من هو مخترع التلفزيون جون لوجي

عبدالرحمن محمد

يعتبر  التلفاز أحد الاختراعات المهمة جدا التي ظهرت للبشرية على اعتبار أنه من وسائل التسلية المهمة جدا وتطور مع مرور الزمن في حيث أصبح وسيلة إعلامية مهمة وأحد وسائل التواصل والإعلام والنشر للأخبار المتنوعة بين الناس،  ظهور التلفاز وتطوره بعد أن كان شاشة صغيرة جدا تظهر  تظهر فقط اللونين الأبيض والأسود وتطور إلى أن أصبح مجموعة شاشات كبيرة بأحجام كبيرة .

  • مخترع التلفزيون جون لوجي بيرد

مخترع التلفزيون الحقيقي

قام العالم جون لوجي بيرد بتقديم اختراع عظيم للبشرية للمرة الأولى، هو التلفزيون. وكان جون واحدا من ضمن باقة كبيرة من العلماء الذين حاولوا التوصل إلى اختراع أول تلفزيون في العالم.

ولكن بالرغم من الجهود العظيمة التي بذلها العلماء، إلا أن الفضل يعود إلى بيرد في إنتاج أول صورة حية ومتحركة. ونجاحه في الحصول على خلفية ضوئية واضحة إلى حد ما، فضلا عن محاولة إنتاج إشارات أفضل من خلال التحسين في مضخم الفيديو الخاص بالجهاز.

مخترع التلفزيون الحقيقى

تاريخ اختراع التلفزيون

قرر بيرد الذهاب إلى الساحل الجنوبي المتواجد في إنجلترا من أجل إجراء بعض التجارب على اختراع أول جهاز تلفزيون في العالم عام 1923.

وحاول إنتاج أول تلفزيون من خلال اعتماده على بعض الأدوات البسيطة والسهلة والمتاحة أمامه مثل صندوق قبعات قديم وإبر الرتق وزوجا من المقصات. فضلا عن عدسات ضوء الدراجة الهوائية وصندوق شاي مستعمل وشمع ختم.

ولكن كل الخطوات السابقة كانت ما هي إلا محاولات، ونجح بيرد في اختراع أول تلفزيون في العالم بأكمله عام 1925، وكانت الصورة فيه رمادية، بمقدار خمس صور في الثانية الواحدة، وبعد ذلك. اتجه للترويج عن اختراعه الجديد من خلال صحيفة ديلي إكسبريس ليروج.

وبالرغم من براعة هذا الاختراع، إلا أن الصحفي الذي استقبله شعر بالرعب الشديد، وقال لأحد زملائه “بالله عليك، انزل تحت إلى صالة الاستقبال وتخلص من المجنون الذي هناك. يقول إن لديه آلة للرؤية اللاسلكية راقبه، قد يكون يحمل موسا”.

ولا يفوتك أيضًا:-  تعبير عن أهمية المخترعات الحديثة 

معلومات عن جون لوجي مخترع التلفزيون

جون لوجي بيرد هو عالم اسكتلندي معروف، من مواليد يوم 14 أغسطس عام 1888، يعد الأصغر بين إخوته الأربعة، عمل والده قس في كنيسة القديس بيرد المحلية. نشأ داخل أسرة فقيرة، عندما بلغ سن الثانية عشر من عمره، اتجه إلى مساعدة والده في مصروفات المنزل عن طريق قيامه بجمع بعض الخردوات الذي كان يقوم بإصلاحها ثم بيعها مرة ثانية.

من هو مخترع التليفزيون1 1

تلقى تعليمه في أكاديمية لا ريتشفيلد، نجدج في تولي العديد من الوظائف الهندسية المختلفة طوال فترة دراسته في الأكاديمية. وبعد ذلك قامت الحرب العالمية الأولى التي منعته من استكمال مسيرته التعليمية.

تطوع في الجيش في ذلك الوقت عام 1915، وأصبح تابع للجيش البريطاني. ولكنه واجه مشكلة كبيرة في عدم قدرته على الذهاب إلى الجبهة. ليعمل بعد ذلك في الذخائر وكيفية إصلاحها.

وفاة مخترع التلفزيون

عاش بيرد معظم حياته في منزله الذي يقع داخل شارع باريس، وكان يحيط به البحر من معظم الجهات. وفي عام 1946، تعرض بيرد لجلطة شديدة أدت إلى وفاته مباشرة في شهر فبراير من نفس العام في مدينة ساكس في إنجلترا، وتم دفنه في مدافن عائلته في هلنسبور.

فكرة اختراع التلفزيون

بعد أن تم اختراع الراديو للمرة الأولى في العالم. اتجه معظم العلماء في محاولة منهم لمشاهدة ما يقال في الراديو عن طريق إنشاء تلفزيون يجمع بين خاصية الصوت والصورة في آن واحد، كانت المحاولة الأولى لاختراع أول جهاز تلفزيون في العالم من قبل العالم الكبير آرثر كورن الألماني بين عام 1902 و 1907.

ونجح آرثر بالفعل في انتاج أول دوائر تكييف لنقل الإشارات، وسمحت تلك الإشارات في نقل صور فاكس ثابتة. وأكد آرثر على نجاح نقل الصورة لأول مرة في التاريخ، ليكمل بعد بيرد الاختراع، ويقوم بعرضه على البشرية بصورته الأولى.

مخترع التلفزيون الحقيقى

تعريف التلفزيون

قام العلماء بتعريف التلفزيون من خلال منظورين فقط لغويا وعلميا، إليكم تلك التعريفين:

  • لغويا: تنقسم كلمة تلفزيون إلى مقطعين، هما télé، وتعنى عن بعد، و vision، أي الرؤية، ويعنى في النهاية الرؤية عن بعد.
  • علميا: هو عبارة عن طريقة ارسال واستقبال الصورة والصوت من مكان لآخر بواسطة الموجات الكهرومغناطيسية والأقمار الصناعية.

ولا يفوتك أيضًا:-  من هو مخترع الحاسب الآلي وفي أي سنه

مكونات التلفزيون

يتكون أي تلفزيون في العالم من عدد من المكونات الرئيسية التي تساهم في الحصول على صوت وصورة بجودة عالية سواء في الأجهزة القديمة أو في الأجهزة الحديثة.

فأي جهاز تلفزيون في العالم يتكون من 15 جزء أساسي يتفاعلون فيما بينهم لعرض أي عمل عليه، هم:

  1. الهوائي وسلك التغذية.
  2.  منتخب القنوات (التيونر).
  3. مكبر التردد البيني.
  4. كاشف المرئيات (الفيديو).
  5. مكبر إخراج المرئيات.
  6. الشاشة.
  7. مصيدة الصوت.
  8. مكبر التردد البينى للصوت.
  9. كاشف ومكبر أولي وإخراج قدرة للصوت.
  10.  السماعة.
  11. مرحلة التحكم الأوتوماتيكي في الكسب.
  12. فاصل ومكبر نبضات التزامن الأفقية والرأسية.
  13. مرحلة التحريك الأفقي وتوليد الضغط العالي جدا.
  14. مرحلة التحريك الرأسي.
  15. وحدة التغذية الكهربية.

مخترع التليفزيون من  7 حروف

  • جون لوجي بيرد مخترع التلفزيون هو شخص اسكتلندي الأصل ولد عام 1888 وكانت عائلته لا تمتلك الكثير من المال على الإطلاق كما أنه لم يكن الطفل المدلل الذي يحصل على كل ما يريده.
  • عندما أصبح عمر جون بيرد اثني عشر عاما اتجه ليعمل بمجال الخردة أما دراسته فكانت داخل أحد الأكاديميات.
  • درس جون بكلية التقنية ولكن ظروف الحرب العالمية لك تجعله يعمل بتخصصه وبالتالي كان يستهويه دارسة كيفية تحرك الأضواء والأصوات ونقلها من مكان لمكان آخر.

ولا يفوتك أيضًا:-  من هو مخترع الحاسب الآلي وفي أي سنه

من هو مخترع التلفزيون الالكتروني ؟

  • على الرغم من محاولات وإنجازات جون بيرد إلا أن فيلو فارنسورث كان أول من قام باختراع التلفزيون الالكتروني من خلال تقديم التلفزيون بنظام جيد ومتكامل.
  • كانت ولادة هذا العالم في يوم ١٩ أغسطس وذلك في عام ١٩٠٦ م داخل مدينة يوتا في أمريكا والتي استمر بالعيش فيها لفترات طويلة.
  • كان فيلو محبا للأبحاث والسفر والتنقل من مكان لآخر لعمل مجموعة من الأبحاث العلمية والتعرف على كل جديد في مجال العلوم.
  • عمل على التدريس في جامعات متنوعة كما دخل لمجموعة من المختبرات العلمية التي أجرى بها تجاربه العلمية المختلفة.
  • من بين إنجازاته بمجال التلفاز أنه قام بعمل نظام كامل للتلفاز مع كاميرا وعمل على تسويقه بشكل تجاري من خلال الشركة الخاصة به.
  • جدير بالذكر أن هناك من قام بسرقة الاختراع في البداية من يلو ولكن مع الوقت تمكن فيلو من استرداده حيث أن اللجنة عندما قامت بسؤاله لم يتمكن من الإجابة وكشفوا خدعته.

شاهد المزيد:-  شخصيات عالمية تغلبت على الفشل ودخلت التاريخ