التخطي إلى المحتوى

قصة يوشع بن نون عليه السلام كامله في القرآن من محتوى، يوشع بن نون بن أفراييم بن يوسف بن يعقوب عليهما السلام هو فتى موسى عليه السلام وهو النبي الذي جاء من بعده، كان يوشع عليه السلام قد حضر فترة اليقظة بعد انتهاء فترة التيه والضلال في بني إسرائيل ونعرفكم من خلال هذا الموقع على قصته بشكل مفصل.

من هو يوشع بن نون

يوشع بن نون بالديانة الإسلامية هو أحد أنبياء الله تعالى وهو حامل الرسالة من بعد موسى عليه السلام ، بينما بالديانة المسيحية يرون أنه مجرد أحد الشخصيات القديمة ويطلقون عليه يشوع بن نون.

كان فتى موسى عليه السلام وتعلم على يديه وهو من تم ذكره بالقران الكريم خلال سورة الكهف.

أبرز ما يميز يوشع عليه السلام هو أنه كان القائد الذي قاد جيش كبير للذهاب إلى فتح بيت المقدس ونجح بالأمر بالفعل.

يوشع بن نون أحد أنبياء الله تعالى والذي أتى بعد موسى وكانت بقوم موحدين لله تعالى فبدأ دعوته فيهم من خلال فتح بيت المقدس كما نشرح بالسطور القادمة.

يوشع بن نون وفتح بيت المقدس

قصة يوشع بن نون

شاهد أيضا:
  • كان الله سبحانه وتعالى قد منع عن قوم موسى عليه السلام الدخول إلى بيت المقدس عقابا لأفعالهم المشينة واعتراضهم على أوامر الله تعالى .
  • عندما جاء يوشع عليه السلام وكان قومه طائعون لله عز وجل بشرهم بالذهاب لبيت المقدس وتحريره من المحتلين له.
  • اشترط يوشع عليه السلام على ثلاثة أنواع من الناس ألا يخرجوا معهم وهم من كان قد عقد قرانه على فتاة ولم يدخل بها، من كان صاحب عمران أو مباني حيث أن النهضة العمرانية في بني إسرائيل قد وصلت لأقصاها، ومن كان قد اشترى أغناما وينتظرها تتلد والسبب في ذلك هو أن هؤلاء الأشخاص منشغلين بالدنيا وشهواتها سواء كانت زوجة أو عقار أو مال فلن ينتبهوا للقتال.
  • ذهب الجميع إلى بيت المقدس ولكن الدخول إليه لم يكن سهلا على الإطلاق حيث أنه كان محصنا وعليه حراسات قوية جدا استمرت. محاولات دخولهم لبيت المقدس حوالي ٦ شهور.
  • حبس الله تعالى الشمس حتى فتح عليهم بيت المقدس ودخلوا إليه وكانت هذه هي المعجزة الخاصة بيوشع بن نون عليه السلام.
  • اشتد القتال كثيرا وسقط حوالي ١٢ ألف مقاتل من جنود يوشع بن نون عليه السلام وهذا الأمر دلالة على قوتهم وصلابتهم في المواجهة ورغبتهم بفتح بيت المقدس.
  • بعد أن تم فتح بيت المقدس قاموا بتجميع الغنائم ونزلت نارا من السماء فلم تأكلها وقد كان هذا الأمر هو علامة القبول قديما من الله تعالى.
  • قال لهم يوشع عليه السلام إن فيكم غلولا فليبايعني أحدكم من كل قبيلة حتى جاء رجلان أو ثلاثة من أحد القبائل فالتصقت يدهم بيد يوشع فأخرجوا ذهبا بمقدار رأس بقرة مع الغنائم فأكلتها النار وتقبلها الله.

قصة يوشع بن نون مع الشمس

  • أحد المعجزات التي تعبر عن قدرة الخالق تعالى والتي تميز بها يوشع هي حبس الشمس.
  • غزا يوشع عليه السلام حتى اقترب من القرية فكان وقت صلاة العصر فتحدث مع الشمس

أنتي مأمورة وأنا مأمور فاللهم احبسها علينا

  • يقصد أنه مأمور بالقتال وهي مأمورة بالغروب فطلب من الله ألا تغرب حتى يكتمل القتال تماما وذكر الرسول عليه الصلاة والسلام في حديث له أن النبي الوحيد الذي حبست له الشمس كان يوشع بن نون عليه السلام.
  • كان السبب وراء هذا الأمر هو أنه إذا غربت الشمس سيأتي يوم السبت ويوم السبت كان معروفا أنه لا يصلح للقتال أو العمل أو غيرها من الأمور فكان لديه الرغبة بإنهاء القتال بنفس اليوم.

قبر يوشع بن نون

عاش يوشع عليه السلام حوالي ٢٧ سنة بعد أن مات سيدنا موسى عليه السلام وتوفي عن عمر يناهز ١٢٧ عام.

شاهد أيضا:

اختلفت الأقاويل حول قبر يوشع فهناك من قال أنه دفن في مدينة السلط بدولة الأردن.بينما يقول البعض الآخر أن قبره موجودة بأحد المناطق وهي منطقة الكرخ في بغداد.

يمكنكم متابعة موقعنا للتعرف على المزيد من القصص المتنوعة للرسل والأنبياء والتي جاء ذكرها بالقرآن الكريم.

الزوار شاهدو أيضا:

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *