اختبارات اللغة الانجليزية العالمية IELPT

د/ بسمة محمد إبراهيم

يعتبر اختبار الكفاءة الدولية IELPT من اكثر الاختبارات انتشارا حول العالم والذي يختبر مدى كفاءتك إي إجادة اللغة الانجليزية ويستخدم في العديد من المجالات في الحياة الاكاديمية والعملية وفي هذا المقال سوف نتناول معايير ومميزات اختبار IELPT .

اختبارات اللغة الانجليزية العالمية IELPT

اختبار IELPT هو اختصار لكلمة The International English Language Proficiency, وهو من أحد أشهر الاختبارات الدولية التي تختبر كفاءة اللغوية والتي يستخدم لتقيم المتقدمين والراغبين في العمل أو الدراسة لإتقانه اللغة الانجليزية حيث يعتمد هذا الاختبار على معايير ودرجات تحدد مستوى المتقدم وهذا ما سوف نعرضه عليكم بشكل مفصل فيما يلي .

من يمكنه التقدم في هذا الاختبار

وفي إطار الحديث حول اختبارات اللغة الانجليزية العالمية IELPT متاح لكثير الأغراض سواء كانت من أجل الدراسة أو العمل والمتقدمين لهذا الاختبار يكون من الفئات التالية :

  • فئة الطلاب الراغبين في عمل دراسات عليا في احدى الجامعات الاجنبية .
  • لمن يرغبون الهجرة إلى بعض الاماكن مثل كندا أو أستراليا أو بريطانيا .
  • المتقدمين في احدي الوظائف في الخارج وخاصة المناطق التي تتحدث باللغة الانجليزية .
  • الراغبين في التقدم لدورات تدريبية في الخارج .
  • لمن يريد ان يقيم نفسه في مهارة ومستوى اللغة الانجليزية.

شاهد أيضًا:  رابط اختبار من يشبهك من BTS

مميزات اختبار IELPT

  • يعتبر اختبار IELPT من أكثر الاختبارات الشائعة والهامة لتقييم مستواك في اللغة الانجليزية, كما إنه من الاختبارات الهامة للراغبين في التعلم أو العمل في الخارج ويكتسب هذا الاختبار شهرته وأهميته نتيجة الامتيازات التالية :
  • يعتبر من أكثر الاختبارات الموثوقة والمعروفة في العالم وهناك ما يزيد عن 10 ألاف منظمة وجامع وشركات وأرباب عمل وسلطات هجرة تعتمد عليه .
  • هو الاختبار الوحيد التي تؤيده سلطات الهجرة لمن يتقدم بطلب تأشيرة هجرة .
  • من الاختبار التي لا تنحاز اتجاه ثقافة معينة فهو يتعامل مع جميع المتقدمين بدون تمييز .
  • يحتوي على تقيم علميا لمهارة المتقدم م خلال طرح أسئلة تخص طريقة تعاملك وتواصلك باللغة الانجليزية في مجالات الحياة المختلفة .

طبيعة اختبار IELPT

يتكون اختبار IELPT من مجموعة من الأقسام منها قسم القراءة والاستماع والكتابة وكل هذا محسوب بوقت معين يتم ا لإجابة فيه مستخدما الكمبيوتر في احدي مراكز الامتحان المعتمدة ويتم اختبار المحادثة مع أحد المختبرين المعتمدين وجها لوجه .

كما يتميز هذا الاختبار بأنه من الاختبارات الشائعة حول العالم والذي يعطي له هذه الميزة أن الاختبار عن طريق الحاسوب مما يسهل الخضوع للامتحان في أي مكان .

يتميز اختبار IELPT أن يمكن التقدم لها أكثر من مرة خلال السنة وسهولة تصحيح النتائج للمتقدمين واستلام النتيجة بعد الاختبار باسبوع او 10 ايام.

شاهد أيضًا:  نموذج اختبار الهيئة السعودية للتخصصات الصحية

اقسام اختبار IELPT

اختبار IELPT مثل جميع اختبارات اللغات مقسم الى اربع اقسام ( قسم القراءة وقسم الاستماع وقسم المحادثة وقسم الكتابة ) ويبلغ مدة الامتحان ساعتين , يتم اختبار قسم الاستماع والقراءة والكتابة في نفس الوقت بدون استراحة أما اختبار المحادثة يتم في جلسة منفصلة خلال اسبوع من  بعد الاختبار الاول.

كيفية تقييم اختبار IELPT

وفي سياق الحديث حول اختبارات اللغة الانجليزية العالمية IELPT، يتم تقييم اختبار IELPT بناء على تسع درجات لكل درجة تدل على مستوي معين في اللغة الانجليزية, ويكون التقسيم كالتالي :

  • الدرجة الصفرية : Did not attempt the test وفي هذا المستوى يدل على أن المتقدم لا يجيب على أي سؤال في الاختبار .
  • الدرجة الأولى : Non – User وهذه الدرجة تشير إلى أن المتقدم لا يجيد استخدام اللغة الانجليزية بشكل متصل و لكنه يعمل بعض الكلمات المنفصلة في اللغة .
  • الدرجة الثانية : intermittent user وتدل على أن المتقدم للاختبار مستواه ضعيف جدا في اللغة الانجليزية ويعاني من مشاكل في إتقان الكتابة باللغة الإنجليزية والتحدث بها .
  • الدرجة الثالثة : Extremely limited user وهذا يدل على عن المتقدم للاختبار مستواه محدود في تعلم اللغة الانجليزية ويقتصر تعليمية للغة على المعنى العام من خلال المواقف المألوفة ويعاني من مشاكل في التواصل باللغة الانجليزية .
  • الدرجة الرابعة : Limited user ويعني أن المتقدم للاختبار تعليمية للغة الانجليزية مقتصر على التواصل الأساسي في المواقف المألوفة فقد ويعاني من مشكلة في فهم والتعبير بأسلوب معقدة باللغة الانجليزية .
  • الدرجة الخامسة : Modest user وهذا يشير إلى مستوى المتقدم المتواضع في اللغة الانجليزية فهو يفهم المعني بشكل عام في اغلب المواقف ويرتكب أخطاء في التعبير باللغة الانجليزية ولكنه يستطيع التواصل إلى حد ما باللغة الانجليزية في بعض المجالات .
  • الدرجة السادسة : Competent user وهذا يعتبر بداية المستوى المقبول في اللغة الانجليزية ويدل على كفاءة المتقدم في اتقان اللغة الانجليزية والتعبير بها في المواقف المألوفة والعملية ولكنه يعاني من مشاكل في فهم بعض الجوانب الخاص بها .
  • الدرجة السابعة : Good user وهذا يعني أن المتقدم جيد في اتقان اللغة الانجليزية ويتمتع بمستوى جيد في استخدام اللغة بالرغم من بعض الاستخدامات الغير صحيحة للمفردات وعدم فهم بعض جوانبها ولكنه يستطيع فهم اللغة المعقدة بشكل سليم .
  • الدرجة الثامنة : Very good user وهذا يدل على أن المتقدم يتمتع بمستوى جيد جدا في اتقان اللغة الانجليزية ويستطيع التعامل مع المواقف المعقدة والصعبة بشكل سليم .
  • الدرجة التاسعة : Expert user وهو يعتبر اعلي مستوي في اختبار IELPT ويدل على أن المتقدم خبير ومتقن جيدا لأصول اللغة الانجليزية ومفرداتها .

وفي النهاية فقد عرضنا عليكم بشكل مفصل اهمية وجوانب وأقسام اختبارات اللغة الانجليزية العالمية IELPT , من لدية اي استفسار حول تعلم اللغات نستقبل تعليقاتكم أسفل المقال .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *