التخطي إلى المحتوى

دعاء التراويح قصير مختصر muhtwa.com، وهو أحد الأدعية الهامة التي يلزم على الجميع معرفتها حتى يتمكنوا من ترديدها عقب صلاة التراويح، التي تعتبر من شعائر الإسلام العظيمة التي يختص بها شهر رمضان الكريم، فبعدما ينهى المسلم صلاته يتوجه إلى بارئه سبحانه وتعالى ليناجيه ويدعو له ويطلب منه ما يرجو ويتمنى من خيري الدنيا والآخرة.

اللهم اهدنا فيمن هديت وعافنا فيمن عافيت، وتولنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أعطيت، وقنا واصرف عنا شر ما قضيت”.

دعاء صلاة التراويح مختصر

دعاء التراويح، وهو الدعاء الذي يختتم به المسلم صلاة التراويح طيلة ليالي شهر الرحمة والمغفرة، يلتمس فيها الإجابة من رب العالمين سبحانه وتعالى، فهذا الدعاء له فضل عظيم جدا، إذ أنه يقرب المسلم من بارئه ويجعله أكثر صلة به، فبعدما يؤدي صلاته وصيامه فإنه يستكمل به ابتهالاته، وفيما يلي دعاء صلاة التراويح مختصر:

“اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معاصيك، ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك، ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا، اللهم متعنا بأسماعنا وأبصارنا أبدا ما أحييتنا، واجعل ثأرنا على من ظلمنا، وانصرنا على من عادانا، ولا تسلط علينا بذنوبنا من لا يخافك ولا يرحمنا يا أرحم الراحمين”.

“رب أعني ولا تعن علي، وانصرني ولا تنصر علي، وامكر لي ولا تمكر علي، واهدني ويسر لي الهدى، وانصرني على من بغى علي، واجعلني شاكرا ذاكرا لك، واغسل حوبتي، وأجب دعوتي، وثبت حجتي، وسدد لساني، واسلل اللهم سخيمة قلبي”.

أدعية صلاة التراويح في رمضان

وهي من أكثر الأدعية التي يبحث عنها قطاع كبير من الأشخاص خلال أيام الشهر الفضيل طمعاً في كسب المزيد من الحسنات، فصلاة التراويح أحد السنن المستحبة التي يجب القيام بها لما لها من فضائل متعددة.

فهي من أهم أسباب مغفرة الذنوب ورفع الدرجات، وكما قال النبي المصطفي صلوات الله وسلامه عليه: (مَن قَامَ رَمَضَانَ إيمَانًا وَاحْتِسَابًا، غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ)، وفيما يلي  دعاء التراويح في رمضان:

” اللهم أني أسألك من الخير كله عاجله وأجله، ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وأجله، ما علمت منه وما لم أعلم، وأسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل”.

” اللهم أني أسألك من خير ما سألك به نبيك محمد، وأعوذ بك من شر ما استعاذ به نبيك عليه الصلاة والسلام، أنت المستعان، وعليك البلاغ، ياذا الجلال والإكرام، ولا حول ولا قوة إلا بالله” .

دعاء صلاة التراويح مكتوب

يفضل البعض أن تكون الأدعية مكتوبة حتى يكون من السهل عليهم قراءتها، فالبعض منهم قد يلجأ إلي تحميل مثل هذه الأدعية على هواتفهم الذكية أو أجهزة الحاسب الآلي وما شابه ذلك، ليقوموا بالرجوع إليها وقت الحاجة.

ولذلك نضع بين أيديكم اليوم أجمل الأدعية التي يمكن للمسلم أن يدعو بها بارئه في مثل هذه الأيام الطيبة المباركة التي نعايشها في شهر الروحانيات والخيرات، وفيما يلي دعاء صلاة التراويح مكتوب:

اللّهم اهدِنا فيمَن هَديْت و عافِنا فيمَن عافيْت و تَوَلَّنا فيمَن تَوَلَّيْت و بارِك لَنا فيما أَعْطَيْت، و قِنا واصْرِف عَنَّا شَرَّ ما قَضَيت سُبحانَك تَقضي ولا يُقضى عَليك انَّهُ لا يَذِّلُّ مَن والَيت وَلا يَعِزُّ من عادَيت تَبارَكْتَ رَبَّنا وَتَعالَيْت فَلَكَ الحَمدُ يا الله عَلى ما قَضَيْت وَلَكَ الشُّكرُ عَلى ما أَنْعَمتَ بِهِ عَلَينا وَأَوْلَيت نَستَغفِرُكَ يا رَبَّنا مِن جمَيعِ الذُّنوبِ والخَطايا ونَتوبُ إليك وَنُؤمِنُ بِكَ ونَتَوَكَّلُ عَليك و نُثني عَليكَ الخَيرَ كُلَّه انت الغني ونحن الفقراء إليك، أنت القوي ونحن الضعفاء إليك، أنت العزيز ونحن الأذلاء بين يديك.

أدعية تراويح رمضان مستجابة

تعتبر صلاة التراويح من السنن المستحبة التي يحرص المسلمين على أداؤها خلال أيام الشهر المبارك، والتي يبدأ توقيتها من بعد صلاة العشاء ويستمر إلى ما قبل طلوع الفجر، والأفضل أن تُصلّى 11 ركعة مثلما كان يفعل الرسول الكريم صلي الله عليه وسلم، فعن السيدة عائشة رضي الله عنها، إذ قالت: (ما كانَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يَزِيدُ في رَمَضَانَ ولَا في غيرِهِ علَى إحْدَى عَشْرَةَ رَكْعَةً)، وفيما يلي ادعية تراويح رمضان مستجابة:

اللهم يا فارق الفرقان ومنزل القران خالق الإنسان عالم السر والإعلان. بارك اللهم لنا في صوم شهر رمضان وأعنا فيه وفي غيره على الصيام والصلاة والقيام وعلى تلاوة القران.

اللهم امنن علينا بالتوبة والغفران والقبول والرضوان وحبب إلينا الإيمان وزينة في قلوبنا وكره إلينا الكفر والفسوق والعصيان.

أفضل أدعية صلاة التراويح 2020

تعتبر صلاة التراويح سنة مؤكدة بإجماع أهل العلم والفقهاء، وقد كان الرسول الكريم يصليها جماعة في أول الأمر ثم أصبح يصليها منفرداً في منزله تخوفاً منه أن تفرض هذه الصلاة على المسلمين ويصعب عليهم القيام بها فيما بعد، ولكن في عهد عمر بن الخطاب صلاها المسلمين في جماعة ولا يزال المسلمون يؤيدونها جماعة في المساجد حتى وقتنا هذا، وإليكم اجمل أدعية صلاة التراويح:

  • اللّهم استُرنا فوق الأرض وتحت الأرضِ و يوم العرضِ عليك أحسِن وُقوفَنا بين يديك ولا تُخزِنا يوم العرضِ عليك.
  • اللّهم أَحسِن عاقِبتَنا في الأُمورِ كُلها و أجِرْنا من خِزيِ الدنيا وعذابِ الآخرة يا حنَّان .. يا منَّان .. يا ذا الجلال و الإكرام
  • اللهم فارج الهم كاشف الغم، مذهب الحزن، اكشف اللهم عنا همنا وغمنا،وأذهب الحزن عنا”.

دعاء صلاة التراويح من السنة

(اللَّهُمَّ اغفِرْ للمؤمنينَ والمؤمناتِ والمسلمينَ والمسلماتِ وألِّفْ بينَ قلوبِهم وأصلَحْ ذاتَ بينِهِم وانصُرهُم على عدوِّكَ وعدوِّهم، اللَّهمَّ العَنِ الكفرةَ كفَرةَ أَهلِ الكتابِ الَّذينَ يصُدُّونَ عن سبيلِكَ ويكذِّبونَ رسلَكَ ويقاتِلونَ أولياءَك، اللَّهمَّ خالِفْ بينَ كلِمَتِهم وزلزِلِ بِهمُ الأرضَ وأنزِل بِهم بأسَكَ الَّذي لا ترُدُّهُ عنِ القومِ المُجرمين.

بسمِ اللَّهِ الرَّحمنِ الرَّحيمِ اللَّهمَّ إنَّا نستعينُكَ ونستغفِرُك، ونثني عليكَ، ولا نَكفرُك ونخلعُ ونترُك من يفجرُك،اللَّهمَّ إيَّاكَ نعبُدُ، ولَك نصلِّي ونسجدُ، وإليكَ نسعى ونحفِدُ، نرجو رحمتَك ونخشَى عذابَكَ الجِدَّ).

دعاء التراويح السديس مكتوب

ارتبط شهر رمضان الكريم بسماع صلاة التراويح والأدعية الخاصة بها التي كان يتم ترديدها بأصوات كبار المشايخ والأئمة أمثلة السديس والشيخ ماهر المعيقلي، ولكننا اليوم وفي ظل الأجواء الصعبة التي يشهدها العالم أجمع بعد انتشار فيروس كورونا، توقفت هذه الأصوات التي اعتدنا على سماعها في هذا الشهر الفضيل، فالمسلمون يؤدون اليوم صلاة التراويح في منازلهم بعد اغلاق المساجد وتعليق الصلاة فيها، وفيما يلي دعاء التراويح السديس:

اللهم احفظ بلادنا من كل سوء اللهم آمنا في أوطاننا وأدم نعمة الأمن في ديارنا، اللهم وفق إمامنا لما تحب وترضى وخذ بناصيته للبر والتقوى، اللهم من ارادنا وبلادنا والمسلمين بسوء فأشغله في نفسه وأجعل كيده في نحره يا قوي يا عزيز، اللهم أرزق على ولي أمرنا الصحة والعافية يا ارحم الراحمين.

أدعية صلاة التراويح قصيرة

كما سبق وذكرنا أن للصلاة التراويح العديد من الفضائل، ومنها: أنها سبباً لمغفرة ذنوب العبد وكسب رضا المولي عز وجل، كما أن تزيد من تقرب العبد ببارئه وتخلق حالة من الحب في قلبه تجاهه سبحانه وتعالي، كما أنها من أسباب فتح أبواب الرزق والخير الكثير، ومن صلاها في جماعة حصل على أجر قيام ليلة كاملة، وفقا لحديث النبي المصطفي:  (إنَّ الرجلَ إذا صلَّى مع الإمامِ حتى ينصرفَ حُسِبَ له قيامُ ليلةٍ)، وفيما يلي أدعية صلاة التراويح قصيرة:

  • اللهم لا تخيب لنا رجاء ولا تؤخر لنا دعاء وارزقنا الدرجات العلا في جنتك يارب العالمين.
  • يا ربنا، يا واصل المنقطعين أوصلنا إليك، يا رحمن هب لنا منك عملا صالحا يقربنا اليك.
  • اللهم استرنا فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك، يارب احسن وقوفنا بين يديك.
  • اللهم تقبل صلاتنا وسجودنا وركوعنا وقيامنا وصيامنا وسائر أعمالنا.
  • “اللهم أتنا في الدنيا حسنة، وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار”.

دعاء التراويح مكتوب ومستجاب

يمكن للمسلم الدعاء بما يشاء من الأدعية، بشرط أن تكون هذه الأدعية نافعة ومفيدة ولا تتضمن أي شكل من أشكال التعدي، لأن ذلك محرم، وعليه بالابتعاد عن الإطالة والتكلف، وأن يخفض صوته أثناء الدعاء وأن يكون دعائه خالصاً لوجهه تعالي.

وعلى المسلم أن يلتزم برفع يديه وقت دعائه كما أوصي الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام، حيث قال: (إذا دعوتَ اللهَ فادعُ اللهَ ببطنِ كفيكَ، ولا تدعُ بظهورِهما، فإذا فرغتَ فامسحْ بهمَا وجهكَ)، وتتواجد بعض الصيغ التي يستحب الدعاء بها لصلاة التراويح، والمتمثلة في الآتي:

  • اللّهم الطُف بِنا في قضائِكَ وقَدَرِكَ لُطْفاً يليقُ بِكَرَمِكَ يا أَكرَمَ الأَكرَمين يا سمَيعَ الدُّعاء يا ذا المَنِّ والعَطاء يا مَن لا يُعجِزْهُ شيءٌ في الأَرضِ ولا في السَّماء.
  • يارب نسبح بحمدك، عدد خلقك وزنة عرشك ومداد كلماتك ورضا نفسك كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك
  • “اللهم أني أسألك عيشة نقية، وميتة سوية،ومردًا غير مخز ولا فاضح”.

حُكم الدعاء بعد صلاة التراويح

كان هناك اختلاف في مسألة الدعاء بعد صلاة التراويح، وقد جاءت أراء أهل العلم على هذا النحو:

  • ذهب الحنفية إلي وجوب دعاء القنوت في الوتر، وهذا الأمر لا يقتصر فقط على شهر رمضان المبارك فحسب، بل يختص به أيضاً سائر الشهور الأخري.
  • فيما ذهب بعض الحنفية إلي اعتبار أن دعاء  القنوت في الوتر ليس من الأمور الواجبة‘ وإنما هو سنة طوال السنة.
  • ذهب الشافعية إلى أن دعاء القنوت من الأمور المستحبة ولاسيما في النصف الثاني من رمضان.
  • ذهب الحنابلة إلى اعتبار دعاء القنوت في الوتر سنة طوال العام.
  • أما المالكية فقد كان لهم منظور مختلف، إذ يرون عدم مشروعية هذا الدعاء.

دعاء ختم القرآن في التراويح

اختلف العلماء في مسألة حكم دعاء ختم القرآن في صلاة التراويح، فمنهم من أجاز ذلك، ومنهم من ذهب إلي كراهيته، وقد جاءت آراؤهم على النحو التالي:

  • ذهب الحنفية إلى كراهة دعاء ختم القرآن في التراويح سواء كان هذا الدعاء في الصلاة أو خارجها.
  • ذهب المالكية إلى عدم مشروعية  دعاء ختم القرآن لا في الصلاة ولا خارجها.
  • ذهب الشافعية إلى استحباب قراءة دعاء ختم القرآن سواء كان المصلي يصلي منفرداً أو في جماعة.

وبذلك نكون قد ذكرنا لكم دعاء التراويح قصير مختصر، شاركونا تعليقاتكم ورسائلكم أسفل هذه المقالة من خلال موقعنا muhtwa.com.

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *