ابحث في الموقع

عدد وأسماء أكبر المقاطعات في كندا (مقاطعات اتحاد كندا)

عدد وأسماء أكبر المقاطعات في كندا (مقاطعات اتحاد كندا)

من خلال التعرف على أكبر المقاطعات في كندا.. سيتسنى لك إمكانية التعرف على أشهر المناطق الواقعة ضمن النطاق الجغرافي لهذه الدولة، والتي تتنوع من حيث الخصائص والمناخ والسكان حتى.. وإليك هذه المعلومات عبر السطور القادمة.

أسماء أكبر المقاطعات في كندا

المقاطعات والأقاليم عدد السكان
أونتاريو 13.448.494 نسمة
كيبك 8.164.361 نسمة
كولومبيا البريطانية 4.648.055 نسمة
ألبرتا 4.067.175 نسمة
مانيتوبا 1.278.365 نسمة
ساسكاتشوان 1.098.352 نسمة
نوفا سكوشا 923.598 نسمة
نيو برونزويك 747.101 نسمة
نيوفاوندلاند ولابرادور 519.716 نسمة
جزيرة الأمير إدوارد 142.907 نسمة
إقليم الأراضي الشمالية الغربية 41.786 نسمة
إقليم نانافوت 35.944 نسمة
إقليم يوكون 35.874 نسمة

أونتاريو

 

من أكبر المقاطعات التابعة إلى كندا.. نظرًا لأنها من أكثر الأماكن المكتظة بالسكان، حيث وصلت نسبتهم إلى 40% من إجمالي سكان الدولة.. علاوة على أن عاصمتها هي تورونتو التي تعد العاصمة الاقتصادية الأهم على الإطلاق.

ليس ذلك وحسب بل وتعد العاصمة العلمية كذلك.. أما عن مساحة أراضيها فتصل إلى مليون و76 ألف و395 كيلو متر مربع، والجدير بالذكر أنه تم السيطرة عليها وحكمها من قِبل فرنسا إلى أن بدأ عام 1763.

اقرأ أيضًا: 10 معالم سياحية في مدينة فاس التونسية؛ تعرف عليها

كيبك

كيبك

تحتل المرتبة الثانية من حيث أكبر المقاطعات الكندية.. ومن هنا نشير إلى أن عاصمتها في الأساس هي مدينة كيبك، كما أنها واحدة من أهم مدن مونتريال.. بالإضافة إلى أنها تقع في شرق كندا، وتحديدًا بين مقاطعة أونتاريو ومقاطعات المحيط الأطلسي.

إلى جانب ذلك فهذه المقاطعة لها بعض الحدود المشتركة من ناحية الجنوب.. والتي تجمع بينها وبين الولايات المتحدة، مع العلم أنه يعبر من خلالها نهر يعرف باسم نهر سانت لورانس.. مما جعلها تحصل على المزيد من الأهمية مع مرور الوقت.

كولومبيا البريطانية

كولومبيا البريطانية

تقع هذه المقاطعة الكندية في أقصى غرب البلاد.. كما تتوسط المحيط الهادئ وجبال الروكي على حدٍ سواء، والجدير بالذكر أنها تعد ثالث المقاطعات الكندية التي تشتمل على أكبر عدد من السكان.. نظرًا لأن عددهم قد وصل لما يعادل الـ 5.1 مليون نسمة، وفقًا لما ورد في إحصائيات عام 2020.

تجدر الإشارة إلى أن عاصمة هذه المقاطعة هي مدينة فيكتوريا.. التي تحتل المرتبة الخامسة عشر ضمن أكبر المجمعات الحضرية التي تملكها دولة كندا، إلى جانب ذلك فهي تخضع إلى حكم الحزب الكولومبي البريطاني الديمقراطي الجديد.

ألبرتا

ألبرتا

المرة الأولى التي عُرفت بها هذه المقاطعة كانت تُعرف باسم الأراضي الشمالية الغربية.. كما ظهرت إلى العالم بحلول عام 1881، ومن هنا نشير إلى أنها كانت تشتمل على النصف الجنوبي من الولاية ككل.

علاوة على أنها في عام 1905 حصلت على حصتها الخاصة من القسم الشمالي أيضًا.. وتجدر الإشارة إلى أنها فيما بعد انضمت إلى الاتحاد الكندي، لتصل مساحتها لما يعادل الـ 661.188 كيلو متر مربع.. وبالنسبة إلى عدد السكان في ذلك الحين فقد وصل إلى 4.1 مليون نسمة تقريبًا؛ مما ترتب عليه أن أصبحت واحدة من أكبر المقاطعات الكندية.

مانيتوبا

مانيتوبا

إحدى المقاطعات الكندية التي توجد في المركز الطولي للدولة.. حيث يصل عدد سكانها إلى مليون و278 ألف و365 نسمة، بالإضافة إلى أنها تملك القدر الكافي من المناظر الطبيعية.. التي صنعت منها واحدة من أفضل المناطق السياحية على الإطلاق.

الجدير بالذكر أصل التسمية يعود إلى “كري”.. والتي تعني الروح العظيمة أو مضيق مانيتو، وبالنسبة إلى الاسم فقد تم اختياره من قِبل توماس سبنس.. والذي اخترعه للإشارة إلى المنطقة التي تقع في جنوب البحيرة، وقد تم قبول هذا الاسم بموجب قانون مانيتوبا لعام 1870.

ساسكاتشوان

ساسكاتشوان

مقاطعة كندية أخرى تشتمل على الكثير من الغابات الشمالية في الدولة.. حيث تقع ناحية الغرب، ويحدها من الشمال مقاطعة ألبرتا السابق الإشارة إليها.. بالإضافة إلى أنه من الشمال يوجد الأقاليم الشمالية الغربية؛ مما ترتب عليه حصول هذه المقاطعة على الموقع الجغرافي المميز.

من هنا نشير إلى أنه يحدها من الشمال الشرقي نونافوت.. ومن ناحية الجنوب توجد الولايات المتحدة، وبالعودة إلى الإحصائيات المُعلن عنها في عام 2020.. نجد أن عدد السكان قد وصل إلى مليون و181 ألف و987 نسمة تقريبًا.

اقرأ أيضًا: معالم السياحة في ساوباولو 2024 بالصور

نوفا سكوشا

نوفا سكوشا

واحد من أصل ثلاثة مقاطعات هامة في الدولة كلها.. كما أنها من المناطق التي تقع على المحيط الأطلسي، وبالنسبة إلى معنى الاسم فهو كلمة لاتينية تعني اسكتلندا الجديدة.. ووفقًا لأحدث الإحصائيات نجد أن عدد السكان قد وصل إلى مليون نسمة تقريبًا.

فيما تصل مساحة المقاطعة إلى 55.284 كيلو متر مربع.. أي ما يعادل الـ 21.345 ميل مربع، وتجدر الإشارة إلى أنها تشتمل على 3 آلاف و800 جزيرة ساحلية.. بالإضافة إلى جزيرة كيب بريتون الشهيرة.

نيو برونزويك

نيو برونزويك

من أهم المقاطعات الكندية التي تُعرف عاصمتها باسم فريدريكتون.. كما تحتوي على مدينة سانت جون التي تعد من أكبر التجمعات السكنية في الدولة بأكملها، علاوة على أنها الوحيدة التي تتضمن لغة رسمية مزدوجة دستورية.

حيث ينطق السكان باللغة الإنجليزية الفرنسية.. بالإضافة إلى أن المرة الأولى التي تم اكتشاف هذه المقاطعة بها تعود إلى عام 1763، وبحلول عام 1784 تم فصلها عن نوفا سكوشيا.. لتصبح مقاطعة منفصلة ومستقلة بذاتها.  

نيوفاوندلاند ولابرادور

نيوفاوندلاند ولابرادور

تعرف كذلك باسم نيوفندلاند ولابرادور.. كما تقع على الساحل الأطلسي التابع للبلاد، وتحديدًا في شمال شرق أمريكا الشمالية.. بالإضافة إلى أنها تنقسم إلى جزأين رئيسيين وهما جزيرة نيوفندلاند التابعة إلى الساحل الشرقي.

ناهيك عن أنها تتضمن كذلك لابرادور التابعة إلى شمال غرب الجزيرة.. وتحديدًا على البر الرئيسي التابع إلى كندا، والجدير بالذكر أن عدد السكان المقيمين بها قد وصل إلى 510900 نسمة.. وذلك وفقًا إلى إحصائيات عام 2010.

مع العلم أن المساحة التي تشغلها من الدولة تصل إلى 405 ألف و212 كيلو متر مربع.. كما تم تأسيس هذه المقاطعة بالتزامن مع الحادي والثلاثين من مارس لعام 1949، ومنذ ذلك الحين وقد صارت من أهم المقاطعات الكندية.

جزيرة الأمير إدوارد

جزيرة الأمير إدوارد

تنتمي تلك المقاطعة إلى كندا.. كما تقع في مواجهة سواحل ولاية نيو برانزويك التابعة إلى المحيط الأطلنطي، ومن هنا نشير إلى أنها تقع بالقرب من الساحل الشرقي التابع إلى أمريكا الشمالية.

علاوة على أنها تشتهر بالمناظر الطبيعية الساحرة.. التي جعلت منها واحدة من أهم الوجهات السياحية بالنسبة إلى العديد من الأشخاص، وتجدر الإشارة إلى أنها تشتمل على العديد من الثقافات المتنوعة.

بالإضافة إلى أنها تعد بمثابة مزيد من الثقافة التقليدية والحديثة المعاصرة.. وبالنسبة إلى عدد السكان المقيمين بها فقد وصل إلى 152 ألف و784 نسمة، بالاستناد إلى الإحصائيات الخاصة بعام 2017 في الأول من أكتوبر.

معالم اتحاد كندا السياحية

  • حديقة جاسبر الوطنية.
  • نهر أثاباسكا الجليدي.
  • شلالات هورس شو.

حديقة جاسبر الوطنية

  • تقع الحديقة في مقاطعة ألبرتا على مساحة احدى عشر ألف كيلو متر، لذلك فهي مصنفة كونها أكبر حديقة وطنية موجودة في جبال الروكي الكندية.
  • تضم الحديقة العديد من المعالم البيئة منها الجبال، الشلالات، الينابيع، البحيرات، الأنهار الجليدية الكولومبية التي تشمل مساحات كبيرة.
  • شهد عام 1907 أول انشاء للحديقة، وكانت وقتها تسمى منتزه غابات جاسبر، نسبة إلى رجل أعمال كان يشغل منصب رفيع المستوى آنذاك.
  • عام 1930 تم تحويلها إلى حديقة وطنية.
  • عام 1984 تم اضافتها على قائمة اليونسكو للتراث العالمي.
  • يعيش في الحديقة العديد من أنواع الطيور والحيوانات منها الدببة، الثعالب، النسور والبوم، بأنواع مختلفة.
  • يمكنك ممارسة العديد من الأنشطة في ذلك المنتزه بسبب تنوع الوجهات به، فإن كنت من محبي رياضة المشي، سيكون هو مكانك المناسب، وان كنت من محبي رياضة الصيد، التجديف، التخييم وسط الحياة البرية، تسلق الجبال، كل ذلك وأكثر ستجده في هذا المنتزه.

نهر أثاباسكا الجليدي

  • هو أحد المعالم الرئيسية الستة لكولومبيا إيسفيلد، الواقعة في جبال روكي.
  • يقع النهر على مساحة تقدر بحوالي ستة كيلو متر طولاً، وستة كيلو متر مربع عرضاً.
  • في المئة وخمسة وعشرون عام الماضية فقد النهر أكثر من نصف العمق المعروف له، فهو يفقد بمعدل خمسة أمتار في السنة الواحدة.
  • على الرغم من ان الوصول الى النهر في غاية السهولة، الا انه على الزائر أن يأخذ كافة الاحتياطات والتأمينات اللازمة، لأنه وبسبب بعض الشقوق الموجودة في الجليد فقط بعض السياح أرواحهم في بعض البقع منه.

شلالات هورس شو

  • والمعروفة عربياً باسم شلالات حدوة الحصان، أو الشلالات الكندية.
  • هو واحد من أكبر ثلاث شلالات واقعة على الحدود بين كندا والولايات المتحدة.
  • يتدفق ما يقرب من تسعون بالمئة من المياه القادمة من نهر النياجرا الى هذا الشلال وذلك بعد الانتهاء من الجزء المخصص لتوليد الطاقة الكهرومائية.

بالاطلاع على ما سبق أصبح من السهل التعرف على أكبر المقاطعات في كندا.. تلك التي تختلف من حيث الموقع والمساحة والسكان؛ لكي تتمكن من معرفة القدر الكافي من المعلومات.. التي تعاونك على زيارتها فيما بعد بسهولة ويسر.

إغلاق