التخطي إلى المحتوى

دعاء اللهم اهدنا فيمن هديت وعافنا فيمن عافيت عبر موقع muhtwa.com، وهو من الأدعية الجليلة التي لها شأن وقدر عظيم جداً ولاسيما أنه يتضمن مقاصد عظيمة ومعان جليلة، كما أنه يعتبر من التوسلات بأسماء الله  الحسنى وإقرار بصفاته والإيمان بقضائه وقدره ومشيئته سبحانه وتعالى.

((اللَّهُمَّ اهْدِنِي فِيمَنْ هَدَيْتَ، وَعَافِنِي فِيمَنْ عَافَيْتَ، وَتَوَلَّنِي فِيمَنْ تَوَلَّيْتَ، وَبَارِكْ لِي فِيمَا أَعْطَيْتَ، وَقِنِي شَرَّمَا قْضَيْتَ، إِنَّهُ لا يَذِلُّ مَنْ وَالَيْتَ، تَبَارَكْتَ رَبَّنَا وَتَعَالَيْتَ))

دعاء القنوت اللهم اهدنا فيمن هديت

وهو من الأدعية العظيمة التي علمها الرسول الكريم صلي الله عليه وسلم للحسن بن علي رضي الله عنهما، فأهمية هذا الدعاء تنطلق من أمرين الأول أن النبي المصطفي  كان يعلمه لأبن ابنته، والثانية أنه علمه الصحابة، كما قال أنس رضي الله عنه “: ((كان يعلمنا هذا الدعاء)، ويبدأ هذا الدعاء بأعظم المطالب آلا وهي الهداية، وفيما يلي دعاء القنوت اللهم أهدنا مكتوب:

“اللهم اهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، وتولنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أعطيت، وقنا واصرف عنا برحمتك شر ما قضيت، فإنك تقضي ولا يقضى عليك، إنه لا يذِلُّ من واليت، ولا يعِزُّ من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت”.

دعاء اللهم أهدنا كامل مكتوب

قوله ((اللَّهم اهدني)): والمقصود هنا أن يسأل العبد المسلم بارئه أن يهديه هداية نافعة تجمع ين العلم والعمل، وأن يدله على طريق الحق ويوفقه للعمل به، فالهداية بدون عمل لا تنفع بآي شكل من الأشكال، وهذا ما يستوجب على المسلم ضرورة استحضار هاتين الهدايتين ” العلم والعمل”.

قوله: ((فيمن هديت)): وهنا يسأله تعالى أن ينعم عليه بالهداية كما انعم على الكثير من عباده، فما حصل لهم لم يكن منهم وإنما كان منه جل وعلا، فالهداية من مقتضى رحمته وكرمه عز وجل، وهي تتطلب بعض الأسباب ومنها الدعاء وصدق التوجه إلي رب العالمين.

اللَّهمَّ إيَّاكَ نَعبُدُ ، ولَكَ نصلِّي ونَسجُدُ وإليكَ نَسعَى ونَحفِدُ ، نَرجو رَحمتَكَ ، ونَخشَى عذابَكَ ، إنَّ عذابَكَ بالكافِرينَ مُلحِقٌ ، اللَّهمَّ إنَّا نَستعينُكَ ونَستغفِرُكَ ، ونُثني عَليكَ الخيرَ ، ولا نَكْفرُكَ ، ونؤمنُ بِكَ ، ونخضَعُ لَكَ ، ونَخلَعُ مَن يَكْفرُكَ).

“اللهم إِنَّي أعوذُ برضاكَ من سخَطِكَ وأعوذُ بمعافاتِكَ من عقوبَتِكَ وأعوذُ بك منكَ لا أُحْصي ثناءً عليكَ أنتَ كما أثنيتَ على نفسِكَ).

دعاء القنوت في الوتر

قوله: ((وعافني فيمن عافيت)): فيه سؤال الله العافية المطلقة، فهنا لم يتم تخصيص نوع معين من أنواع العافية، والمقصود بالعافية المقصود بها هي السلامة والوقاية من كافة الأسقام والتخلص من جميع الشرور التي قد تصيب الإنسان بما في ذلك الكفر والشرك والفسوق وأمراض القلوب، لأن أمراض القلوب أعظم من أمراض الأبدان.

اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك، ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك، ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا، ومتعنا اللهم بأسماعنا، وأبصارنا، وقواتنا أبداً ما أبقيتنا، واجعله الوارث منا، واجعل ثأرنا على من ظلمنا، وانصرنا على من عادانا، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا، ولا تجعل الدنيا أكبر همنا، ولا مبلغ علمنا، ولا إلى النار مصيرنا، واجعل الجنة هي دارنا، ولا تسلط علينا بذنوبنا من لا يخافك فينا ولا يرحمنا، برحمتك يا أرحم الراحمين.

دعاء قنوت الوتر مختصر

قوله: ((وتولّني فيمن توليت)): فيه توسل من العبد لبارئه بأن يكون ولياً له، والولاية نوعان، ولاية خاصة والمقصود بها ولاية المولى عز وجل للمؤمنين، والولاية العامة والتي تشتمل كافة مخلوقاته، وعندما نقول هذا الدعاء فإننا نقصد بذلك الولاية الخاصة التي تقتضي التوفيق والعناية والصبر على كل ما يغضبه تعالى والتوفيق لما يحب ويرضى.

اللـهم أصلح لنا ديـنـَنا الذي هـو عـصمةُ أمرِنا .. وأصلح لنا دنيانا التي فـيها معـاشُنا .. وأصلح لنا آخرتـَنا التي اٍليها معادنا .. واجعل الحياة زيادةً لنا في كل خير .. واجعل الموتَ راحةً لنا من كلِ شر.

اللهم إنا نسألـُـك فعـلَ الخيرات .. وتركَ المنكرات .. وحبَ المساكين.. وأن تغفر لنا وترحمنا وتتوب علينا .. واٍذا أردت بقـومٍ فـتنةً فـتوَفـنا غير مفتونين .. ونسألك حبَـك.. وحبَ مَن يُحـبـُـك.. وحب عـملٍ يقربنا اٍلى حـبـِك .. يا رب العـالمـين.

دعاء القنوت مكتوب رمضان

قوله: ((و بارك لي فيما أعطيت)): وهنا يسأل العبد بارئه أن ينزل البركة في كل شيء أعطاه إياها له وأن يثبته ويحفظه له، سواء كان علم أو مال أو بنون أو أهل وما غير ذلك من نعمه الكثيرة التي لا تعد ولا تحصى، فإن لم يبارك الله فيما أعطي فإن العبد سيحرم خيراً كثيراً، وهذا حرمان عظيم،  فما أكثر من يملكون المال ولكنهم في عداد الفقراء لأن البركة منزوعة منه.

اللـهم تـقبـل منـا اٍنك أنت السميع العليم .. وتُب علينا اٍنك أنت التواب الرحيم .. اللهـم أحـسِـن عاقبتنا في الأمـور كلـها .. وأجـرِنا من خِـزي الدنيا وعـذاب الآخـرة ..

اللهـم إنا نسألك إيمانًا كاملاً .. ويقـينـًا صادقـًا .. وقـلبًا خاشعًا ..ولسانًا ذاكرًا ..وتوبة نصوحة .. وتوبة قبل الموت .. وراحة عند الموت .. والعـفـو عـند الحساب .. ونسألك الجنةَ ونعـيمَها .. ونعوذ بك من النار وعذابها .. يا رب العالمين.

دعاء القنوت المستجاب

قوله: ((وقني شر ما قضيت)): إن رب العالمين يقضي بالشر والخير لحكمة لا يعلمها إلا هو سبحانه وتعالى، وفي ذلك تذكير للناس بخالقهم حتى يلجأوا إليه ويستعينون به ، فظاهر الأمر قد يكون شرا ولكنه في الواقع خير من ناحية آخري، وينبغي على العبد أن يعلم أن الله تعالى لا يفعل إلا الخير، وكل شر مهما عظم فمن المؤكد أن فيه من الخير الكثير ولكننا لا ندرك ذلك بتفكيرنا المحدود.

وفي هذا الدعاء توسل بأحد صفات رب العالمين المتعلقة بالمشيئة، والمقصود هنا سؤاله تعالى الوقاية من كافة الشرور والحفظ من البلايا والسلامة من كافة الفتن.

اللـهُم إنا نعوذ ُ بك من زوال نعـمتِك .. وتحـوّل عافيتـِك .. وفَجأةِ نِقـمتـِك .. وجميعِ سَخطـِك. اللـهم اٍنا نسألـُك موجباتِ رحمتـِك .. وعـزائمَ مغفرتك .. والغـنيمةَ من كل بـِر .. والسلامة من كل اٍثم .. والفوزَ بالجنة.. والنجاة من النـار .. يا ذا الجلال والإكرام.

اللـهُم إنا نعوذ بك أن نَضِـل أو نـُضَـل .. أو نَـزِل أو نُــزَل .. أو نَجهـل أو يُجهَل علينا .. أو نظـلِم أو نـُـظـلم . اللهُـم اٍنا نسألك عـيشةً نقـيةً .. وميتةً سويةً .. ومـَرَداً غـير مخـزٍ ولا فـاضِـح.

دعاء القنوت من السنة

قوله: ((إنك تقضي)): فرب العالمين يقضي على كل شيء بقدرته ومشيئته النافذة وحكمه الشامل في هذا الكون، فهو تعالى يقدر ما يشاء لمخلوقاته ويحكم فيهم بما يريد لا راد لحكمه ولا معقب لقضائه.

قوله: ((ولا يقضى عليك)): أي لا يقضى عليك أحدا مهما كان فالعباد ليس في مقدورهم فعل أي شيء ولا يحكمون عليه تعالي بشيء بل هو الذي يقضي فيهم بما يريد،فهم يسألون عما يفعلون وهو جل في علاه لا يُسأل، فلا أحد يعقب في حكمه تعالى لكمال ملكه وعظيم سلطانه.

اللهم إنا نسألك من الخير كله عاجله وآجله .. ما عـلِمنا منه وما لم نعلم .. ونعـوذ بك من الشر كلـِّه عاجـله وآجله ما عـلمنا منه وما لم نعـلم .. ونسألك الجنة .. وما يقـرب اٍليها من قـولٍ وعـملٍ ونعوذ بك من النار .. وما يقـرب اٍليها من قـولٍ وعـمل.

اللهم اجعلنا هادين مهتدين ..غـير ضالين ولا مُضلين.. اللهم ذا الحبل الشديد .. والأمر الرشيد .. نسألك الأمن يوم الوعيد .. والجنة يوم الخلود مع المقـرّبين الشهود الركّع السجـود المـُوفين بالعهـود .. اٍنك رحيمٌ ودود وأنت تفعـل ما تريد.

دعاء القنوت الصحيح 2020

اللهم لا تدع لنا ذنباً إلا غفرته، ولا هماً إلا فرجته، ولا كرباً إلا نفَّسْته، ولا ديناً إلا قضيته، ولا عسيراً إلا يسرته، ولا عدواً إلا خذلته، ولا مريضاً إلا شفيته، ولا مبتلىً إلا عافيته، ولا ميتاً إلا رحمته، ولا ضالاً إلا هديته، ولا حاجة من حوائج الدنيا والآخرة هي لك رضاً ولنا فيها صلاح إلا أعنتنا على قضائها ويسرتها، برحمتك يا أرحم الراحمين!

اللهم منزل الكتاب ، مجري السحاب ، هازم الأحزاب .. اهزم اليهود الغاصبين وأرنا فيهم عجائب قدرتك يا رب العالمين .. اللهم إنا نعوذ برضاك من سخطك، وبمعافاتك من عقوبتك، وبك منك لا نحصي ثناءً عليك، أنت كما أثنيت على نفسك.

أدعية قنوت رمضان قصيرة

  • اللهم إنك عفو تحب العفو فاعفُ عنا، برحمتك يا أرحم الراحمين!
  • اللهم اختم لنا شهر رمضان بغفرانك، والعتق من نيرانك، برحمتك يا أرحم الراحمين!
  • اللهم أعد علينا رمضان أزمنة عديدة، وأعواماً مديدة، برحمتك يا أرحم الراحمين!
  • رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ ، واغفر لنا إنك أنت الغفور الرحيم.

شرح دعاء اللهم اهدنا فيمن هديت

استكمالاً دعاء ” اللهم اهدنا فيمن هديت”، نأتي لقوله  ((إنه لا يذل من واليت)): أي أن العبد لا يصبح ذليلاً إذا تولاه رب العالمين، فهو تعالى إذا تولي الإنسان فإنه لا يذل ولا يخذل، أما إذا عاده فإنه لا يعز أبداً  وسوف يخسر خسراناً مبيناً، ففي هذا الدعاء طلب العز من الله تعالى، فمن أراد أن يتقي الذل والهوان فليكن مع الواحد الأحد الذي بيده ملكوت كل شيء.

قوله:((تباركت ربنا وتعاليت)): تباركت المقصود بها تعاظمت وكثرت خيراتك، فرب العالمين له العلو المطلق فوق جميع مخلوقاته، وله الكمال في صفاته، وهو الغالب والقاهر لكل شيء فلا غالب لأمره تعالى، فكل شيء في هذا الكون تحت سلطانه، فهو المتعالي لن يكون له مثيلاً في الأرض ولا في السموات.

أهمية دعاء اللهم اهدنا فيمن هديت

وهو من الأدعية العظيمة التي علمنا إياها النبي المصطفى صلى الله عليه وسلم، ويشتمل على أعظم مسائل الإيمان، فهو يتضمن الكثير من صفات رب العالمين سبحانه وتعالى والتي منها الهداية والولاية والبركة والوقاية وما غير ذلك،  وفيه إقرار لمشيئة الله الكاملة وقضائه النافذ على جميع مخلوقاته.

كما أنه يتضمن أصول السعادة في الدارين، ففيه يسأل العبد بارئه بمطالب كثيرة منها البركة والهداية والعافية وغيرها، وجميع هذه المطالب من أهم أسباب تحقيق السعادة في الدنيا والآخرة.

تجدر الإشارة، أنه يجوز للعبد المسلم أن يزيد عن هذا الدعاء في قنوت الوتر، فبإمكانه أن يدعو ما يشاء من خيري الدنيا والآخرة، ولكن الأفضل ان يختار جوامع الدعاء اقتداء بسنة الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم.

دعاء اللهم اهدنا ماهر المعيقلي

وبذلك نكون قد ذكرنا لكم دعاء اللهم اهدنا فيمن هديت وعافنا فيمن عافيت، شاركونا تعليقاتكم ورسائلكم أسفل هذه المقالة من خلال موقعنا muhtwa.com.

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *