التخطي إلى المحتوى

دعاء نية الصيام المستجاب ادعية الصيام مكتوبة عبر موقع muhtwa.com، النية لها أهمية كبيرة في الإسلام، والمقصود بها عقد العزم على فعل أمر معين ابتغاء مرضاة رب العالمين سبحانه وتعالي، وهي من الأمور الواجبة لصحة كافة العبادات والأعمال التي يقوم بها المسلم.

دعاء نية صيام شهر رمضان

إن النية هي روح الأعمال، فهي التي تحدد هدف الإنسان ومقصده في العديد من الأمور، وجميع العبادات لا تصح بدونها، وكما قال الرسول الكريم صلي الله عليه وسلم:  «إِنَّمَا الْأَعْمَالُ بِالنِّيَّاتِ، وَإِنَّمَا لِكُلِّ امْرِئٍ مَا نَوَى، فَمَنْ كَانَتْ هِجْرَتُهُ إِلَى اللهِ وَرَسُولِهِ فَهِجْرَتُهُ إِلَى اللهِ وَرَسُولِهِ، وَمَنْ كَانَتْ هِجْرَتُهُ لِدُنْيَا يُصِيبُهَا أَوِ امْرَأَةٍ يَنْكِحُهَا فَهِجْرَتُهُ لِمَا هَاجَرَ إِلَيْهِ».

والنية محلها القلب، ولا يشترط التلفظ بها،  فإذا أراد المسلم الصيام عليه أن ينوي من ليلته صيامه اليوم التالي، ويكون ذلك في الليل وقبل طلوع الفجر،  فإن لم ينوي الصيام ولم يعقد العزم على فعله، فصيامه يكون باطلاً، لأن النية هي الشرط الأساسي لقبول الصيام، وفيما يلي دعاء نية صيام شهر رمضان:

“اللهم إني نويت أن أصوم رمضان كاملا لوجهك الكريم إيمانا واحتسابًا، اللهم تقبله مني واغفر لي فيه وبارك لي فيه وزدني علماً.

دعاء نية الصيام وحكمه

تعتبر النية في الصيام أحد الشروط الأساسية لصحته وقبوله،  وكمال قال الرسول الكريم صلي الله عليه وسلم: «مَنْ لَمْ يَجْمَعِ الصِّيَامَ قَبْلَ الْفَجْرِ فَلَا صِيَامَ لَهُ»، والمقصود بالأجماع هنا عقد النية والعزيمة.

وقد أختلف أهل العلم بشأن عما إذا كانت النية في الصيام ركنا أو شرطا، حيث يري البعض أنها من الأمور الواجبة التجديد، أي يلزم على المسلم تبييت النية لصيام كل يوم من أيام الشهر الفضيل، وذلك بأن يقول ” نويت صيام غد من شهر رمضان”.

ويشترط أن يقولها ليلاً قبل طلوع الفجر، فإذا وقعت بعد ذلك التوقيت، فهي لا تصح بإجماع أهل العلم والفقهاء، وهناك بعض المذاهب التي تؤكد أن نية واحدة تكفي لصيام شهر رمضان بأكمله، ولكن الأفضل عقد النية لكل ليلة من ليالي هذا الشهر الفضيل.

حكم نية الصيام وتوقيتها

اختلفت الآراء في تحديد حكم نية الصيام، حيث انقسم العلماء إلي قسمين، وذلك على النحو التالي:

  • ذهب بعض العلماء، إلي اعتبارها شرط صحة، بمعني أنه لا يجوز الصيام بدون نية مسبقة، فالصيام شأنه شأن سائر العبادات الأخرى التي تشترط فيها النية، استناداً إلي الحديث النبوي الشريف:”(إنَّما الأعْمالُ بالنِّيّاتِ، وإنَّما لِكُلِّ امْرِئٍ ما نَوَى).
  • فيما ذهب آخرون إلي اعتبارها ركن من الأركان الخاصة بصيام شهر رمضان الكريم، كالإمساك عن المفطرات كتناول الطعام والشراب وما غير ذلك.
  • وفيما يتعلق بتوقيت نية الصيام، فهو يبدأ من غروب الشمس وقبل طلوع الفجر.

شروط نية صيام رمضان

هناك مجموعة من الشروط المرتبطة بنية الصيام في شهر رمضان المبارك، والتي يمكن ذكرها على النحو التالي:

  • تبييت النية، إذ ينبغي على المسلم أن يعقد نية صيام شهر رمضان المبارك قبل طلوع الفجر، أما في حالة صيام التطوع، فهنا لا يشترط نية الصيام في مثل هذا التوقيت، بل يمكن أن ينوي خلال النهار، وذلك في حالة امتناعه عن الطعام والشراب وكافة المفطرات قبل آذان الفجر.
  • تعيين النية، ينبغي على المسلم أن يقوم بتعيين النية لصيام الشهر الفضيل، أما في حالة صيام التطوع فهنا لا يشترط تعيين النية.
  • الجزم في النية، بمعنى أن يجزم المسلم في نية الصيام، لأنه في حالة تردده فيها فهنا يكون صيامه غير صحيح ويجب عليه القضاء.

دعاء اليوم الأول من رمضان

  • اَللّهُمَّ اجعَلني فيهِ مِنَ المُستَغْفِرينَ، وَاجعَلني فيهِ مِن عِبادِكَ الصّالحينَ القانِتينَ، وَاجعَلني فيهِ مِن أوْليائِكَ المُقَرَّبينَ، بِرَأفَتِكَ يا اَرحَمَ الرّاحمينَ.
  • “اَللّهُمَّ قَرِّبْني فيهِ إِلى مَرضاتِكَ، وَجَنِّبْني فيهِ مِن سَخَطِكَ وَنَقِماتِكَ، وَوَفِّقني فيهِ لِقِراءةِ آياتِكَ، بِرَحمَتِكَ يا أرحَمَ الرّاحمينَ”.
  • “اَللّهُمَّ ارْزُقني فيهِ الذِّهنَ وَالتَّنْبيهِ، وَباعِدْني فيهِ مِنَ السَّفاهَةِ وَالتَّمْويهِ، وَاجْعَل لي نَصيباً مِن كُلِّ خَيْرٍ تُنْزِلُ فيهِ، بِجودِكَ يا أجوَدَ الأجْوَدينَ”.
  • “اَللّهُمَّ أعِنّي فيهِ عَلى صِيامِهِ وَقِيامِهِ، وَجَنِّبني فيهِ مِن هَفَواتِهِ وَآثامِهِ، وَارْزُقني فيهِ ذِكْرَكَ بِدَوامِهِ، بِتَوْفيقِكَ يا هادِيَ المُضِّلينَ”.
  • “اَللّهُمَّ ارْزُقْني فيهِ رَحمَةَ الأَيْتامِ وَاِطعامَ الطَّعامِ وَاِفْشاءَ وَصُحْبَةَ الكِرامِ بِطَوْلِكَ يا مَلْجَأَ الآمِلينَ.

وبذلك نكون قد ذكرنا دعاء نية الصيام المستجاب، شاركونا تعليقاتكم ورسائلكم اسفل المقالة عبر موقعنا muhtwa.com.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *