التخطي إلى المحتوى

تعلم اللغات أثناء النوم حقيقة أم خيال ! من خلال موقع muhtwa.com , كثير من متعلموا اللغات يبحثون عن طريقة جديدة لتطوير وتعلم اللغات وزيادة المهارات , فقد وجد طريقة جديدة في تسهيل وتطوير قدرتك على تعلم اللغات وهي تعلمها أثناء النوم , ألم تلاحظ إنك إن استمعت إلى أغنية جديدة قبل النوم تجد إنهما مازالت في رأسك عندما تستيقظ من نومك وهذا يدل على قدرتك على مذاكرة وتكرار كلمات الاغاني أثناء النوم فلماذا لا تستغل تلك القدرة لتعلم اللغة الإنجليزية أو أي لغة أخري .

بحوث حول تعلم اللغات أثناء النوم

هناك العديد من الأبحاث والدراسات التي أجريت حول العالم حول مدى فاعلية العقل في تعلم اللغات أثناء النوم من ضمنها دراسة ألمانية تم نشرها عام 2017 م في موقع Current Biology , والتي تتضمن ما يلي :

في هذه التجربة تم الاستعانة بسماعات أذن ليستخدموها أثناء النوم ثم يتم تشغيلها على مجموعة من اللغات الاصطناعية أي الغير حقيقة وتم ترجمتها إلى كلمات مترجمة باللغة الألمانية .

  • ومن ضمن تلك الكلمات الاصطناعية كلمة (Tofer) , والتي يفترض معناها ( مفتاح ) , وكلمة ( Guga) والتي يفترض معناها ( فيل ) .
  • وعند الاستيقاظ من النوم تبين أن جميع أفراد المجموعة التي تم عمل الاختبار عليهم تمكنوا من تحديد كلمات Tofer . Guga وإذا كانت تشير إلى أشياء كبيرة أو صغيرة الحجم .
  • وفي النهاية فقد خرجت تلك التجربة بنتيجة أن الدماغ يصبح في حالة نشاط أثناء فترة النوم ويقدر على اكتساب معلومات جديدة بعكس الشائع أن المخ يصبح يكون في حالة ثبات وخارج عن النشاط أثناء النوم .

العلاقة بين النوم وعملية التعلم

بجانب ما تم إثباته سابقا وهو فاعلية تعلم اللغات أثناء النوم فهناك الكثير من الفوائد الايجابية التي يمكن الاستفادة منها أثناء النوم وهي كالتالي :

  • عملية التعلم أثناء النوم تساعد على تقوية الذاكرة من خلال اكتساب المعلومات قبل النوم في الدماغ .
  • يساعد على تجديد طاقة الدماغ من خلال زيادة كفاءة وفاعلية الدماغ على التركيز والانتباه لاكتساب معلومات جديدة بسرعة عند الاستيقاظ .

لماذا عليك تجربة عملية التعلم أثناء النوم

بالرغم من المعلومات التي سبق ذكرها ومدى قدرة العقل على تعلم اللغات واكتساب المعرفة أثناء النوم إلا ما زال لديك شكك , هناك بعض الأسباب التي تقنعك بأن النوم وسيلة جيدة جدا للتعلم وهي كالتالي :

ليست مضيعة للوقت

هي طريقة جيدة للتعلم فلست مضطرا إلى قضاء وقت طويل في تعلم اللغة الانجليزية او اي لغة اخرى فساعات النوم مدة كافية للاستفادة منها تلك التجربة فلا خسارة من تجربة تلك الطريقة والاستفادة منها .

وسيلة إضافية لتعلم اللغات

عند الاتجاه إلى تعلم لغة جديدة فإنك تحتاج إلى جميع الوسائل الممكنة لتعزيز واكتساب تلك المعرفة ومن ضمن تلك الوسائل هو التعلم أثناء النوم فهي من الوسائل الناجحة لتعزيز وتعلم وتثبت تعلم اللغات الجديدة .

زيادة طرق ممارسة اللغة

عند تعلم لغة جديدة ينصح بممارستها على مدار اليوم و لأطول مدة ممكنة فأكثر طريقة تساعد على تعلم اللغات الجديدة هي ممارستها مع أمور حياتك اليومية أو مع التحدث مع الذات فهو يعزز من القدرة على التعلم ومن ضمن تلك الوسائل التي تعزز تعلم اللغات هو الإستماع إليها قبل النوم ومحاولة تكرارها أثناء النوم فهو يضيف لك على الاقل 6 ساعات لممارسة اللغة وهذا الوقت كافي لتعلم وتعزيز اللغات الجديدة فعقلك الباطن يستمر في استقبال المعلومات حتى أثناء النوم العميق .

شروط التعلم أثناء النوم

قد يبدوا إليك أن التعلم أثناء النوم من الأمور السهلة والبسيطة والتي يمكن اتباعها إلا إن هناك بعض القواعد والشروط التي يجب اتباعها لتحقيق أعلى استفادة منها ومن ضمن تلك الشروط ما يلي :

لا يمكن التعلم أثناء النوم عن طريق القراءة أو الكتابة ولكن أفضل طريقة للتعلم أثناء النوم هي الاستماع ولذلك يجب اختيار البرامج التي تستمع إليها وتكون بمستوى صوت مناسب ولا يؤثر على جودة النوم ولا تسبب لك الازعاج , فهناك وسائل وطرق مجانبة للتعلم على الانترنت متخصصة في التعلم أثناء النوم مثل : Hyphopedia .

مصادر للتعلم أثناء النوم

هناك بعض المصادر على الإنترنت والقنوات التي تساعد على عملية التعلم أثناء النوم والتي تقدم محتوى مناسب مثل :

قناة Eko languages  : وهي من القنوات التي تقدم محتوى مناسب يعتمد على مشاهدة فيديوهات بصوت مناسب وهادي لتعلم العديد من اللغات منها اللغة الإنجليزية والفرنسية والايطالية والأٍيوية والكورية وحتى اللغة العربية .

قناة Sleep Learning : وهي قناه يمكن بها اكتساب معلومات جديدة في مجال الرياضيات والعلوم والجغرافيا بجانب اللغات الأجنبية فهي تحتوى على فيديوهات تتراوح مدتها من 3 – 8 ساعات وفيها فيديوهات يتم قراءتها لغة معينة وترجمتها ثلاث مرات بلغة أخرى .

موقع Sleep Learning على اليوتيوب : وهو من اكبر من المواقع التي تحتوى على مكتبة صوتية في العديد من المجالات واللغات فهي تحتوى على اكثر من 50 لغة أجنبية وتعتمد علي البرامج اللغوية العصبية والمحتوي التحفيزي .

موقع Sleepy languages : وهي تحتوي على تطبيقات متخصصة في مجال اللغات يمكن استخدامها والاستفادة لتعلم اللغات فهي تعتمد على مفردات بلغة معينة والتي تعتمد على تعلم كلمة جديدة في اليوم لمدة 3 دقائق .

وفي النهاية نرجوا أن نكون أثبتنا لك أن هناك فاعلية في تعلم اللغات أثناء النوم وعرضنا عليك محتوى شامل وبسيط ليساعدك في استخدام النوم لتعلم اللغات المختلفة وزيادة قدراتك ومهاراتك في التعلم واكتساب مهارات جديدة .

من لدية اي استفسار حول تعلم اللغات نستقبل تعليقاتكم اسفل المقال .

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *