30+ دعاء قبل اذان المغرب وبعد الصلاة مكتوب

أ / سمر السيد البدوي

يجب أن يتضرع المسلم لله سبحانه وتعالى حينما يكون لديه حاجة ولا يجعل من البشر الأساس الذي يحقق له ما يحتاجه، بل عليه أن يعود إلى رب العالمين لأنه هو القادر على تحقيق ما يطلب العبد، ومن الجيد أن يستغل المؤمن الأوقات التي يستجاب فيها الدعاء

لذا، ننصح الصائمين بترديد هذه الأدعية و الابتهالات والتضرع إلى الله تعالى بكل إخلاص وخشية، فإنه المجيب لدعائهم وسائر حاجاتهم حيث قال الرسول الكريم صلي الله عليه وسلم:

( ثلاثةٌ لا تُرَدُّ دعوتُهُم: الإمامُ العادلُ، والصَّائمُ حتَّى يُفْطِرَ، ودعوةُ المظلومِ “.

[1]

دعاء قبل اذان المغرب مكتوب

ذهبَ الظَّمأُ وابتلَت العروقُ و ثبُتَ الأجرُ إن شاءَ اللهُ

اللهمَّ إني أعوذُ بك من العجزِ والكسلِ، والجُبنِ والهَرمِ، والبُخلِ، وأعوذ بك من عذابِ القبرِ، ومن فتنةِ المحيا والمماتِ

اللَّهمَّ إني أعوذُ بك من علمٍ لا ينفعُ، وقلبٍ لا يخشعُ، ودعاءٍ لا يُسمعُ، ونفسٍ لا تشبعُ

دعاء وقت المغرب

دعاء قبل اذان المغرب اللهمَّ إني أسالُك بأنَّ لك الحمدُ، لا إله إلَّا أنتَ، وحدَك لا شريكَ لك، المنانُ، يا بديعَ السماواتِ والأرضِ، يا ذا الجلالِ والإكرامِ، يا حيُّ يا قيومُ، إني أسالكَ الجنةَ، وأعوذُ بك من النارِ).

دعاء قبل اذان المغرب في رمضان

اختص رب العالمين شهر رمضان المبارك بالمزيد من الفضائل، فهو شهر ينتظره المسلمين على احر من الجمر لأهميته ومكانته العظيمة.

حيث يغتنمون أوقاته في الطاعة والعبادة والدعاء، فهو من الأشهر المباركة ليس في الصيام والصلاة فحسب وإنما في استجابة الدعوات، فالمولى عز وجل يستجيب دعاء عبده الصائم، وهناك العديد من الأدعية التي يستحب ترديدها قبل اذان المغرب ، والمتمثلة في الآتي:

اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ بِحَقِّ مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ عَلَيْكَ أَنْ تُصَلِّيَ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ، وَأَنْ تَجْعَلَ النُّورَ فِي بَصَرِي، وَالْبَصِيرَةَ فِي دِينِي، وَالْيَقِينَ فِي قَلْبِي، وَالْإِخْلَاصَ فِي عَمَلِي، وَالسَّلَامَةَ فِي نَفْسِي، وَالسَّعَةَ فِي رِزْقِي، وَالشُّكْرَ لَكَ أَبَداً مَا أَبْقَيْتَنِي.

اللهم اكشف كربتي وهمي وغمي .. وأغفر ذنبي واصلح حالي .. وأجلو حزني وبيض وجهي واجعل الريان بابي والفردوس ثوابي والكوثر شرابي وأجعل فيما أحب نصيب.

دعاء قبل اذان المغرب للصائم في رمضان

ينبغي على المسلم الإكثار من الدعاء في شهر رمضان الكريم ولاسيما أثناء صومه، فذلك من الأوقات العظيمة التي تستجاب فيها الدعوات.

فالدعاء في هذا الشهر الفضيل له أهمية ومكانة خاصة، إذ أنه يجمع فضيلتين عظيمتين، الأولي هي فضيلة الزمان، والثانية هي فضيلة الصيام.

وقد نبه رب العالمين إلي أهمية الدعاء في رمضان في بعض المواضع القرآنية، حيث ذكر استجابة دعاء من يدعوه وهو صائم، وفيما دعاء الصائم قبل الإفطار مستجاب:

قبل اذان المغرب

اللهم إني أسألُكَ يا اللهُ الواحدُ الأحدُ الصمدُ، الذي لم يلدُ ولم يُولدُ، و لم يكن لهُ كُفُواً أحدٌ أن تغفرَ لي ذنوبي، إنك أنتَ الغفورُ الرحيمُ).

ا للهمَّ لك أسلمتُ، وبك آمنتُ، وعليك توكلتُ، وإليك أنبتُ، وبك خاصمتُ، اللهمَّ إني أعوذ بعزَّتِك، لا إله إلا أنت، أن تُضِلَّني، أنت الحيُّ الذي لا يموتُ، والجنُّ والإنسُ يموتون).

اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بكَ مِنَ العَجْزِ، وَالْكَسَلِ، وَالْجُبْنِ، وَالْهَرَمِ، وَالْبُخْلِ ، وَأَعُوذُ بكَ مِن عَذَابِ القَبْرِ، وَمِنْ فِتْنَةِ المَحْيَا وَالْمَمَاتِ).

دعاء الصائم عند الإفطار

أوصى النبي المصطفى صلوات الله وسلامه عليه بالدعاء في حال الصوم، باعتباره من الدعوات التي يستجيب لها رب العالمين سواء كان هذا الصيام فرضا أو سنة.

لذلك يجب الإكثار من الدعاء في مثل هذا الوقت لما له فضل عظيم جداً، فجزاؤه القبول بإذن الله تعالى، وذلك لأن الصيام يعتبر من أخلص العبادات للمولى عز وجل، وهو سر بين العبد و بارئه يجازي عليه، وفيما يلي أجمل دعاء للصائم بعد صلاة المغرب :

(اللهمَّ إنِّي أسألُك من الخيرِ كلِّه عاجلِه وآجله ما علِمتُ منه وما لم أعلمُ ، وأعوذُ بك من الشرِّ كلِّه عاجلِه وآجله ما علِمتُ منه وما لم أعلمُ، اللهمَّ إنِّي أسألُك من خيرِ ما سألَك به عبدُك ونبيُّك، وأعوذُ بك من شرِّ ما عاذ به عبدُك ونبيُّك، اللهمَّ إنِّي أسألُك الجنةَ وما قرَّب إليها من قولٍ أو عملٍ، وأعوذُ بك من النارِ وما قرَّب إليها من قولٍ أو عملٍ، وأسألُك أنْ تجعلَ كلَّ قضاءٍ قضيتَه لي خيراً).

دعاء قبل المغرب مستجاب

إن للدعاء العديد من الفضائل التي لا تعد ولا تحصى، فهو من أهم أسباب تكفير الذنوب وكسب المزيد من الحسنات والحصول على الأجر والثواب العظيم الذي يتضاعف، والفوز بمحبة الله تعالي.

كما أنه مفتاح العبد لدخول الجنة، وهذا ما يستوجب علينا جميعاً الإكثار من الدعاء ولاسيما عند الإفطار حيث يكون الدعاء مستجاباً، كما قال الرسول الكريم صلوات الله وسلامه عليه

(للصَّائمِ عندَ فِطرِهِ لدعوةً ما تردُّ)، وفيما يلي دعاء قبل المغرب مستجاب: [2]

(اللَّهمَّ بعلمِكَ الغيبَ وقدرتِكَ على الخلقِ أحيِني ما علمتَ الحياةَ خيراً لي، وتوفَّني إذا علمتَ الوفاةَ خيراً لي، وأسألُكَ خَشيتَكَ في الغيبِ والشَّهادةِ، وأسألُكَ كلمةَ الحقِّ في الرِّضا والغضَبِ، وأسألُكَ القصدَ في الفقرِ والغنى، وأسألُكَ نعيماً لاَ ينفدُ، وأسألُكَ قرَّةَ عينٍ لاَ تنقطعُ، وأسألُكَ الرِّضا بعدَ القضاءِ، وأسألُكَ بَردَ العيشِ بعدَ الموتِ، وأسألُكَ لذَّةَ النَّظرِ إلى وجْهكَ، والشَّوقَ إلى لقائِكَ في غيرِ ضرَّاءَ مضرَّةٍ، ولاَ فتنةٍ مضلَّةٍ، اللَّهمَّ زيِّنَّا بزينةِ الإيمانِ، واجعلنا هداةً مُهتدينَ).

ادعية قبل وبعد المغرب مكتوبة

يجب على المسلم أن يغتنم مثل هذه الأوقات العظيمة التي تكون فيها الدعوات مستجابة، ويقبل على بارئه ويتضرع إليه بذل وخشوع وانكسار ويدعوه بما يحب ويرضي، ويجب أن تكون نيته خالصة لوجهه تعالي.

وأن يلح في دعائه دون تعجل الإجابة، ويجب آلا يكون دعائه مقتصراً على أوقات الشدة فحسب، وعليه أن يكثر من الأعمال الصالحة وأن يؤدي الصلاة في أوقاتها حتى يتقبل دعائه، وفيما يلي أدعية قبل وبعد المغرب مكتوبة:

  • اللهمَّ إني أعوذُ بك من العجزِ والكسلِ، والجُبنِ والهَرمِ ، والبُخلِ، وأعوذ بك من عذابِ القبرِ، ومن فتنةِ المحيا والمماتِ.
  • اللَّهمَّ رحمتَكَ أرجو فلا تكِلْني إلى نفسي طرفةَ عينٍ وأصلِحْ لي شأني كلَّه لا إلهَ إلَّا أنتَ. اللَّهمَّ آتِنا في الدُّنيا حَسنةً وفي الآخرةِ حَسنةً وقِنا عذابَ النَّارِ.

دعاء الإفطار في رمضان

يستحب الدعاء قبل الإفطار للصائم لكسب المزيد من الأجر والثواب العظيم، ويمكن القول هنا أن استجابة الدعاء غير مقيدة بوقت الإفطار فحسب، بل يمكن للصائم الدعاء في أي وقت يشاء في شهر رمضان الكريم

هذا الشهر الذي تزداد البركة فيه، لذلك ينبغي على الجميع حسن استغلال كل دقيقة فيه في أداء الطاعات والعبادات والإكثار من الذكر والتسبيح والاستغفار وما غير ذلك، وفيما يلي دعاء قبل اذان المغرب مكتوبة:

دعاء قبل وبعد صلاة المغرب

اللَّهُمَّ أعُوذُ برِضَاكَ مِن سَخَطِكَ، وبِمُعَافَاتِكَ مِن عُقُوبَتِكَ ، وأَعُوذُ بكَ مِنْكَ لا أُحْصِي ثَنَاءً عَلَيْكَ أنْتَ كما أثْنَيْتَ علَى نَفْسِكَ).

سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله ، والله أكبر ولله الحمد ، وأستغفر الله عدد خلقك ورضى نفسك وزنة عرشك ومداد كلماتك.

اللهم اغفر لي وعافني واعف عني واهدني الى صراطك المستقيم وارحمني يا أرحم الراحمين برحمتك أستعين.

أفضل الأدعية قبل الإفطار

يعتبر الدعاء من أجل الطاعات واعظم العبادات، وهو من أكرم الأشياء علي المولي عز وجل، وهو دليل على صدق التوكل عليه وتفويض الأمر له سبحانه وتعالى.

فالعبد يلجأ إلى بارئه ويناجيه ويتضرع إليه ويطلب منه ما يشاء من خيري الدنيا والآخرة وهو على يقين باستجابة دعائه، وهذه العبادة مستحبة في كل وقت وحين، فهي سلاح المؤمن في أوقات الشدة والرخاء، وفيما يلي أفضل دعاء قبل اذان المغرب وقبل الإفطار:

دعاء قبل اذان المغرب

اللَّهُمَّ يَا مُحَوِّلَ الأَحْوَالِ حوِّلْ حَالَنَا إِلَى أَحْسَنِ حَالٍ ، اللَّهُمَّ أَحْسِنْ عَاقِبَتَنَا فِي الأُمُورِ كُلِّهَا وَأَجِرْنَا مِنْ خِزْيِ الدُّنْيَا وَعَذَابِ الآخِرَةِ، اللَّهُمَّ إِنَّا نَسْأَلُكَ مُوجِبَاتِ رَحْمَتِكَ، وَعَزَائِمَ مَغْفِرَتِكَ، وَالسَّلاَمَةَ مِنْ كُلِّ إثم، وَالغَنِيِمَةَ مِنْ كُلِّ بِرٍّ، وَالفَوْزَ بِالجَنَّةِ وَالنَّجَاةَ مِنَ النَّارِ.

لك الحمد يا الله على ما قضيت ولك الشكر على ما أنعمت به وأوليت نستغفرك ونتوب إليك ونؤمن بك ونتوكل عليك ونُثنى عليك الخير كله أنت الغنى ونحن الفقراء إليك.

دعاء قبل اذان المغرب قصيرة

بشر الرسول الكريم الصائمين بالكثير من البشريات، ومنها أن دعواتهم تكون مستجابة، فالسماء تفتح أبوابها لأولئك الذين يكثرون من الذكر والدعاء والاستغفار .

الصائم يقضي نهاره في عباده وهي الصيام، فهو في صيامه صابر ويتحمل التعب والمشقة طمعاً في كسب رضا رب العالمين والفوز بمغفرته ورضوانه، وعندما يفطر يشكر ربه على نعمه التي أنعم بها عليه، وفيما يلي أدعية قصيرة عند الفطور:

اَللّهُمَّ اجْعَلْ صِيامي فيهِ صِيامَ الصّائِمينَ وقِيامي فيِهِ قِيامَ القائِمينَ ، ونَبِّهْني فيهِ عَن نومه الغافِلينَ، وَهَبْ لي جُرمي فيهِ يا اِلهَ العالمينَ، وَاعْفُ عَنّي يا عافِياً عَنِ المُجرِمينَ.

اللّهُمَّ قَرِّبْني فيهِ إلى مَرضاتِكَ، وَجَنِّبْني فيهِ مِن سَخَطِكَ ونقمتك ، ووَفِّقني فيهِ لِقِراءةِ آياتك، بِرَحمَتِكَ يا أرحَمَ الرّاحمينَ.

اللّهُمَّ ارْزُقني فيهِ الذِّهنَ وَالتَّنْبيهِ، وباعِدْني فيهِ مِنَ السَّفاهَةِ وَالتَّمْويهِ ، واجْعَل لي نَصيباً مِن كُلِّ خَيْرٍ تُنْزِلُ فيهِ، بِجودِكَ يا أجود الأجْوَدينَ.

أدعية بعد صلاة المغرب مكتوبة

الدعاء من أفضل العبادات ولا سيما في شهر رمضان الكريم، فدعاء الصائم يكون أقرب للإجابة، فالصيام يجعل العبد أقرب إلي خالقه من أي وقت آخر، ويجب على المسلم يستحضر قلبه أثناء الدعاء وأن يدعو بكل خشوع وهو موقن بالإجابة.

وأن يستقبل القبلة ويستهل دعائه بالثناء على رب العالمين والصلاة على الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم، وأن يستغفر من الذنوب التي اقترفها، وفيما يلي أدعية بعد صلاة المغرب مكتوبة:

  • الحمد لله الذي أطعمنا وسقانا وجعلنا مسلمين.
  • اللهمَّ إني أسألكَ برحمتكَ التي وَسِعَتْ كلَّ شيٍء أن تغفرَ لي ذنوبي).
  • اللهمَّ زيِّنا بزينةِ الإيمانِ، واجعلْنا هداةً مُهتدينَ).

أدعية الصائم وقت صلاة المغرب من السنة النبوية

عن عبد الله بن عمر -رضي الله عنه- قال: (كانَ النَّبيُّ صلَّى اللهُ علَيهِ وسلَّمَ إذا أفطرَ قال: ذهبَ الظَّمأُ وابتلَت العروقُ و ثبُتَ الأجرُ إن شاءَ اللهُ تعالي). [3]

كان ابنُ عمرو إذا أفطرَ يقولُ: (اللهمَّ إني أسألكَ برحمتكَ التي وَسِعَتْ كلَّ شيٍء أن تغفرَ لي ذنوبي).

اللهُمّ لكَ صُمت وعَلى رِزقك أفطرت فتقبل صيامي إنك أنت السميع العليم.

المراجع
  1. الراوي : أبو هريرة | المحدث : المنذري | المصدر : الترغيب والترهيب | الصفحة أو الرقم : 2/121 | خلاصة حكم المحدث : [إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما] | التخريج : أخرجه الترمذي (3598) واللفظ له، وابن ماجه (1752)، وأحمد (8030).
  2. الراوي : عبدالله بن عمرو | المحدث : الألباني | المصدر : ضعيف الترغيب الصفحة أو الرقم : 582 | خلاصة حكم المحدث : ضعيف
  3. الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : ابن عثيمين | المصدر : مجموع فتاوى ابن عثيمين | الصفحة أو الرقم : 261/20 | خلاصة حكم المحدث : إسناده حسن | التخريج : أخرجه أبو داود (2357)، والنسائي في ((السنن الكبرى)) (3329)، والطبراني (13/308) (14097) باختلاف يسير

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *