداع الفردي.
  • الإنتاج الصناع الحديث: تعتمد الصناعات الحديثة على المعامل والآلات الحديثة والقوى العاملة وهي تتطلب مجهودات كبيرة وتعتمد على خطط عمل.

أنواع الصناعات

يتم تصنيف الصناعات إلى ثلاثة حيث يؤدي كل نوع دور هام في الإنتاج الصناعي، وفيما يلي سوف نستعرض لكم بالشرح أنواع الصناعات.

الصناعات الأولية

تعد الصناعات الأولية هي من أساسيات الإنتاج الصناعي فهي التي يتم من خلالها الحصول على المواد الأولية أو الخام لكي يتم تصنيها وتحويلها إلى سلع ومنتجات صالحة للإستخدام وهي تشمل عمليات الزراعة وصيد الأسماك والتعدين أي استخراج المعادن من باطن الأرض.

الصناعات الثانوية

الصناعة الثانوية هي العملية التي يتم فيها تحويل المواد الخام أو الأولية التي تم الحصول عليها إلى سلع ومنتجات وتحتاج إلى مصانع ومعدات وتجهيزات كبرى ويشرف عليها طاقم عمل مكون من مدراء وفنيين ومهندسين في شتى المجالات.

صناعة الخدمات

لا يقتصر الإنتاج الصناعي على السلع والمنتجات فقط بل يشمل أيضًا الأنشطة والعمليات التي يتم القيام بها لتقديم خدمات معينة وهذا يندرج أيضًا ضمن حيز الصناعات نظرًا لأنه يعتمد على تحقيق ربح مادي نظير تقديم خدمة للآخرين لكي يستفادوا منها في تطوير حياتهم وبيئة عملهم.

مراحل الإنتاج الصناعي

تمر عملية الإنتاج الصناعي بالعديد من المراحل الهامة التي تضمن جودة العمل وخروج الصناعات بالشكل المناسب الذي يكفل تحقيق الإستغلال الأمثل للموارد، وفيما يلي سوف نستعرض لكم مراحل الإنتاج الصناعي.

توفير المخزون

تتطلب عملية الإنتاج الصناعي توفير المواد الأولية اللازمة للصناعة بكميات تتناسب مع حجم الإنتاج الذ تم التخطيط له كما يجب التأكد من مطابقة هذه المواد لمعايير الجودة والسلامة المنصوص عليها.

إدارة الإنتاج

تعتبر مرحلة إدارة الإنتاج من أهم مراحل الإنتاج الصناعي والذي يتم فيها إدارة المواد الخام وطريقة تصنيعها مما يضمن تحقيق أقصى استفاة منها وتجنب اهدارها حيث يتم في هذه المرحلة استخدام سبل البحث والتطوير لتحقيق العملية الصناعية بأقل تكلفة ومن ثم عرض السلع والمنتجات للمستهلك بأسعار متوسطة مما ينعكس على القدرة التنافسية ويحقق أعلى معدلات الإنتاج.

إدارة العمليات

يتم في هذه المرحلة متابعة سير العمل بداية من التخطيط مرورًا بالتنفيذ والرقابة والتقييم حيث يتم دراسة الآليات الخاصة بكل عملية على حداها بهدف توفير الوقت والجهد المستهلك كما يبحث القائمين على إدارة العمليات سبل إدخال التكنولوجيا في مراحل التصنيع بما يضمن الحصول على السلع بجودة أكبر وخلال فترة زمنية أقل.

إدارة الجودة

تعنى إدارة الجودة بالإشراف على خروج السلعة أو المنتج في أفضل شكل لها بحيث ترضي ذوق المستهلك ويتم فيها متابعة ردود الأفعال حول السلع للتعرف على آراء المستخدمين وتطبيق نصائحهم في عمليات الإنتاج المستقبلية.

إدارة الصيانة

تعنى إدارة الصيانة بمعالجة أوجه الخلل والقصور في الآلات والمعدات المستخدمة في التصنيع بحيث يترتب على علاج هذا الخلل توفير في الوقت والمجهود كما يضمن عدم وقوع خسائر مستقبلية نتيجة التأخر في التسليم.

عرضنا لكم بعض المعلومات والحقائق الهامة عن الإنتاج الصناعي، للمزيد من الإستفسارات؛ راسلونا من خلال التعليقات أسفل المقالة، وسوف نحاول الرد عليكم خلال أقرب وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *