التخطي إلى المحتوى

ابتهالات مكتوبة لجميع الشيوخ عبر موقع muhtwa.com، يناجي المسلم بارئه بالكثير من الأدعية والتواشيح الدينية التي تخرج من أعماق القلب بكل رجاء وخشوع،والتي ترتبط ارتباطاً وثيقاً بحبه سبحانه وتعالي والتقرب منه وبصفاء الروح وسمو النفس.

ابتهالات دينية مصرية لكبار الشيوخ

برع العديد من الشيوخ في تقديم مثل هذه الابتهالات الدينية بأصواتهم العذبة النقية وكلماتهم المؤثرة التي تزرع في نفوسنا العبرة والموعظة، أمثلة الشيخ نصر الدين طوبار، والنقشبندي، ومحمد عمران، وآخرون غيرهم.

وعقب ظهور وسائل التواصل الاجتماعي وانتشارها على نطاق واسع، بات من السهل تداول مثل هذه الأدعية والابتهالات بين العديد من مستخدمي الفيسبوك أو تويتر أو إنستجرام وغيرها، وفيما يلي اجمل الابتهالات الدينية المكتوبة:

يا من هداك أضاء كل مكان… يامن هداه فوق كل بيان.. يا من أحاط بكل شيء علمة . يا واحدا في الملك مالك ثاني..يا مبدعا في كل شيء خلقه.. ومصرف الأقدار في الأكوان.. لبيك من دمعي.. لبيك من بصري.. لبيك من قلبي.. لبيك من روحي.. لبيك من وجداني.. لبيك من سمعي.. لبيك من أدمعي.. يا منعما.. غافر الرجاء.. ومعطيا قبل الدعاء مواجد الإحسان.. أنا لا أُضام وفي رحابك عزتي.. أنا لا أخاف وفي حماك أماني..

ابتهالات الشيخ نصر الدين طوبار مكتوبة

وهو من أشهر المنشدين الإسلاميين وقرائي القرآن الكريم، الذي يتمتع بصوته العذب الدافيء الذي يضرب على أوتار القلب ويجعلها تحلق في عالم آخر مليء بالخشوع والسكينة والترجي.

وهو من مواليد محافظة الدقهلية في العام الميلادي 1920، وقد وافته المنية في عام 1986، وقام طوبار بتقديم العديد من الابتهالات الدينية والتي تقارب 200 ابتهال، ومنها:

شاهد أيضا:

“يا مالك الملك”، و”مجيب السائلين”، و”جل المنادي”، و”السيدة فاطمة الزهراء“، و”غريب”، و”يا سالكين إليه الدرب”، و”يا من له في يثرب”، و”يا من ملكت قلوبنا”، و”يا بارئ الكون”، و”ما بين زمزم”، و”من ذا الذي بجماله حلاك”، و”سبحانك يا غافر الذنوب”، و”إليك خشوعي”، و”هو الله”، و”يا ديار الحبيب”، و”قف أدبا”، و”طه البشير”، و”لولا الحبيب”، و”كل القلوب إلى الحبيب تميل”، و”يحق طاعتك”.

ابتهالات الشيخ سيد النقشبندى مكتوبة

وهو أستاذ المداحين ومن أشهر من رتلوا التواشيح الدينية الذي يتسم بأدائه المميز وصوته العذب القوي الذي يهز وجدان ومشاعر المستمعين، وهو من مواليد محافظة الدقهلية في العام الميلادي 1920.

وقد استطاع أن ينفرد لنفسه بمكانة متميزة في قلب جمهوره الذي كان ولا يزال ينتظر ابتهالاته دوماً ولاسيما في شهر رمضان المبارك، باعتباره أحد ملامح هذا الشهر، فقد كان يصافح مستمعيه بأجمل الابتهالات النابعة من القلب قبل الحنجرة، وفيما يلي أشهر ابتهالات الشيخ النقشبندي:

أغيب وذو اللطائف لا يغيب وأرجوه رجاءً لا يخيب وانزل حاجتي في كل حال إلى كل من تطمئن به القلوب، فكم لله من تدبير أمر طوته عن المشاهدة الغيوب، ومن كرم ومن لطف خفي، ومن فرج تزول به الكروب، ومالي غير باب الله باب، لا إله ولا مولى سواه ولا حبيب، لا إله ولا مولى سواه ولا حبيب كريم منعم بر لطيف جميل ستر للداعي مجيب، إلهي منك إسعادي وخيري، إلهي منك إسعادي وخيري ومنك الجود، إلهي منك إسعادي وخيري، ومنك الجود والفرج القريب

ابتهالات الشيخ محمد الطوخي مكتوبة

وهو من مواليد محافظة المنوفية في العام الميلادي 1922، وقد تعلم في الأزهر الشريف واتقن قواعد اللغة وإلقاء القصائد والأناشيد الدينية، وله العديد من التسجيلات على الإذاعة، مثل “السيرة المحمدية، كما قدم بعض الأدعية لأحد البرامج الدينية.

وقد حصل على لقب “منشد”، في العام الميلادي 1946، بعدما قام بتسجيل مجموعة من التواشيح الدينية للإذاعة المصرية، وفيما يلي أشهر ابتهالات الشيخ محمد الطوخي:

من لي سواك إله الخلق يهديني وفي طريق الهدى والنور يبقيني، يا واهب العفو هب لي منك مغفرةً إلى جنابك يا رباه تدنيني يارب.. الذنب عندي يا رباه يقتلني، والعفو عندك يا رباه يحيني، يامن يجود ولا تفني خزائنه، إني سألتك إحسانا لتعطيني.

ابتهالات الشيخ طه الفشنى مكتوبة

أحد المنشدين المصريين الذي ذاع صيته وحقق شهرة واسعة لما يتمتع به من عذوبة الصوت والنفس الطويل الذي يؤثر القلوب والمسامع، وقد تمكن من حفظ آيات الذكر الحكيم وعمره لا يتجاوز العشر سنوات.

وهو من مواليد محافظة بني سويف في العام الميلادي 1900، وقد التحق بالإذاعة في عام 1937، وفي العام 1940 تم تعيينه قاريء لمسجد السيدة سكينة، وتوفي في عام 1971، وقدم العديد من التواشيح، من أشهرها ” ميلاد طه، يا أيها المختار” .

يا أيها المختار لمدحه ماذا أقول والله طهر من سفاح الجاهلية أحمدا ذو رأفة بالمؤمنين ورحمة، سماك ربك في القرآن محمدا نادت بك الرسل الكرام فبشرت وملائك الرحمن خلفك سجدا لا يحصي فضلك ناثر أو كاتب عددا ولا الشعراء يا غوث الندى طه صلاة الله مني سرمدا ثم الصلاة عليك يا نجم الهدى.

يا رب هب من لدنه شفاعة واجعل كتابك حجة لي شاهدا حب الحسين وسيلة السعداء وضيائهم قد عم في الأرجاء سبط تفرع منه نسل المصطفى وأضاء مصر بوجهه الوضاء حب الحسين فهو الكريم ابن الكريم وجده خير الآنام وسيد الشفعاء.

ابتهالات الشيخ كامل يوسف البهتيمي

وهو من مواليد محافظة القليوبية في العام الميلادي 1922، وقد حفظ القرآن الكريم في سن صغير، واصبح قارئا معروفا في بلدته، واستمر كذلك حتي أوائل الخمسينيات ليعرف طريق الشهرة منذ ذلك الحين، وفيما يلي أبرز ابتهالات الشيخ كامل يوسف البهتيمي:

فـؤادي غدا مـن شـدة الـوجد فـي ظمأ إلى نـحو من فوق السماوات قـد سما، ولـولاه ما اشتقت لـحطيم وزمزما شـغـفـت وقـلبي مات فـي الحب مغرما

ابتهالات الشيخ محمد عمران مكتوبة

وهو أحد أشهر القراء والمبتهلين الذين قدموا العديد من الأناشيد والابتهالات الدينية، وهو من مواليد محافظة سوهاج في العام الميلادي 1944، وقد شارك في الغناء في عدداً كبيراً من البرامج الدينية وغيرها، وفيما يلي أشهر ابتهالات الشيخ محمد عمران مكتوبة:

الليل أقبلَ والوجُودُ سُكُونُ بالليلِ راحت تستريحُ جُفونُ، وهناكَ أحلامُ الخيال توافدت تسري فتسبحُ في الخيالِ عيونُ، والروح تمضي في مجالاتِ العلا، وهناكَ في نهرِ الصفاءِ تكونُ فضلٌ من اللهِ العظيمِ على الورى ليلٌ يجيءُ وسرهُ مكنونُ في الليل يارب وفي الأسحارِ، أدعوك يا اللهُ وأنت الباري أنت الذي أوجدتنا وخلقتنا أنت العليمُ بدقةِ الأسرارِ بيديكَ أنت الأمرُ ياربَ الورى، وإليك .. وإليك وإليك يرجعُ محكمُ الأقدارِ

ابتهالات الشيخ على محمود مكتوبة

وهو أحد مؤسسي فن الإنشاد الديني،والذي أصبح منشد مصر الأول، وقد تتلمذ على يديه العديد من القراء والمنشدين أبرزهم الشيخ محمد رفعت والشيخ طه الفشني، والشيخ محمد الفيومي، وآخرون غيرهم، وفيما يلي اجمل ابتهالات الشيخ على محمود:

أدخل على قلبي المسرة والفرح يا من لصدر المصطفى الهادي شرح يا من له حسن العوائد والذي يهب الجميل ومنه تأتينا المنح يا من إذا ناداه عبد مذنب لنوال عفو عن إساءته صفح … ثبت على الإيمان قلبي واهدني للخير ما غنى هزار أو صدح.

أجمل ابتهالات دينية مكتوبة

والابتهالات هي عبارة عن مجموعة من الأدعية أو الخواطر الدينية التي يقوم القاريء أو المنشد بإلقائها تضرعاً لرب العالمين سبحانه وتعالي بحالة من الرجاء والشجن الذي يخاطب الروح.

وهي لا تعتمد على أي نوع من الآلات الموسيقية أو فرق الإنشاد الديني، بل يقوم بها المنشد بمفرده، بعكس التواشيح الدينية التي تتطلب وجود المنشد وفرقته الدينية، أما الأناشيد فتقوم الفرقة المنشدة “الكورال” بإلقائها اعتماداً على الآلات الموسيقية.

والابتهالات تندرج تحت قائمة الإنشاد الديني، والذي كان موجوداً أيام الرسول الكريم صلي الله عليه وسلم، فأهل المدينة أستقبلوه صلوات الله وسلامه عليه بنشيد ” طلع البدر علينا”، ومع مرور الزمن تطور هذا الفن وتعددت الأشكال الخاصة به.

روائع ابتهالات الفجر مكتوبة

كما سبق وذكرنا، أن الابتهال هو تضرع إلي رب العالمين سبحانه وتعالي وحتى يكون مرجو القبول، يجب أن يكون مقترناً بمجموعة من الآداب والشروط وهي ذاتها آداب الدعاء، وكما قال المولي عز وجل في كتابه العزيز في سورة الأعراف (ادْعُوا رَبَّكُمْ تَضَرُّعًا وَخُفْيةً إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ). صدق الله العظيم.

وعليه فمن شروط الابتهال أن يكون أقرب إلي الإخلاص ولا يتخلله أي نوع من أنواع الرياء أو النفاق، فهو بما فيه من رهبة وخشوع يجب أن يكون بصوت عذب نقي يؤثر القلوب ويجعلها تبكي من خشية الله تعالي، فالصوت الحسن له تأثير كبير، مع ضرورة التزام القراءة الصحيحة فيما يتخللها من آيات قرآنية.

يا عالم السر الخفي ومنجز الوعد الوفي قضاء حكمك عادل عظمت صفاتك يا عظيم فجل  أن يحصى الثناء عليك فيها قائل الذنب أنت له بمنك غافر وتوبة العاصي بحلمك قابل رب يربي العالمين ببره ونواله أبداً إليهم واصل تعصيه وهو يسوق نحوك دائماً ما لا تكون لبعضه تستاهل متفضل أبداً وأنت لجوده بقبائح العصيان منك تقابل وإذا دجا ليل الخطوب وأظلمت سبل الخلاص وخاب فيها الآمل وأيست من وجه النجاة.

وبذلك نكون قد ذكرنا لكم ابتهالات مكتوبة لجميع الشيوخ، يسعدنا استقبال تعليقاتكم ورسائلكم اسفل هذه المقالة عبر موقعنا muhtwa.com.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *