التخطي إلى المحتوى

طريقة تعلم وتطوير اللغة الانجليزية بسهولة من خلال موقع muhtwa.com , اللغة الانجليزية من اللغات الهامة والتي يسعى كثير لتعلمها , وتعلم اللغة الانجليزية تعتمد على بعض المهارات وطرق التعلم التي يجب اتباعها منها مهارة الاستماع ومهارة التحدث والقراءة والكتابة  .

طريقة الاستماع

وهي من الطرق الاساسية لتعلم اي لغة في العالم والتي تعتمد على حاسة السمع والاستماع والتركيز في سماع اللغات والانتباه إلى طريقة التكلم الصحيحة وتعتمد على الاستماع إلى صوتيات وفيديوهات لتعلم اللغة الانجليزية .

طريقة المحادثة

مهارة المحادثة وهي مهارة تعتمد على التحدث باللغة الإنجليزية مع شخص آخر من خلال القيام بحوار مشترك أو يمكن التحاور باللغة الإنجليزية مع الذات فهي طريقة تساعد على تطوير اللغة والقدرة على التحدث بها والتحاور بها مع الآخرين .

طريقة القراءة

وهي من المهارات الهامة لتعلم اي لغة فهي تساعد على التعرف على الحروف والكلمات والجمل وطرق كتابتها الصحيحة وفهم معناها والتعرف على مضمون الكلمات في الجمل .

مهارة الكتابة

وهي مهارة تعتمد على حفظ أكبر عدد من الكلمات والتعرف على قواعد اللغة الانجليزية , فمن خلال الكتابة يمكن تحويل الأفكار إلى جمل مكتوبة باللغة الانجليزية مكتوبة بشكل صحيح وقواعد سليمة .

ويطلق على تلك المهارة في اللغة الإنجليزية مهارة Macro Still وهي من المهارات العامة والافتتاحية في تعلم اي لغة وتضم تلك المهارة التعرف على القواعد واللغويات والفهم والاستيعاب .

وكل تلك المهارات التي تم ذكرها جميعها تعتمد على بعض فعند الاستماع إلى اللغة الانجليزية تكتسب مهارة التحدث بها ثم تمتلك مهارة التعرف على قراءة وكتابة بتلك اللغة .

ولزيادة تطوير وتسهيل عملية تعلم اللغة الانجليزية هناك بعض الطرق التي يمكن اتباعها وهي كالتالي :

لا تخف من ارتكاب الاخطاء

ينصح عند تعلم لغة جديدة أن تتحلي بالثقة بالنفس والجرأة في تعلم والتحدث وممارسة اللغة فهي تعتبر من اكثر النصائح الهامة التي تساعدك في تعلم اللغات الجديدة فلن يمكنك تعلم لغة جديدة بدون أن تخطأ في البداية والتعلم من ذلك الخطأ .

ممارسة اللغة الانجليزية

لتعلم اللغة الانجليزية ينصح بأن تضع نفسك في بيئة تتحدث باللغة الانجليزية بشكل كبيرة فهو يعتبر تدريب لك على التعامل والتحدث باللغة الانجليزية ويعتبر بمثابة تدريب مبدئي>

ولكن مع إنه يبدو اسلوب غير فعال ولكنه هام إذا كنت ترغب في إتقان اللغة فيمكنك أن تشغل برامج باللغة الانجليزية على الهاتف أو مشاهدة الأفلام الأجنبية أو الجلوس مع بعض الاجانب ومحاولة التحدث والقيام بحوار معهم أو تشغيل اغاني اجنبية أثناء القيام بالأنشطة اليومية .

التدريب اليومي على اللغة الانجليزية

التعلم التقليدي ليس كافي لإتقان واكتساب اللغة ولكن يجب عليك وضع خطة وبرامج دراسية يومية لتعلم اللغة ويجب تخصيص وقتا كافيا لدراسة تلك اللغة بشكل يومي والالتزام به .

التعرف على كلمات جديدة

اكتساب كلمة جديدة في كل يوم من خلال كتابتها في دفتر خاص بك ومحاولة استخدامها في سياق مناسب وحاول ان تستخدمها وتكتبها بمعدل 3 مرات على الأقل .

احفظ الكلمات بطريقة ذكية

ابتكار أسلوب جديد في الحفظ من خلالها يمكنك تذكر الكلمة التي تم حفظها عبر استخدامها في جملة أو سياق معين في حياتك اليومية واحرص على حفظ تلك الكلمة بطريقة ذكية بدلا من الطرق العشوائية .

القيام بامتحان في اللغة الانجليزية

يجب الإلتزام بالقيام بامتحان على ما سبق تعلمه في اللغة الإنجليزية , وهذه الطريقة تساعدك على بذل مجهود أكبر في تعلم تلك اللغة من أجل التقدم في منحة دراسية ما أو من اجل العمل في الخارج ويمكن اللجوء إلى بعض الامتحانات المشهورة مثل التوفل أو الآيلتس من أجل الحصول على تلك الشهادات التي سوف تكون دعم كبير لك في حياتك المهنية أو الاكاديمية .

اصنع لنفسك جو مناسب للدراسة

لا ينصح بدراسة اللغة الانجليزية على إنها التزام أو واجب يجب إنجازه على الفور ولكن إذا نظرت لها على إنك تحقق تقدم وتكتسب معرفة جديدة في حياتك فإنك تخلق لنفسك جو مناسب ومحفز لتعلم اللغة فتجد نفسك ترغب في الجلوس وتعلم اللغة ويمكن إضافة بعض المؤثرات التي تساعدك على التركيز مثل تشغيل الموسيقى الهادئة أو إعداد كوب من القهوة .

راجع ما تم تعلمه

المراجعة من الشروط الاساسية لتثبيت المعلومة فيجب على الدارس عمل جدول منظم وتخصيص بعض الوقت لمراجعة ما تم دراسته وينصح بأن تكون المراجعة كل اسبوع أو كل شهر .

خذ قسط من الراحة

في حالة الدراسة لمدة طويلة ينصح بأخذ قسط من الراحة لمدة نصف ساعة في الدراسة الطويلة تضعف التركيز والقدرات  الذهنية على الحفظ والفهم ولذلك يجب أخذ استراحة لإعادة النشاط والحيوية .

مشاهدة البرامج على الانترنت بدلا من التلفاز

على الرغم بأن التلفزيون يحتوى على برامج كثيرة وقوية باللغة الانجليزية ولكنها لا يمكن استرجاعها مرة أخري ولذلك ينصح بمشاهدة برامج باللغة الانجليزية على الى الانترنت بمشاهدتها أكثر من مرة لتثبت المعلومة وطريقة النطق .

قراءة الكتب والجريدة باللغة الانجليزية

القراءة من الوسائل التعليمية التي تساعد على تطوير مهارة تعلم اللغة حيث إنها تساعد على التعرف طريقة الكتابة والتعرف على كلمات جديدة لم تكن تعلمها من قبل .

اكتب مذكرات باللغة الانجليزية

يمكن عمل دفتر صغير متعلق به وكتابة ملاحظاتك اليومية والأحداث الهامة في يومك باللغة الانجليزية ومع مرور الوقت تجد نفسك تستطيع التعبير عن افكارك بطرق ونصوص أكثر تعقيدا .

ركز على المعنى العام

وهنا ينصح بالتركيز على المعنى العام للنصوص التي تقوم بقراءتها لأول مرة أو تسمعها لاول مرة فكثير من الكلمات يكون لها أكثر من معنى لكن يمكن فهما من خلال سياق الكلام ولذلك لا ينصح بالاعتماد على القاموس بشكل كبير .

وفي النهاية فقد عرضنا عليكم بعض الطرق تساعد وتسهل تعلم اللغة الانجليزية , من لدية اي استفسار حول تعلم اللغات نستقبل تعليقاتكم أسفل المقال .

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *