طريقة تعلم لغة الشات الفرانكو

د/ بسمة محمد إبراهيم

في الفترة الاخيرة كثر استخدام الوسائل التواصل الالكترونية مثل الكمبيوتر والهاتف المحمول وغيرها من وسائل التكنولوجيا الحديثة والتي أصبحت لغة العالم في التواصل وخرج منها لغة يستخدمها الجميع ولكنها لغة غير رسمية وهي لغة الشات وهي تحتوي على مصطلحات خاصة ممزوج فيها اللغة العربية واللغة الانجليزية  .

طريقة تعلم لغة الشات الفرانكو

على الرغم من ظهور لغة الشات منذ فترة قريبة ولكنها اصبحت لغه هامة ويستخدمها الكثيرين على نطاق كبير بين الشعوب وتستخدم في مجال الكتابة عبر برامج الدردشة والتواصل الاجتماعي عبر الانترنت.

وكثر استخدامها بمصطلحات خاصة بها في منطقة العربية وطريقة تعلم الشات ليس صعبا فهو عبارة عن استبدال الحروف العربية بحروف انجليزية ويتم قراءتها بشكل معين ويستخدم فيها الأرقام للدلالة على رموز معينة أو أحرف باللغة العربية فمثلا :

  • رقم 2 يدل على حرف أ .
  • رقم 3 يدل عن حرف ع .
  • رقم 5 يدل عن حرف خ .
  • رقم 6 يدل على حرف ط .
  • رقم 7 يدل على حرف ح .
  • رقم 8 يدل على حرف غ .

شاهد أيضًا:  كيف اكتب حبيبي بالفرانكو ؟

ما هي لغة الشات

  • وفي الفترة الاخيرة اصبحت لغه الشات لغه الكثير من المدونات الشخصية والنصوص الادبية والنثرية واظهرت مشكلة أخرى أن تلك اللغه تعتمد بشكل كبير على اللغة الانجليزية في مواقع الويب وبرامج الكمبيوتر مما يجعل استخدام اللغة العربية يقل بدرجة كبيرة ويحل مكانه الحروف اللاتينية .
  • كما أن هناك كثير من الحروف في اللغة العربية لا يوجد لها اصل في اللغة اللاتينية مما جعل الشباب يخترعون لغة خاصة بهم وتناسب طريقة التعامل مع وسائل التواصل الاجتماعي وهي عبارة عن مزيج بين الحروف الانجليزية والارقام للدلالة عن بعض الحروف .
  • ومع كثرة انتشاره وسائل التواصل الالكترونية كثر انتشاره لغه الشات بين الشباب حتى أصبحت لغة تحدث مع غيرهم ولكن في البداية يجب التأكد من إدراك من أمامهم بتلك اللغة حتى لا يحدث صعوبة في التفاهم بين الطرفين .

طريقة تعلم لغة الشات

كما ذكرنا من قبل أن لغة الشات الفرانكو تعتمد على الأرقام للدلالة عن حروف معينة باللغة الانجليزية والتي إن أضيفت لكلمة معينة تدل على حرف معين أو اختصار معين وارقام الشات ومدلولها يكون كالتالي :

  1. يمكن أن يرمز استخدام رقم 2 في بداية الجملة عن الهمزة .
  2. وهي من الأرقام التي ترمز إلى حرف ع غ في حالة إضافتها لكلمة بالانجليزي .
  3. وهي من الأرقام التي ترمز إلى حرف الثاء .
  4. وهي من الأرقام التي ترمز إلى حرف ى في حالة إضافتها لكلمة بالانجليزي .
  5. وهي من الأرقام التي ترمز إلى حرف  ط , ظ .
  6. وهي من الأرقام التي ترمز إلى حرف ى في الشات .
  7. من الأرقام التي ترمز إلى حرف ق في الشات .
  8. من الارقام التي تدل على الصياد ان تم اضافتها لكلمة بالإنجليزية في الشات .

شاهد أيضًا:  أسماء فرانكو جديدة للفيس بوك والواتس اب

اختصارات لغه الشات

وفي سياق الحديث حول لغة الشات الفرانكو هناك بعض الاختصارات الكلمات في لغة الشات وتستخدم لتسهيل الطباعة مثل :

  • LOI وهي رمز للتعبير عن الضحك بصوت عالي وهي اختصار لـ Laugh out loudly
  • TC وهي رمز تعني انتبه لنفسك وهي اختصار لكلمة Take care
  • Brb وهي تعني سأعود حالا وهي اختصار لكمة Be right back .
  • W8 وهي تعني انتظر وهي اختصار لكمة Wait

مفاهيم لغة الفرانكو

هناك كثير من الأسماء التي تطلع على لغة الشات وهي لغة الإنترنت أو الفرانكو أراب وهي لغة هجينة مكونة من كلمات عربية عامة وأخرى انجليزية مكتوبة برموز وحروف انجليزية وهي من اللغات التي انتشرت في الفترة الاخيرة بنطاق واسع بين الشباب في كتابة الدردشة على الانترنت اصبحت لغه لكثير من المدونات الشخصية حيث أصبح لغة مفهومة لكثير من الناس وان كثير من أنظمة الحواسب والتصفح على الانترنت لا تدعم اللغة العربية نتيجة لأسباب تقنية أو جغرافية .

فوائد برامج التواصل الالكترونية

  • استكمالاً لحديثنا حول لغة الشات الفرانكو هناك الكثير من الفوائد التي تنتج عن برامج التواصل الاكترونية منها سهولة التواصل والاتصال بين الناس ففي العصور القديمة لم تتطور التكنولوجيا بشكل كبير وكان الناس تعاني من صعوبة التواصل مع ذويهم ومعارفهم وأصدقائهم في أي وقت عكس الزمن الحالي والذي أصبح فيه التواصل سهل مع أي شخص في أي وقت والتمكن من التواصل مع صوت وصورة .
  • التواصل عبر الانترنت ساعد على التعرف على ثقافات ومعارف أخرى حيث يمكن عمل محادثة مع شخص آخر من ثقافة ومكان آخر .
  • برامج التواصل ساعدت على تبادل الأفكار والثقافات بين أفراد الشعوب من خلال التحدث والتواصل.

شاهد أيضًا:  اجمل 10 اسماء للحبيب بالفرانكو

عيوب لغة الشات الفرانكو

  • على الرغم من أن لغة الشات اصبحت لغه الالكترونيه لكثير من شباب هذا العصر ولكن كثيرين من الأجيال السابقة لا يعلم لغة الشات مما يسبب عائقا أمامهم في التعامل مع وسائل التواصل الاجتماعي الالكتروني .
  • كثرة التعامل بلغة الشات أصبحت لغة التحاور حيث أصبحت بعض الأشخاص يتعاملون في مجال حياتهم العادية ولكن يجب ان يكون من امامهم يعلم لغة الشات حتى لا يحدث صعوبة في التفاهم والتواصل بينهم .
  • بالرغم من أن لغة الشات جعلت الدردشة والتواصل عبر وسائل تكنولوجية متعددة أكثر سهولة وليونة ولكن كثرة استخدامه أثر بالسلب على ثقافة الشباب العربي حيث إنه انتقل من التعامل بالأحرف اللغة العربية إلى اللغة الإنجليزية مما أثر على مكانة اللغة العربية عند كثيرين من شباب العصر الحالي .
د/ بسمة محمد إبراهيم

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *