تاريخ وكلمات عن لعبة الشطرنج بالكامل

أ / نورهان مرسي

أقوال وتاريخ لعبة الشطرنج بالكامل الشطرنج هي لعبة استراتيجية يلعبها لاعبان وتكون علي رقعة الشطرنج وهي عبارة عن رقعة مطعمه ومربعة الشكل تتكون من 64 مربعا بأبعاد تتكون من 8X8 مربع

يمتلك كل لاعب فيها 16 قطعة تتألف من ملك واحد وملكة واحدة وقلعتان وحصانان وفيلان وثمانية بيادق وتختلف حركة كل قطعة من تلك القطع بحيث تكون الملكة هي أقوي تلك القطع وعلي النقيض يكون البيدق أضعفها

تاريخ وكلمات عن لعبة الشطرنج بالكامل

الهدف من تلك اللعبة هو أماته ملك الخصم وذلك عن طريق وضعه تحت التهديد بالأسر ومحاصرته حتي لا يتمكن من الفرار ويتم استخدام باقي القطع حتي تتم مهاجمة قطع الخصم حتي تقع في الأسر وفي الوقت نفسه يتم استخدامها لدفاع القطع عن بعضهم البعض .

يرجع أصل لعبة الشطرنج الي الهند حيث يعتقد أن ابتكار تلك اللعبة كان قبل القرن السابع بقليل ،ويقال أن تم اشتقاقها من لعبة الشطورانجا والتي يمكن أن تكون هي نفس اللعبة ولكنها معدلة والتي انتقلت إلي بلاد فارس ثم الي البلاد العربية ثم انتقل إلي إسبانيا

شاهد المزيد:-  مواقع و تطبيقات لعب الشطرنج مع الكمبيوتر

بعد الفتح الإسلامي للأندلس ومنها انتقلت إلي أوروبا وهناك تغيرت الكثير من قوانينها ونتج عنها الشطرنج الذي وجد في نهايات القرن الخامس عشر والذي ما زال موجودا حتي يومنا هذا

وفي القرن التاسع عشر تم تثبيت قوانينه وكان ويليام شتاينيتر هو أول بطل للعالم في الشطرنج والذي حصل علي اللقب في عام 1886 ولكن ماغنوس كارلسن النرويجي الجنسية هو بطل العالم الحالي .

أصبحت بطولة العالم للشطرنج تحت رعاية الاتحاد الدولي للشطرنج وهو يعتبر الهيئة الدولية الحاكمة للعبة منذ عام 1948 ،كما ينظم أتحاد اللعبة أيضا بطولة العالم للشطرنج للنساء كما ينظمها أيضا للأطفال

بالإضافة الي بطوله العالم للكبار وبطولة الشطرنج السريع والخاطف إلي جانب أوليمبيا الشطرنج ،كما انتشرت مؤخرا ممارسة الشطرنج بالمراسلة إلي جانب بطولة العالم لشطرنج الحاسوب

بالإضافة إلي ممارسة اللعبة عبر الإنترنت الذي قام بدوره بفتح باب المنافسة بين المحترفين والهواة وزاد أيضا من عدد ممارسي اللعبة .

يمارس لعبة الشطرنج عدد كبير من الأشخاص حول العالم ويصل عددهم إلي الملايين سواء كانوا محترفين أو هواة ويشكل عددهم حوالي 605 مليون بالغ يلعبونها بانتظام ،ويقوم الاتحاد الدولي للشطرنج بمنح اللاعبين المحترفين ألقابا تقل رتبتها بالتدريج في مستوي اللعب

فأكبر تلك الألقاب هو أستاذ كبير كما أنها تملك أنظمة تقييم خاصة بها ولكنها غير معترف بها دوليا ،تعتبر اللجنة الأوليمبية الدولية وبعض الهيئات الرياضية الوطنية كالاتحادات الإسبانية لعبة الشطرنج رياضة وتمت إضافتها ضمن قائمة الألعاب في دورتي 2006 و2010 للألعاب الآسيوية .

اقرأ :-  افكار مبادرات تطوعية مدرسية

تمت برمجة أجهزة الحاسب الآلي وإضافة لعبة الشطرنج إليها وذلك منذ النصف الثاني من القرن العشرين وقد لاقت نجاحا كبيرا حتي أصبحت أفضل من أمهر اللاعبين علي مستوي العالم وذلك يرجع لقدرة الحواسيب علي المعالجة

وفي عام 1997 أستطاع أول حاسوب أن يهزم بطل العالم للشطرنج غاري كاسباروف ،ولكن التطور التي وصلت إليه تلك اللعبة حتي وصلت إلي الأجهزة المحمولة جعل وَلد الكثير من المخاوف من حدوث الغش أثناء الدورات .

أقوال عن لعبة الشطرنج

اختلفت الروايات التي وردت عن أصل لعبة الشطرنج وتاريخها فالبعض نسب تلك اللعبة الي الإغريقي بالمداس والبعض الأخر منهم نسبها إلي الكلدانيين ،بينما ذكر البعض أن الصين هي أول من اخترعت تلك اللعبة

وذلك في خلال القرن العاشر قبل الميلاد ،وعلي النقيض فإن العلماء المعاصرين أجزموا بأن الهند عموما هي أول من اخترعت لعبة الشطرنج وبالأخص أن شانو نان في هو الهندي الذي قام باختراعها وذلك في القرن السادس ق.م .

كما لاقت لعبة الشطرنج أهتماما بالغ في التاريخ العربي فقد لاقت رواجا كبيرا في عهد العباسيين وفي الأندلس إضافة إلي إهتمام الخلفاء العباسيين بها وكان أكثرهم لوعا بها الخليفة المأمون حتي قال فيها شعرا رائعا وهو يصف الشطرنج حيث قال :

  • أرض مربّعـة حمـراء مـن أدَمٍ *** ما بين الفين موصوفيـن بالكـرم
    تذاكرا الحرب فاحتالا لهـا شبهـاً *** من غير أن يسعيا فيها بسفـك دمِ
    هذا يُغير علـى هـذا وذاك علـى *** هذا يُغير و عينُ الحرب لـم تنـم ِ
    فانظر إلى الخيل قد جاشت بمعركةٍ *** في عسكرين بلا طبـلٍ ولا علـم ِ .

صور لعبة الشطرنج

  • الشطرنج هو الحياة .بوبي فيشر
  • الشطرنج هو كل شيء, فهو فن وعلم و رياضة .كابوف
  • الشطرنج هو فن التحليل .بوتفينيك
  • الشطرنج مثل الحب والموسيقى, زاخر بالطاقة التي تجعل الإنسان سعيداً .تاراش
  • كل معلمو الشطرنج كانوا مبتدئين .تشيرنيف
  • عندما تفكر في حركة جيدة, فكر ثانية, فهناك دائماً حركة أفضل .إيمانويل لاسكر
  • العب في البداية كما يقول الكتاب, وفي الوسط كأنك ساحر, وفي النهاية كأنك بلدوزر .سبيلمان
  • في لعب الشطرنج المفاجأة نصف الهزيمة .بروفرب
  • لاعب التكتيك يعرف ما يفعله عندما يكون هناك ما يمكن فعله, لاعب الإستراتيجية يعرف ما يفعله عندما لا يكون هناك ما يمكن فعله .جيرالد أبراهامز
  • الشطرنج يلعب بالذهن قبل الأصابع .رينوه وكان
  • لا تحرص على خسارة قطعة فتخسر اللعبة كلها .تارتيكوفر
  • حركة واحدة خاطئة قد تهدر ما أنجزته أربعون حركة صحيحة .موروفيتش
  • في الشطرنج كما في الموت بعد نهاية اللعب يوضع الملك والعسكري في صندوق واحد .أنيس منصور

شاهد أيضا:-  الموسيقى المفضلة لبرج الثور

كلمات علي رقعة الشطرنج

في قوانيين الشطرنج القديم كان تحريك القطع يتم بعدد محدود من الحركات فالفيلة كان بإمكانها التحرك خطوتين فقط بشكل قطري والملكة كانت تتحرك خطوة واحدة فقط وبشكل قطري أيضا أما بالنسبة للجنود فلم يسمح لهم إلا بالتحرك خطوة واحدة فقط في أول حركة لهم ولم يكن يسمح بتبديل مواقع الملك والقلعة ،بينما في قوانيين الشطرنج الحديث والتي تم وضعها في نهاية القرن الخامس عشر .

تم أخذ الحركات الأساسية للعلبة من إيطاليا والتي سمحت بتحريك الجنود بخطوتين في أول حركة لهم وبذلك فإنها أعطت للجندي تجنب الخسارة في أول حركة له في حالة وجود جندي مقابل يهدده إلي جانب ذلك فقد أصبح الوزير أكثر القطع قوة وأعطاها حرية الحركة ولذلك نجد أسم “شطرنج الملكة”أو “شطرنج الملكة المجنونة”هو الأسم البديل للشطرنج الحديث ومازالت تلك القوانين هي المتعارف عليها ويتم اللعب بها حتي يومنا هذا ،حتي تم وضع بعض التغيرات الطفيفة عي القوانيين الحالية في أوائل القرن التاسع عشر والتي ما زالت مستمرة لليوم بإستثناء بعض تفاصيل شروط الإنسحاب والتي تم وضعها حديثا .

  • الحياة بأبيضها وأسودها، بأيديولوجياتها وألاعيبها ،بجيوشها ومعاركها ،تمثل رقعة شطرنج ضخمة قانونها الأوحد هو الفوز ولا شيء غيره .. ولأن أي خطأ أو هفوة يمكن أن تؤدي للهزيمة ،فكل حركة مهما صغرت يجب أن تكون مدروسة ومحسوبة بدقة .الفارق بين الاثنين أن الرؤية على رقعة الشطرنج قد تكون أكثر وضوحاً، و ربما أكثر عدلاً !.
  • على رقعة شطرنج المشهد الفكري تبدو الألوان وقد تمازجت وتماهت ، حتى بات اللون الرمادي هو الغالب .. لم يعد هناك أبيضٌ بيّنٌ ولا أسودٌ بيّن.. بل يمينٌ و يسارٌ كلاهما يدعي البياض! .. والفريقان –رغم الضبابية –متشابهان في وقوفهما على نفس المسافة من الخطأ والصواب ! .
  • (الفيل) في نظر خبراء الشطرنج حجرٌ مغرور متهور! .. لا يعترف بالقوانين، ولا بالاستقامة، لذلك تجده دوماً يسير بخط مائل ! .. يؤمن بالقوة والخداع و اختراق الأنظمة ! .. إنه باختصار حجرٌ عنجهيّ و غير مأمون الجانب، لأنه ببساطة (مسنود ) من سكان القلعة وكبرائها .
  • (الحُرية ) لا تُوهب ولا تُستجدى .. والحصان المُحاصر لن تنفعه كل التدخلات الخارجية إن لم يكن لديه الـ ( حماس ) والشجاعة للقفز على كل أسوار الخلافات ، و( فتح ) أبواب ( قلعته ) وإعادة ترتيبها من الداخل .
  • يقول خبراء الشطرنج أن الجندي البسيط هو روح اللعبة، و سر انتصاراتها.. إسرائيل أو ( فيل) الشرق الأوسط أدركت هذه المقولة جيداً منذ العام (1948) .. ولكم في ( جلعاد شاليط ) مثال!.
  • أحيانا يكون هناك حجرٌ صغير إن خسرتَه سقطت قلاعك و خسرت المعركة.. لا تستهن بالصغار، فبعض الأحجار الحقيرة قد تهدم القلاع والحصون، وتسقط الوزراء من عليائهم .
  • أعظم دروس لعبة الشطرنج يكمن في إثباتها أن معادلة الانتصار تتشكل من (98 ٪ ) عمل و فكر و جهد ، و ( 2 ٪) فقط حظ .. فلكي تفوز في الشطرنج يجب عليك أن تجتهد في ترتيب أحجارك وأفكارك جيداً، بأن تضع الحجر المناسب في المكان المناسب.. وكذلك الأمر بالنسبة للحياة، الفائز فيها هو من يجيد ترتيب أوراقه .

صور لعبة الشطرنج

1صور لعبة الشطرنج

صور لعبة الشطرنج

صور لعبةالشطرنج

صور لعبة الشطرنج 1

صور لعبة الشطرنج 2

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *