التخطي إلى المحتوى

الطفل في الشهر الرابع يختلف نمو جسده عن الشهور الماضية ويبدأ في تطور بعض الحركات وأيضاً يختلف وزنه ، وتبدأ الأم في تلك المرحلة بالتفكير لبعض الأمور الهامة بصحة الطفل وتبحث عن ما هي الأطعمة التي يتناولها الطفل في الشهر الرابع ، والتطعيمات الخاصة به كل تلك التفاصيل سوف نتناولها هي وغيرها بالنسبة للطفل في ذلك العمر مقدمة من موقع محتوي فاتبعونا خلال السطور التالية .

عناية الطفل في الشهر الرابع

الأسبوع الأول

في بداية الشهر الرابع للطفل من الممكن اعطاءه بعض الأطعمة ولكن يكون الاعتماد الأساسي علي لبن الأم أو اللبن الصناعي وذلك ما يحتاج له الطفل في الستة شهور الأولي من عمره ، والطفل في الشهر الرابع يمكنه الجلوس وحده ويعرف بعض الأصوات والتي تساعده علي لفظ كلمة ” دادا ” ماما ” في ذلك الشهر .

تطعيمات الطفل

من أهم الأمور التي يجب أن تتخذها الأم في عين الإعتبار هي تطعيمات الأطفال في كل مرحلة من مراحل عمره ويجب أن تتابع بإستمرار أنواع التطعيمات في الشهر الرابع وهي اللقاح الثلاثي ” التيتانوس ، الدفتريا ، السعال الديكي ” والتهاب السحايا سي ، وشلل الأطفال ، والمستديمة النزلية ، و تطعيم المكورات الرئوية .

الأسبوع الثاني

في الأسبوع الثاني للطفل من الشهر الرابع يبدأ في عمل بعض الحركات التي تساعده على اللعب ودور الأم هنا تقديم بعض الألعاب المناسبة التي تجعله يتقن بعض الحركات من خلالها ، وأن الطفل في تلك المرحلة يحتاج من 4 وحتى 5 رضعات خلال اليوم سواءً كان لبن الأم أو حليب صناعي .

الأسبوع الثالث

البكاء عند الطفل يعتبر هو الوسيلة الوحيدة في التعبير عن ما في داخلة أو الإتصال بالآخرين في الفترة الماضية ولكن يبدأ في تطور حس الفكاهة في تلك المرحلة حيث يبدأ الطفل بعمل بعض الحركات والتعبيرات ونلاحظ في حالة أختفاء الأم عنه وظهورها فجأة نجد الطفل يشعر بالفرحة والأثارة والضحك .

الأسبوع الرابع

يبدأ الطفل بعمل بعض الحركات التي منها رفع رأسه أو التقلب من جنب إلى آخر ويمكن أن تضعه الأم علي ظهره وبعد فترة من الوقت تجده علي بطنه مرة واحدة أو يجلس بمفرده بضعة ثواني ودور الأم هنا أن تشجع الطفل .

وينام الرضيع في الشهر الرابع 15 ساعة في اليوم منهم 2 إلى 3 ساعات في فترة القيلولة ، يزداد وزن الطفل بين 450 جرام وحتى 550 جرام ، وتبدأ رؤية الطفل تتطور ويمكنه تمييز بعض الألوان والتعود عمل بعض الحركات .

طعام الطفل في الشهر الرابع

من الحبوب التي لا تسبب حساسية للأطفال ويجب البدء بها في غذاء الطفل في الشهر الرابع الأرز والشوفان ، ولكن الأم ليست مضطرة بأن تبدأ بالحبوب ولكن جربي معه الموز أو الافوكادو بدلاً من تناول الحبوب واليكِ المزيد من أنواع الطعام المفيدة للطفل في الشهر الرابع .

الفاكهة

الاهتمام بغذاء الطفل من الأشياء المهمة والتي ترعاها الأم ويجب أن تعطي الطفل قطع الفواكه مطبوخة في الفترة قبل سن 8 شهور ، وذلك حتي لا يعاني الطفل من بعض المشاكل في الهضم ويعرضه إلى الإختناق .

الموز

الموز من الفواكه التي تمد الطفل بالكثير من الفيتامينات ومغذية له لأنه يحتوي على عنصر البوتاسيوم به نسبة كبيرة من الألياف وفيتامين C وفيتامين B6 وفيتامين B2 بالإضافة إلى أنه سهل في الهضم عند الأطفال لآنه ناعم الملمس .

الافوكادو

الأفوكادو يتمتع بالطعم اللذيذ وله قيمة غذائية عالية ولذلك ينصح خبراء التغذية بتناوله للأطفال منذ بداية الشهر الرابع وحتى السادس وهو مفيد لمخ الطفل ، ويساعد في تطور نموه ويمد الطفل بـ 8% من حمض الفوليك خلال اليوم وأن الطبق المهروس من الأفوكادو يحتوي على 3.5 جرام من الدهون الغير مشبعة وتعمل تلك الثمرة العجيبة علي تطور الجهاز العصبي لديه .

يجب استشارة الطبيب عند البدء في إعطاء طفلك الغذاء وخاصة بعض الأطعمة التي من الممكن أن تسبب له نوعاً من الحساسية .

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *