التخطي إلى المحتوى

أسماء الإشارة في اللغة العربية هي واحدة من أساسيات اللغة التي يجب أن يعرفها كل متعلم جديد للغة الضاد، لذا فإن موقع محتوى يبادر الآن بعرض شرحٍ مبسَّطٍ لتلك الأسماء أو الأدوات.

أسماء الإشارة في اللغة العربية

اسم الإشارة هو اسم مبنيّ يدل على معين بالإشارة إليه. 

ومعنى أنه مبني أي أنه لا تتغير صورته مهما تغير وضعه من الإعراب، أي يأتي على صورة واحدة حتى وإن تغير موقعه في الجملة العربية.

وجميع أسماء الإشارة مبنية ما عدا ” هذان وهاتان ” فإنهما معربان”

وأسماء الإشارة في اللغة العربية هي:

  • ذا : وتأتي للإشارة إلى المفرد المذكر.
  • ذي أو ذه أو ته : وتأتي للإشارة إلى المفردة المؤنثة.
  • ذان : وتأتي للإشارة إلى المثنى المذكر.
  • تان : وتأتي للإشارة إلى المثنى المؤنث.
  • أولاءِ : وتأتي للإشارة إلى جمع المذكر والمؤنث.
  • هنا : وتأتي للإشارة إلى المكان.

إعراب أسماء الإشارة

كما ذكرنا فإن أسماء الإشارة هي أسماء مبنية لا تتغير صورة آخرها في الجملة.

شاهد أيضا:

وتعرب أسماء الإشارة على أنها أسماء مبنية في محل رفع أو جر أو نصب، طبقا لموقع الاسم في الجملة من الإعرا.

باستثناء “هذان وهاتان” لأنهما يعربان إعراب المثنى.

شاهد أيضا:

أسماء الإشارة إلى القريب

عند الإشارة إلى شخص أو شيء قريب فإن اسم الإشارة تتقدمه هاء نسمى ” هاء التنبيه” .

وعلى هذا تصير أسماء الإشارة إلى القريب كالتالي:

  • هذا : للمفرد المذكر.
  • هذه : للمفردة المؤنثة.
  • هذان : للمثنى المذكر.
  • هاتان : للمثنى  الؤنث.
  • هؤلاء : للجمع.
  • ها هنا أو ههنا :للمكان القريب.

أسماء الإشارة للبعيد

عند الإشارة إلى شخص أو شيء بعيد فإننا نضيف له “حرف الكاف أو حرفي ” الكاف واللام ”  في نهاية اسم الإشارة.

وحرف الكاف هنا يسمى كاف الخطاب، أو حرف الخطاب، ولا يكون لها موضعا من الإعراب.

وأسماء الإشارة إلى البعيد هي :

  •  ذاك و ذلك :  للإشارة إلى المفرد المذكر.
  • تلك: للإشارة إلى المفردة المؤنثة.
  • ذانك وتانك: للإشارة للمثنى ولكنهما قليلا الاستعمال
  • أولئك: لجمع المذكر والمؤنث البعيد.
  • هناك وهنالك: للمكان البعيد

شرح أسماء الإشارة للأطفال

عند شرح أسماء الإشارة للأطفال يجب أن يتم شرحها بطريقة مبسَّطة سهلة حتى يتلقاها الطفل ويستوعبها ويعرف طريقة استعمال كل اسم من هذه الأسماء.

وأسهل طريقة هي إعطاء الطفل الكثير من الأمثلة على استعمالات متنوعة لأسماء الإشارة، فكما يقول المثل العربي، “بالمثال يتضح المقال” ، لذا فإننا سوف نعرض بعض الأمثلة السهلة لإيضاح وتبسيط أسماء الإشارة للأطفال.

ويدرس الأطفال أسماء الإشارة في الصف الثاني من المرحلة الدراسية الأولى.

لذلك فإننا نوضح لكم الآن عبر mohtwa.com أمثلة على أسماء الإشارة للصف الثاني الابتدائي حتى يسهل شرحها للأطفال في هذا السن المبكر.

أمثلة متنوعة على أسماء الإشارة

  • هذا طفلٌ مهذبٌ.
  • هذه زهرةٌ جميلةٌ.
  • هذان كتابان مفيدان.
  • هاتان فتاتان رائعتان.
  • هؤلاء عمال مَهَرة.
  • هناك يلعب الطفل.

وكلما زادت الأمثلة كلما كان فهم أسماء الإشارة أسهل على الأطفال. لذلك فإنه يُنصح دائما عند شرح أسماء الإشارة للإطفال بمنحهم الكثير من الأمثلة.

وكذلك فإنك عندما تقوم كمعلم أو ولي أمر بوضع نص فيه أسماء الإشارة بوفرة أمام الطفل وتحلل له كل اسم من أسماء الإشارة فإنك سوف تعلمه كيف يستخرجها وبالتالي كيف يستخدمها بصورة سليمة فيما بعد.

أسماء الإشارة لغير العاقل

كما ذكرنا فإن سماء الإشارة هي أسماء يتم استعمالها للإشارة إلى شخص أو شيء محدد بعينه.

وبالتالي فإن أسماء الإشارة تُستخدم للإشارة إلى العاقل وغير العاقل لكن قد يكون هناك اختلافا طفيفا للغاية عند استعمال تلك الأسماء.

هذا يعني أنه لا يوجد في اللغة العربية أسماء إشارة للعاقل وأخرى لغير العاقل، ولا يوجد أسماء إشارة للأشخاص وأسماء إشارة للحيوانات إلا في استخدامات محدودة للغاية.

فاسم الإشارة هنا أو ههنا على سبيل المثال هو اسم للإشارة للمكان فقط، بالتالي هو اسم إشارة لغير العاقل.

أما في حالة الإشارة إلى الاسم المفرد فلا خلاف بين العاقل وغير العاقل في استعمال أسماء الإشارة.

فأنت تستطيع أن تستخدم أسماء الإشارة لغير العاقل بنفس آلية استخدام أسماء الإشارة للعاقل في حال الإشارة لاسم مفرد.

فعلى سبيل المثال يمكن أن تقولَ:

هذا ولدٌ ذكيٌ  وكذلك تقول هذا كلبٌ مخلصٌ.

هذه فتاة جميلة وأيضا تستطيع أن تقول هذه شجرة مثمرة.

أما في حالة الإشارة إلى الاسم فإنك عندما تقوم بالإشارة إلى الاسم الجمع العاقل تستخدم “هؤلاء” فتقول:

– هؤلاء أطباء مَهَرة .

لكن عند الإشارة إلى اسم جمع غير عاقل لا تستطيع أن تستخدم هؤلاء لأنها لم ترد في اللغة العربية إلا نادرا، ونادرا جدا.

لكن هذا لا يعني أنها خطأ تام، فقد قال تعالى في كتابه الكريم:

“لَوْ كَانَ هَؤُلَاء آلِهَةً مَّا وَرَدُوهَا وَكُلٌّ فِيهَا خَالِدُونَ “

سورة الأنبياء الأية 99.

وفي هذه الآية أشار سبحانه وتعالى إلى الآلهة أو الأوثان باسم الإشارة هؤلاء، وهي اسم جمع غير عاقل لكن هذا الاستعمال نادر كما ذكرنا.

وتستطيع أن تستخدم اسم الإشارة ” أولئك” عند الإشارة للجمع غير العاقل.

فتقول عند الإشارة للجمع العاقل: هؤلاء شعراء العرب.

وتقول عند الإشارة للجمع غير العاقل : هذه وتلك

مثل:

هذه كلاب ضالة.

تلك حيوانات مفترسة.

تطبيقات متنوعة على أسماء الإشارة

نطرح لحضراتكم تطبيقات وتمارين على أسماء الإشارة لمزيد من الإفادة التي نرجو أن نقدمها دائما لقرائنا عبر نافذة mohtwa.com، عبر نماذج لاستخدامات متنوعة لكل اسم من أسماء الإشارة في اللغة العربية

  • هذا رجلٌ صالحٌ
  • هذا نصٌ بديع.
  • هذه فتاة مبدعة.
  • هذه قصص مفيدة.
  • هذان طبيبان ماهران.
  • هذان كتابان جيدان.
  • هاتان سيدتان مؤمنتان.
  • هؤلاء أطفال صغار.
  • تلك بيوت الكرام.

متابعينا حاولنا في هذا المقال أن نوضح ما هي أسماء الإشارة في اللغة العربية، إن كان لديكم اقتراحات أخرى أترك تعليقك أسفل موقع محتوي.

الزوار شاهدو أيضا:

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *