التخطي إلى المحتوى

اهمية ومكانة اللغة العربية من خلال موقع muhtwa.com , اللغة العربية من اكثر اللغات اهمية وانتشارا حول العالم يتحدث بها حوالي 467 مليون نسبة , ويتركز المناطق التي تتحدث اللغة العربية في منطقة العالم العربي بجانب بعض الدول المجاورة مثل إيران وتركيا وتشاد ومالي والسنغال وفي هذا المقال سوف نتناول بشكل مفصل أهمية ونشأة اللغة العربية .

مكانة اللغة العربية

  • اللغة العربية هي فرع من فروع اللغة السامية والتي تشبه في حيث البنية والمفردات واللغات السامية منها اللغة الارامية والعبرية والامهرية , واللغة العربية هي تحتل مكانة كبيرة في الدين الإسلامي فهي مصدر التشريع الإسلامي فهو لغة القرآن الكريم والأحاديث النبوية , وتحتل اللغة العربية المركز الرابع أو الخامس انتشارا حول العالم وتحتل المركز الرابع في عدد مستخدمي الانترنت .
  • اللغة العربية هي لغة تحتل مكانة كبيرة بين المسلمين فهي لغة القرآن الكريم ولغة الصلاة والقيام بالشعائر الإسلامية .
  • كما أن اللغة العربية تحتل مكانة كبيرة عند المسيحيين في الوطن العربي فكثير من الشعائر الرئيسية تقوم على اللغة العربية .
  • كما تحتل اللغة العربية اهمية في الديانة اليهودية فكثير من الأعمال الدينية والفكرية اليهودية كتبت باللغة العربية في العصور الوسطى .

نشأت اللغة العربية

هناك الكثير من الاقوال حول أصل اللغة العربية لدى قدامى اللغويين العرب , فمنهم من يقول ان اللغة العربية من أقدم من وجود العرب أنفسهم ويقال إنها لغة آدم في الجنة .

وايام الخلافة العباسية اختلفت تلك النظرية حيث زعم بعض القبائل العربية أن أول من تكلم اللغة العربية هو يعرب بن قحطان وفريق اخر يقول أن اسماعيل هو أول من تكلم اللغة العربية واستشهدوا بآيات من القرآن الكريم وبعض الأحاديث النبوية .

أما الدراسة العلمية الحديثة أكدت أن اللغات الساميات الثلاث وهما اللغة العربية والعبرية والسريانية تنحدر تحت أصل لغوي واحد وينام بعض الكتب القديمة باللغات تظهر اختلافات بسيطة عن عربية القرآن وفي الشعر الجاهلي وهي لغة شمال شبة الجزيرة العربية أما عن اللغات السامية بالجنوب يرونها اللغويون العرب بأنها لغات رديئة ولا تنتمي إلي العربية ويعتبرون لغة قريش في الأصل رغم أن اللغات السامية الجنوبية قد تكون من أقدم اللغات حتى قبل اللغة العربية التي تكلمت بها قريش .

تعريف اللغة العربية

اللغة العربية من أبرز اللغات وأكثرها انتشارا ولها قدرة في استيعاب الكثير من المعاني وكانت تعدي بلغة الضاد لأن حرف الضاد من الحروف من تخص العرب ولا توجد في كلام ولا حروف البلاد الاعجمية إلا قليل حيث قال المتنبي ( وبهم فخر كل من نطق الضاد ….. وعوذ الجاني وغوث الطريد ) .

قد كان العرب يفتخرون بقدرتهم على نثر الشعر وضرب الأمثال والبلاغة والنثر باللغة العربية , فاللسان العربي فصيح باللغة العربية , ولكن اختلط باللغة العربية بعض النصوح والمفردات الأعجمية بعد دخول الاعجمين الدين الإسلامي في عصر الدولة الاموية وكثرت في الدولة العباسية حيث أصبحت اللغة الأجنبية لها تأثير قوي على اللغة العربية مما يتطلب من رجال القواعد النحوية واللغوية ضبط الالسنة وتقويم اعوجاجها .

شاهد أيضا:

أهمية اللغة العربية

  • اللغة العربية بشكل عام هي لغة التواصل والتعبير عن المشاعر والتعبير عن احتياجات الخاصة بالفرد والجماعة وتعتبر من اساسيات اي مجتمع عربي والتي يقوم عليها كثير من الحضارات والثقافات وهي السبب الأساسي في تكوين وإنشاء المجتمعات , وكلما كانت اللغة قوية وبليغة كلما دل على تماسك المجتمع الناطق بها ومدى اهتمامه بقواعدها وعلومها وآدابها .
  • اللغة العربية هي لغة تحظى بمكانة كبيرة بين المسلمين فهي لغة القرآن الكريم فهي من أشرف اللغات من حيث الاهمية فقد اختارها الله عز من بين لغات أهل الأرض كلها لتكون لغة القرآن الكريم .
  • تمتد ثقافة اللغة العربية بشكل قوي مع ثقافات وهوايات الشعوب الأخرى فهي لغة التواصل ونقل الأفكار ونشر الثقافة بين مختلف الدول حول العالم وهي المسؤولة بشكل كبيرة في تكوين هوية الأمة وثقافتها التي تميزها عن باقي الأمم .
  • يحتوى التاريخ العلمي العربي على كثير من المؤلفات العلمية في شتى مجالات العلمية وتكون باللغة العربية فهي ترجع إلى مؤلفين ومفكرين عرب وتلك المؤلفات تتكلم عن أكثر من تخصص علمي مثل كتاب إسماعيل بن أبي بكر بن المقري والذي يأتي تحت اسم عنوان الشرف الوافي في علم الفقه والعروض والتاريخ والنحو والقوافي : ففي هذا الكتاب يتحدث عن الفقه وعلم العروض والقوافي ويحدث عن علوم مختلف وهذا إن دل فيدل عن شمولية اللغة العربية حيث تتيح المؤلف بأن يربط باكثر من موضوع في كتاب واحد .
  • اللغة هي أساس أي دولة فهي لغة التعبير عن العلوم والتكنولوجيا والتاريخ والحضارة والهوية والمشاعر فإذا استطاعت اي دولة التمسك بلغتها فهي تتمسك بهويتها مما يساعد على تحقيق التقدم والازدهار في تلك الدول , فقد ظهرت في الفترة الحالة ظهور المحتوى العلمي باللغة الإنجليزية في مدارسنا وجامعتنا العربي وهذا إن دل فيدل على ضعف المحتوى العربي في تلك العلوم وتفوق الجانب الأجنبي عن الجانب العربي , وغالبا ما يكون المحتوي العلمي المكتوب باللغة العربية قديم جدا ولا يؤخذ به فهناك كثير من المصطلحات العلمية التي لا يوجد لها مفردات أساسية في اللغة العربية .

مزايا وخواص اللغة العربية

خرجت دراسة من جامعة برمنجهام بأن اللغة العربية من اللغات الخالدة والتي لا يمكن التخلي عنها في المستقبل والتي تتميز بالكثير من الصفات والمميزات وهي كالتالي :

  • الفصاحة : وهو خلو اللغة من تنافر بالكلمات أو ضعف التأليف أو التعقيد اللفظي .
  • الترادف : وهذا يعني وجود اكثر من كلمة لها نفس المعني .
  • الأصوات ودلالتها على المعنى : التعرف على معنى الكلمة من خلال الصوت فقط وهذا ما يميز اللغة العربية .
  • كثرة المفردات : تتميز اللغة العربية بوجود عدد كبير من المفردات بخلاف الكثير من اللغات التي لا تحتوي على عدد أكثر أو حتى يتساوى مع لغة الضاد .
  • علم العروض : وهو علم الذي يبحث في مجال أوزان الشعر وبحوره ووضع أساسيات كتابة الشعر .
  • الثبات الحر : وهو أكثر ما يميز اللغة العربية وهو ثباتها وعدم تغيرها على مدار الزمن بعكس اللغات الأخرى مثل اللغة الانجليزية والتي تطورت واختلفت مع الزمن .
  • التخفيف : أغلب المفردات تأتي من أصل ثلاثي ثم رباعيا ثم خماسي .

وفي النهاية فقد عرضنا عليكم فوائد واهمية وخواص اللغة العربية .

شاهد أيضا:

من لدية اي استفسار حول تعلم اللغات نستقبل تعليقاتكم أسفل المقال .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *