كيفية صلاة العيد في المنزل (صلاة عيد الفطر وعيد الأضحى)

أ / سمر السيد البدوي

العيد هو وقت خاص للاحتفال والتفكير. إنه أيضًا وقت الاجتماع مع العائلة والأصدقاء للصلاة وتبادل الهدايا ومشاركة الوجبات. لكن ماذا تفعل إذا لم تتمكن من الاجتماع وجهًا لوجه؟ لا تقلق –لا يزال بإمكانك الاستمتاع بتجربة العيد الرائعة من خلال الصلاة في المنزل. في هذا المقال، سنتحدث عن كيفية تحقيق أقصى استفادة من صلاة العيد في المنزل.

صلاة العيد في البيت تكون بنفس صفة صلاة العيد المعتادة ، فيُصلي المسلم ركعتين بسبع تكبيرات بعد تكبيرة الإحرام في الأولى قبل القراءة.

وخمس تكبيرات في الثانية بعد تكبيرة القيام قبل القراءة، ثم يجلس للتشهد ويُسلم، ولا خطبة بعد أداء الصلاة.

يبدأ وقت صلاة العيد من وقت ارتفاع الشمس، أي: بعد شروقها بحوالي ثلث الساعة، ويمتد إلى زوال الشمس، أي: قبيل وقت الظهر.

كيفية صلاة العيد في المنزل

إن صلاة العيد من اهم السمات المميزة لعيد الفطر المبارك، وهي الصلاة التي يستشعر المسلمون من خلالها مشاعر البهجة والسعادة عقب صيام شهر رمضان المبارك.

ومن المستحب تأديتها في جماعة، ولكن اليوم وفي ظل الظروف الاستثنائية التي تشهدها كافة دول وبلدان العالم بعد تفشي وباء كورونا المستجد، فإنها تؤدي هذا العام في المنازل ، وذلك على النحو التالي:

  • صلاة العيد عبارة عن ركعتين بدون أذان ولا إقامة.
  • يبدأ المسلم بالركعة الأولى من الصلاة ويكبر سبع تكبيرات بخلاف تكبيرة الركوع.
  • يقوم بقراءة سورة الفاتحة بعد التكبيرات، ثم يقرأ سورة ق أو سورة الأعلى.
  • في الركعة الثانية يقوم بالتكبير خمس تكبيرات بخلاف تكبيرة القيام.
  • ثم يقوم بقراءة سورة الفاتحة ويعقبها بقراءة سورة الغاشية أو سورة القمر.

تعتبر صلاة العيد التي يؤديها المسلم في منزله هي البديل الآمن للصلاة بعيداً عن التجمعات والساحات ولاسيما بعد تفشي فيروس كورونا الذي يسهل انتقاله بين الأشخاص.

ويجب آلا يمنع هذا الفيروس أداء هذه الصلاة في البيت سواء بشكل فردي أو جماعي، فقد شرع رب العالمين هذه الصلاة إظهاراً للسرور، وهذا ما يستوجب على رب الأسرة أن يجتمع بأهل بيته ويصلي بهم جماعة حتى تعم الفرحة والبهجة والسعادة.

صلاة العيد في المنزل

ويمكن توضيح كيفية  أداء صلاة العيد في المنزل في مجموعة من النقاط التالية:

  • إن عدد ركعات صلاة العيد هو ركعتين يتم تأديتها منذ شروق الشمس وحتى زوالها.
  • يستهل المسلم صلاته بالركعة الأولي والتي يقوم بالتكبير فيها سبع تكبيرات بخلاف تكبيرة الإحرام.
  • يكبر خمس تكبيرات في ثاني الركعات الخاصة بالصلاة، بخلاف تكبيرة القيام.
  • وفيما يتعلق بصيغة تكبيرات العيد فهي:

(الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، لله أكبر ولله الحمد، الله أكبر كبيراً، والحمدُ لله كثيراً، وسبحانَ الله بكرةً وأصيلاً، لا إله إلا اللهُ وحده، صدق وعده، ونصر عبده، وأعزّ جنده، وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله ولا نَعبد إلا إياه، مخلصين له الدين، ولو كره الكافرون).

صفة صلاة العيد في المنزل

  • تعتبر صلاة العيد أحد أهم السمات المرتبطة بالعيد، وقد اعتاد الجميع على أدائها في الخلاء والساحات الواسعة، ولكن اليوم وفي ظل انتشار فيروس كورونا المستجد وإغلاق المساجد ومنع التجمعات، فهنا يمكن للمسلم أن يؤديها في منزله.
  • ويرى أهل العلم أن صفة صلاة العيد لا تتطلب بعض الشروط التي تتطلبها صلاة الجمعة التي تقام في جماعة، إذ يمكن لمن فاته هذه الصلاة أن يؤديها في المنزل.
  • ويبدأ توقيت صلاة العيد عقب شروق الشمس وارتفاعها بمقدار رمح وينتهي بزوالها، ولا يجوز أداء هذه الصلاة عقب طلوع الشمس أو قبله ، إذ ذهب العلماء إلي كراهية ذلك الأمر، ويمكن للمسلمين تأخيرها حتى يتسنى لهم الفرصة لإخراج زكاة الفطر.

قضاء صلاة العيد في البيت

يأتي عيد الفطر هذا العام في ظل ظروف استثنائية ومع استمرار الإجراءات الوقائية والاحترازية التي تقوم بها حكومات الدول من إغلاق المساجد وتعليق الصلاة ومنع التجمعات، فإن صلاة العيد في المنازل.

إذ يمكن للمسلم أن يؤديها في منزله سواء كان منفرداً، أو جماعة بصحبة أهل بيته وأسرته، حيث يصلي ركعتين بدون إقامة ولا آذان، ويتم تأديتها بالكيفية ذاتها التي تؤدي بها صلاة العيد ويؤدي التكبيرات بصورة عادية كما لو كان يصليها في المساجد، ولا تشترط الخطبة فيها.

حكم صلاة العيد في البيت

تعتبر صلاة العيد من السنن المؤكدة التي أوصى بها الرسول الكريم صلي الله عليه وسلم،  ويستحب أن يؤديها المسلم في جماعة

ولكن في حالة وجود ما يمنع الناس من التجمعات باعتبارها تشكل خطراً وتهديداً على حياتهم كما هو الحال في ظل الظروف الحالية نتيجة فيروس كورونا المستجد، فهنا يجوز للمسلم أن يصليها في منزله، لأنه يتعذر عليه القيام بها في المساجد.

أجاز العلماء أداء صلاة العيد في البيت للوقاية من العدوي، فالصلاة سنة وحفظ النفس واجباً، والأصل أن تؤدي هذه الصلاة بدون ضرر انطلاقا من اعظم مقاصد الشريعة الإسلامية وهي حفظ النفس البشرية وحمايتها من كافة الأضرار والمخاطر، وذلك امتثالًا لقول رب العالمين سبحانه وتعالي في كتابه العزيز في سورة البقرة:

وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ وَأَحْسِنُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِين} .

صدق الله العظيم.

طريقة صلاة العيد في المنزل بالخطوات

من المتعارف عليه أن صلاة العيد تؤدي في الساحات، ولكن اليوم إذا اجتمع المسلمون فهذا سوف يشكل خطر على حياتهم في ظل وباء كورونا المستجد، لذلك الأفضل تأديتها في المنازل، وذلك بإتباع الخطوات التالية:

  • يتم أداء الصلاة في البيت بالطريقة ذاتها التي تؤدي بها في المساجد.
  • يؤدي المسلم الصلاة في منزله منفردا أو جماعة مع أفراد أسرته.
  • يتم أداءها الصلاة بنفس عدد ركعاتها “ركعتين”، ولكنها تكون بدون خطبة.
  • الركعة الأولي يكبر سبع تكبيرات بعد تكبيرة الإحرام، قبل القراءة.
  • الركعة الثانية يكبر خمس تكبيرات بعد تكبيرة القيام، قبل القراءة أيضاً.
  • يقوم المسلم بالجلوس للتشهد ومن ثم يسلم عن يمينه وشماله.

توقيت صلاة العيد

  • إن توقيت صلاة العيد هو نفسه وقت صلاة الضحى ، والذي يبدأ عقب شروق الشمس ويستمر لحين زوالها، ولا يجوز تأدية هذه الصلاة بعد انتهاء التوقيت الخاص بها.
  • ويستحب تأخير صلاة عيد الفطر حتى يتسنى للمسلمين إخراج الزكاة ، وفي المقابل يفضل التعجيل بصلاة عيد الأضحى لإتاحة الفرصة للمصلين لذبح الأضاحي.
  • في حالة عدم قدرة المسلم على أداء صلاة العيد في التوقيت الخاص بها، فقد انقسم العلماء إلي فريقين، الفريق الأول، يرى أنه من الممكن أن يؤديها المسلم بالكيفية ذاتها التي تصلي بها في جماعة، فيما يرى الآخرون أنه لا يجوز ذلك.

حكم صلاة عيد الفطر وكيفيتها

اختلفت أراء العلماء فيما يتعلق بحكم صلاة عيد الفطر، وذلك على النحو التالي:

  • ذهب الشافعية والمالكية، إلي اعتبار صلاة العيد سنة مؤكدة ومن السنة تأديتها في جماعة ، وفي حالة وجود ما يمنع يؤديها المسلم في منزله منفرداً.
  • ذهب الحنفية، إلي اعتبار الصلاة واجبة على كل من تجب عليه الصلاة ، ويأثم من يتركها بدون وجود عذر.
  • ذهب الحنابلة إلى اعتبار صلاة العيد فرض على الكفاية.

كيفية صلاة عيد الفطر للنساء

يمكن للنساء أن تؤدي صلاة عيد الفطر عن طريق اتباع مجموعة من الخطوات، والمتمثلة في الاتي:

صلاة العيد في المنزل1 1

  • أولا: أن تنوي أداء هذه الصلاة.
  • ثانيا: تقوم بالتكبير تكبيرة الإحرام، ومن ثم تكبر سبع تكبيرات.
  • ثالثاً: التعوذ ثم قراءة سورة الفاتحة وتتبعها بسورة قرآنية آخري، ومن السنة قراءة سورة ق أو سورة الأعلى.
  • رابعاً: يتم استكمال الصلاة وما فيها من ركوع وسجود.
  • خامساً: عقب القيام من الركعة الأولى تبدأ ثاني ركعات الصلاة، مكبرة خمس تكبيرات.
  • سادساً: تقوم بقراءة سورة الفاتحة وسورة أخرى، والسنة قراءة سورة القمر أو سورة الغاشية.
  • سابعاً: عقب الانتهاء من الركعة الثانية تقوم بقراءة التشهد، ومن ثم التسليم عن الجهة اليمنى واليسرى.

حكم صلاة العيد للمرأة في البيت

رغم أنه يسن للمرأة الخروج إلى صلاة العيد في الأوقات العادية وفق روايات عديدة تم ذكرها في مواطن كثيرة بالأحاديث النبوية

أبرزها ما جاء في الصحيحين وغيرهما عن أم عطية رضي الله عنها قالت أمرنا رسول الله صل الله عليه وسلم أن نخرجهن في الفطر والأضحى العواتق والحيض وذوات الخدور فأما الحيض يعتزلن الصلاة ويشهدن الخير ودعوة المسلمين. وقالت : قلت يا رسول الله إحدانا لا يكون لنا جلباب .. قال لتلبسها أختها من جلبابها.

مما يشرع معه وجوب تطبيق الأمر الشرعي للنساء بمشاركة الرجال في تلك الشعيرة الإسلامية العظيمة إلا أنه نظراً للاحترازيات الوقائية التي تم اتخاذها بسبب الوباء الذي اجتاح العالم وأحال دون صلاة العيد في المسجد فإنه صلاة العيد في المنزل للمرأة منفردة أو بإمامة زوجها أو الحاضرين من أولي أمرها على غرار الأب أو الأخ.

شاهد كم عدد تكبيرات صلاة عيد الفطر و متى تبدأ تكبيرات العيد

دعاء صلاة العيد

دعاء العيد مكتوب إلهي يا معطي من تشاء ومانع من تشاء ‘ إلهي فاعطنا اللطفَ والرحمةَ، وامنع عنا البطشَ والنقمة، وامدد لنا من لدنكَ رزقاً حلالاً بمعرفتكَ وطاعتك.

إلهي لكَ صمنا شهركَ الذي فضلت واستخلصتَ لنفسك، وجعلتهُ أجراً للمؤمنين وغفراناً للمذنبين، إلهي وقد أفطرنا بفطرك السعيد الذي أمرتنا فيه بالمودّةِ وصلةِ الرحم ودوام الصلاة واستتباع الذكر والإكثار منه يا من بذكرك تطمئنُّ القلوب الخائفة.

نرجو أن نكون وفقنا فيما استعراضنا معكم بخصوص تساؤلاتكم حول صلاة عيد الفطر في المنزل 2023.. وفي انتظار تعليقاتكم واستفساراتكم المتعلقة بتلك المسألة وغيرها من المواضيع الدينية .. وكل عام وحضراتكم والأمة الإسلامية بألف خير.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *