دعاء صلاة التهجد مكتوب من السنة النبوية في العشر الأواخر

أ / سمر السيد البدوي

يكثر المسلمون في شهر رمضان بالتقرب من الله بأداء صلاة التهجد والدعاء خلال هذه الصلاة، فالدعاء من أفضل العبادات التي يحبها المولى عز وجل، كما أنه يشعر العبد أنه في معيته ويجعله يشعر بالسكينة والطمأنينة والهدوء الداخلي الذي لا حدود له لذلك جمعنا لكم افضل صيغة تقال لـ دعاء صلاة التهجد وقيام الليل وهي كما يلي :.

دعاء صلاة التهجد مكتوب 1445

اللهم إنك عفو تحب العفو فأعفو عنا ، فقد أخرج الإمام أحمد عن عبد الله بن بريدة قال: عَنْ عَائِشَةَ، قَالَتْ: قُلْتُ: “يَا رَسُولَ اللَّهِ أَرَأَيْتَ إِنْ وَافَقْتُ لَيْلَةَ الْقَدْرِ، مَا أَقُولُ فِيهَا؟ قَالَ: قُولِي: اللَّهُمَّ إِنَّكَ عَفُوٌّ تُحِبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنِّي

اللهم إني أسألك رحمة من عندك تهدي بها قلبي ، وتجمع بها شَمْلِي ، وتَلُمُّ بها شَعَثي ، وتَرُدُّ بها أُلْفَتِي وتُصلِحُ بها دِيني ، وتحفظ بها غائبي ، وترفع بها شاهدي ، وتُزَكِّي بها عملي ، وتُبَيِّضُ بها وجهي ، وتلهمني بها رُشْدي ، و تعصمني بها من كل سوء .

اللهم إني أُنْزِل بك حاجتي وإن ضَعُفَ رأيي وقصر عَمَلي وافتقرت إلى رحمتك ، فأسألك يا قاضي الأمور ويا شافي الصدور كما تجير بين البحور أن تجيرني من عذاب السعير ومن دعوة الثُّبور وفتنة القبور .

ادعية التهجد

أهمية الدعاء

الدعاء ليس أمرا هينا لأن له أهمية كبيرة حيث يعود على المسلم بالكثير من الفوائد التي تنفعه في الحياة الدنيا ويوم البعث منها ما يلي:

التقرب من الله

  • الدعاء يجعل المسلم يتقرب من الله سبحانه وتعالى، وقد قال تعالى:

“وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداعي إذا دعاني فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون”. [1]

الاستعانة بالله

  • الدعاء يعلم المسلم الاستعانة بالله سبحانه وتعالى، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “إذا سألت فاسأل الله وإذا استعنت فاستعن بالله”.

دفع البلاء

  • الدعاء يدفع البلاء عن المسلم وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم:

“لا يغني حذر من قدر والدعاء ينفع مما نزل ومما لم ينزل وإن البلاء لينزل فيتلقاه الدعاء فيعتلجان إلى يوم القيامة”. [2]

الدعاء مجاب

  • الدعاء ينفع صاحبه على أية حال فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم:

“ما من مسلم يدعو بدعوة ليس فيها إثم ولا قطيعة رحم إلا أعطاه بها إحدى ثلاث: إما أن يعجل له دعوته وإما أن يدخرها له في الآخرة وإما أن يصرف عنه من السوء مثلها، قالوا إذا نكثر منه قال: الله أكثر”. [3]

دعاء التهجد في العشر الأواخر من رمضان

اللهم إنا نسألك في هذه الليلة المباركة أن تدركنا شفاعة نبيك الكريم ولا تحرمنا من زيارته واسقنا من حوضه شربة هنيئة لا نظمأ بعدها اللهم بدل أحوالنا إلى ما تحب وترضى واغننا بحلالك عن حرامك وباعد بيننا وبين المعاصي وحبب إلينا الإيمان. اللهم ثبتنا عند السؤال وأرحم ضعفنا وأبدلنا دارًا أحسن منها وأكرمنا ما حيينا.

اللهم اجعلنا في هذه الليالي من السعداء العتقاء من النار وارفع قدرنا وأجب دعاءنا إنك على كل شيء قدير. اللهم اغفر ذنبي وارحم ضعفي وارفع قدري وارزقني الجنة مع الأبرار والصالحين.

دعاء صلاة التهجد مكتوب

ادعية صلاة التهجد في رمضان

اللَّهُمَّ لَكَ الْحَمْدُ أَنْتَ قَيِّمُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَنْ فِيهِنَّ ، وَلَكَ الْحَمْدُ أَنْتَ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَنْ فِيهِنَّ، وَلَكَ الْحَمْدُ أَنْتَ مَلِكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَنْ فِيهِنَّ، وَلَكَ الْحَمْدُ أَنْتَ الْحَقُّ، وَوَعْدُكَ الْحَقُّ وَلِقَاؤُكَ حَقٌّ، وَقَوْلُكَ حَقٌّ، وَالْجَنَّةُ حَقٌّ، وَالنَّارُ حَقٌّ، وَالنَّبِيُّونَ حَقٌّ وَمُحَمَّدٌ حَقٌّ، وَالسَّاعَةُ حَقٌّ .

اللهم أعطني إيماناً صادقاً ويقيناً ليس بعده كفر ورحمةً أنالُ بها شرف كرامتك في الدنيا والآخرة. ربنا لك الحمد ملء السماوات والأرض وملء ما شئت من شيء بعد، أهل الثناء والمجد أحق ما قال العبد وكلنا لك عبد».

اللهم طهرني من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الوسخ. اللهم إني أسألك رحمة من عندك تهدي بها قلبي، وتجمع بها شَمْلِي، وتَلُمُّ بها شَعَثي، وتَرُدُّ بها أُلْفَتِي وتُصلِحُ بها دِيني، وتحفظ بها غائبي، وترفع بها شاهدي، وتُزَكِّي بها عملي، وتُبَيِّضُ بها وجهي، وتلهمني بها رُشْدي، وتعصمني بها من كل سوء

دعاء التهجد

ادعية صلاة التهجد في رمضان

وهي من أكثر الأدعية التي تزايدت معدلات البحث عنها خلال العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، هذه الفترة التي ينبغي على كل مسلم أن يحسن استغلالها بمضاعفة جميع العبادات والطاعات على اختلاف أنواعها وخصوصاً صلاة التهجد، حيث يصلي هذه الصلاة ويدعو بعدها بأفضل الأدعية النابعة من القلب، والتي يبوح فيها بكل ما يشعل عقله وتفكيره من أسرار وأمنيات لا يعلمها إلا رب العالمين سبحانه وتعالى.

اللَّهُمَّ لَكَ أَسْلَمْتُ وَبِكَ آمَنْتُ وَعَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ، وَإِلَيْكَ أَنَبْتُ، وَبِكَ خَاصَمْتُ، وَإِلَيْكَ حَاكَمْتُ، فَاغْفِرْ لِي مَا قَدَّمْتُ وَمَا أَخَّرْتُ، وَمَا أَسْرَرْتُ وَمَا أَعْلَنْتُ، وَمَا أَنْتَ أَعْلَمُ بِهِ مِنِّي، أَنْتَ الْمُقَدِّمُ، وَأَنْتَ الْمُؤَخِّرُ، لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ، وَلَا إِلَهَ غَيْرُكَ»

دعاء صلاة التهجد كامل

دعاء صلاة التهجد

وهو من الأدعية المستجابة بإذن الله تعالي، نظراً للتوقيت الخاص به، حيث يتخلى العبد عن نومه ويترك راحته ويصفو لبارئه ويقف بين يديه بكل خشوع وتضرع مستحضراً لعظمته جل وعلا، فتكون عبادته خالية من أي رياء أو نفاق.

فصلاة التهجد من أفضل الأعمال التي يمكن القيام بها في الثلث الأخير من رمضان، فلا يمكن لأحد أن يتصور كم الحسنات والخير الكثير الذي قد يحصل عليه المسلم ولاسيما إذا تزامن دعائه مع ليلة القدر، أفضل ليالي السنة التي اختصها رب العالمين بفضائل كثيرة ونفحات ربانية لا حدود لها.

اللهم إنا نستعينك ونستهديك ونستغفرك، ونؤمن بك ونتوكل عليك ونثني عليك الخير كله ، نشكرك ولا نكفرك، ونخلع ونترك من يفجرك اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك، أنت كما أثنيت على نفسك اللهم إياك نعبد، ولك نُصلي ونسجد، وإليك نسعى ونحقدُ، نرجُو رحمتك، ونخشى عذابك، إن عذابك بالكافرين ملحق.

افضل ادعية في التهجد

كما سبق وذكرنا أن الدعاء بعد صلاة التهجد يكون مستجاباً بإذن المولى عز وجل، بشرط الالتزام بشروط وآداب الدعاء ومنها: أن يكون خالصاً لوجه الله تعالي، خشوع القلب، الثقة واليقين بالله، الإلحاح في الدعاء وعدم استعجال الإجابة، ويستحب للمسلم أن يدعو بارئه بكل ما هو خير من الأمور الدنيوية .

دعاء صلاة التهجد

اللهم ما كان فيها من ذكر وشكر فتقبله مني وأحسن قبوله، وما كان من تفريط وتقصير وتضييع فتجاوز عني بسعة رحمتك يا ارحم الراحمين.

اللهم تغمدني فيها بسابغ كرمك، واجعلني فيها من أوليائك، واجعلها لي خيرا من ألف شهر مع عظيم الأجر وكريم الذخر.

اللهم أعوذ برضاك من سخطك وبمعافاتك من عقوبتك وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك.

“اللهم لك ركعت وبك آمنت ولك أسلمت خشع لك سمعي وبصري ومخي وعصبي وعظامي..

اللهم إني أسألك يا من لا تغلطه المسائل و لا يشغله سمع عن سمع و يا من لا يبرمه إلحاح الملحين أنت تجعل لي في ساعتي هذه فرج و مخرج من حيث احتسب و من حيث لا احتسب و من حيث أعلم ومن حيث لا أعلم و من حيث أرجو ومن حيث لا أرجو.

تعتبر صلاة التهجد من النوافل التي شرعها رب العالمين لعباده، وهي سنة وليست فرض، فمن صلاها يؤجر عليها ومن تركها لا إثم عليه

وعن كيفية أدائها فهي تتم على عدة ركعات بحيث تؤدي مثنى مثنى، يبدأها المسلم بركعتين خفيفتين بعدها يؤدي ما يشاء من الركعات ويختمها بركعة تسمي ركعة الوتر.

يجب الجهر بالقراءة أثناء الصلاة حتى لا يغلب عليه النعاس، كما ينبغي التدبر والتفكر في معاني الآيات القرآنية، ويستحب للمسلم أن يوقظ أهل بيته لأداء هذه الصلاة لما لها من أجر عظيم.

أللّهُمَّ افْتَحْ لي فيهِ أبوابَ الجِنان، وَأغلِقْ عَنَّي فيهِ أبوابَ النِّيرانِ ، وَوَفِّقْني فيهِ لِتِلاوَةِ القُرانِ يا مُنْزِلَ السَّكينَةِ في قُلُوبِ المؤمنين أللّهُمَّ اجْعَلْ لي فيهِ إلى مَرضاتكَ دَليلاً، و لا تَجعَلْ لِلشَّيْطانِ فيهِ عَلَيَّ سَبيلاً، وَاجْعَلِ الجَنَّةَ لي مَنْزِلاً وَ مَقيلاً، يا قاضِيَ حَوائج الطالبينَ أللّهُمَّ افْتَحْ لي فيهِ أبوابَ فَضْلِكَ، وَأنزِل عَلَيَّ فيهِ بَرَكاتِكَ، وَوَفِّقْني فيهِ لِمُوجِباتِ مَرضاتِكَ، وَ أسْكِنِّي فيهِ بُحْبُوحاتِ جَنّاتَكَ، يا مَجيبَ دَعوَةِ المُضْطَرِّينَ.

تابع أيضا: دعاء صلاة التراويح

أدعية التهجد في الليل مستجابة

وهي من أكثر الأدعية التي يبحث عنها المسلمون في الوقت الحالي، ونحن نستهل الأيام الأواخر من شهر الرحمة والخير والبركة، هذه الأيام التي تعتق فيها الرقاب من النار وتمحي الذنوب والآثام وتستجاب الدعوات، فها هي الليلة الوترية الأولى ليلة 21 رمضان، وإليكم دعاء التهجد بالليل، والذي يبدأ توقيته عقب انتهاء صلاة العشاء ويمتد قبل آذان الفجر.

اللهم إن كانت هذه ليلة القدر، فاقسم لي فيها خير ما قسمت ، واختم لي في قضائك خير مما ختمت، واختم لي بالسعادة فيمن ختمت اللهم ما قصر عنه رأيي ، وضعف عنه عملي ، ولم تبلغه نيتي وأمنيتي من خيرٍ وعَدْتهُ أحداً من عبادك وخيرٍ أنتَ مُعْطِيه أحداً من خلقك ، فإي أرغب إليك فيه وأسألك يارب العالمين .

دعاء صلاة التهجد في رمضان مكتوب

إن لصلاة التهجد روحانية مميزة، ويجب على المسلم أن يعقد النية لأداء هذه الصلاة وأن يحسن الوضوء وينتقي المكان المناسب للصلاة بعيداً عن أي ضوضاء.

وعليه بالتخلص من كافة همومه ومشاكله الدنيوية قبل البدء فيها حتى يكون القلب أكثر خشوعاً وتركيزاً، وقد كان الرسول الكريم يدعو بهذا الدعاء في صلاة التهجد، حيث كان يقول:

دعاء التهجد في رمضان

اللهم إنا نسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمنا منه وما لم نعلم ونعوذ بك من الشر كله عاجِله وآجِله ما علمنا منه وما لم نعلم.

اللهمَّ إني أعوذُ برضاك من سخطِك، وبمعافاتِك من عقوبتِك ، وأعوذُ بك منك لا أُحصي ثناءً عليك أنت كما أثنيتَ على نفسِك».

“لا إلهَ إلَّا اللهُ وحدَه لا شريكَ له له الملكُ وله الحمدُ وهو على كلِّ شيءٍ قديرٌ سبحان اللهِ والحمدُ للهِ ولا إلهَ إلَّا اللهُ واللهُ أكبرُ ولا حولَ ولا قوَّةَ إلَّا باللهِ العليِّ العظيمِ”.

دعاء صلاة التهجد من السنة النبوية

وهي الأدعية التي يرددها المسلم عقب صلاة التهجد، هذه الصلاة التي لها روحانية مميزة وفضائل متعددة، ففيها يستمتع العبد المسلم بلذة القرب من بارئه ويؤديها بكل خشوع وتضرع بين يديه عز وجل ليلتمس ساعة استجابة.

وهذه الصلاة تزيد من محبة رب العالمين لعبده، كما أنها من أهم أسباب مغفرة الذنوب والمعاصي وتفريج الهموم والكربات ودفع الابتلاءات وجلب الرزق والخير الكثير.

دعاء التهجد اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا ومتعنا اللهم بأسماعنا وأبصارنا وقواتنا أبداً ما أبقيتنا واجعله الوارث منا، واجعل ثأرنا على من ظلمنا وانصرنا على من عادانا ولا تجعل مصيبتنا في ديننا ولا تجعل الدنيا أكبر همنا ولا مبلغ علمنا ولا إلى النار مصيرنا واجعل الجنة هي دارنا ولا تسلط علينا بذنوبنا من لا يخافك فينا ولا يرحمنا برحمتك يا أرحم الراحمين”.

ادعية التهجد قصيرة

صلاة التهجد هي الصلاة التي يؤديها المسلم عقب الاستيقاظ من نومه، وهي غير مقيدة بعدد محدد من الركعات، فيمكن للمسلم القيام بما يشاء من الركعات قدر استطاعته، وتؤدي عقب صلاة العشاء وتستمر حتى صلاة الفجر.

ويعتبر الثلث الأخير من الليل أفضل توقيت لأدائها حيث يتنزل المولى عز وجل للسماء الدنيا فيستجيب دعاء عباده ويغفر لهم ذنوبهم.

  • أدعية التهجد قصيرة اللهم إني ظلمت نفسي ظلماً كثيراً ، ولا يغفر الذنوب إلا أنت فاغفر لي مغفرة من عندك وارحمني إنك أنت الغفور الرحيم.
  • اللهم لا تصرفني من هذه الليلة إلا بذنب مغفور، وسعي مشكور، وعمل متقبل مبرور، وتجارة لن تبور، وشفاء لما في الصدور، وتوبة خالصة لوجهك الكريم.
  • « اللهم لا مانع لما أعطيت ولا معطي لما منعت ولا ينفع ذا الجد منك الجد».

خطوات أداء صلاة التهجد

يمكن توضيح أهم خطوات أداء صلاة التهجد على النحو التالي:

  • ينبغي للمسلم أن ينام نومة يسيرة في أول الليل قبل ما يؤدي هذه الصلاة.
  • يقوم بالاستيقاظ من نومه لأدائها ويتوجه إلى بارئه بالدعاء.
  • يبدأ المسلم صلاته بأداء ركعتين خفيفتين مثلما كان يفعل الرسول الكريم.
  • يصلي ما يشاء من الركعات بحيث تؤدي ركعتين ركعتين.
  • بعدما ينتهي من صلاته يختتم بركعة الوتر.

دعاء صلاة التهجد لزوجي وأطفالي مكتوب

تقول معظم السيدات دعاء ليلة القدر لزوجي واطفالي في الليالي الفردية من آخر عشرة أيام في رمضان، ومن الجيد أن تقوم المرأة بمراعاة الزوج والأبناء وتقديم كل ما يحتاجون له، وبالأخص أن زوجها يتعب كثيرا من أجل أن يوفر لها وللأبناء حياة جيدة، ويقيهم الحاجة للناس، ومن أفضل الأدعية التي ترددها الزوجات من أجل الزوج ما يلي:

“اللهم بارك لي في زوجي وأطفالي وحصنهم بحصنك المنيع، اللهم حسن أخلاقهم واجعل لهم نورا يمشون فيه، اللهم أبعد عنهم الفتن ما ظهر منها وما بطن، اللهم اجعلني وإياهم من الواردين حوض نبيك يوم القيامة”. .

“اللهم ارزق أبنائي الصحبة الطيبة وأنعم عليهم بنعمة الرضا، اللهم نقي قلوبهم من الأحقاد، اللهم عافهم واعف عنهم واغنيهم بالحلال، اللهم اصرف عنهم الحرام، يارب جنبهم رفقاء السوء”.

”يارب لي أبناء بارين وزوج صالح، اللهم اجبر خواطرهم كما جبروا خاطري، وامنحهم لطف القدر والنعيم الذي لا يزول، اللهم احفظهم من كل مكروه اللهم ارزقهم رزقا دارا، واجعل عيشهم هنيئا

في الختام أيام معدودات تفصلنا عن اقتراب الشهر الفضيل، و يتسابق المسلمون بالدعاء والتهجد إلي رب العالمين والإكثار من الطاعة والعبادة والإلحاح عليه سبحانه وتعالى بمغفرة الذنوب والعتق من النار.

المراجع
  1. سورة البقرة –الآية 186
  2. الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : الذهبي | المصدر : تلخيص العلل المتناهية
  3. الراوي : أبو سعيد الخدري | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترغيب | الصفحة أو الرقم : 1633 | خلاصة حكم المحدث : حسن صحيح | التخريج : أخرجه أحمد (11133)، وأبو يعلى (1019)، وعبد بن حميد في ((المسند)) (935) باختلاف يسير.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *