التخطي إلى المحتوى

كيفية التحضير لاختبار التوفل TOEFL من خلال موقع muhtwa.com , اختبار التوفل من اكثر الاختبارات الهامة والضرورية للالتحاق بالجامعات والدراسة في الخارج والحصول على اكبر المنح الدراسية والزمالات من أهم الجامعات الانجليزية ويجب قبل الخضوع لاختبار التوفل أن تكون شخص متقن للغة الانجليزية والتحضر له جيدا , وفي هذ المقال سوف نتناول طرق لتجهيز وتساعدك على اجتياز ذلك الاختبار الدولي الصعب .

تعلم والتعرف على المفردات

تعلم المفردات من أهم الوسائل التي يجب دراستها جيدا لاجتياز أجزاء الاختبار سواء من ناحية الكتابة أو القراءة أو المحادثة أو الإستماع فتعلم المفردات يساعدك على اجتياز أي امتحان , ولتعلم أي لغة في الحقيقة ويتم ذلك بتعلم بعض المفردات يوميا على مدار وقت طويل .

كثير منا يقع في خطأ تكديس ساعات الدراسة ولمدة زمنية طويلة ثم تركها مدة أطول ثم العودة إليها مع تكديث العمل والدراسة لساعات طويلة هذا الأسلوب خاطئ في التعليم .

ولا يحقق أي إنجاز ولا يضيف لك أي معرفة فمن الأفضل تخصيص 5 كلمات كحد أقصى على مدار اليوم ودراستها جيدا وتكرارها على مدار اليوم فهذا الحد مناسب جدا لك ويجعلك تتقن اكثر من 1000 مفردة في العام الواحد وفي العموم لإتقان التحدث باللغة الانجليزية فإنك لا تحتاج سوي 2000 –  4000 مفردة تمكنك من إجراء حوار سواء العامة أو المتخصصة .

وبالتالي نستنتج إنك يجب في البداية بناء قاعدة هامة لتعلم اللغة الانجليزية ويكون بناء على تعلم وإيجادة المفردات , فتعلم اللغة الانجليزية اول خطوات التي يجب البدء بها قبل الخضوع لاختبار التوفل .

تقسيم الكلمات إلى فئات

ويعني تقسيم الكلمات إلى فئات هو تقسم الكلمات على حسب نوعها أو الكلمات الدالة عليها فهي تسهل عليم تخيل والتعرف على معنى الكلمات من خلال السياق في الجملة وبهذا يستطيع العقل ربط الكلمات وبالتالي يمكن تنظيم أفكارك وتذكرها بسهولة ويمكن تقسيم الكلمات إلى فئات مختلفة كالتالي :

شاهد أيضا:
  • قسم يتعلق بالمفردات المرتبطة بحياتك واختبار التوفل .
  • قسم يتعلق بالتعليم والاعمال والعلاقات العامة والعائلة والرياضة والدين والسياسة والبيئة والصحة والطعام والثقافة والسفر .
  • تقسيم الفئات إلى اقسام فرعية مثل قسم الاشخاص يمكن أن يحتوى على اماكن وإجراءات واشياء ومشاعر شخصية .

بعد تقسيم المفردات إلى أقسام يتم ملء تلك الأقسام بالكلمات والأفعال المرتبطة بها من خلال البحث مثال فئة التعلم يمكن تقسيمها والبحث فيها عن :

  • قسم الاشخاص : مدرس , طالب  , دكتور .
  • قسم المجموعات : صف دراسي , فصل , نادي .
  • قسم الأماكن : مدرسة , جامعة , قاعدة دراسية .
  • قسم الادوات : قلم , كمبيوتر , ممحاة .
  • فسم الشخصية : كسول , هاديء و مجتهد .

عرف الكلمات

في هذه المرحلة بعد اختيار الكلمات التي يتم دراستها خلال اليوم والبدء في تخمين معناها يمكن الاستعانة بالقاموس للكشف عن معني الكلمة وينصح باستخدام قاموس احادي اللغة أي انجليزي فقط حتى تعتاد على قراءة والتفكير باللغة الانجليزية ولا ينصح باستخدام قاموس ثنائي عربي انجليزي .

شاهد أيضا:

بعد التعرف على معنى الكلمة وأصلها يمكن إدخالها في جملة خاصة بك أو عبارة واربطها بشيء من حياتك ليسهل عليك تذكرها فيما بعد .

راجع على الكلمات

يجب تخصيص بعض الوقت يوميا مراجعة على الكلمات التي سبق دراستها وتخصيص 3 – 10 دقائق لمراجعة على الكلمات سواء من خلال تخصيص بطاقة تعليمية لكتابة الكلمات تعريفها أو عمل اوراق لاصقة يتم وضعها على أنحاء الغرفة لتساعدك على تذكرها ومراجعتها بين الحين والآخر.

استخدم الكلمات التي سبق لها تعلمها على مدار يومك وإدخالها في جمل من خلال التحدث مع متحدثي اللغة الإنجليزية والتواصل الاجتماعي .

تعلم الكتابة

بعض التعرف على المفاهيم والكلمات باللغة الانجليزية الان نتوجه إلى الكتابة والاستعداد لها , فالكتابة في اختبار التوفل يختلف تماما عن الكتابة في اختبار مدرسي , في أختبار التوفل لديك وقت محدد للكتابة واجتياز الاختبار ولذلك يجب الاستعداد جيدا والتمكن من الكتابة الصحيحة والسريعة .

لذلك يجب التمرن جيدا قبل الاختبار على التفكير السريع والتعبير عن تلك الأفكار بالكتابة السريعة والصحيحة ولذلك يجب ممارسة الكتابة خاصة إذا كنت لا تجديد الكتابة بالكمبيوتر .

ممارسة الكتابة قبل اختبار التوفل

للاستعداد على الكتابة قبل اختبار التوفل يمكن اتباع الطرق التالية :

  • اختر موضوع معين واضبط المؤقت الزمنية لمدة 30 دقيقة ثم ابدأ في الكتابة حتى يتوقف المؤقت , ثم قم بقراءة ما قمت بكتابته بعناية وراجع القواعد اللغوية والأخطاء الإملائية .
  • كرري ذلك التمرين أكثر من مرة على مدار الأسبوع فهو يساعد على التفكير والكتابة بسرعة .

الجودة اهم من الكم

  • والمقصود هنا يمكن أن تجيب بكمية قصيرة من الجمل ولكن حسنة الصياغة وهي افضل من كتابة نصوص كبيرة ولكن مليئة بالاخطاء .
  • ينصح بتجنب التكرار واستخدام الروابط الانتقالية بين الجمل والفقرات .
  • راجع ما تم كتابته للتأكد من وضوح وفصاحة اللغة .
  • فإذا كانت الكتابة طويلة فيصعب عليك مراجعة ما تم كتابته .

تعلم انماط الجمل

القائمون على اختبار توفل يهتمون بطريقة كتابتك وأنماط الجمل المستخدمة في الاختبار وينصح بأن تكون مختلفة ولذلك يجب التدريب عليها لاجتياز الاختبار .

ترتيب الافكار قبل الكتابة

يجب ترتيب أفكارك وتحديد ما تود ذكرة في الاختبار قبل الكتابة فهذا يساعدك على إنجاز الاختبار في وقت اقل بطريقة منظمة .

جملة المقال الاساسية

وهي الجملة الافتتاحية للامتحان والتي يتم قراءتها ومنها يتم تحديد مدى إيجادك للغة وتقييم إجابتك ولذلك يجب أن التركيز على كتابة الجملة صحيحة لغويا وتوضع الموضوع الاساسي .

القراءة

ينصح بكثرة القراءة في المجال العلمية والأدبية المدرسية والمقالات العلمية للتدرب عليها ويمكن الاستعانة بالبحث على جوجل عن العمل الأكاديمي مستخدما الكلمات الرئيسية التي تتقدم لها مع الروابط الخاصة بالموضوع , ويمكن الاستعانة بالملخصات الأوراق الأكاديمية الطويلة , لا يمكن استخدام نصوص بأسلوب أكاديمي ولكن يكفي ان تقدم محتوى يمكن فهمه بدون ان تكون خبير في مجال العلوم .

بعد تجميع النصوص والمعلومات يتم وضع 14 سؤال والإجابة عنها مثال :

  • اختر جمل وحدد الغرض منها ومكانها في الفقرة .
  • اختر كلمات غريبة وحاول التعرف على معناها .
  • اختر مقطع في منتصف المقال وحاول تلخيصه بجملة واحدة .

التحدث

يعتبر قسم التحدث في اختبار توفل من اكثر الاقسام التي يهابها الكثير حيث يجب عليك أن تكون متقن للغة الاجنبية التي يمارسونها والتحدث بها قدر  ما يتحدثون ولكن لا تقلق فهناك طرق تسهل عليك التحدث بتلك اللغة منها :

التحدث مع نفسك وسجل ذلك الحديث واستمع إليه فيما بعد وراجع طريقة نطقك الكلمات وسرعة حديثة وترتيب افكار ومع التكرار فهذا يقوي طريقة حديثة باللغة .

يمكنك الاستعانة بمن يتقنون التحدث بتلك اللغة وعمل حوار وكرر هذا الأمر فهذا يساعدك على اتقان التكلم باللغة .

الاستماع

كثرة الاستماع يساعدك على اختياز اختبار توفل ويمكن تنمية هذه المهارة من خلال مشاهدة فيديوهات محاضرات ومحادثة للطلاب في البداية يجب عليك أن تفهم ما تسمعه دون الاستعانة بالترجمة وإذا لم تستطع فهم بعض المفردات يمكن استنباطها من خلال المفهوم العام للجملة .

والتعرف على المغزى من المحادثة ففي بعض الحالات يقولون كلام يريدون به معنى آخر على سبيل المثال إذا كنت تتناول طعام احد الاصدقاء يقول ان الطعام يبدو شهيا فهذا يدل على إنه يريد أن يتناول من هذا الطعام وتلك الاسئلة محتواها ضمني وتكون هي الأصعب والتي يجب التمرين عليها قبل الخضوع لامتحان التوفل .

لا تقتصر على الاستماع إلى المحاضرات التوفل باللهجة الامريكية منذ 2013 فهناك اختبارات توفل ومحاضرات من متحدثي بالمملكة المتحدة وأستراليا ونيوزيلندا .

الاستعداد لامتحان التوفل من الأمور الصعبة والضرورية لاختبار التقدم للدراسات الجامعية والمنح الدراسية ولكنها من الأمور الهامة لمستقبلك والتي تشعر بأهميتها في المستقبل .

في النهاية فقد عرضنا عليكم طرق تساعدك للاستعداد لاجتياز اختبار التوفل , من لدية اي استفسار حول تعلم اللغات نستقبل تعليقاتكم اسفل المقال .

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *