كيفية إقامة صلاة التراويح في المنزل وعدد ركعاتها

أ / سمر السيد البدوي

كيفية إقامة صلاة التراويح في المنزل وعدد ركعاتها، في ظل ما يشهده العالم اليوم من ظروف استثنائية، وفي إطار الحد من انتشار الفيروسات، ويتساءل البعض عن كيفية أداء التراويح في البيت، وفي هذه المقالة سنوفر لكم الإجابة الصحيحة، فتابعونا.

كيفية صلاة التراويح في المنزل

من المعروف ان صلاة التراويح هي سنة عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم أي أنه لا يعاقب تاركها ولكن يثاب فاعلها، وتتكون الصلاة من 11 ركعة أو ثمانية ركعات وبعدها ركعتين الشفع والوتر، وسميت صلاة التراويح بهذا الاسم لأنها تريح الانسان من هموم ومشاكل الدنيا الكبيرة وتكون عقب صلاة العشاء مباشرة.

ومن المفضل أن يكون فيما بين الأربع ركعات الأولى والثانية خطبة عن رمضان أو امر هام من أمور الدين ولكن يفضل ان يكون الخشوع أو أمور تساعد المسلم في قيام وصيام شهر رمضان بشكل صحيح وسليم.

أداء صلاة التراويح في المنزل

آلا صلوا في بيوتكم “، تستمر صيغة الآذان كما هي خلال شهر رمضان المبارك، نتيجة تفشي فيروس كورونا المستجد، هذا الوباء الخطير الذي يواجه العالم بأسره في الوقت الحالي .

طريقة صلاة التراويح في المنزل طريقة صلاة التراويح في المنزل طريقة صلاة التراويح في المنزل طريقة صلاة التراويح في المنزل طريقة صلاة التراويح في المنزل

كيف نصلي التراويح في البيت

وصلاة التراويح هي أحد السنن النبوية التي اختص بها شهر رمضان المبارك، وهو نوعاً من أنواع قيام الليل، وكما ورد عن الرسول الكريم صلوات الله وسلامه عليه

( من قامَ رمضانَ إيمانًا واحتسابًا غُفر لهُ ما تقدَّم من ذنبهِ، ومن قامَ ليلةَ القدرِ إيمانًا واحتسابًا غُفر لهُ ما تقدَّم من ذنبهِ ).

وهذه الصلاة إما أن يتم تأديتها في المساجد، أو أن يؤديها المسلم في منزله منفرداً، ومن الأفضل إقامتها في جماعة، ولكن اليوم وفي ظل انتشار هذا الوباء الخطير، ستؤدي صلاة التراويح في البيت، وذلك لأن من أعظم مقاصد الشريعة الإسلامية الحفاظ على النفس البشرية من الشرور.

وقد كان الصحابة رضوان الله عليهم يصلوا في منازلهم أوقات الأزمات وعند حلول الكوارث وما شابه ذلك، ونحن اليوم في حاجة كبيرة إلى الالتزام بالإجراءات الوقائية منعاً لتفشي هذا الفيروس، وحتى تعود الحياة إلي طبيعتها، وتفتح المساجد مجدداً.

فيديو كيفية صلاة التراويح في البيت ؟

خطوات صلاة التراويح

صلاة التراويح هي صلاة يؤديها المسلم طيلة أيام شهر رمضان المبارك، ويتم تأديتها قبل صلاة الوتر و تصلي مثنى مثنى، وفيما يلي كيفية أداء صلاة التراويح في المنزل ، فتتم وفقاً للخطوات التالية:

  • بعدما ينتهي المصلي من أداء صلاة العشاء وصلاة الركعتين السنة.
  • ينوي إقامة صلاة التراويح ويبدأ بالتكبير لبدء الصلاة.
  • يقوم بقراءة سورة الفاتحة ويعقبها ببعض الآيات القرآنية القصيرة.
  • يبدأ الركوع ويقول “سبحان ربي العظيم”، ثلاثة مرات.
  • يقف ويكبر مجدداً، ثم يسجد على الأرض ويقول “سبحان ربي الأعلى”ثلاثاً.
  • يجلس مع التكبير مرة آخري، ثم يقوم بالسجود مجدداً.
  • يكبر ويقف لأداء الركعة الثانية، ويتم استكمالها بنفس الخطوات السالف ذكرها.
  • وعند السجدة الأخيرة يقوم بالجلوس وقراءة التشهد والصلاة الإبراهيمية.
  • بعدها يقوم بالتسليم على اليمين ثم على اليسار.
  • ويتم الاستمرار هكذا، فكل ركعتين يتم التسليم  لحين استكمال اربع ركعات.
  • بعد ذلك يقوم بالاستراحة قليلاً ويستغفر ويهلل لبضع من الوقت، ثم يعود لاستكمال الصلاة بالخطوات ذاتها.
  • ويتم استكمالها إما بثماني ركعات أو عشرة أو عشرون وفقاً لما يريد فلا حرج في ذلك.
  • عقب الانتهاء من أداء هذه الصلاة، يتم تأدية صلاة الوتر التي تكون خاتمة لهذه الصلوات.
  • وصلاة الوتر لا تقترن بعدد محدد، فهي تكون ما بين ركعة واحدة وإحدى عشر ركعة، وتصلي كل ركعتين على حدة.

صور صلاة التراويح بالمنزل خلال رمضان

صور صلاة التراويح بالمنزل شهر رمضان صور صلاة التراويح بالمنزل شهر رمضان

دعاء صلاة التراويح كامل

اللهم استرنا فوق الأرض وتحت الأرض و يوم العرض عليك أحسن وقوفنا بين يديك لا تخزنا يوم العرض عليك اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلها و أجرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة يا حنان .. يا منان .. يا ذا الجلال و الاكرام

اللهم برحمتك الواسعة عمنا واكفنا شر ما أهمنا وغمنا و على الايمان الكامل والكتاب والسنة جمعا توفنا و أنت راض عنا يا خير الرازقين اللهم انا نسألك أن ترزقنا حبك.. وحب من يحبك وحب كل عمل يقربنا الى حبك وأن تغفر لنا وترحمنا واذا أردت بقوم فتنة فاقبضنا اليك غير مفتونين لا خزايا و لا ندامة و لا مبدلين برحمتك يا أرحم الراحمين

داونا اللهم بدوائك واشفنا بشفائك وأغننا بفضلك عمن سواك يا كاسي العظام لحما بعد الموت ارحمنا إذا أتانا اليقين وعرق منا الجبين و بكى علينا الحبيب والغريب اللهم ارحمنا اذا وورينا التراب وغلقت من القبور الأبواب فإذا الوحشة و الوحدة وهون الحساب

اللهم ارحمنا يوم تبدل الأرض غير الأرض والسماوات اللهم ارحمنا يوم تمور السماء مورا و تسير الجبال سيرا اللهم ارحمنا فانك بنا رحيم و لا تعذبنا فأنت علينا قديرو الطف بنا يا مولانا فيما جرت به المقادير اللهم خذ بأيدينا إليك أخذ الكرام عليك.

لا تقترن صلاة التراويح بعدد محدد، وقد كان الرسول الكريم يصليها إحدى عشر ركعة، وفقاً لما ورد عن السيدة عائشة رضي الله عنها، حيث قالت

(ما كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يزيدُ في رمضانَ ولا في غيرِه على إحدى عشرةَ ركعةً؛ يُصلّي أربعًا فلا تسألْ عن حُسنهنَّ وطولهنَّ، ثم يصلي أربعًا فلا تسألْ عن حُسنهنَّ وطولهنَّ، ثم يصلِّي ثلاثًا).

ولكن هذا الأمر لا يعني إلزامية الصلاة بهذا العدد من الركعات ، فمن الممكن الزيادة أو النقصان بحسب ما يرغب المسلم، وقد أختلف أهل العلم في تحديد عدد ركعاتها، وذلك على النحو التالي:

  • ذهب الحنفية والشافعية والحنابلة، إلى أن عدد ركعاتها 20 ركعة.
  • ذهب المالكية، إلى أن عدد ركعاتها  36 ركعة .
  • ذهب بعض العلماء بخلاف المذاهب الأربعة بإن عدد ركعاتها ثمانية بخلاف الشفع والوتر.
  • وفيما يتعلق بتوقيت صلاة التراويح، فهو يبدأ عقب صلاة العشاء ويمتد حتى قبيل الفجر بقليل.

سنة الرسول في أداء صلاة التراويح

ويذكر أن الرسول الكريم صلي الله عليه وسلم كان يؤدي صلاة التراويح منفرداً في منزله، ولم يصليها جماعة بالمسلمين

كما أنه قد تركها بعض المرات، وذلك حتى لا تُفرض عليهم فتصبح شأنها شأن الصلوات الخمس المفروضة، ويصعب عليهم القيام بها.

(أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ صلَّى في المسجدِ فصلَّى بصلاتِهِ ناسٌ ثمَّ صلَّى منَ القابلةِ فَكثُرَ النَّاسُ ثمَّ اجتمَعوا منَ اللَّيلةِ الثَّالثةِ فلم يخرُج إليْهم رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ فلمَّا أصبحَ قالَ قد رأيتُ الَّذي صنعتُم فلم يمنعني منَ الخروجِ إليْكم إلَّا أنِّي خشيتُ أن تُفرَضَ عليْكم وذلِكَ في رمضانَ).

فضل وأهمية صلاة التراويح

هناك العديد من الفضائل المقترنة بصلاة التراويح، والتي يمكن ذكرها على النحو التالي:

  • من أهم أسباب مغفرة الذنوب والمعاصي المقترفة، ورفع درجات المسلم.
  • من صلى هذه الصلاة في جماعة، كان له أجر قيام الليل بأكمله.
  • إذا كان المسلم من المداومين على هذه الصلاة وتوفاه الله، فقد كُتب من الشّهداء والصّديقين.
  • وفيما يتعلق يحكم هذه الصلاة، فهي سنة مؤكدة للرجال والنساء.

وختاماً، قد تكون  هذه المرة الأولي التي نعيشها بدون إقامة صلاة التراويح في المساجد بسبب فيروس كورونا، وربما نفقد الكثير من الأجواء الروحانية المرتبطة بهذا الشهر الفضيل.

ولكن لا تزعجوا و صلوا في بيوتكم، واخلصوا النية لله وسوف يجازيكم خير الجزاء على عبادتكم وطاعتكم وأعمالكم الصالحة، بلغنا الله وإياكم رمضان بالخير واليمن والبركات.

وبذلك نكون قد ذكرنا لكم طريقة صلاة التراويح في المنزل وعدد ركعاتها خلال شهر رمضان، شاركونا تعليقاتكم ورسائلكم عبر موقعنا muhtwa.com.

أ / سمر السيد البدوي

التعليقات

  1. احمد الله عز وجل على ان اوفق على الاطلاع لموقعكم محتوى المميز
    وابداعتكم في صلاة التراويح بالتفصيل ومدعم بالصورشاكرين لكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *