مشروع بحث عن السياحة في مصر بالعناصر الكاملة

أ / شيماء عبد الفتاح

نتحدث عن السياحة بشكل شامل ووافي والذي يعد من الأبحاث الهامة للمرحلة الابتدائية وذلك بعد قرار وزارة التربية والتعليم بوقف الدراسة والاكتفاء بالمشاريع البحثية، حيث نشر موقع وزارة التربية والتعليم عن المشاريع البحثية الخاصة بالمرحلة الابتدائية .

وهم ( الطاقة –الماء –الصحة –السياحة) ولذلك قررنا أن نقدم لأبنائنا الطلاب أهم عناصر في موضوع السياحة والتي تتمثل في مقدمة للبحث مع بيان أهمية السياحة وأنواعها في مصر، بالإضافة للكثير من المعلومات الأخرى الوارد ذكرها في الأبحاث من الصف الثالث الابتدائي وحتى الصف السادس الابتدائي.

بحث عن السياحة في مصر كامل

السياحة هي الأنشطة التي تقوم بها الدولة لتشجيع الأفراد من البلاد الأخرى للقدوم لزيارتها ومنها أنشطة حضارية وثقافية واقتصادية وغيرها على أن تكون تلك الزيارات والانتقالات لأكثر من يوم وليس لغرض العمل ولكن لأغراض سياحية وترفيهية.

وتعد السياحة أحد أهم الأنشطة التي تعتمد عليها الدول كمصدر للعملات الأجنبية، حيث يسافر الأفراد من دولة لدولة ويقومون بصرف الأموال مقابل الاستمتاع والاستجمام والحصول على الترفيه والتخلص من القلق النفسي.

شاهد أيضًا:  تقرير معالم وصور السياحة في اليمن

أهمية السياحة في مصر

تعد السياحة من أهم مصادر الدخل في مصر وسبباً في تقليل نسب البطالة، لأن السياحة تقوم على عدد كبير من العمالة في مختلف المجالات، لذا تسعى الدول لتشجيع السياحة وجذب أكبر عدد من السياح

ولذلك تعمل الدولة متمثلة في وزارة السياحة جاهدة لتنمية السياحة والحرص على تنوعها لتعم فائدتها على الدولة والأفراد.

بحث عن السياحة في مصر

  • أنواع السياحة في مصر

أنواع السياحة كثيرة ومتعددة خاصةً في مصر، حيث أنعم الله عليها بهذا التنوع لأن عادةً كل سائح يأتي بغرض مختلف للسياحة عن غيره فهناك من يبحث عن السياحة لغرض الترفيه وأخر لغرض العلاج وأخر للثقافة والكثير من الأغراض الأخرى وتتمثل أهم أنواع السياحة كالتالي:

  • سياحة ترفيهية

تعد السياحة الترفيهية من أهم أنواع السياحة وأكثرها انتشاراً فهي تمثل حوالي 80% من إجمالي السياحة، حيث يسافر السائح من مكان لأخر للترفيه عن نفسه برؤية المناظر الخلابة والاستمتاع بها وأيضاً ممارسة العديد من الأنشطة بهدف الترفيه والراحة.

  • سياحة ثقافية

وهي نوع من أنواع السياحة يمثل حوالي 10% من إجمالي السياحة والغرض منه التعرف على ثقافات وشعوب أخرى ومعرفة عاداتهم وتقاليدهم ومعالمهم الأثرية.

  • سياحة دينية

نوع من السياحة غرضه زيارة المعالم الدينية من أجل كسب معرفة الديانات الأخرى والاستجمام والشعور بروحانيات تلك الأماكن أو إقامة ندوات للتعرف على الديانات المختلفة وغيرها من الأغراض الأخرى.

  • سياحة اجتماعية

نوع من أنواع السياحة وهي سياحة الإجازات حيث تتم عن طريق تنظيم رحلات العطلات وتكون مخفضة الثمن، وبالتالي توفر إقامة ووسائل ترفيه بأقل تكاليف ويعد هذا النوع من السياحة المنتشرة حالياً في العديد من الدول.

مقومات السياحة في مصر

هناك العديد من المقومات السياحية في مصر أهمها احتواء مصر على العديد من المقومات الطبيعية فمثلاً:

 السياحة في مصر

موقع مصر الجغرافي:

تعد مصر قلب العالم فهي حلقة وصل بين القارات، حيث تتوسط قارات العالم ( أفريقيا –آسيا –أوروبا)، فضلاً عن تميزها بمناخ معتدل طوال العام، لذلك تعد مقصداً هاماً للسياح في أوروبا.

الحضارة المصرية القديمة:

الاّثار الموجودة على أرض مصر تدل على وجود العديد من الحضارات العظيمة مثل الحضارة المصرية القديمة والحضارة اليونانية والإسلامية وغيرها من الحضارات ذات الطابع الأصيل التي يسعى كثير من السياح لزيارتها ومعرفة المزيد عنها.

شاهد أيضًا:  بحث عن أنواع السياحة في مصر وأهمها

جهود الدولة لتنمية السياحة

تعمل الدولة على تنمية السياحة وتنشيطها عن طريق زيادة البنية التحتية مثل بناء شبكة طرق جديدة وبناء فنادق ومنتجعات سياحية وتشجيع المستثمرين للمشاركة في بناء الفنادق والمنتجعات السياحية.

كما تحرص على القيام بحملات دعائية عن الأماكن التي يمكن زيارتها في مصر والاستمتاع بها والاهتمام بترميم المزارات السياحية والقيام بالصيانة الدورية لها، وأيضاً تنمية الخطط السياحية بما يطلبه السائحون وتوعية المصريين بأهمية السياحة ومساعدة السائحين.

بحث عن السياحة في مصر للصف الثالث الابتدائي

ومن خلال التعرف على بحث السياحة في مصر تشتهر مصر بالعديد من الأماكن السياحية، وفي ضوء دراستك، قم بإعداد مشروع بحثي يتضمن ما يلي:

بحث عن السياحة في مصر

  • أهم الأماكن السياحية وما تشتهر به وأهم منتجاتها مثل واحة سيوة – النوبة:

تطورت السياحة في مصر بشكل كبير فعلى سبيل المثال واحة سيوة الموجودة بالنوبة فهي تقع في الصحراء الغربية حيث تبعد عن مصر مسافة 560 كيلو متر مربع وبها العديد من الينابيع.

ومن أشهر العيون الموجودة بها عين كيفارة، كما تشتهر بوفرة إنتاج الزيتون من أرضها وتعد السياحة هناك قليلة لأنها بعيدة عن القاهرة ورغم ذلك تعد من أكثر المناطق الطبيعية في مصر.

  • اختر أحد هذه الأماكن ونظم رحلة لها محدد لها عدد الأفراد، ووسيلة النقل المناسبة لهذه الرحلة وقم بتوزيع عدد الأفراد على عدد الحافلات موضحا عدد الأفراد في كل حافلة:

رحلة إلى واحة سيوه

إذا كان عدد الأفراد في الرحلة =100 فرد.

عدد الحافلات =2 حافلة.

احسب عدد الأفراد بكل حافلة؟

عدد الأفراد بكل حافلة =100÷2=50 فرد في كل حافلة.

  • اكتب كلمة ترحيب للسياح باللغة العربية وبإحدى اللغات الأجنبية الأخرى.

أهلا بكم في مصر نتمنى لكم رحلة سعيدة.

Welcome in Egypt we wish you a nice trip

شاهد أيضًا:  بحث عن السياحة المصرية

بحث عن السياحة في مصر للصف الرابع الابتدائي

تمتلك مصر العديد من آثار العالم التي تجذب إليها السياح من كل دول العالم وفي ضوء دراستك قم بإعداد مشروع بحثي يتضمن ما يلي:

موضوع تعبير عن السياحة في مصر2

أهمية السياحة للدخل القومي

استكمالاً لحديثنا حول بحث السياحة في مصر تعتبر السياحة مصدر للعملات الصعبة في مصر، مما تزيد من الدخل القومي للدولة، كما أنها تشجع العديد من الصناعات في مجال السياحة.

وتعمل على زيادة الإنتاج القومي وأيضاً للذين يعملون بمجال السياحة سواء في الفنادق أو القرى السياحية أو الحرف أو الأماكن السياحية، مما تقلل من معدل البطالة و وبالتالي تحسين مستوى المعيشة للفرد.

عبر في ضوء ما درست في درس الكسور عن نسبة الآثار الموجودة في مصر بالنسبة للعالم ونسبة السياح التي تحلم أن يزوروا مصر مع ذكر بعض المقترحات لتنشيط السياحة وتزويد هذه النسبة:

  1. تمتلك مصر حوالي ثلثي آثار العالم وهي الآثار الفرعونية فقط.
  2. بعض المقترحات لتنشيط السياحة وتزويد نسبة السياح ويمكن ذلك عن طريق:
  • ترميم الآثار والقيام بشبكات صرف لها وبناء بنية تحتية مثل الطرق والكباري.
  • تشجيع المستثمرين لبناء الفنادق والقرى السياحية.
  • الاتجاه إلى الحملات الدعائية لتشجيع المزيد من السياح على زيارة مصر.
  • الاهتمام بنظافة الشوارع ونشر الوعي بين المواطنين بمدى أهمية السياحة.
  • وواجبنا تجاه السياح وهو معاملتهم بلطف والبعد عن الجشع والطمع.

صمم دعوة لزيارة مكان سياحي باللغة العربية وبأحد اللغات الأجنبية:

بطاقة دعوة

أتشرف بدعوتك لزيارة الأقصر وأسوان.

يوم ……. الموافق …. / …. / ….

أتمنى لك زيارة موفقة.

صديقك/ ….

 

Invitation card

It will be an honor to invite you to visit Luxor and Aswan.

Day…at the date…./…./……

I wish you a nice trip.

Your friend/…………

بحث عن السياحة في مصر للصف الخامس الابتدائي

1- تتوفر بمصر العديد من مقومات السياحة لجذب السياح من جميع أنحاء العالم، وفي ضوء دراستك قم بإعداد مشروع بحثي يتضمن ما يلي:

صور السياحة في مصر 1 1

أنواع السياحة في مصر:

هناك العديد من أنواع السياحة في مصر فهناك السياحة الثقافية والعلاجية والترفيهية والدينية، وسياحة المهرجانات مثل المؤتمرات الدولية التي تقام على أرض السلام شرم الشيخ، ولكن بعض المواطنين يجهلون قيمة السياحة الداخلية التي تعد فرصة جيدة لزيارة المعالم السياحية في بلاهم.

السياحة الداخلية

يقصد بالسياحة الداخلية هو النشاط السياحي الداخلي أو المحلي أي داخل الدولة، والذين يقيمون بهذا النشاط هم أهل البلد بغرض السياحة والترفيه.

2- تخيل أنك مسئول عن أحد الأماكن التي تقوم بتقديم أحد الخدمات السياحية، قم بحساب عدد الزائرين صيف وشتاء والمقارنة بينهما، موضحا سبب الزيادة أو النقصان:

إذا كان عدد الزائرين صيفا =13500 زائراً

عدد الزائرين شتاء =16350 زائراً

احسب الفرق بين عدد الزائرين؟ واذكر السبب.

الفرق بينهم =16350-13500=2850 زائراً

السبب : هو مناخ مصر في الشتاء فهو دافئ ممطر فيكون الإقبال على مصر أكبر في الشتاء عن الصيف وخاصة من الدول الأوروبية الباردة.

3- صمم ملصقات إرشادية مستخدما الأشكال الهندسية التي درستها، بها معلومات ونصائح للزائرين باللغة العربية وأحد اللغات الأجنبية:

مرحبا بكم في مصر نتمنى لكم زيارة ممتعة

Do not forget visiting the pyramids

شاهد أيضًا:  موضوع تعبير عن آثار مصر والسياحة

بحث عن السياحة في مصر للصف السادس الابتدائي

وفي سياق الحديث حول بحث السياحة في مصر تذخر البيئات المصرية مثل: البيئة الصحراوية والبيئة الساحلية بالعديد من الأماكن السياحية والأثرية وفي ضوء دراستك قم بإعداد مشروع بحثي يتضمن ما يلي:

موضوع تعبير عن السياحة في مصر

بحيرة قارون

توجد بحيرة قارون في الفيوم ويطلق عليها البعض بركة قارون، تقع في الشمال الغربي من مدينة بني سويف غربي نهر النيل، وتبعد تقريباً عن المدينة بنحو 50 كيلو متر.

تعد البحيرة من أكبر البحيرات الطبيعية في مصر، حيث كانت تمد بماء النيل خلال فترة أجدادنا الفراعنة بسبب مستواها المنخفض عن منسوب النيل في عهد الملك امنمحات الثالث.

مقترحات للحفاظ على بحيرة قارون

1 –بناء شاليهات سياحية على ضفاف بحيرة قارون

فكرة بناء الشاليهات وتتوسطها حمامات استشفاء حتى يستفيد السائح بالمياه الكبريتية التي لها خصائص علاجية كبيرة في علاج الأمراض الروماتيزمية والنقرس.

2 –حديقة كبيرة في الساحل الشمالي للبحيرة

تمتلك المنطقة التي حول بحيرة قارون على مناظر طبيعية خلابة، حيث تفيد السائح في رحلات السفاري والاستمتاع بالهواء النقي، والتي تعد من أفضل المناطق للاستجمام وتغيير الحالة النفسية.

إذا كان عدد السياح الذين يتردون على هذا المكان بمعدل ثابت خلال 3 أسابيع متتالية احسب عدد السائحين؟

إذا كان عدد السياح الذين يقومون بزيارة بحيرة قارون حوالي 1200 سائح في الأسبوع الواحد

احسب عدد السياح في ثلاث أسابيع إذا علمت أن المكان يرد إليه نفس العدد أسبوعياً.

عدد السياح في ثلاث أسابيع =3×1200=3600 سائح.

  • اكتب رسالة إلى صديق لك في إحدى الدول الأجنبية تدعوه لزيارة هذا المكان موضحاً مميزاته بإحدى اللغات الأجنبية:
To:

From:

About: visiting

Dear:

How are you ? Hope you are fine. I am inviting you to visit Qarun Lak in Fayoum

. It is so beautiful you will love it.

Yours,

شاهد أيضًا:  تقرير بالصور معالم السياحة في الأقصر

المدن السياحية في مصر

ولا تعتمد مصر على الحضارات القديمة فقط وما خلفته من آثار كمصدر للسياحة بل إن مصر بها الكثير من المدن السياحية الرائعة التي تتميز بالجو المعتدل والهواء النقي والتي يأتي السياح لزيارتها والتمتع بها في كل أيام العام.

ومن هذه المدن مدينة شرم الشيخ أو مدينة السلام كما تلقب وهي مدينة ساحرة على البحر الأحمر تقع في جنوب سيناء وهي مدينة سياحية من الدرجة الأولى تتميز بالجمال والسحر وبها الفنادق الفاخرة والقرى السياحية ويأتي السياح لزيارتها والتمتع بالرياضات الشاطئية والرمال وبها مطار دولي يساعد على قدوم السياح إليها.

بحث عن السياحة المصرية

وهناك أيضاً مدينة الغردقة وهي إحدى مدن البحر الأحمر الرائعة والتي تتميز بالجو الرائع والمياه النظيفة للبحر والتي يفضل السياح الذهاب إليها أيضاً من أجل ممارسة رياضات الغوص والسباحة.

كما أن القاهرة أيضاً بها الكثير من الأماكن السياحية الرائعة والتي يذهب إليها السياح من أجل التجول وشراء المتعلقات الشخصية والتذكارات ومن أهم هذه الأماكن منطقة خان الخليلي التي يذهب إليها السياح دائماً.

شاهد أيضًا:  تقرير معالم وصور السياحة في اليمن

تشجيع السياحة المصرية

بحث عن السياحة المصرية

في سياق الحديث حول بحث عن السياحة المصرية وعلى الرغم من كون مصر بلد سياحي من الدرجة الأولى إلا أن أعداد السياح القادمين إلى مصر قد تراجعت بعض الشيء  بعد ثورة يناير مما أثر على الدخل القومي وأدى إلى زيادة نسبة البطالة بين الشباب.

ولذلك يجب العمل على تشجيع السياحة وتنشيطها من خلال تصدير صورة جيدة عن الشعب المصري والأمن والأمان في المنطقة والتعريف بالأماكن السياحية على وسائل التواصل الاجتماعي كما أن تنشيط السياحة الداخلية أمر هام لعودة السياحة المصرية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *