ما هي عاصمة ايران ؟

Alaa khaled ghanem

إن التعرف على عاصمة إيران.. يتيح لك إمكانية الإضافة إلى حصيلة المعلومات خاصتك، كما بإمكانك البدء بالتعمق في تاريخ تلك العاصمة.. ومعرفة الخصائص التي تميزها دونًا عن المدن الأخرى التابعة إلى الدولة ذاتها، وإليك أهم ما ورد من معلومات فيما يلي.

عاصمة إيران طهران
المساحة 730 كم مربع
الكثافة السكانية 12673 نسمة / كم مربع
تاريخ التأسيس  20 مارس 1794

عاصمة دولة إيران

عاصمة دولة إيران

البعض يشير إليها باسم الجمهورية الإسلامية الإيرانية.. حيث إنها تلك الدولة التي تقع في غرب آسيا ويحدها من الشمال بحر قزوين، ومن هنا نشير إلى أن إيران من الدول التي يحدها من الجنوب الشرقي خليج عمان.

إلى جانب ذلك فإن الدولة يحدها من جهة الجنوب الخليج الفارسي.. فيما تشارك حدودها البرية مع دولة العراق وتركي، بالإضافة إلى تركمانستان وأفغانستان وأذربيجان وأرمينيا.. وتجدر الإشارة إلى أن إيران تعد من الدول المتنوعة من حيث المناطق الطبيعية والتاريخ والثقافة.

أما عن العاصمة التابعة لها فهي طهران.. مع العلم أن الدولة ككل تشتمل على أقدم الحضارات التي قامت على سطح الأرض، وقد اشتملت على أعداد مهولة من السكان لفترة تتخطى الـ 5 آلاف عام تقريبًا.

الجدير بالذكر أن طهران من المدن الكبرى في إيران بل الأكبر على الإطلاق.. وتنتمي تحديدًا إلى شمال البلاد، بالإضافة إلى أنها تحمل اسم المقاطعة التي تقع على مقربة منها في الأساس.. وقد وصل عدد السكان المقيمين بها إلى ما يعادل الـ 40% منذ أن صارت العاصمة التابعة للبلاد.

من هنا نشير إلى أنها تحولت إلى العاصمة الرسمية للبلاد منذ 20 مارس عام 1794.. وبحلول عام 2015 قد وصل عدد السكان في المنطقة لقرابة الـ 9.0 مليون نسمة، وهي المركز الرئيسي لما يعادل نصف الأنشطة الصناعية للدولة.. والتي تتنوع ما بين الأسلحة والسيارات وصناعة المعدات الكهربائية والمواد الكيميائية كذلك.

اقرأ أيضًا:  أجمل مناطق إيران

عاصمة إيران طهران

طهران

تعد المدينة هي المركز الثقافي للدولة والمركز الاقتصادي والسياسي.. مما يفسر السبب وراء تحولها إلى العاصمة الرسمية للبلاد مع مرور الوقت، كما تعد العاصمة الثانية والثلاثون بالنسبة للدولة.. منذ أن تم الانتقال من مدينة شيراز.

تجدر الإشارة إلى أن طهران قد شهدت العديد من المؤتمرات التاريخية باعتبارها العاصمة الرسمية للدولة.. كما تم داخلها الاجتماع الأول للقادة الرئيسين لقوات الحلفاء، والذي تزامن مع فترة الحرب العالمية الثانية.

إلى جانب ذلك فهي تشتمل على أكثر الأحياء الراقية على الإطلاق.. والتي توجد باتجاه الشمال، كما يحدها جبال ألبرز من الأقدام الجنوبية.. وقد اشتهرت كثيرًا في مجال الصناعة على وجه الخصوص.

حيث تقوم بصناعة النسيج والسكر والأسمنت والكيماويات.. ناهيك عن أنها تشتمل على العديد من المؤسسات التعليمية والمدارس والجامعات.. بالإضافة إلى المسارح والمتاحف والحدائق، التي يأتي لزيارتها الكثير من الناس من مختلف المناطق.

من هنا نجد أن غالبية السكان المقيمين في طهران ينطقون باللغة الفارسية.. بنسبة تصل إلى 99% إلا أن هذا لا ينفي وجود العديد من اللغات الأخرى التي من الممكن أن يتم استخدامها من قِبل السكان.

أما عن نظام الحكم فيها فهو يقع تحت سيطرة العمدة ـ محمد باقر قاليباف.. كما أن المدينة تشغل مساحة تصل إلى 730 كم مربع، بالإضافة إلى أنها تقع على ارتفاع يعادل 3 آلاف و900 متر فوق مستوى سطح البحر.

فيما بلغت الكثافة السكانية في مدينة طهران قرابة الـ 12 ألف و673 نسمة لكل كيلو متر مربع.. وبالعودة إلى تاريخها نجد أنها من أكثر المدن التي تتبع إيران حداثة، بل والشرق الأوسط كله.. إذ تم تشييد العديد من الأجزاء منها حديثًا وتمت إعادة بناء الأجزاء الأخرى في نهاية القرن العشرين.

اقرأ أيضًا:  تاريخ عملة إيران

الاقتصاد في إيران

الاقتصاد في إيران

تعتمد مدينة طهران على العديد من الأنشطة في النهوض بالمستوى الاقتصادي التابع لها.. علاوة على أن النشاط الاقتصادي في المدينة يمثل نسبة 40% من النشاط الاقتصادي للدولة ككل، والذب بتعمد بنسبة كبيرة على التشييد والبناء والنفط.

إذ تعتمد طهران على تصنيع المنسوجات والطوب والسجائر.. كما تشتمل على العديد من المتاجر القديمة التي تعمل على توفير المنسوجات والمجوهرات، ناهيك عن المصنوعات اليدوية التي توفرها في الأسواق التي يعود تاريخها إلى مئات السنين.

كما أن نسبة تتخطى النصف من الصناعات الأساسية التي تتم في الدولة بشكل عام.. يتم الحصول عليها من طهران العاصمة، والتي تتمثل في صناعة النسيج والصناعات الكهربائية والسكر.. كما تتضمن أيضًا صناعات تطوير الأسلحة و الأسمنت والحافلات والسيارات الأجرة وخدمات المواصلات، وتشتمل كذلك على المطار الدولي التابع إلى غرب المدينة.

اقرأ أيضًا: الأماكن السياحية في إيران

أهم المعالم السياحية في طهران

أهم المعالم السياحية في طهران

عبر النقاط القادمة سنتعرف معًا.. على أهم وأشهر المعالم السياحية التي تقع في طهران، والتي يأتي لزيارتها العديد من الأشخاص من كل مكان على مستوى العالم:

  1. برج آزادي : يتوسط ميدان آزادي.. لذا فقد حصل على التسمية من خلال المنطقة التي يقع بها، كما يعد من أكبر الميادين التابعة إلى طهران وإيران كذلك.. علاوة على أنه يعد من أهم المعالم السياحية والرمز الخاص بالمدينة.
  2. ملعب آزادي : يعد من أكبر المنشآت الرياضية الواقعة في إيران.. حيث تتسع مساحته لما يتجاوز الـ 95 ألف مشاهد على أقل تقدير، بالإضافة إلى أنه قد تم تأسيسه في عام 1971.
  3. مطار مهرآباد الدولي : ثاني أكبر وأهم المطارات التابعة للعاصمة.. كما أن هذا المطار كان في وقتٍ سابق المطار الرئيسي للدولة، قبل أن يتم الاتجاه لتأسيس مطار الإمام الخميني الدولي.
  4. بازار طهران الكبير : أحد معالم الدولة السياحية.. كما أنه من أقدم الأسواق على مستوى العالم ككل، ومن هنا نشير إلى أن ساحته تقع في الأرجنتين وتحديدًا وسط المدينة.. ناهيك عن أنه يشتمل على 10 مداخل رئيسية.
  5. برج الميلاد : تم تصنيفه على أنه أطول الأبراج الواقعة في إيران.. إذ يصل ارتفاعه لما يعادل الـ 435 متر مربع تقريبًا، كما تم افتتاحه في عام 2008.. مع العلم أنه كان يتم استخدامه في العديد من التحسينات التي يتم إدخالها على شبكات الإنترنت والاتصالات.. بالإضافة إلى أنه يحتوي على العديد من المطاعم والفنادق الـ 5 نجوم؛ ما صنع منه واحد من أهم الوجهات السياحية المفضلة لدى الجميع مع مرور الوقت.
  6. قصر ومتحف كلستان : أحد أهم الأبنية التاريخية التابعة للدولة.. والتي تقع في قلب العاصمة تحديدًا، علاوة على أن تاريخ بناء هذا المكان يعود إلى القرن السادس عشر.. وعلى الرغم من قِدم أصوله إلا أنه لا زال يحتفظ بالقدر الكافي من الجمال والروعة.
  7. متحف إيران الوطني : هو بمثابة مؤسسة تاريخية عريقة تشتكل على العديد من التحف المجمعة.. كما تم بنائه في 1937، وهو آخر المتاحف التي تعود إلى فترة ما بعد العصر الإسلامي.

بالاطلاع على عاصمة دولة إيران.. أصبح من السهل التعرف على أشهر المعالم السياحية التي تشتمل عليها تلك المدينة، والسبب وراء اعتبارها العاصمة للدولة.. بدلًا من المدن الأخرى الواقعة في النطاق ذاته.

أسئلة شائعة
  • ما هي عاصمة إيران؟

    طهران

  • من هو رئيس دولة إيران؟

    إبراهيم رئيسي

  • ما هي عملة إيران؟

    الريال الإيراني

  • أكبر المدن الإيرانية؟

    مدينة طهران

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *