ما هي عاصمة جمهورية مصر العربية ؟ (عاصمة مصر)

أ / آلاء خالد غنيم

جمهورية مصر العربية من الدول القليلة التي تقع أراضيها على قارتين، وهما جزء من آسيا والاغلب في افريقيا. ولكن، في حالة لست مصري، هل سألت نفسك ما هي عاصمة الجمهورية؟ وان كنت مصري فأنت بالفعل تعرف، ولكن ما مقدار المعلومات التي تعرفها؟ دعونا سوياً من خلال السطور القادمة نتعرف أكثر عن العاصمة.

ما هي عاصمة مصر

عاصمة مصر محافظة القاهرة
العيد الوطني للقاهرة 6 يوليو، وهو يوم قيام جوهر الصقلي بوضع حجر الأساس عام 969.
سبب تسمية القاهرة سميت نسبة إلى كوكب المريخ، والذي كان يطلق عليه كوكب القاهر آنذاك
التعداد السكاني 9.54 مليون (2017)

معلومات عن مصر

هي دولة أفريقية، لها حدود مع سبعة دول، منها حدود برية وأخرى بحرية، وهم: ليبيا، السودان، فلسطين المحتلة، غزة، السعودية، قبرص واليونان. تتكون الجمهورية من سبعة وعشرين محافظة.

تحتل مصر المرتبة الثالثة عشر بين دول العالم من حيث كونها تمتلك أكبر كثافة سكانية، إذ يبلغ عدد السكان حسب آخر إحصاء مئة وأربعة مليون نسمة.

اللغة العربية هي اللغة الرسمية لجمهورية مصر العربية، ولكنها ليست العربية المعروفة، وإنما عربية مصرية، تختلف في اللهجات باختلاف المحافظات، وقد يصل بك الامر مع بعض المحافظات، مثل بلاد النوبة، بانك قد لا تفهم لغتهم العربية.

سبب تسمية القاهرة بهذا الاسم

يختلف المؤرخون في أسباب تسمية العاصمة، إلا أن الأكثرية اجتمعوا على قولين وهم:

  • أنها سميت نسبة إلى كوكب المريخ، والذي كان يطلق عليه كوكب القاهر آنذاك.
  • أن المعز غير اسمها للقاهرة، بعد أن كانت تسمى المنصورية، لتقهر الدنيا، أو بشرى بانه سوف يقهر الدولة العباسية وسينتصر عليها.
  • للقاهرة عدة أسماء أخرى تعرف بها منها: جوهرة الشرق، مدينة الألف مئذنة والمحروسة.

عواصم مصر

تعرف علي: أنواع جوازات السفر المصرية ومميزات الباسبور المصري

عدد العصور والحضارات التي مرت عليها

مرت على القاهرة العديد من الحضارات، وهي مقسمة على ثلاثة عصور:

  • العصر القديم: وهو عصر الفراعنة، وفي عهده كانت القاهرة تحمل أكثر من أسم من ضمنهم أون، في العصر الحالي حيث يقع حي المطرية وعين شمس، وكانت تعامل كونها مقر الآلهة المختارة وموطن لميلاد كل المعبودات.
  • العصور الوسطى ، وكانت بها:
  1. فترة حكم عمرو بن العاص ، وكانت القاهرة وقتها تسمى بالفسطاط.
  2.   فترة حكم العباسيين ، أطلق على القاهرة اسم العسكر وقتها. أغلب المؤرخين يرجحون أن تلك المنطقة الآن تقع بالقرب من حي السيدة زينب.
  3.   فترة حكم الطولوني ، كانت وقتها تعرف باسم القطائع، وسمي بذلك بسبب التقسيم المكون من قطع سكنية مقسمة لكل فئة أو طبقة من الشعب.
  4. فترة حكم الفاطميين ، وسميت باسم القاهرة وقتها.
  5. فترة حكم الأيوبيين.
  6. فترة حكم المماليك.
  7. فترة حكم العثمانيون.
  • العصور الحديثة، وشهدت فترات حكم:
  1. فترة حكم الأسرة العلوية.
  2. فترة حكم الأسرة الخديوية.
  3. القاهرة المعاصرة، وهي من بداية القرن العشرين حتى عصرنا الحالي.

التقسيمات الإدارية لعاصمة مصر

تنقسم القاهرة، العاصمة، الى أربع مناطق أساسية، تنقسم كل منهم الى عدد من الأحياء، وهم:

أفضل أماكن الخروج في القاهرة مصر 2024

  • المنطقة الشرقية : وتنقسم إلى تسعة احياء.
  • المنطقة الغربية: تنقسم الى تسعة احياء.
  • المنطقة الجنوبية: وتنقسم الى إحدى عشر حي.
  • المنطقة الشمالية: وتنقسم الى ثماني احياء.

كم عدد سكان عاصمة مصر ؟

حسب آخر إحصاء تم الإعلان عنه في فبراير 2020، فان عدد سكان القاهرة يبلغ تسعة مليون وتسعمائة ألف نسمة، عندما كان تعداد الجمهورية مئة مليون.

القاهرة مصنفة كونها تضم أكبر عدد من السكان على مستوى الجمهورية وذلك لأسباب كثيرة، منها نزوح بعض الأشخاص من المحافظات الأخرى بهدف البحث عن وظائف، بالإضافة الى كونها تضم أغلب المصالح الحكومية والدولية مثل مقر منظمة الصحة العالمية ومقر هيئة الأمم المتحدة للمرأة

معالم محافظة القاهرة السياحية

برج القاهرة : يقع في حي الزمالك، ويطل على النيل. تعود فترة بناءه الى ما بين عامي 1956 و1961 على يد مهندس معماري مصري يهودي يسمى نعوم شبيب. هو اعلى ارتفاعاً من هرم خوفو، وهو الهرم الأكبر، إذ يبلغ مئة وسبعة وثمانية متراً.

الخروج في مصر

محمية الغابة المتحجرة : تقع في القاهرة الجديدة، في التجمع الخامس، على مساحة سبعة كيلومتر مربع. أعلنت كمحمية طبيعية عام 1989. يعتقد انها فريدة من نوعها من حيث جيولوجيا الأرض ومساحتها.

متحف الفن الإسلامي : يصنف كونه أكبر متحف إسلامي على مستوى العالم. تعود فكرة انشائه الى عام 1869، الا أنه أنشأ بالفعل عام 1880، وافتتح ليصبح على ما هو عليه اليوم عام 1903.

مسجد أحمد بن طولون : يقع المسجد في حي السيدة زينب، ويعود بناؤه الى عام 877 م على يد مؤسس الدولة الطولونية. وهو من أشهر المساجد الاثرية في القاهرة.

قصر المانسترلي : يقع القصر بجزيرة الروضة على مساحة ألف متر مربع، وهو مصنف كتحفة اثرية معمارية. في عام 1951 قامت الحكومة المصرية بضم القصر الى ملكيتها الخاصة

على أساس انه مبنى تاريخي، ورممته وجددته، وأصبح مكان لإقامة بعض الحفلات الموسيقية، بالإضافة لكونه يضم متحف ام كلثوم.

حديقة الازهر : تقع الحديقة في منطقة استراتيجية من الناحية السياحية، فغربها تقع المدينة الفاطمية القديمة، وجنوبها مسجد السلطان حسن وقلعة صلاح الدين الأيوبي.

تغطي الحديقة مساحة ثلاثمئة ألف متر مربع، وهي تقع على ارتفاع اثنين وستون متر. وهي من أضخم حدائق القاهرة وأهمها، كونها تحولت من كونها مكان تجمع القمامة والمخلفات الى حديقة تملئها الأشجار والنباتات. بدء المشروع عام 1984، وافتتح للجمهور عام 2005.

أ / آلاء خالد غنيم

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *