كم عدد ركعات صلاة التراويح 20 ركعة أو 13 ركعة

إن كنت تود التعرف على كم عدد ركعات صلاة التراويح في البيت؟ فبإمكانك الحصول على الإجابة من خلال السطور المقبلة.. فهناك العديد من الأسئلة الفقهية الدينية التي ينبغي أن تكون على عِلم بأجوبتها.. لكي لا تقع في المحظورات، وإليك الإجابة على النحو التالي.

عدد ركعات صلاة التراويح 20 ركعة أو 13 ركعة
هل يجوز صلاة التراويح 4 ركعات فقط؟ لا يجوز صلاة 4 ركعات تراويح بتشهد واحد

عدد ركعات صلاة التراويح في البيت

عدد ركعات صلاة التراويح في البيت

يرى أغلب الفقهاء من المالكية والحنفية والشافعية.. بأن صلاة التراويح التي تتم إقامتها في المنازل لا بد وأن تعادل الـ 20 ركعة، والجدير بالذكر أن هذا الرأي يتفق عليه كذلك الحنابلة.

تجدر الإشارة إلى أن عدد الركعات السابق الإشارة لها لا يجوز أن تتضمن صلاة الوتر.. علاوة على أنه عقب الانتهاء من تأديتها ينبغي البدء بصلاة الوتر والتي تعادل الـ 3 ركعات، مع العلم أن صلاة التراويح يتم تأديتها ركعتين ركعتين.

حيث يقوم المصلي بالتسليم عقب الانتهاء من الركعتين.. ليشرع فيما بعد بأداء الركعتين التابعتين لهما، إلى أن يصل إلى الركعة الأخيرة.. ومن هنا نشير إلى أن تلك الصلاة من الجائز لدى جمهور العلماء والفقهاء أن تتم بصورة منفردة.

اقرأ أيضًا:  صفة صلاة التراويح

كيفية أداء صلاة التراويح

كيفية أداء صلاة التراويح

في حال أن أردت القيام بصلاة التراويح في المنزل.. فينبغي أن تتبع الخطوات التي سنشير لها على النحو الآتي:

  1. استقبل القبلة.. عقب الانتهاء من الوضوء، وبعدها يتم البدء بتكبيرة الإحرام.
  2. اقرأ دعاء الاستفتاح سرًا.. ومن ثم يتم صلاة الركعتين كالصلوات العادية، والتسليم عقب الانتهاء.
  3. ابدأ من جديد والتزم بنفس الخطوات التي سبق وأشرنا لها.. وابق على هذا الوضع لحين الوصول إلى 8 ركعات أو 10 ركعات، مع العلم أنه من الأفضل أن تصل الركعات إلى 20 ركعة تقريبًا.
  4. بإمكانك أداء تلك الصلاة في جماعة وسيكون الأمر أفضل ومستحب أكثر.

اقرأ أيضًا: كيفية صلاة التراويح في المنزل

فضل صلاة التراويح

فضل صلاة التراويح

عقب الاطلاع على كيفية أداء صلاة التراويح.. كان لا بد من التعرف على الفضل العائد على الفرد المسلم من أداء هذه الصلاة، وإليك هذه التفاصيل في السطور الآتية:

  • من المستحب الدعاء في هذه الصلاة.. والتضرع إلى رب العالمين للحصول على الأجر والثواب.
  • يمكن لهذه العبادة أن تكون السبب في دخول الجنة.. علاوة على أنها من السنن التي وردت عن الرسول -صلى الله عليه وسلم-.
  • تعمل على تكفير سيئات العبد المسلم.. بالإضافة إلى أنها تعاونه على التقرب إلى الخالق والابتعاد عن الوقوع في المعاصي والذنوب.
  • مدح الله في الليل من خلال هذه الصلاة.. يمكنه أن يعود على حياتك بالإيجاب، ويمنحك المزيد من البركة التي تحل على المنزل وعلى أهل بيته.
  • تجعلك تتخلص من الذنوب التي ارتكبتها فيما مضى.. وهي من العبادات التي تعمل على تهذيب النفس وإصلاحها، ناهيك عن الخير الذي ستحصل عليه في مقابل أداء تلك الصلاة.
  • مظهر من أهم مظاهر العبادات والطاعات التي يقوم بها المسلمون في الشهر الكريم.. علاوة على أنها تتضمن فرصة للدعاء بما يرغب فيه الفرد المسلم، ومن الممكن أن يكون هذا الدعاء مستجابًا.
  • يمكنها أن تكون سبب من أسباب الفوز بالمغفرة.

أقرا أيضا

في السطور الماضية أجبنا عن كم عدد ركعات صلاة التراويح في البيت ؟ وتعرفنا على بعض التفاصيل حول صلاة التراويح التي تعد من أهم العبادات التي يتم القيام بها في شهر رمضان الكريم.. للحصول على الأجر والثواب.

  • سمر السيد البدوى
  • منذ شهرين
  • رمضان 2022

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.