12+ دعاء السحور في رمضان مكتوب 1445؛ للرزق والفرج

أ / سمر السيد البدوي

تلاوة دعاء السحور في رمضان يعكس بداية جديدة للتواصل مع الله، وبداية لرحلة الصيام بروح هادئة وقلب خاشع، نسأل الله أن يتقبل دعاءنا ويجعلنا من الفائزين في هذا الشهر الكريم.

دعاء قبل السحور

اللَّهُمَّ بَارِكْ لَنَا فِيهِ وَأَطْعِمْنَا خَيْراً مِنْهُ، وَمَنْ سَقَاهُ اللَّهُ لَبَناً فَلْيَقُلْ اللَّهُمَّ بَارِكْ لَنَا فِيهِ وَزِدْنَا مِنْهُ

[1]

دعاء بعد السحور

الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَطْعَمَنِي هَذَا، وَرَزَقَنِيهِ، مِنْ غَيْرِ حَوْلٍ مِنِّي وَلاَ قُوَّةٍ الْحَمْدُ لِلَّهِ حَمْداً كَثِيراً طَيِّباً مُبَارَكاً فِيهِ، غَيْرَ [مَكْفِيٍّ وَلاَ ] مُوَدَّعٍ، وَلاَ مُسْتَغْنَىً عَنْهُ رَبَّنَا

دعاء السحور مكتوب من السنة النبوية

دعاء ما قبل السحور من السنة النبوية ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

 دعاء بعد السحور

“إِذَا أَكَلَ أَحَدُكُمْ طَعَاماً فَلْيَقُلْ بِسْمِ اللَّهِ، فَإِنْ نَسِيَ فِي أَوَّلِهِ فَلْيَقُلْ بسمِ اللَّهِ فِي أَوَّلِهِ وَآخِرِهِ

شاهد أيضا: دعاء ختام شهر رمضان

دعاء قبل السحور في رمضان مكتوب

إن دعاء السحور في رمضان من السنن الجميلة التي يجب الحرص على القيام بها خلال شهر الرحمة والمغفرة والعتق من النيران، والسحور كلمة مشتقة من “السّحر”، وهو وقت الثلث الأخير من الليل .

هذا الوقت الذي يعتبر من أفضل الأوقات التي يستجاب فيها دعوات المسلم، حيث يتنزل رب العالمين إلي السماء الدنيا ويستجيب الدعاء والاستغفار، لذلك ينبغي الإكثار من الدعاء في مثل هذا التوقيت، وفيما يلي دعاء سحور رمضان مكتوب:

دعاء وقت السحور في رمضان

اللهم قَويني بديني و أعني على قَضَاءِ ديني ، اللهم اجعل وإيماني بك يهديني و يقيني بك يقيني ورجائي لك يحفظني وإني أسألك وأرجوك بهذه الساعة يا من يعفوا عن الكثير ويقبل اليسير اقبل مني يا الله اليسير واعف عني “الكثير”، إنك أنت الواحد الغفور الرحيم اللهم انك تعلم انه لك أصوم وعلى رزقك أفطرت فتقبل مني واغفر لي إنك “أنت الغفور الرحيم”.

دعاء وقت السحور في رمضان

اجمل دعاء في سحور شهر رمضان مكتوب

السحور عبارة عن وجبة يتم تناولها قبل أذان الفجر، تعين الإنسان على الصيام طوال نهار شهر رمضان المبارك، وتمكنه من القيام بالطاعات والعبادات على اختلاف أنواعها، وهي ليست من الأمور الواجبة، فمن لم يتسحر لا إثم عليه، ولكن بدونه قد يصعب عليه تحمل الصيام و يعتريه الفتور والكسل والخمول ويجب أن تكون وجبة السحور خفيفة، بحيث لا تشتمل على الأطعمة الدسمة أو المقليات وغيرها،

بل تتضمن بعض أنواع الخضروات التي تحتوي على نسبة عالية من الماء مثل الخس والخيار، فهي تساعد على التقليل من الشعور بالعطش، وفيما يلي دعاء سحور رمضان:

  • 🤲 يا رب إني أسألك بهذه الساعة المباركة ، إيمانا تبشر به قلبي ، وتيقني أنه لن يصيبني إلا ما كتبته لي يا رب العالمين، وأرضني ربي من العيش “بما قسمته لي انك ارحم الراحمين.
  • 🤲 اللهم لك سأصوم وعلى رزقك أفطرت فتقبل واغفر لي إنك أنت الغفور الرحيم. يا من يقبل اليسير ويعفو عن الكثير اقبل مني اليسير واعف عني الكثير إنك أنت الغفور الرحيم.
  • 🤲 اللهم قوني في ديني واعني على قضاء ديني اللهم اجعل يقيني بك يقيني من كل شر وإيماني بك يهديني إلى كل خير ورجائي فيك يحفظني من كل ضر اسألك يارب في هذه الساعة من الشهر الفضيل.

أهمية الدعاء في السحور

تقوية الروح والإيمان

  • يعتبر دعاء السحور بمثابة تحفيز للروح والإيمان، حيث يتيح للمؤمن فرصة للتواصل الفعّال مع الله في أوقات الصباح الباكرة.

طلب الغفران والرحمة

  • يستغل المسلمون أوقات السحور للتوبة والاستغفار، وطلب الرحمة والمغفرة من الله، تأهيباً للنفس وتحضيراً لهذا الشهر الكريم.

استجابة الدعاء

  • ورد في الأحاديث النبوية الشريفة أن الدعاء في ساعة السحور مستجاب، مما يجعلها فرصة ثمينة للمؤمنين لطلب ما يشاؤونه من الله.

بداية موفقة

  • إن بداية الشهر الفضيل بدعاء السحور تعتبر بداية موفقة للمسلم، تمهد الطريق لشهر كامل من البركات والخيرات.

تحقيق الأهداف

  • يمكن للدعاء في السحور أن يكون وسيلة لتحديد الأهداف والتوجيه نحو تحقيقها خلال هذا الشهر الفضيل.

تنظيم الوقت والجهد

  • يشجع الدعاء في السحور على تنظيم الوقت والجهد خلال شهر رمضان، وتحقيق الفائدة القصوى من كل لحظة.

اطلع على:  كل يوم دعاء في رمضان مكتوب

دعاء السحور في رمضان كامل

رمضان من أفضل الشهور التي يكتسب فيها المسلم المزيد من الأجر والثواب العظيم، فأحسنوا استغلال شهركم الكريم، وعمروا أوقاته بالطاعة والعبادة، فهو لا يأتي إلا مرة واحدة في العام، وهناك الكثير من الأدعية التي يمكن للمسلم الدعاء بها في وقت السحور، والمتمثلة في الآتي:

دعاء قبل السحور

  • 🤲 إلهي ضعفي وذلي ظاهر بين يديك وهذا حالي لا يخفى عليك أنت المعافي فعافني وانت الشافي فشفني وانت القوي فقوني وانت الساتر فسترني وأنت المعز فأعزني وأنت الغني فأغنني وأنت الرحمن فارحمني.
  • 🤲 يا مساعدي في كربتي ويا صاحبي في شدتي و يا وليي في نعمتي و يا غايتي في رغبتي أنت الساتر عورتي والمؤمن روعتي والمقيل عثرتي فاغفر لي خطيئتي يا أرحم الراحمين.
  • 🤲 اللهم إني أسألك يا من لا تغلطه المسائل و لا يشغله سمع عن سمع و يا من لا يبرمه إلحاح الملحين أنت تجعل لي في ساعتي هذه فرج و مخرج من حيث احتسب و من حيث لا احتسب يرب العالمين
  • 🤲 اللهم برحمتك الواسعة عمنا واكفنا شر ما أهمنا وأغمنا وعلى الإيمان الكامل والكتاب والسنة جمعا توفنا وأنت راضي عنا. اللهم اجعل صيامي وقيامي خالصا لوجهك يا ذا الجلال والإكرام.

دعاء الصائم عند السحور في رمضان

اللهم إنا نسألك باسمك العظيم الأعظم الذي إذا دعيت به أجبت وإذا سئلت به أعطيت وبأسمائك الحسنى كلها ما علمنا منها وما لم نعلم أن تستجيب لنا دعواتنا وتحقق رغباتنا وتقضي حوائجنا وتفرج كروبنا وتغفر ذنوبنا، وتستر عيوبنا وتتوب علينا.

اللهم لك سأصوم وبك آمنت ولك أسلمت خشع لك سمعي وبصري ومخي وعظمي وعصبي ربّنا لك الحمد ملء السماوات والأرض وملء ما شئت من شيء بعد أهل الثناء والمجد أحق ما قال العبد وكلّنا لك عبد الله لا مانع لما أعطيت ولا معطي لما منعت ولا ينفع ذا الجد منك الجد.

ادعية قبل وبعد السحور في رمضان

اللهمّ اغفر لي ذنبي كله دقّه وجله وأوله وآخره وعلانيته وسره اللهمّ أعوذ برضاك من سخطك وبمعافاتك من عقوبتك وأعوذ بك منك لا أحصي ثناءً عليك أنت كما أثنيت على نفسك.

اللهم اجعلنا هادين مهتدين غير ضالّين ولا مضلّين حرباً لأعدائك ، وسِلْماً لأوليائك نحبُّ بحبِّك الناس ونعادي بعداوتك من خالفَك من خلقِك.

اللهم أجعل لي من كل هم وغم فرجا ومن كل ضيق مخرجا ومن كل فاحشة سترا ومن كل عسرا يسرا وإلى كل خير سبيلا.

دعاء السحور

فضل السحور من السنة النبوية

هناك العديد من الأحاديث النبوية الواردة عن فضل السحور في رمضان، نذكر منها الاتي: قول الرسول:

تسحروا فإن السحور بركة”، وقوله: “تسحّروا ولو بجرعة ماء”.

عن عبد الله بن الحارث أن أحد أصحاب النبي -صل الله عليه وسلم-، قال: دخلت على رسول الله عليه الصلاة والسلام وهو يتسحر، فقال: “إنها بركة أعطاكم الله إياها؛ فلا تدعوه”.

عن سلمان الفارسي رضي الله عنه أن رسول الله -صل الله عليه وسلم-، قال: “البركة في ثلاثة: في الجماعة، والثريد، والسَّحور”.

  • اللهم اجعل صيامي فيه صيام الصائمين وقيامي فيه قيام القائمين، ونبهني فيه عَن نومة الغافلين، وهب لي جرمي فيه يا رب العالمين، واعف عني يا عافيًا عن المجرمين.
  • اللهم اجعل صيامي فيهِ بالشّكر والقبول على ما ترضاه و يرضاهُ الرّسول محكمةً فروعه بالأصول، بحقّ سيّدنا محمدٍ وآلة الطّاهرين، والحمد لله ربّ العالمين.
  • يا رب في خير شهر وخير أيام تفضلت فيها على عبادك أن تهديني هداية لا ضلال بعدها، وأن تثبتني على الطاعة
  • وتكفيني بعزتك وقدرتك التي لا تنضب ولا تحرم منها أحدًا شر أربع مغريات للنفوس الدنيا والهوى والشيطان والنفس أمارة السوء، اللهم ارزقني حسن العود والرجوع.
  • اللهم في شهرك الكريم وسائر الأشهر ارزقنا إطعام المساكين ورحمة اليتيم والعطف على المسكين،
  • واكفنا بعزتك الغلاء والوباء والإعراض عن طاعتك، سبحانك أنت الحق وقولك الحق وأنبيائك حق وجنتك وعذابك حق لا إله إلا أنت.

دعاء نية صيام شهر رمضان

عقب الانتهاء من وجبة السحور، ينبغي أن ينوي المسلم الصيام خالصاً لوجه رب العالمين جل وعلا، ويمكنه ترديد هذا الدعاء:

دعاء نية صيام رمضان اللهمَّ إنّي نويت أن أصوم رمضان كاملًا لوجهك الكريم إيمانًا واحتسابا، اللهمَّ تقبّله مني واجعل ذنبي مغفورًا وصومي مقبولًا”.

“الْلَّهم أَهِلَّه عَلّيْنَا بِالْأَمْنّ وَالإِيْمَانَ وَالْسَّلامَةِ وَالْإِسْلَامَ وَالْعَافِيَةِ الْمُجَلَّلَة وَدِفَاع الْأَسْقَام وَالْعَوْن عَلَى الْصَّلاة وَالصِّيَام وَتِلَاوَة الْقُرْآَن..

الْلَّهم سَلِّمْنَا لِرَمَضَانَ وَسَلَّمَه لَنَا وَتَسَلَّمْه مِنّا مُتَقَبَّلًا حَتَّـى يَنْقَضِي وَقَدّ غَفَرْتَ لَنْا وَرَحِمْتَنَا وَعَفَوْتَ عَنَّا فَمَنْ صَامَه وَقَامَه إيْمَانًا وَإحْتِسَابًا خَرَجّ مِـٍنَ ذُنُوْبِه گيَوْمَ وَلَدَتْه أمُّه”.

بركة السحور في رمضان

وهي الوجبة الأهم في رمضان، لما لها من فوائد عدة، والتي يمكن ذكرها على النحو التالي:

  • تعين الصائم على صيام نهار شهر رمضان، و تقويه على فعل الطاعات و العبادات والفرائض.
  • الحصول على الأجر والثواب العظيم لأنها امتثال لأمر الرسول، والاقتداء بسنته صلى الله عليه وسلم، فهو كان يفعل ذلك، وآل بيته وأصحابه.
  • تعمل على الحد من الشعور بالعطش والجوع لدى الصائم، وتقلل من الإحساس بالخمول والكسل والإرهاق، وتمنع حدوث الإعياء والصداع خلال نهار رمضان.
  • تساعد في التقليل من شعور التعب والإرهاق الذي قد يعاني منه البعض نتيجة الصيام.
  • تعمل على تنشيط الجهاز الهضمي والحفاظ على معدلات السكر بالدم.

ادعية صلاة الفجر في رمضان

  • اللهم إني أسألك يا من أقر له بالعبودية كل معبود ، يا من يحمده كل محمود، يا من يفزع إليه كل مجهود، يامن يطلب عنده كل مقصود يا من سائله من فضله غير مردود، يا من بابه لسؤاله غير موصود ولا محدود اللهم إنّي أسألك بحرمة هذا الدعاء وعظمته عندك أن تصلّي على سيّدنا محمّد صلى الله عليه وسلم.
  • بسم الله على نفسي وديني ، بسم الله على أهلي ومالي، بسم الله على كل شيء أعطاني ربي، الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر أعوذ بالله ممّا أخاف وأحذر، الله ربي لا أشرك به شيئا :عزّ جارك وجل ثناؤك وتقدست أسماؤك ولا إله غيرك.
  • اللهم إني أعوذ بك من شرّ كل جبّار عنيد ، وشيطان مريد، ومن شر قضاء السوء، وشرّ كل دابة أنت آخذ بنا صيتها إنّ ربي على صراط مستقيم اللهم إنا نستعينك، ونستغفرك ، ونؤمن بك، ونتوكّل عليك، ونثني عليك الخير كله، نشكرك ولا نكفّرك، ونخلع ونترك من يكفّرك.
المراجع
  1. الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : ابن حجر العسقلاني | المصدر : هداية الرواة | الصفحة أو الرقم : 4/183 | خلاصة حكم المحدث : [حسن كما قال في المقدمة] |
أ / سمر السيد البدوي

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *