التخطي إلى المحتوى

هل تعرف ما هي عاصمة سلطنة عمان؟ من خلال موقع Muhtwa.com. قد يظن البعض أن صلالة هي عاصمة سلطنة عمان بسبب انها الاسم المنتشر بشكل كبير إلا أن هذا غير صحيح، فالعاصمة هي مدينة أخرى.

عاصمة سلطنة عمان

  • مسقط هي العاصمة ومقر الحكومة، بالإضافة الى كونها مركز الدولة الاقتصادي والسياسي.
  • تقع مسقط على مساحة تقدر بحوالي أربعة آلاف كيلومتر مربع.
  • تقع العاصمة بالقرب من مضيق هرمز، وهي تطل على بحر عمان، ويحيطها من الناحية الشرقية جبال الحجر الشرقي، ومن الناحية الغربية محافظة جنوب الباطنة، ومحافظة الداخلية من الناحية الجنوبية.

معلومات عن سلطنة عمان

  • هي واحدة من الدول العربية الواقعة في غرب الدولة الاسيوية.
  • تقع في الجهة الجنوبية الشرقية من شبه الجزيرة العربية، وتصنف في المرتبة الثالثة من حيث كونها أكبر الدول حجماً.
  • تتميز سلطنة عمان بكونها تطل على ثلاث بحار وهم: الخليج العربي، بحر العرب وبحر عمان.
  • تحيط بها دولة السعودية والإمارات من الجهة الغربية، واليمن من الناحية الجنوبية، من الناحية الشرقية نجد بحر العرب، ومن الناحية الشمالية يوجد مضيق هرمز.
  • تقع سلطنة عمان في المرتبة السابعة والعشرين من بين دول العالم في احتياطي الغاز الطبيعي، والمرتبة الثالثة والعشرين في احتياطي النفط.
  • تعد عضو مؤسس في بعض المنظمات منها: منظمة التعاون الخليجى، البنك الإسلامي للتنمية، منظمة المؤتمر الإسلامي وجامعة الدول العربية.
  • تتكون سلطنة عمان من احدى عشر محافظة موزعين على واحد وستين ولاية.
  • اللغة الرسمية هي اللغة العربية.

أسباب تسمية العاصمة بهذا الاسم

هناك سببين يتداولهم الناس، إلا أن الأغلبية يرجون الرأي الأول.

  1. السبب الأول: أن كلمة مسقط في اللغة العربية تعني المكان الساقط من بين من حوله، وهو المشهد الذي ستراه بالفعل للعاصمة مسقط إذا نظرت من أعلى، فزواياها الثلاث تحيط بها الجبال والبحار.
  2. السبب الثاني: انه في وقت الحرب التي شهدتها سلطنة عمان، كان هناك نوع من أنواع السلاك المستخدم يسمى مسكد او مسكت، اختلف البعض فيما إن كان هذا اسم السلاح ام اسم الطلقة، وان الاسم تغير بعد ذلك ليصبح مسقط، ما يرجع هذا القول لدى معتقديه ان البعض من السكان مازالوا يطلقون عليها هذا الاسم.

عدد سكان العاصمة مسقط

  • حسب آخر إحصاء لعام 2019، من خلال الصفحة الرسمية للعاصمة، فإن عدد السكان يقدر بحوالي مليون واربعمائة وخمسة وأربعين ألف وستمائة وست وأربعين نسمة.
  • ويبلغ التعداد السكاني لسلطنة عمان، حسب آخر إحصاء لعام 2019، أربعة مليون وتسعمائة وأربع وسبعين ألف وتسعمائة وواحد وتسعين نسمة.

تقسيمات مسقط الإدارية

تتكون مسقط من ستة ولايات وهم:

  1. ولاية قريات.
  2. ولاية مسقط.
  3. ولاية مطرح.
  4. ولاية السيب.
  5. ولاية بوشر.
  6. ولاية العامرات.

معالم سياحية إسلامية في مسقط

  • مسجد الزواوي: ويعود تسميته بهذا الاسم الى عبد المنعم الزواوي. بني المسجد على أحد أفراد العائلة، وتم افتتاحه عام 1985م. أكثر ما يميز هذا المسجد هو كون القرآن الكريم منقوش بالكامل على صفائح معدنية معلقة على حوائط المسجد.
  • جامع السلطان قابوس الأكبر: هو أكبر المساجد التي شيدت على يد السلطان قابوس. يعود بناء المسجد الى عام 1995م، واستمر البناء لمدة ست سنوات. يقع مبنى المسجد على مساحة تقدر بحوالي أربعين ألف متر مربع، أما مساحة المسجد بالمنطقة المحيطة فتصل الى اربعمائة وستة عشر ألف متر مربع. تشتمل تلك المساحة على مكتبة، وقاعة للمؤتمرات. المسجد بكل جوانبه من مباني، سجاد، اضاءة، ومعمار يعد تحفة فنية، فيكفي أن تعرف أن المسجد كله مغطى بسجادة واحدة لكل المساحة.

معالم ثقافية وتراثية في مسقط

  • المركز العماني للأحياء المائية والعلوم البحرية والمصايد: يعود تأسيس المتحف الى عام 1986م. يضم المتحف حوض للأسماك يحتوي على الكثير من أنواع الكائنات البحرية المأخوذة من الساحل الذي يقع على مساحة ثلاث آلاف ومئة وخمسة وستين كيلومتر. كان الهدف من إنشاء المتحف هو دراسة أكبر قدر ممكن من أنواع تلك الكائنات، مع محاولة الحفاظ على النظام البيئي، والكائنات البحرية المهددة بالانقراض مثل السلاحف.
  • متحف بوابات مسقط: يعود افتتاح المتحف الى عام 2001. يضم المتحف العديد من المعروضات التي تخص الفترة من أول العصر الحجري الحديث، وصولا الى العصور الحالية. يضم المتحف أماكن متفرقة، منها أماكن بجانب ينابيع المياه، وأماكن تحت الأرض، وأخرى للحصون.
  • المتحف العماني الفرنسي: يعود مبنى المتحف الى عام 1896م. كان المبنى في ذلك الوقت هدية من سلطان عمان الى القنصل الفرنسي. في عام 1992م قام كل من الراحلين، السلطان قابوس والرئيس الفرنسي ميتران، بتحويل المبنى الى متحف ليكون شاهد على توطيد العلاقات الفرنسية العمانية. يضم المتحف بعض من الملابس العمانية التراثية بجانبها الملابس الفرنسية، مجوهرات فرنسية بجانب الذهب العماني. بالإضافة الى وجود صور وثائق تاريخية توثق تلك العلاقات. يقع المتحف في الجزء القديم من العاصمة مسقط.

معالم سياحية معمارية في مسقط

  • قصر العلم: يقع القصر في الجزء القديم من العاصمة مسقط، ويعود بناء القصر الى عام 1972م، على يد الجد السابع للملك قابوس. يحيط بالقصر كل من حصن ميراني وحصن جالالي البرتغاليين، والذين يعود بنائهم إلى القرن السادس عشر. في العصر الحديث يستخدم القصر لاستقبال الضيوف وكبار الزوار. غير مسموح للزوار بالدخول، إلا أنه يمكنهم أخذ الصور التذكارية عند بوابات القصر.
  • بيت الزبير: هو متحف يخص التراث العماني، ويقع في الجزء القديم من العاصمة. يعود افتتاح المتحف الى عام 1998م. يضم المتحف مجموعة كبيرة من الأسلحة الثمينة والنادر بعضها، بالإضافة الى وجود تشكيلة كبيرة من الخناجر. تتميز أبواب المتحف بكونها خشبية. المتحف ملكية خاصة، فهو يتبع عائلة الزبير العمانية ويعرض أسلحة تخصهم. في عام 1999م فاز المتحف بجائزة السلطان قابوس للتميز المعماري.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *