التخطي إلى المحتوى

معرفة عدد لغات العالم من خلال موقع muhtwa.com , العالم واسع وكبير ومقسم إلى خمس قارات بكل قارة تتعدد اللغات , فاللغة هي وسيلة للمعرفة والتعارف والتواصل بين مجموع الشعب الواحد , فالانسان يستطيع ان يعبر عن أفكاره ومشاعره واحتياجاته بواسطة اللغة , وهناك الكثير من اللغات حول العالم والتي تختلف على حسب نشأة اللغة  .

تتراوح عدد لغات العالم من 5000 إلى 7000 لغة حول العالم

ما هي اللغة

اللغة هي نسق من الإشارات والرموز والتي تشكل أداة من أدوات المعرفة , وتعتبر من أهم وسائل التواصل والتفاهم بين أفراد المجتمع الواحد وبدون اللغة لا يستطيع الناس التفاهم والتواصل ويتعذر نشاط الناس المعرفي .

ترتبط اللغة بالأفكار والتي تصاغ في قالب لغوي حتى عند التفكير مع النفس , كما ترمز اللغة إلى الاشياء المنعكسة فيها فهي لها قدرة على اكتساب واستخدام نظم التواصل خاصة ومعقدة يستطيع الإنسان استخدامها والقيام بها , وتسمى الدراسة العلمية للغة بعلم اللغويات .

بنية اللغة

تعتمد اللغة على بعض الأسس التي تقوم عليها مثل :

شاهد أيضا:

علم المعاني : تعبر اللغة عن المعنى من خلال الإشارة بالمعنى أو المحتوي فهو يتكون من مجموعة من الإشارات التي يمكن فهمها من خلال الاصوات أو الصور أو الايماءات والتي ترتبط بمعنى معين على حسب المصطلح الاجتماعي حيث أن المعنى يرتبط بعلمات لغوية تعتمد على التقاليد الاجتماعية .

  • الأصوات والرموز : ويتم فيه دراسة كيفية إنتاج البشر وإدراكهم لأصوات  بالصوتيات وهي محددات صوتية مجردة تعرف بأنها أصغر الوحدات في اللغة والتي تعمل على التمييز بين معنيين مختلفين كحد أدنى ويسمي الزوج الأدني .
  • قواعد : وهي دراسة دمع عناصر ذات مغزى وهي مقطع بداخل لغة مينه داخل الكلام .
  • علم التشكيل : وهي دراسة معقدة تعتمد على تركيب الداخلي للكلمات والعمليات التي تتشكل بها الكلمة المورفولوجيا .
  • بناء الجملة : وهي القواعد النحوية التي تعتمد على بناء الجمل من كلمات معروفة بالفعل .

عدد لغات العالم

تتراوح عدد لغات العالم من 5000 إلى 7000 لغة حول العالم والتي تتعدد نتيجة اختلاف الشعوب والبلدان حول العالم , فاللغة من الانجازات التي اتجه إليها الإنسان للتواصل والتعامل مع أفراد مجتمع والنتيجة انتشار الناس حول العالم أدى إلى تعدد اللغات منها :

شاهد أيضا:

لغة الماندرين : وهي اللغة الصينية وهي اللغة الرسمية في بلاد الصين وتايوان وهي من أكثر اللغات استخداما حول العالم فحوالي 80 % من سكان الصين يستخدمون تلك اللغة وهي تعتبر من أكثر الدول من حيث التعداد السكاني .

اللغة الانجليزية : وهي من أكثر اللغات انتشارا حول العالم فهي تحتل المرتبة الثانية في الاستخدام وتعتبر اللغة الرسمية في الدول الأوروبية والأمريكية وبعض دول جنوب أفريقيا وكندا .

اللغة الإسبانية : حوالي 24 دولة حول العالم تستخدم اللغة الإسبانية كلغة رسمية لها منها 20 دولة تعتمد اللغة الإسبانية كلغة رسمية لها ومنها بلاد في أمريكا اللاتينية بخلاف البرازيل .

قائمة بعدد اللغات حول العالم

تلك القائمة مقتبسة من الموسوعة الوطنية السويدية والتي تحتوى على حوالي 100 لغة على  حسب متحدثيها الأصليين , وهي كالتالي :

  • لغة ماتدرين : وهي لغة بلاد الصين وتايوان وسنغافورة وماليزيا ويتحدث بها حوالي 14.4 % من سكان العالم ما يعادل 955 مليون متحدث من شعبها الأصلي .

اللغة الاسبانية

اللغة الاسبانية: وهي لغة الارجنتين وبوليفيا وتشيلي وكولومبيا وكوستاريكا وكوبا وجمهورية الدومينيكان وإكوادور والسلفادور وغينيا الاستوائية وغواتيمالا وهندوراس والمكسيك ونيكاراغوا وبنما وباراغواي وبيرو وبورتوريكو واسبانيا والولايات المتحدة الأمريكية وأوروغواي وفنزويلا والصحراء الغربية ويتحدث بها حوالي 6.15% من سكان العالم ما يعادل 405 مليون متحدث باللغة الاسبانية .

  • اللغة الإنجليزية : وهي لغة المملكة المتحدة والولايات المتحدة وكندا وأستراليا وأيرلندا ونيوزيلندا وانط , ويتحدث بها حوالي 5.43% من سكان العالم ما يعادل 360 مليون متحدث باللغة الانجليزية .
  • اللغة الهندية : وهي لغة بلاد الهند ونيبال وفيجي والتي تمثل 4.70 % ما يعادل 310 مليون شخص متحدث باللغة الهندية .
  • اللغة العربية : وهي لغة بلاد مصر وسوريا وعمان وفلسطين ولبنان وقطر وليبيا وموريتانيا والصحراء الغربية وجيبوتي وجزر القمر وتونس وتشاد واليمن والمغرب والكويت والعراق والصومال والسودان والسعودية والجزائر والبحرين والإمارات العربية المتحدة واريتريا والأردن , والتي تمثل 4.43% من سكان العالم .

اللغة البرتغالية

اللغة البرتغالية : وهي لغة البرتغال والبرازيل أنغولا والرأس الأخضر وموزمبيق وساو تومي وبرينسيبي وغينيا بيساو وتيمور الشرقية وماكاو والتي تمثل 3.27% من سكان العالم .

  • اللغة البنغالية : وهي لغة جزر أندمان ونيكوبار جزر أندمان ونيكوبار و جهارخاند وسيراليون وكراتشي وباكستان والتي تمثل 3.11% من سكان العالم .
  • اللغة الروسية : وهي لغة روسيا وأوكرانيا واتحاد الدول المستقلة والتي تمثل 2.33% من سكان العالم .
  • اللغة اليابانية : وهي اللغة الرسمية لدولة اليابان والتي تمثل 1.90 % من سكان العالم .
  • اللغة البنجابية : وهي لغة الهند وباكستان والتي تمثل 1.44 % من سكان العالم .
  • اللغة الألمانية : وهي لغة ألمانيا والنمسا وبلجيكا ولوكسمبورغ وليشتنشتاين وسويسرا وايطاليا ومقاطع بولسانو والتي تمثل 1.39% من سكان العالم .
  • اليونانية : وهي لغة وهي لغة اليونان وقبرص والتي تمثل 0.18% من سكان العالم .
  • اللغة الهولندية : وهي لغة هولندا وجزر الكاريبي الهولندية وبلجيكا والتي تمثل 0.32% من سكان العالم .

أصعب لغات العالم

هناك الكثير من اللغات حول العالم منها ما يصف من أصعب اللغات والتي لا يمكن تغييرها مع مرور الزمن فهي تقوم على أسس وقواعد صعبة من حيث النطق واللغة والكلمات وغيرها من القواعد ومن أصعب لغات العالم ما يلي :

  • اللغة اليابانية : والتي تصنف من أصعب اللغات والتي تعتمد في تكوينها على الرموز التي تنطق بطرق متعددة ولها العديد من الدلائل المختلفة .
  • اللغة العربية : وهي من اللغات القديمة والتي لها أصول وقواعد صعبة لا يمكن تغييرها والتي تحتوى على العديد من الحروف والأصوات التي لا تستخدم في لغات أخرى .
  • اللغة السنسكريتية : والتي تصنف من أصعب لغات العالم حيث تحتوى على قواعد لغوية نادرة وصعبة .
  • اللغة الهنغارية : ويرجع صعوبة تلك اللغة إلى الاختلاف في تراكيب الجمل واختلاف القواعد اللغوية حيث تتضمن 14 حرف و 18 حالة لغوية .

الهندسة الفسيولوجية والعصبية اللغة والكلام

التحدث هو أسلوب افتراضي اللغة في جميع الثقافات وتعتمد إنتاج المحاكاة للغة على القدرة على تطور والسيطرة على الشفتين واللسان والمكونات الأخرى في الجهاز الصوتي وطريقة اكتشاف شفرات اللسان والأصوات والجهاز العصبي لاكتساب اللغة وانتاجها , والجين الوحيد المسئول عن إنتاج اللغة هو Foxp2 والذي إذا حدثت له طفرات قد يسبب اضطراب في اللغة .

وفي النهاية فقد عرضنا عليكم عدد لغات العالم بشكل مفصل .

من لدية اي استفسار حول تعلم اللغة نستقبل تعليقاتكم اسفل المقال .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *