التخطي إلى المحتوى

معلومات عن السديم الكوني عبر موقع muhtwa.com , يحتوي الفضاء الفسيح على الكثير من الأجرام السماوية المختلفة من بينها السديم الكوني الذي ينتشر في المجموعة الشمسية بكثافة .

ماهو السديم الكوني

  • السديم الكوني عبارة عن سحابة ضخمة تتكون من الغبار ومجموعة من الغازات مثل الهيدروجين , وتعتبر مصدر لتكون بعض النجوم .
  • حتى عشرينيات القرن العشرين كان يطلق على المجرات البعيدة عن مجرتنا اسم سديم أيضاً .

معلومات عن السديم الكوني

ما هو السديم المظلم

السديم المظلم هو نوع من أنواع السديم يطلق عليه ايضاً اسم سديم الامتصاص وذلك لأنه كثيف للغاية لدرجة أنه يخفي الأشياء الموجودة خلفه وهو قادر على إطفاء أو إخفاء ضوء النجوم بحبيات الغبار التي يحتويها ومن الأمثلة عليه سديم رأس الحصان .

ما هو السديم الكوكبي

السديم الكوكبي هو نوع من سديم الإنبعاث يتكون من الغازات المتأينة المتوهجة ومن أشهر الأمثلة عليه سديم عين القط .

ما هو السديم الجبار

السديم الجبار هو أحد أنواع السديم الانتشاري وهو سديم مبعثر ليس له حدود واضحة ومحددة جيداً لذلك يطلق عليه المنتشر , وهو أكثر الأجرام السماوية التي استطاع علماء الفلك دراسته بشكل دقيق لتمكنهم من رؤيته بشكل واضح .

سديم رأس الساحرة

سديم رأس الساحرة هو نوع يندرج تحت السديم الانعكاسي , وهو السديم الذي يظهر باللون الأزرق لأنه غير قادر على إصدار ضوء خاص به ويقوم بعكس لون النجوم القريبة منه , وغالباً يقع السديم الإنعكاسي قريباً من السديم الإنبعاثي , وسمي سديم رأس الساحرة بهذا الإسم بسبب شكله المخيف .

ما هو الغبار الكوني

الغبار الكوني هو بلورات صغيرة جداً تتشكل عندما يرسل نجم مثل الشمس ذرات إلى الفضاء , تتحول بعض هذه الذرات إلى أيونات عن طريق اكتساب أو فقدان الإلكترونات وتصبح سالبة أو موجبة , ثم يتكون السديم من هذا الغبار .

ما هو عمق السديم

عادة تكون السدم واسعة وكبيرة جداً بشكل مذهل حيث يصل قطر بعضها إلى ملايين السنين الضوئية , والسنة الضوئية هي المسافة التي يستطيع الضوء أن يقطعها خلال عام واحد حيث تبلغ سرعة الضوء ثلاثمئة ألف كيلو متر في الثانية .

السديم بالإنجليزي

يسمى السديم باللغة الإنجليزية باسم Nebula وهي كلمة لاتينية تعني سحابة , أما باللغة العربية معنى كلمة سديم هو الضباب الناعم الرقيق .

معلومات عن النظرية السديمية

يمتلك العلماء نظرية مفادها أن النجوم الجديدة يتم إنشاؤها من السدم , وفكرتها أن الغاز والغبار الموجودان في السديم يبدآن في التكسير والانكماش معاً وتزداد درجة حرارتهم تدريجياً وبمجرد أن يصبح السديم ساخن وكثيف بما فيه الكفاية فإن الهيدروجين الذي تحتويه يشتعل ويتم إنشاء نجم جديد .

معلومات عامة عن السديم

  • تتم تسمية بعض السدم على حسب شكلها مثل سديم رأس الحصان الذي يشبه رأس الحصان عند النظر إليه من الأرض .
  • تشير الدراسات إلى أن الشمس سوف تتحول إلى سديم في خلال خمسة مليار سنة .
  • يطلق على أي سديم يقع خارج مجرة درب التبانة اسم سديم خارج المجرة .

معلومات عن السديم في الفلك

  • تم ذكر أول سديم حقيقي في كتاب سنة 964 في كتاب من تأليف عالم الفلك الفارسي عبدالرحمن الصوفي .
  • هناك عدة طرق يمكن أن يتشكل بها السديم مثل الإنفجارات أو من الغاز الموجود في الفضاء بينما يتم إنشاء بعض أنواع السدم بواسطة النجوم .
  • هناك نوع من السديم يسمى السديم الإنبعاثي أو السديم الإشعاعي يتكون عندما تنبعث الغازات المتأينة بمجموعة من الألوان المختلفة بواسطة نجم ساخن جداً ومن أشهر الأمثلة على السديم الانبعاثي هو سديم أوميجا .

وبعد أن تعرفنا على السديم الكوني , نتمنى أن تكون المعلومات التي قدمناها قد حازت على استحسانكم , كما يسعدنا أن تشاركونا بآرائكم واستفسارتكم عبر التعليقات في أسفل المقال .

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *