التخطي إلى المحتوى

صيغ الدعاء والصلاة على النبي عبر موقع muhtwa.com، ويطلق عليها أيضاً “التصلية”، وهي احدي العبادات التي أمر بها رب العالين عباده المسلمين وفقاً للأية القرآنية ” إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا”.

اللهم صلِّ صلاةً كاملةً، وسلّم سلامًا تامًّا على سيدنا محمّد، الذي تنحلُّ به العقد وتنفرجُ به الكرب، وتُقضى به الحوائجُ، وتُنالُ به الرغائب وحسن الخواتيم، ويُستسقى الغمام بوجهه الكريم، وعلى آله وصحبه وسلم.

صيغ الدعاء والصلاة على النبي

إن المقصود بالصلاة على النبي هي الدعاء له وتعظيمه تكريماً وتشريفاً له صلوات الله وسلامه عليه، ولها أكثر من صيغة، فهناك من يستخدم صيغة “صلّى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلّم”،وآخرون يستخدمون صيغة “صَلَّىٰ ٱللَّٰهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ”، وما غير ذلك.

اللهم صل على سيدنا محمد صلاة تنور بها وجوهنا ، وتشرح بها صدورنا ، وتطهر بها قلوبنا ، وتروح بها أرواحنا ،وتزكي بها نفوسنا ، وتغفر بها ذنوبنا ، وتستر بها عيوبنا ، وتضع بها أوزارنا ، وتثقل بها ميزاننا وتقضي بها حاجاتنا، وتشفي بها مريضنا، وتسعد بها شقينا، وتوسع بها أرزاقنا، وتيسر بها أمورنا، وتؤيد بها أمرنا، وتعظم بها أجرنا، وتمد بها في أعمارنا، وتقبل بها أعمالنا، وتحفظ بها أسرارنا.

صيغة الصلاة على النبي الأُمِّيِّ

إن الصلاة على النبي تعتبر من ذكر الله، كما أنها امتثالاً لأوامره جل وعلا، وهى تشرح الصدر وتريح القلب وتكفر الذنوب والخطايا وترفع الدرجات، وهي دلالة على توقير النبي وزيادة محبته، فإذا جعل الإنسان وقتاً يصلي فيه على نبيه المصطفي فإن المولى عز وجل يجازيه خير الجزاء.

اللهم صل وسلم على سيدنا محمد صلاة تحل بها عقدتي، وتفرج بها كربتي، وتمحو بها خطيئتي، وتقضي بها حاجتي… اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَأَنْزِلْهُ الْمَنْزِلَ الْمُقَرَّبَ مِنْكَ يَوْمَ الْقِيَامَة.

شاهد أيضا:

اللهم صل وسلم على سيدنا محمد وعلى آله، صلاة تكون لنا طريقاً لقربه، وتأكيداً لحبه، وباباً لجمعنا عليه، وهدية مقبولة بين يديه، وسلم وبارك كذلك أبداً، وارض عن آله وصحبه السعداء، واكسنا حُلل الرضا.

أفضل صيغة للصلاة على النبي

تعتبر الصلاة الإبراهيمية هي أفضل صيغة للصلاة على الرسول الكريم، كما أكد أهل العلم وهي «اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَعَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ، إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ، اللَّهُمَّ بَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كَمَا بَارَكْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَعَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ، إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ».

صيغ الصلاة على النبي من السنة

إن الصلاة على النبي من الأمور التي شرعها رب العالمين، فقد بين تعالي منزلة رسوله الكريم العالية عنده وعند ملائكته، ولذلك حث البشر على تعظيمه وتوقيره بالدعاء والصلاة عليه، وفيما يتعلق بحكم الصلاة على النبي فقد بين أهل العلم وجوبها في مواضع معينة واستحبابها في مواضع آخري.

اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّد في الأَوَّلِينَ وَالآخِرِينَ، وَفِي الْمَلأِ الأَعْلَى إِلَى يَوْمِ الْدِّينِ. اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه عدد ما في علم الله، صلاةً دائمة بدوام ملك الله.

اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي الحبيب العالي القدر العظيم الجاه، وأغنني بفضلك عمن سواك، وعلى آله و صحبه وسلم، اللهم أعني على ذكرك وشكرك و حسن عبادتك، والطف بي فيما جرت به المقادير.

صيغ الصلاة على النبي للفرج

اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه صلاة عبد قلت حيلته ورسول الله وسيلته وأنت لها يا إلهي ولكل كرب عظيم ففرج عنا ما نحن فيه بسر أسرار بسم الله الرحمن الرحيم.

اللهم صل على سيدنا محمد بقدر حبك فيه وزدني يا مولاي حبا فيه وبجاهه عندك فرج عني ما إنا فيه الهي لا أسالك رد القضاء بل أسالك اللطف فيه وعلى اله وصحبه وسلم.

مواطن الصلاة على الرسول

إن الصلاة على النبي مستحبة في كل وقت وحين، إلا أن هناك بعض الأوقات التي يكون فيها أفضل من غيرها، والتي يمكن ذكرها على النحو التالي:

  • آخر التشهد في الصلاة.
  • عند ذكر أو سماع اسم النبي.
  • يوم أو ليلة الجمعة.
  • وقت دخول المسجد ووقت الخروج منه.
  • عند دخول مكة والوقوف على الصفا والمروة.
  • بعد الآذان.
  • وقت الدعاء.
  • عند الوقوف على قبر الرسول.
  • عند ختم القرآن الكريم.
  • في آخر دعاء القنوت.
  • في شهر رمضان.
  • بين تكبيرات العيد.

فضائل الصلاة على النبي

هناك العديد من الفضائل المرتبطة بالصلاة على النبي، والتي يمكن توضيحها على النحو التالي:

  • تعتبر الصلاة على النبي من ذكر الله، وهي أحد علامات الإيمان، وكما قال الرسول “لَا يُؤْمِنُ أحَدُكُمْ، حتَّى أكُونَ أحَبَّ إلَيْهِ مِن والِدِهِ ووَلَدِهِ والنَّاسِ أجْمَعِينَ).
  • رفع الدرجات ومغفرة الذنوب والخطايا، وفقاً للحديث ” “من صلَّى عليَّ صلاةً واحدةً؛ صلَّى اللهُ عليه عشرَ صلواتٍ، وحطَّ عنه بها عشرَ سيئاتٍ، ورفعَه بها عشرَ درجاتٍ).
  • شفاعة الرسول، فمن يكثر من الصلاة عليه تحل عليه شفاعته يوم القيامة، وكما قال الرسول الكريم  (إنَّ أولى الناسِ بِي يومَ القيامةِ أكثرُهمْ عليَّ صلاةً).
  • من أسباب استجابة الدعاء، وهى سبباً عظيماً لذهاب الهم والغم وتفريج الكروب، فمن يكثر من الصلاة على الرسول يكفيه المولي عز وجل هم الدنيا والآخرة.
  • من أسباب الفوز برضا رب العالمين وغفرانه والفوز بجنته التي عرضها السموات والأرض.
  • سبباً لجلب الرزق والخير الكثير.

وختاماً،  ينبغي على المسلم الإكثار من الصلاة على الحبيب المصطفي في كل وقت وحين، بحيث لا يكون مقتصراً على وقت الحاجة فحسب، وكمن يلزم هذه العبادة وقت الشدة ويتخلى عنها وقت الرخاء، فحتى لو أمضي الإنسان عمره في الصلاة عليه يبقي مقصراً، فقد جعله رب العالمين سبباً لنجاه البشر وهدايتهم.

وبذلك نكون قد ذكرنا لكم صيغ الدعاء والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، شاركونا تعليقاتكم ورسائلكم اسفل هذه المقالة عبر موقعنا

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *