التخطي إلى المحتوى

دعاء ذهب الظمأ وابتلت العروق مكتوب فرض رب العالمين الصيام على عباده المسلمين، ورتب سبحانه وتعالي للصائم أجراً وثواباً عظيماً، وبالأخص صيام شهر رمضان المبارك، فهو ركناً من أركان الإسلام الخمسة، وكما قال عز وجل في كتابه العزيز في سورة البقرة: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ}.

دعاء ذهب الظمأ

كان من هدي النبي المصطفي أنه إذا أفطر يقول: ” ذَهَبَ الظَّمَأُ وَابْتَلَّتْ الْعُرُوقُ وَثَبَتَ الأَجْرُ إِنْ شَاءَ اللَّهُ “، فهذا الدعاء كان يردده صلوات الله وسلامه عليه طوال أيام الشهر الفضيل، والمقصود بالظمأ هو العطش، أي أنه زال وانتهي، ((وابتلت العروق))، والمقصود بها زوال اليُبوسة التي تحدث نتيجة الصيام وعدم شرب الماء.

((وثبت الأجر))، والمقصود بها زال وتلاشي التعب وحصل الثواب، فبعد الإفطار ستزول المشقة والتعب ويبقى الأجر والثواب العظيم الذي يحصل عليه المسلم جراء صيامه، ((إن شاء الله)): وهذا متعلق بالأجر، فإن ثبوته تحت المشيئة، فهو ليس واجباً على رب العالمين وإنما هو تفضل منه جل في علاه.

هذا الدعاء من الأدعية العظيمة جداً التي تحث على الطاعة والعبادة، فالتعب يزول وينتهي ويبقى الأجر والثواب، وهذا من شأنه يعمل على تحفيز العبد المسلم ويقوي رغبته في الصيام والعبادة، وبإذنه تعالى سيكون الصوم مقبولا ويتولى جزاؤه بنفسه،كما وعد جل وعلا  وما أصدق من الله وعداً.

دعاء الافطار اللهم لك صمت

إن للمسلم الصائم دعوة لا ترد، والمقصود بدعوة الصائم هنا دعاؤه وقت صيامه والدعاء وقت فطره، وهذا ما يستوجب عليه الحرص على اغتنام مثل هذه الفرصة والتوجه إلي المولي عز وجل بالدعاء والتوسل إليه ومناجاته بما يحب  من خيري الدنيا والآخرة.

وهناك دعاء كان يردده الرسول الكريم صلي الله عليه وسلم وقت فطره، وهو ” ذَهَبَ الظَّمَأُ وَابْتَلَّتْ الْعُرُوقُ وَثَبَتَ الأَجْرُ إِنْ شَاءَ اللَّهُ “، كما تتواجد بعض الأدعية الأخري التي كان يرددها الرسول وقت الإفطار، والمتمثلة في الآتي:

عَنْ مُعَاذِ بْنِ زُهْرَةَ أَنَّهُ بَلَغَهُ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ إِذَا أَفْطَرَ قَالَ اللَّهُمَّ لَكَ صُمْتُ وَعَلَى رِزْقِكَ أَفْطَرْتُ .

عن أنس بن مالك رضي الله عنه، أنّ رسول الله – ﷺ – كان إذا أفطر عند أهل بيت قال لهم: ” أفطرَ عندَكمُ الصَّائمونَ، وتنزَّلت عليْكمُ الملائِكةُ، وأَكلَ طعامَكمُ الأبرارُ، وغشيتْكمُ الرَّحمةُ “.

وأيضاً دعاء: ((اللَّهُمَّ إنِّي أَسْألُكَ بِرَحْمَتِكَ الَّتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ، أنْ تَغْفِرَ لِي)).

متى يقال دعاء ذهب الظمأ

إن دعاء “ذهب الظمأ وابتلت العروق” يردده الصائم وقت فطره، وهذا التوقيت تكون فيه الدعوات مستجابة، فالمسلم وهو صائم يجمع بين انكسار النفس والذل، وبالتالي يكون اقرب لخالقه سبحانه وتعالى فيدعوه بقلب خاشع فكل ذلك أسباب للإجابة، أما بعد فطوره فهنا تكون نفسه قد استراحت وقد ينشغل بأمور أخرى تبعده عن الخشوع والسكينة.

دعاء الصائم عند الإفطار

إن الصيام باب من أبواب دخول الجنة، وكما سبق وذكرنا أن دعوة الصائم تكون مستجابة بإذن الله تعالي، فعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : “ثَلاثَةٌ لا تُرَدُّ دَعْوَتُهُمْ الإِمَامُ الْعَادِلُ وَالصَّائِمُ حِينَ يُفْطِرُ وَدَعْوَةُ الْمَظْلُومِ”، وعلي المسلم الاجتهاد في الدعاء والإلحاح فيه بقلب خاشع كله يقين وثقة بخالقه عز وجل، وفيما يلي أدعية الصائم عند الإفطار:

  • اللهم اعني فيه على صيامه و قيامه ، و جنبني فيه من هفواته واثامه، و ارزقني فيه ذكرك بدوامه، بتوفيقك يا هادي المضلين.
  • اللهم اجعلني فيه من المتوكلين عليك ، و اجعلني فيه من الفائزين لديك، و اجعلني فيه من المقربين اليك باحسانك يا غاية الطالبين.
  • اللهم ارزقني فيه الذهن والتنبيه ، و باعدني فيه من السفاهة والتمويه، و اجعل لي نصيبا من كل خير تنزل فيه ، بجودك يا اجود الأجودين.

أدعية قبل الإفطار مستجابة

إن الدعاء من العبادات العظيمة جداً، وهو مشروع في جميع الأوقات والأحوال، ولكن يستحب الإكثار منه حال الصيام، باعتباره من المواطن التي يكون فيها الدعاء مستجاباً، ويستحب للصائم أن يدعوه بِمُهِمَّاتِ الدنيا والآخرة، فكلما كان اضعف وارق قلباً وخاشعاً كلما كان اكثر قرباً من خالقه سبحانه وتعالي، وفيما يلي أدعية قبل الإفطار مستجابة:

(اَللّهُمَّ قَرِّبْني فيهِ إلى مَرضاتِكَ، وَجَنِّبْني فيهِ مِن سَخَطِكَ وَنَقِماتِكَ، وَ وَفِّقني فيهِ لِقِراءةِ آياتِكَ، بِرَحمَتِكَ يا أرحَمَ الرّاحمينَ).

(اَللّهُمَّ لا تَخْذُلني فيهِ لِتَعَرُّضِ مَعصِيَتِكَ ، وَ لاتَضرِبني بِسِياطِ نَقِمَتِكَ، وَ زَحْزِحني فيهِ مِن موُجِبات سَخَطِكَ بِمَنِّكَ وَ اَياديكَ يا مُنتَهى رَغْبَةِ الرّاغِبينَ).

(اَللّهُمَّ اجعَلني فيهِ مِنَ المُستَغْفِرينَ ، وَ اجعَلني فيهِ مِن عِبادِكَ الصّالحينَ القانِتينَ، وَ اجعَلني فيهِ مِن اَوْليائِكَ المُقَرَّبينَ ، بِرَأفَتِكَ يا اَرحَمَ الرّاحمينَ).

دعاء الافطار في رمضان

يجتهد المسلمون في شهر رمضان الفضيل ما لا يجتهدون في غيره من الأشهر الأخرى، لما له من فضل ومكانة عظيمة، إذ يكثرون فيه من الطاعة والعبادة طمعاً في كسب رضوان ومغفرة رب العالمين، فهو سبحانه وتعالى تفضل على عباده في هذا الشهر الكريم بالمزيد من العطايا والكرم الإلهي، ورتب أجراً وثواباً عظيما، فكما قال الرسول الكريم: (من صام رمضان إيمانًا واحتسابًا؛ غفر له ما تقدم من ذنبه).

فالصيام أحد أهم أسباب مغفرة الذنوب والمعاصي المقترفة، واستجابة الدعوات والفوز برضا الله تعالى ورفع الدرجات وزيادة الحسنات، كما أن في الجنة باب يطلق عليه الريان لا يدخله إلا الصائمون، وكما قال صلوات الله وسلامه عليه: “إن في الجنة بابا يقال له الريان، يدخل منه الصائمون يوم القيامة، لا يدخل منه أحد غيرهم، يقال أين الصائمون، فيقومون لا يدخل منه أحد غيرهم، فإذا دخلوا أغلق، فلن يدخل منه أحد”.

اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت وبك آمنت وعليك توكلت وإليك أنبت ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله”.

أدعية الإفطار للصائم مكتوبة

إن لشهر رمضان المبارك المزيد من الفضائل التي اجتباه بها رب العالمين، فهو الشهر الذي أنزل فيه القرآن الكريم، وفيه تفتح أبواب الجنة وتصفد الشياطين، وهو شهر العتق من النيران، فكل ليلة من لياليه يكون لله عتقاء من النار.

كما أن فيه ليلة القدر التي هي خير من ألف شهر، فكل عبادة أو عمل صالح يقوم بها المسلم في هذه الليلة الطيبة المباركة تعادل عبادة أكثر من ألف شهر، وفيما يلي أدعية الإفطار للصائم مكتوبة:

  • (اللَّهمَّ رحمتَكَ أرجو فلا تكِلْني إلى نفسي طرفةَ عينٍ وأصلِحْ لي شأني كلَّه لا إلهَ إلَّا أنتَ).
  • (اللَّهمَّ إني أعوذُ بك من علمٍ لا ينفعُ، وقلبٍ لا يخشعُ، ودعاءٍ لا يُسمعُ، ونفسٍ لا تشبعُ).
  • (اللَّهمَّ آتِنا في الدُّنيا حَسنةً وفي الآخرةِ حَسنةً وقِنا عذابَ النَّارِ)
  • أشهد أن لا إله إلا الله أستغفر الله أسألك الجنة وأعوذ بك من النار “.

افضل دعاء قبل الافطار

يرتبط الصيام بمجموعة من السنن والتي يجب الالتزام بها، منها: السحور، فهو أحد أهم سنن الصيام التي حث عليها الرسول الكريم ورغّب فيها، إذ قال (تَسَحَّرُوا فَإِنَّ فِي السُّحُورِ بَرَكَةً)، فالسحور يعمل على تقوية الجسم حتى يكون أكثر قدرة على تحمل مشاق الصيام طوال فترة نهاره، ويستحب تأخيره، وفي المقابل تعجيل الفطور، لقوله صلى الله عليه وسلم “عَجِّلُوا الإفْطارَ وأَخِّرُوا السّحورَ “.

ومن سنن الصيام أيضاً، الإكثار من الدعاء ولاسيما وقت الإفطار، فهو من الأوقات العظيمة التي تكون فيها الدعاء أقرب للإجابة، وكذلك كف اللسان وصيانة الجوارح عن اقتراف الآثام والمحرمات، وترك الخصومة والإعراض عن الجاهلين، وأيضاً الإكثار من فعل الخيرات والطاعات باختلاف أنواعها، وفيما يلي افضل دعاء قبل الافطار:

(اللَّهمَّ بعلمِكَ الغيبَ وقدرتِكَ على الخلقِ أحيِني ما علمتَ الحياةَ خيراً لي، وتوفَّني إذا علمتَ الوفاةَ خيراً لي، وأسألُكَ خَشيتَكَ في الغيبِ والشَّهادةِ، وأسألُكَ كلمةَ الحقِّ في الرِّضا والغضَبِ، وأسألُكَ القصدَ في الفقرِ والغنى، وأسألُكَ نعيماً لاَ ينفدُ، وأسألُكَ قرَّةَ عينٍ لاَ تنقطعُ، وأسألُكَ الرِّضا بعدَ القضاءِ، وأسألُكَ بَردَ العيشِ بعدَ الموتِ، وأسألُكَ لذَّةَ النَّظرِ إلى وجْهكَ، والشَّوقَ إلى لقائِكَ في غيرِ ضرَّاءَ مضرَّةٍ، ولاَ فتنةٍ مضلَّةٍ، اللَّهمَّ زيِّنَّا بزينةِ الإيمانِ، واجعلنا هداةً مُهتدينَ).

هدي الرسول في الإفطار

هناك بعض الأمور التي كان يفعلها الرسول في الإفطار، والتي يمكن ذكرها على النحو التالي:

  • الفطور على رطب، فقد كان صلوات الله وسلامه عليه يبدأ فطوره بتناول بضع حبات من الرطب، فإن لم يجده شرب ماءً.
  • التعجيل بالفطور، فقد كان صلى الله عليه وسلم يعجل الفطور ويؤخر السحور، وكما قال: لا يزالُ الناسُ بخيرٍ ما عجَّلوا الفطرَ “.
  • تناول الطعام باعتدال، فالرسول الكريم كان يأكل بشكل معتدل ولا يكثر من تناول الطعام والشراب حتى تمتلئ بطنه.

وفيما يتعلق بمكروهات الصيام، فيمكن ذكرها باختصار في النقاط التالية:

  • تذوق الشيء ومضغه دون حاجة لذلك.
  • القبلات والمعانقة التي قد تتم في بعض الأحيان.
  • النوم لساعات طويلة في النهار.
  • جمع الريق للإبتلاع.

وختاماً، إن شهر رمضان يعتبر دعوة صريحة لجميع المسلمين أن يغتنموا أيامه ولياليه في الطاعة والعبادة وأن يحسنوا استغلالها وألا يضيعوا هذه الأيام المباركة في الأمور الغير مجدية التي لا طائلة منها، أثابكم الله وجعلنا وإياكم من المغفورين لهم بإذنه تعالى، وأخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين، اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وسلم تسليما كثيرا.

وبذلك نكون قد ذكرنا لكم دعاء ذهب الظمأ وابتلت العروق، شاركونا تعليقاتكم ورسائلكم أسفل هذه المقالة من خلال موقعنا muhtwa.com.

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *