دعاء الإفطار الصحيح في رمضان مكتوب ؛ كما ورد في السنة النبوية

أ / أميرة عاطف أحمد

يشكل دعاء الإفطار الصحيح في رمضان إحدى أكثر النفحات الإيمانية العبقة التي اختص المولى جل شأنه بها الصائم وجعلها جائزته الأولى في الدنيا فضلاً عما يلاقيه في الآخرة من ثواب يتجلى عظمه في قوله سبحانه وتعالى كل عمل ابن آدم له إلا الصيام فهو لي وأنا أجزي به نعم الجزاء من صاحب المن والعطاء الكريم .

دعاء الإفطار الصحيح في رمضان

–أن النبيَّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ كان إذا أفطر يقولُ :

ذهبَ الظَّمأُ وابتلَت العروقُ و ثبُتَ الأجرُ إن شاءَ اللهُ

[1]
  • 🤲 اللهمَّ إني أعوذُ بك من العجزِ والكسلِ، والجُبنِ والهَرمِ، والبُخلِ، وأعوذ بك من عذابِ القبرِ، ومن فتنةِ المحيا والمماتِ
  • 🤲 اللَّهمَّ إني أعوذُ بك من علمٍ لا ينفعُ، وقلبٍ لا يخشعُ، ودعاءٍ لا يُسمعُ، ونفسٍ لا تشبعُ
  • 🤲 اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن تغفر لي اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بكَ مِنَ العَجْزِ، وَالْكَسَلِ، وَالْجُبْنِ، وَالْهَرَمِ، وَالْبُخْلِ، وَأَعُوذُ بكَ مِن عَذَابِ القَبْرِ، وَمِنْ فِتْنَةِ المَحْيَا وَالْمَمَاتِ
  • 🤲 اَللّهُمَّ اجعَلني فيهِ مِنَ المُستَغْفِرينَ، وَاجعَلني فيهِ مِن عِبادِكَ الصّالحينَ القانِتينَ، وَاجعَلني فيهِ مِن اَوْليائِكَ المُقَرَّبينَ، بِرَأفَتِكَ يا اَرحَمَ الرّاحمينَ.

تعرف علي 3 أدعية قبل الإفطار للصائم في رمضان مكتوبة

ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر

دعاء قبل الإفطار في رمضان مكتوب

  • 🌙 اللهمَّ إنِّي أسألُك من خيرِ ما سألَك به عبدُك ونبيُّك، وأعوذُ بك من شرِّ ما عاذ به عبدُك ونبيُّك.
  • 🌙 اللَّهُمَّ أعُوذُ برِضَاكَ مِن سَخَطِكَ، وبِمُعَافَاتِكَ مِن عُقُوبَتِكَ، وأَعُوذُ بكَ مِنْكَ لا أُحْصِي ثَنَاءً عَلَيْكَ أنْتَ كما أثْنَيْتَ علَى نَفْسِكَ.
  • 🌙 اَللّهُمَّ اَعِنّي فيهِ عَلى صِيامِهِ وَقِيامِهِ، وَجَنِّبني فيهِ مِن هَفَواتِهِ وَاثامِهِ، وَارْزُقني فيهِ ذِكْرَكَ بِدَوامِهِ، بِتَوْفيقِكَ يا هادِيَ المُضِّلينَ.
  • 🌙 اَللّهُمَّ اجْعَلني فيهِ مِنَ المُتَوَكِلينَ عَلَيْكَ، وَاجْعَلني فيهِ مِنَ الفائِزينَ لَدَيْكَ، وَاجعَلني فيه مِنَ المُقَرَّبينَ اِليكَ بإحسانك يا غايَةَ الطّالبينَ.
  • 🌙 اللّهُمَّ اجْعَلْ صِيامي فيهِ صِيامَ الصّائِمينَ وَقِيامي فيِهِ قِيامَ القائِمينَ، وَنَبِّهْني فيهِ عَن نَوْمَةِ الغافِلينَ، وَهَبْ لي جُرمي فيهِ يا اِلهَ العالمينَ، وَاعْفُ عَنّي يا عافِياً عَنِ المُجرِمينَ.

دعاء الإفطار الصحيح مستجاب

يتحرى جموع المسلمين باختلاف جنسياتهم وطوائفهم انتقاء دعاء الإفطار الصحيح   وخاصة في رمضان وما يعرف عن أوقاته الزاخرة بالخيرات و الهبات النورانية التي يجود بها الوهاب على خلائقه المطيعين لأحكامه.

دعاء قبل الإفطار

اللهم إني أسألُكَ يا اللهُ الواحدُ الأحدُ الصمدُ، الذي لم يلدُ ولم يُولدُ، ولم يكن لهُ كُفُواً أحدٌ أن تغفرَ لي ذنوبي، إنك أنتَ الغفورُ الرحيمُ.

اللهمَّ إني أسالُك بأنَّ لك الحمدُ، لا إله إلَّا أنتَ، وحدَك لا شريكَ لك، المنانُ، يا بديعَ السماواتِ والأرضِ، يا ذا الجلالِ والإكرامِ، يا حيُّ يا قيومُ، إني أسالكَ الجنةَ.

اللهمَّ لك أسلمتُ، وبك آمنتُ، وعليك توكلتُ، وإليك أنبتُ، وبك خاصمتُ، اللهمَّ إني أعوذ بعزَّتِك، لا إله إلا أنت ،أن تُضِلَّني، أنت الحيُّ الذي لا يموتُ، والجنُّ والإنس يموتون.

دعاء الإفطار اللهم لك صمت

يعتمد قطاع كبير من الصائمين على دعاء اللهم لك صمت عند فطرهم وذلك لما ورد عن معاذ بن زهرة أنه بلغه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول عند الإفطار اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت وعلى الرغم من إسناد الحديث الضعيف إلا أن أساتذة الفقه الإسلامي لا يرون مانع للتضرع به عند الفطور واعتباره من الأذكار المشروعة للصائم كغيره من أذكار قبل الفطور المستحبة.

اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت وبك آمنت وعليك توكلت وإليك أنبت .

اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت

دعاء الصائم قبل الإفطار

يجسد اهتمام الصائمين والصائمات من أصحاب العقائد الإسلامية بالتعرف على دعاء الصائم مستجاب حرص المسلمين على اغتنام الفرصة الذهبية والمنحة الربانية التي تفضل الله بها على الصائمون.

إذا جعل لهم وقت دعوة الصائم المستجابة يقع منذ بداية صيامه ويمتد إلى موعد الفطور ناهيك عن فضائل الدعاء المتعددة لكنه أفضل العبادات المحببة إلى الواحد الأحد وأكثرها خشوع واعتراف بقدرته جل في علاه.

اللّهُمَّ قَوِّني فيهِ عَلى إقامة اَمرِكَ، وَاَذِقني فيهِ حَلاوَةِ ذِكْرِكَ، وَاَوْزِعْني فيهِ لِأداءِ شُكْرِكَ بِكَرَمِكَ، وَاحْفَظْني فيهِ بِحِفظِكَ وسَتْرِكَ يا اَبصَرَ النّاظِرين.

اَللّهُمَّ اجْعَل لي فيهِ نَصيباً مِن رَحمَتِكَ الواسِعَةِ، وَاهْدِني فيهِ لِبَراهينِكَ السّاطِعَةِ، وَخُذْ بِناصِيَتي إلى مَرْضاتِكَ الجامِعَةِ بِمَحَبَّتِكَ يا اَمَلَ المُشتاقينَ.

دعاء رمضان مكتوب قبل الإفطار

تعددت صيغ دعاء الإفطار في رمضان المتعارف تداولها بين الأصحاب والأخوة المعتنقين للدين الإسلامي على المواقع الاجتماعية المختلفة والمستخدمة في إظهار المودة والحب أو نشر الطقوس والمعايدات الرمضانية بطريقة إسلامية ينعكس من بينها ثناياها إيمانهم الراسخ بما ذكر عن فضل دعاء الصائم قبل الإفطار وكونه مواطن الإجابة بالإضافة لشمائله الاجتماعية العديدة المنبثقة من تأثيره الإيجابي في نفوس متلقيه وتعميق روابط الصداقة والمحبة بين مستخدميه.

دعاء الافطار

  • 🤲 اللَّهمَّ آتِنا في الدُّنيا حَسنةً وفي الآخرةِ حَسنةً وقِنا عذابَ النَّارِ.
  • 🤲 اللَّهمَّ بعلمِكَ الغيبَ وقدرتِكَ على الخلقِ أحيِني ما علمتَ الحياةَ خيراً لي، وتوفَّني إذا علمتَ الوفاةَ خيراً لي.
  • 🤲 اللهم يا عزيز يا جبار اجعل قلوبنا تخشع من تقواك واجعل عيوننا تدمع من خشياك واجعلنا يا رب من أهل التقوى وأهل المغفرة يا رب.
  • 🤲 اَللّهُمَّ ارْزُقْني فيهِ رَحمَةَ الأَيْتامِ وَ اِطعامَ الطَّعامِ وَاِفْشاءَ وَصُحْبَةَ الكِرامِ بِطَوْلِكَ يا مَلْجَاَ الأمِلينَ.
  • 🤲 اللهم ما قسمت في شهر رمضان من مغفرة وصحة وعافية وسعة رزق وعتق من النار وإجابة للدعاء فاجعل لنا منه أوفر الحظ والنصيب
  • 🤲 اَللّهُمَّ لا تَخْذُلني فيهِ لِتَعَرُّضِ مَعصِيَتِكَ، وَ لا تَضرِبني بِسِياطِ نَقِمَتِكَ، وَزَحْزِحني فيهِ مِن موُجِبات سَخَطِكَ بِمَنِّكَ وَاَياديكَ يا مُنتَهى رَغْبَةِ الرّاغِبينَ.
  • 🤲 اللهم الف بين قلوبنا واصلح ذات بيننا واهدنا سبل السلام ونجنا من الظلمات الى النور وجنبنا الفواحش ما ظهر منها وما بطن أمين.
  • 🤲 ربي أن لك عباد ينتظرون فرجا فبشرهم وعباد يسألون شفاء فعافهم وعباد يرجون رحمتك فارحمهم وأموات ينتظرون دعاء لهم فأغفر لهم.
  • 🤲اللهم اكتب لي توبة لا اذنبُ بعدها ابدا ولا تقبضني إلا وأنت راض عني واستجب دعائي وتقبل صيامي يارب.
  • 🤲 اللهم أنت ولينا فاغفر لنا وارحمنا وأنت خير الغافرين واكتب لنا في هذه الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة.
  • 🤲 نسألك يارب أن تعتق رقابنا ورقاب آبائنا من النار اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنّا.
  • 🤲 يارب في رمضان اسالك خبر يشبه المطر وفرحه تمحي كل حزن وفرج لكل صابر وشفاء لكل مريض واستجابة لكل دعاء إنك على كل شيء قدير.

شاهد شرح دعاء ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله

افضل دعاء يقال قبل الإفطار

اللهم إنا نسألك حُسن الصيام وحُسن الختام اللهم اجعلنا ممن تدركهم الرحمة ثم المغفرة ثم العتق من النار .

اللهم اجعل خير أعمالنا خواتمها، وخير أعمارنا أواخرها، وخير أيامنا يوم نلقاك، اللهم اغفر لنا ما مضى وأصلح لنا ما تبقى.

اللهم اني اسالك توفيقا في طريقي وراحة في نفسي وتيسيرا لأمري، ربي أعوذ بك من شتات الأمر ومس الضر وضيق الصدر.

ربي أني لما أنزلت الي من خيرا فقير ربي أني لما أنزلت الي من خيرا فقير ربي أني لما أنزلت الي من خيرا فقير. أسأل الله أن يشملني وإياكم، ووالدينا ومن نحبّ برحمته ويظلّنا ويظلكم بظلّه يوم لا ظلّ إلا ظلّه.

ربي نسألك العفو والمغفرة صلاح أنفسنا وأزواجنا وذرياتنا نسألك أن تمد في أعمار والدينا على طاعتك وتغفر لمن توفيته أسأل الله الواحد الأحد في هذه الساعة أن لا يحرمني ولا يحرمكم رزقه وتوفيقه ورحمته ومغفرته ورضوانه وجنته وصحبة نبيه ﷺ.

المراجع
  1. الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : ابن عثيمين | المصدر : مجموع فتاوى ابن عثيمين | الصفحة أو الرقم : 261/20 | خلاصة حكم المحدث : إسناده حسن | التخريج : أخرجه أبو داود (2357)، والنسائي في ((السنن الكبرى)) (3329)، والطبراني (13/308) (14097) باختلاف يسير

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *