التخطي إلى المحتوى

قصة إسلام أبو سفيان بن الحارث من محتوى muhtwa ، هو  أبو سفيان بن الحارث ابن عبد المطلب يعد أحد أقارب الرسول عليه الصلاة والسلام وكان من أحد أشد الأعداء للإسلام في بدايته حيث أنه كان لم يؤمن بالرسول عليه الصلاة والسلام على رغم انه ابن عمه ولكنه دخل في الإسلام وشهد العديد من الغزوات وكانت وفاته خلال عهد عمر بن الخطاب رضي الله وكان له من الابناء جعفر بن أبي سفيان ويعرفكم موقعنا على قصة إسلام سفيان بن الحارث وكيف حدث هذا الإسلام.

قصة إسلام أبو سفيان بن الحارث

  • أحد المحاربين الكفار ضد المسلمين في أحد الغزوات المهمة جدا وهي غزوة بدر بعد انتهاء هذه الغزوة وهزيمة الكفار وعودة أبو سفيان بن الحارث في طريقه واجهه أبو لهب فسأله أبو لهب كيف وجد الناس في غزوة بدر وكيف كان حال المسلمين معهم.
  • رد عليه أبي سفيان قائلا له والله إني ما وجدت غير  أننا ذهبنا إلى قوم وضعنا أكتافنا تحت أيديهم فنالوا منا هذا هو ما وجدته في هذه الغزوة.

إسلام أبو سفيان

  • ثم أكمل كلامه قائلا والله لا يمكن لأحد أن يرى منهم حيث انني وجدت مجموعة من الجنود لا يقوم لهم أحد ولا يقدر عليهم شيء بل أنني وجدتهم معلقين بين السماء والارض فوق الخيل.
  • يقصد بهذه المقولة أنه يتحدث عن الملائكة الذين أرسلهم الله سبحانه وتعالى للمؤمنين حتى يثبتون هم حتى يكون عونا ونصيرا لهم خلال هذه المعركة.
  • غير أن المشركين عند الحديث عن غزوة بدر ذكروا أن المشركين كانوا يشعرون بالخوف والرعب الشديد من هول الموقف ومن الرعب الذي بثه الله سبحانه وتعالى في قلوبهم فخارت قواهم ولم يتمكنوا من محاربة المسلمين وبالتالي تعرضوا للهزيمة.
  • لم يكن المشركين يعرفون سبب هذه الهزيمة و كانوا يفكرون كثيرا ما هو السبب وراء الرعب والخوف الذي جاءه خلال هذه المعركة ولم يستطيعوا التعرف على السبب.
  • على الرغم من هذا الأمر  لم يتسبب هذا الموقف العظيم وهذا النصر الذي رآه أبو سفيان من الله سبحانه وتعالى لجنوده في الأرض في إسلامه حيث أنه لم يسلم مباشرة بعد غزوة بدر بالرغم كل ما قالوا عن هذه الغزوة وبرغم ما من معجزات حدثت فيها.
  • السبب وراء عدم إسلام أبي سفيان خلال هذا اليوم هو أنه تمت تربيته على منهج معين من الدين وقيل له إن هذا هو الدين الصحيح الذي يسير عليه وبالتالي فهو يتبع مذهب آبائه وأجداده ومتمسك به.
  • هذا الأمر يشير إلى أهمية التربية وأهمية أن يكون كل شخص قد أنشأ أبنائه على مجموعة من المناهج الصحيحة التي لا ينحرفون عنها.

يوم إسلام أبي سفيان

  • خلال يوم فتح مكة كان هذا اليوم هو اليوم الذي أسلم فيه أبو سفيان ودخل في الإسلام وقد جاء أبو سفيان يوم فتح مكة ومعه ابنه جعفر ومعه عبد الله بن أبي أمية.
  • عندما دخل أبو سفيان على الرسول صلى الله عليه وسلم وأعرض عنه الرسول عليه الصلاة والسلام بوجهه ولم يستقبله وكان هذا الإعراض ما هو إلا نوع من أنواع العتاب على الرغم من أنه ابن عمه و صحبة قديمة معه إلا أن الرسول عليه الصلاة والسلام يعاتبه لماذا لم يدخل في دين الاسلام من قبل و لماذا تأخر الى هذه الدرجة.
  • أراد علي بن أبي طالب أن يعالج الموقف فقام إلى أبي سفيان وقال له اذهب إلى الرسول صلى الله عليه وسلم وقل له كما قال إخوة يوسف ليوسف عليه السلام تالله لقد آثرك الله علينا وبالفعل قام أبو سفيان و ذهب إلى الرسول عليه الصلاة والسلام وقال له هذه الجملة والله لقد آثرك الله علينا وإن كنا لخاطئين.
  • أجابه الرسول عليه الصلاة والسلام كما أجاب يوسف اخوته قائلا لا تثريب عليكم اليوم يغفر الله لكم وهو أرحم الراحمين.

أهم الدروس المستفادة من قصة إسلام أبي سفيان

  • التربية الصحيحة،  ضرورة أن يقوم الشخص بتربية أبنائه على مبادئ وأسس معينة يلتزم بها مهما قابل في طريقه من مغريات ومن فتن هي من الأمور المهمة جدا فعلى الرغم من أن أبي سفيان كان مشركا وكان في طريق الضلال الى أنه ظل لفترات طويلة بالرغم من أنه ابن عم الرسول عليه الصلاة والسلام متمسكا بعاداته وتقاليد آبائه وأجداده التي تم بتربيتها عليها.
  • العفو والسماح، عفو الرسول عليه الصلاة والسلام بهذا الشكل سريعا عن أبي سفيان بمجرد دخوله للإسلام على الرغم أنه كان من أشد وألد أعداء الإسلام وحارب المسلمين في الغزوات من الصور المهمة جدا التي تشير إلى ضرورة التسامح بين الناس والعفو فيما بينهم وعدم إعطاء  الكراهيةالحقد اكبر من حجمهما حتى لا تولد السواد في النفوس والكراهيه بين الناس.
  • التواضع والاعتذار،  يجب على الشخص ان يتعلم ان يكون متواضع او يعتذر عن خطأ عندما يكون مختار وهو ما فعله أبي سفيان. حيث أنه لم يتكبر على الإطلاق ولم يقل اني كنت من أشراف قريش ولا أذهب إلى محمد وقوله هذه الجملة حينما أقبل عليه وقال له هذه الجملة بمثابة اعتذار عن تأخره عن الدخول في الدين الإسلامي وأعلن إسلامه وولائه لله سبحانه وتعالى وطاعته لرسوله.
  • كان لأبي سفيان بن الحارث فضل كبير جدا حيث تحدث عنه الرسول عليه الصلاة والسلام قائلا عنه أنه سيد ففتيان أهل الجنة.

يمكنكم متابعة قسم قصص إسلامية للتعرف على العديد من القصص والأحداث الكثيرة التي تقدم لكم الكثير من العبرة والعظة وتستعرض تفاصيل حياة من كانوا قبلنا ونهايتهم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *