التخطي إلى المحتوى

بحث حول الإنتاج والإنتاجية عبر muhtwa.com, يعبر الإنتاج عن معدلات البيع والشراء وحجم القوى الشرائية كما يقيس مدى استقرار الإقتصاد وقدرته على مواجهة الأزمات والتحديات المختلفة أما الإنتاجية هي إحدى عمليات ومراحل الإنتاج، وقد يخلط الكثير بين الإنتاج والإنتاجية؛ لذلك خصصنا لكم هذه المقالة لعرض بعض المعلومات والحقائق الهامة عن الإنتاج والإنتاجية في بحث شامل وتفصيلي.

نعريف الإنتاج

  • يتم تعريف الإنتاج على إنه مجموعة من العمليات والجهد المتواصل الذي يهدف إلى إنتاج شيء معين من أشياء أخرى مجردة.
  • ويعتمد الإنتاج على توظيف الآلات والمعدات المختلفة التي يتم إدارتها بواسطة خطط واستراتيجيات معينة تهدف إلى الحصول على سلع ومنتجات مفيدة.
  • والإنتاج أيضًا يعرف بأنه عملية تحويل المدخلات إلى مخرجات من خلال توظيف الآلات والوسائل والأيدي العاملة للحصول على سلع مفيدة لأفراد المجتمع.
  • وتمر عملية الإنتاج بالعديد من المراحل التي تبدأ بالحصول على المواد الأولية وتصنيعها أي تحويلها لأشياء صالحة للإستخدام وقد يتم استخدام السلع المنتجة وإعادة تصنيعها مجددًا بهدف استخراج أو إنتاج أشياء وسلع أخرى.

أهمية الإنتاج

تحقق معدلات الإنتاج المرتفعة العديد من المنافع الهامة منها:

  • تزيد من الرفاهية التي يحتاج إليها الأشخاص فهي توفر لهم الأجهزة والأمتعة التي يحتاجون إليها وتجلب السعادة إلى حياتهم مثل الهواتف الخلوية وأجهزة الحاسوب إضافة إلى الملابس والسلع الغذائية وغيرها.
  • يدعم الإنتاج معدلات التنمية الإقتصادية كما ينمي الناتج المحلي الإجمالي.
  • ساعد التطور في عمليات الإنتاج في تطوير عمليات التجارة وزيادة الوسائل الخاصة بها حيث أصبحت تعمتد على وسائل النقل البحرية والجوية إلى جانب الوسائل البرية.
  • عززت وسائل وسبل الإنتاج من الأعمال التجارية والزراعية التي أصبحت تعتمد على المعدات والأجهزة الحديثة بعدما كانت قاصرة على الأيدي العاملة فقط.
  • شكل الإنتاج دعم كبير للصناعة كما وفر لها الآليات المناسبة للتطور وأدى إلى ظهور العديد من أنواع الصناعات المفيدة والهامة.

العمليات المرتبطة بالإنتاج

يرتبط بعملية الإنتاج العديد من العمليات الهامة التي تؤدي كلاً منها دور محدد بهدف الوصول بالسلعة إلى الجمهور المستهلك، وفيما يلي سوف نعرض لكم أهم العمليات المرتبطة بالإنتاج.

عملية الإنتاجية

تعد الإنتاجية العملية الأولى التي يعتمد عليها الإنتاج والتي تهدف إلى تحقيق أقصى استفادة من الموارد المتاحة وتوظيفها على نحو يضمن الحصول على السلع والمنتجات من خلال استخدام الآلات والوسائل المعدة لفحص المدخلات من أجل الحصول على مخرجات.

التبادل التجاري

تعتمد المؤسسات والشركات على عملية التبادل التجاري من خلال عرض المنتجات والسلع التي يتم انتاجها في المعارض والمتاجر المختلفة من أجل توفيرها أمام الجمهور المستهلك وأتاحة الفرصة أمامه لإختيار ما يتناسب معه وتحقق هذه العملية الأهداف الربحية للمؤسسة.

حساب الأرباح من المبيعات

تتولى هذه العملية حساب القيمة الربحية التي حققتها المؤسسة من بيع المنتجات والسلع وذلك بعد خصم تكلفة المواد المستخدمة في الإنتاج وتكاليف التشغيل ومن ثم حساب الأرباح النهائية التي حققتها المؤسسة من انتاج السلع والمنتجات.

العملية التسويقية

تعد العملية التسويقية إحدى العمليات الرئيسية التي يعتمد عليها الإنتاج في تحقيق أهدافه الربحية نظرًا لأنه يساعد في وصول السلع والمنتجات إلى الزبائن والجمهور المستهلك من أجل تحفيز رغبتهم الشرائية وينعكس ذلك على مبيعات وأرباح الشركة من السلع والمنتجات.

ما هي الإنتاجية

قد ذكرنا لكم من قبل إن الإنتاجية تعد إحدى العمليات المرتبطة بالإنتاج والتي تهدف إلى تحقيق أعلى معدل من المخرجات من عدد معين من المدخلات، وتعد هذه العملية مقياس لقدرة المؤسسة الإقتصادية ووضعها في السوق ومدى قدرتها على مواجهة التحديات المختلفة.

عوامل تحسين الإنتاج والإنتاجية

  • يتطلب تحسين الإنتاج رفع كفاء الأعمال المختلفة التي يتم القيام بها بهدف الوصول إلى أعلى مستوى من الإنتاجية.
  • تتطلب الإنتاجية العالية وجود عامل بشري قوي ومدرب وقادر على استيعاب كافة العمليات المختلفة التي يتم أدائها داخل المنظمة.
  • توفير الأمان الوظيفي للعنصر البشري يساعد في أداء الأعمال الوظيفية بشكل ناجح كما يضمن الإستغلال الأمثل للمواد الخام.
  • يتطلب تحسين انتاجية المؤسسة الحكمة في إدارة الموارد وإتخاذ القرارات الحاسمة في الوقت المناسب إضافة إلى تنظيم عملية الإنتاج ووضع الأشخاص في مراكزهم الصحيحة.
  • يتطلب رفع انتاجية المؤسسة إدخال الأساليب التكنولوجية في عملية الإنتاج لضمان تحويل المدخلات إلى مخرجات عالية الجودة خلال فترة قصيرة.

عرضنا لكم بحث شامل وتفصيلي عن الإنتاج والإنتاجية، للمزيد من الإستفسارات؛ راسلونا من خلال التعليقات أسفل المقالة، وسوف نحاول الرد عليكم خلال أقرب وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *